10 نصائح لتعليم طفلك القراءة بكل سهولة

موقع يلا نذاكر يقدم لكم 10 نصائح مميزة لتعليم طفلك القراءة والكتابة بكل سهولة، حيث أجريت جامعة بريطانية في سيدني دراسات علمية حديثة أثبتت فيها أن من أهم الأنشطة التي تعمل على تغذية العقل للطفل، وتنمي مهاراته الإدراكية عندما يقرأ الطفل بصوت مرتفع، وتؤثر عليه تأثير إيجابي وتحفيزه بشكل كبير على حب الدراسة والتعلم.

ومن اهم الاساسيات التي تعمل على توسيع مدارك الأطفال قبل دخول العام الدراسي الجديد، هي مزاولة بعض الأنشطة الذهنية التأهيلية.

10 نصائح لتعليم طفلك القراءة بكل سهولة

سوف نقدم لك سيدتي الأم بعض النصائح والانشطة التي تعمل على تنمية القدرة العقلية للطفل وتنمية مهارات القراءة لديه قبل دخوله العام الدراسي الجديد، وهي تعمل على توسيع مدارك الطفل وتنمية قدراته العقلية وتشجيعه على حب التعلم ومن هذه الأنشطة الآتي:

1. قراءة القصص المختلفة يومياً

حاولي سيدتي الأم أن تقرئي لطفلك مجموعة من القصص القصيرة كل يوم وعليك أن تختاري القصص التي يحب ان يستمع لها مثل قصص الحروف الابجدية، على أن يكون كل يوم فيه قصة جديدة، واحرصي على أن تكون قراءتك بشكل مرتفع، ثم بعد ذلك ناقشيه حول ما دارت حوله القصة ، وعن راية في أدوار ابطالها، و في النهاية أعطيه الفرصة حتى يعبر عن رأيه في هذه القصة ،حاولي استخدام تعابير وجهك المختلفة أثناء القراءة التي تعبر عن ما تحتويه القصة، وايضا نغمة الصوت، وهو ما سوف يجذبه للقراءة وحب نطق الكلمات والحروف.

2. تعليم الحروف الابجدية :

عندما تنوين سيدتي أن تعلمي طفلك كيفية نطق الحروف الابجدية عليك ان تفعلي هذا بالغناء، كما يمكنك تأليف أغنية خاصة بك وتقومي بغنائها لطفلك كل يوم، وهو ما سوف يسهل عليه هذه المهمة سوف يحفزه على نطق الاحرف الابجدية مع مرور الوقت.

3. تلوين الحروف يساعد على تعليم القراءة

عليك شراء الكتيبات الملونة والكتب التي تحتوي على القصص، والاحرف والارقام المرسومة واجعليها أمامه في كل مكان يذهب إليه، كما عليك شراء الكتب التي تحتوي على الأحرف المرسومة وعلميه كيفية تلوينها، وهذا سوف يجعله يعتاد على طريقة كتابة الأحرف ومن ثم سوف تصبح الحروف اعتيادية بالنسبة له.

4. الذهاب إلى المكتبة

عندما تريدين سيدتي الام الذهاب للمكتبة لشراء أي كتاب عليك أن تأخذي طفلك معك، حتى يمارس أي نشاط يدوي، ولا تخبريه ان هذا بهدف القراءة، ثم خذيه لقسم القراءة المخصص للأطفال، وشاهديه وهو يشاهد القصص المختلفة، ثم حفزيه على شراء واحدة منهم لكي تقومي بقراءتها له في الليل.

5. لتعليم طفلك القراءة أجعله يترك الملاحظات

عندما يبدأ طفلك في الذهاب الى الحضانة، وعندما تقومي بتحضير الصندوق المخصص لطعامه، حاولي أن تتركي بداخلها اي ملاحظات مكتوبة، ومن المفضل أن تكون متكونة من الأحرف التي اعتاد أن يسمعها منك.

6. الأوراق الملونة والمكعبات

عليك بشراء الأوراق الملونة والمكعبات التي تحتوي على الأحرف الأبجدية والأرقام الملونة، واجعليه يقوم بترتيبها، حتى يصنع منها كلمة تعلمها منك.

7. المكافآت اليومية

عندما يتطور طفلك في قراءة الكلمات قومي بتحفيزة بأن تجعلي هناك هدايا ومكافأت، حتى يصبح هذا التطور إلى ان يقرأ الجمل والسطور الكبيرة.

8. ممارسة الألعاب يساعد طفلك على تعليم القراءة

عليك بممارسة الألعاب المختلفة مع طفلك مثل الألغاز التي تخص تجميع الكلمات و الحروف العربية الناقصة فيها.

شاهد أيضاً :- كراسة تأسيس لغة عربية للاطفال جاهزة للتحميل

9. القراءة أثناء السفر

عند قيامك انتي والأسرة بأخذ إجازة ويكون السفر فيها طويلا، أطلبي من طفلك أن يقرأ لكم بعض السطور من اي قصة يحبها واعتاد أن يسمعها منك، وهذا سوف يحفزة بشكل كبير على حب القراءة.

10. تكرار القراءة يوميا

إن وجدتي ان طفلك لديه كتاب يفضل قراءته بشكل متكرر، فقومي بقراءته له يوميا ولا تشعري بالضجر أو الملل من هذا، واعلمي أن هذا سوف يجعل حروف الكتاب وكلماته قد ثبتت في عقله بشكل أكبر، وهو ما سوف يساعده على حفظ الكلمات وطريقة نطقها بشكل أفضل.

أترك تعليق