بحث عن الحاسب الالي ومكوناته

بحث عن الحاسب الالي ومكوناته، لقد كان الحاسب الآلي قديماً، ضخماً جداً لدرجة أنه كان يتم تخصيص غرفة له، وكان يستخدم بالشركات الكبرى وبعض المدارس، ولكن على مر السنوات تم تغير شكله بالكامل، فأصبح يتكون من وحدتين رئيستين وهما الشاشة ووحدة التخزين، وبعض الأشياء كالفأرة التي تستخدم من خلال اليد للوصول إلى الملفات والصفحات، ولوحة المفاتيح لكتابة الكلمات والنصوص.

مقدمة بحث عن الحاسب الالي ومكوناته

الحاسب الآلي ظل لفترة طويلة موجود فقط بالمدارس وكان يتم تخصيص حصص خلال اليوم الدراسي، لمشاهدة البرامج التعليمية، عن طريق الحاسب الآلي، واستخدام شاشة عرض تعكس الرؤية وتقوم بتكبير الصورة، كان في بعض الأحيان يتم تدريب الطلاب على جهاز الحاسب الآلي، وكان بالطبع هذا التدريب بسيط لعدم تخصيص جهاز لكل طالب في هذا الوقت.

حتى حدث تقدم وتطوير في النظام الدراسي بعد ذلك، وأصبح هناك حصة مخصصة للحاسب الآلي، فيوجد ميعاد لجلوس كل طالب على جهاز الحاسب الآلي خاص به، يستطيع أن يبحث من خلالها عن البرامج التعليمية، وكيفية نقلها من الأسطوانة إلى جهاز الحاسب الآلي وتخصيص ملفات خاصة بذلك،

ثم تطور الأمر وأصبح جهاز الحاسب الآلي من السهل توافره في المنزل، وأصبح يسهل استخدامه عكس ما كان في السابق.

شاهد أيضًا: بحث شامل عن الطيور وأنواعها

أهم استخدامات جهاز الحاسب الآلي

كان استخدام الحاسب في هذا الوقت محدود جداً فلا يمكن أن تبحث عن أي شيء به إلا إذا كان بالطبع يوجد على وحدة البيانات الموجودة داخل الجهاز.

فكان يتم استخدامه في المذاكرة، وفي أوقات التسلية يمكن استخدام بعض الألعاب الموجودة به، فأصبح جهاز الحاسب الآلي في وقتها بديل للتلفاز، حيث يمكن تشغيل أسطوانات من خلال وحدة السي دي روم، ومشاهدة العديد من الأفلام والبرامج.

تطوير الحاسب الآلي على مر العصور

لم يقف الحاسب الآلي عند هذا فقط، بل زادت أهميته بنسبة كبيرة جداً، بعد ظهور الإنترنت حيث أصبح جهاز الحاسب الآلي له العديد من الاستخدامات المختلفة لكل فرد، على سبيل المثال فيوجد لدى جميع الشركات فأصبح لكل موظف جهاز حاسب آلي خاص به ينجز به عمله، لدرجة أنه لو حدث أي عطل بالجهاز يتم تعطيل العمل، ويتم صيانته في الحال، في حين يستخدمه الطلاب في الدراسة، والتواصل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم.

لقد أصبح مصدر للانفتاح على ثقافات الحضارات الأخرى المختلفة والتعرف عليها أصبح سهلاً، ولذلك فلقد أصبح اليوم جهاز الحاسب الآلي لا غنى عنه أبداً، فهو بمثابة العين التي نري بها العالم من وجهة جديدة لم نعرفها من قبل، فإن الحاسب الآلي هو طريقة الاتصال وتكوين صداقات جديدة مع أشخاص جدد من الدول الأخرى، وبالتأكيد فهو مصدر للرفاهية.

مراحل تطور الحاسب الآلي

إن الحاسب الآلي يعد مصدراً أساسياً في حياتنا، ولهذا فكان لابد من تطويره، فتم تصغير الشاشة الكبيرة إلى شاشات أقل سمكاً وحجماً، حيث يمكن أن لا يتعدى سمك الشاشة الخمس سنتيمترات فقط، ولكن هذا لم يعد يحدث فرقاً كبيراً، ولهذا فتطور الحاسب الآلي وتم تصغيره بأكمله لنصل إلى اختراع جهاز اللاب توب، وهو عبارة عن جهاز حاسب آلي بشكل أفضل وبطريقة مصغرة يمكن حمله والانتقال به إلى أي مكان، كما يتم شحنه من خلال الوصلة الموجودة معه وهذا عندما تنتهي البطارية الداخلية الخاصة به، والأهم أنه يمكن استخدامه دون الحاجة إلى الكهرباء معتمداً على البطارية المخزنة للطاقة بداخله والتي تساعد على تشغيله.

يتم إنجاز العمل بطريقة أفضل، ولم يتم الوقوف عند هذا فقط بل تم تطويره إلى أن ظهر التابلت وهو جهاز أصغر من اللاب توب حجماً، ويتم من خلاله العمل المتواصل لساعات والتواصل مع العملاء وإنجاز العمل الخاص بك في أي مكان.

شاهد أيضًا: بحث علمي عن قوانين الغازات

مدى تأثير الحاسب الآلي على العمل

الآن جميع الشركات تستخدم جهاز الحاسب الآلي، نتيجة لذلك تضاعف سوق العمل، فأصبح الأفراد يعملون وهم في منازلهم أيضاً من خلال جهاز الحاسب الآلي أو اللاب توب، فلقد قام جهاز الحاسب الآلي بمضاعفة العمل وبالتالي مضاعفة الأرباح بشكل أفضل.

فهذا التطوير أنتج عنه العمل الجاد وعدم التلاعب للعمال بالمصانع والموظفين بالشركات أو البنوك، ذلك بسبب توفير كاميرات للمراقبة لمتابعة العمل في أي مكان، حيث يمكن لصاحب العمل متابعة عمله من خلال جهاز الحاسب الآلي الخاص به من المنزل.

وهذا التطوير جعل إدارة الأعمال أسهل بكثير لصاحب العمل وهو أن يقوم بمتابعة عمله والموظفون عندما يكون خارج البلاد، فهذا سيؤثر بشكل إيجابي على العمل حين يعلم الموظفون أن صاحب العمل يقوم بمراقبة عملهم في جميع الأوقات، فلن يهمل أحداً عمله.

التأثير الإيجابي لجهاز الحاسب الآلي وفوائده

بعد أن أصبح العمل يتم من خلال الحاسب الآلي أصبحت الكاميرات جزء لا يقل أهمية في جهاز الحاسب الآلي فتم استغلال هذا الجزء وتطويره بشكل أفضل وهذا أنتج عنه العديد من الفوائد وأهمها: _

  • أصبح من السهل متابعة طفلك وهو بعيد عنك سواء في المدرسة أو الحضانة من خلال توصيل كاميرات تصل بين الحاسب الآلي والمكان الموجود به.
  • أعدت الكاميرا والحاسب الآلي ملتصقان فانتشرت بجميع الأعمال كالبنوك والصيدليات والمتاجر وغيرها، وهذا ساعد بشكل إيجابي على تقليل معدل الجريمة والقتل، لأن هذه الكاميرات تقوم بتصوير كل من يقوم بأعمال السرقة أو القتل، فيتم إحداث تشغيل جهاز الإنذار على الفور، والوصول للسارق والقبض علية بشكل أسرع.
  • أصبح لا تخلو أي شركة أو محل، أو منزل من وجود جهاز الحاسب الآلي، وأصبح هناك تخصصات تقوم بتعليم كيفية مفاداة حدوث أي عطلاً به، مثلUعطلاً مهندس أو فني صيانة وهذا ساعد في توفير فرص عمل بشكل أكبر.
  • الحاسب الآلي أصبح بمثابة الذاكرة ولكن هذه الذاكرة لا تنسى أي شيئاً حيث أن كل ما يتم تخزينه بها يمكنك الرجوع إليه في أي وقت، وهذا يساعد على توفير الوقت بشكل أفضل.
  • يتم الاعتماد عليه في العمليات الصعبة والمعقدة والوصول إلى نتيجة دقيقة لا تعتمد على الشك أو الخطأ.

أهمية الحاسب الآلي على الفرد والمجتمع

إن الفرد والحاسب الآلي متشابهين بنسبة كبيرة جداً، ولكن لكل منهم ميزه غير متوفرة في الآخر، إن الحاسب الآلي لا يتعب أي يمكن أن يعمل طوال اليوم بدون أن يحدث له أي مشكلة، على عكس أن الإنسان يحتاج إلى الراحة، ولكن الإنسان هو الذي يقوم بتشغيله.

إن الحاسب الآلي ينتج لك نتائج دقيقة لا تعتمد على الخطأ، في حين أن الإنسان من الممكن أن يخطأ، الحاسب الآلي له ذاكرة تحتفظ بالمعلومات وإن مر عليها مائه عام، ولكن الإنسان من الممكن أن ينسي، ولكن لا غنى للاثنين عن بعضهم البعض فكلًا منهم يكمل الأخر، لأن الإنسان هو نفسه مخترع جهاز الحاسب الآلي.

شاهد أيضًا: بحث عن العنف أسبابه وأضراره مع المراجع

خاتمة بحث عن الحاسب الآلي ومكوناته

لا يوجد شيء في هذا الكون يتمتع بكل هذا القدر من الفوائد الكبيرة إلا وسيكون له بعض الأضرار، إن استخدام الحاسب الآلي نظراً لسهولته، وتوفيره لوقت كبير جداً ساعد على وجود كسل فالجميع يعمل وهو بمكانه فينسى الإنسان نفسه عندما يجلس أمام هذا الجهاز لساعات طويلة مما يجعله يرهق النظر على المدى البعيد، كما أن استخدام الأطفال لهذا الجهاز دون وعي أو مراقبة قد يؤثر على حياتهم كتأخرهم في النطق، وهذا يعد أمراً طبيعي فهو يكون جالس أمام جهاز لا يحاوره، بل أمام محتوى يقوم منه بالاستقبال فقط دون الإعطاء وهذا بالطبع أمر خطير جداً، ويساعد أيضاً في العزلة الاجتماعية حيث أصبح الإنسان يستطيع أن يجلس بمفرده لفترات طويلة، دون الحاجة إلى التعامل مع أفراد، واعتماد الفرد على تخزين المعلومات الشخصية بشخص كامل قد يقع الإنسان في الخطر في حين قام أحد بقرصنة الجهاز الخاص به والاطلاع على هذه المعلومات، لذلك لابد من الاعتدال في الاستخدام.

أترك تعليق