خاتمة بحث قانوني

خاتمة بحث قانوني، تحتاج الطلاب في الدراسة إلى خاتمة بحث من أجل الاستعانة بها عند تقديم الأبحاث، ولذلك فنحن نحتاج إلى خاتمات جاهزة لاستخدامها في أي مرحلة دراسية، وفي الآتي سنذكر لكم طريقة كتابة خاتمة بحث.

أثناء إعداد أي بحث علمي يحتاج الطلاب إلى خاتمة بحث قانوني ويكون موثوق منها، ففي أي سنة دراسية يقوم الطلاب بعمل بحث بمقدمة وخاتمة وفي هذا المقال سنذكر لكم أهمية خاتمة البحث القانوني.

خاتمة بحث قانوني

من أجل كتابة خاتمة البحث القانوني من اللازم أن تتعرفوا على مجموعة من العناصر لكي تقوموا بكتابة خاتمة بحث منظمة، وفي الآتي سنذكر لكم أبرز هذه العناصر وهي:

  • من أجل كتابة خاتمة بحث قانوني جيدة علينا بأن نعرض فكرة عامة عن موضوع البحث والتي يجب فيها أن تكون مكتوبة بطريقة إنشائية لنوضع فيها مدى تأثير المشكلة على المجتمع وطريقة حلها.
  • أن يوم الباحث بتقديم ما واجه من صعاب في خاتمة البحث القانوني.
  • أن تقوم بتقديم توصيات خاصة بموضوع البحث.
  • تحفيز القارئين على حل القضية الموجودة في البحث.
  • من الأفضل في خاتمة البحث أن نذكر دعاء إلى الله سبحانه وتعالى، وأن ينتهي بخاتمة بالصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث جاهزة للطباعة، خاتمات لأي بحث

أهمية خاتمة البحث القانوني

  • من أهمية خاتمة البحث القانوني أو العلمي هي ظهور قدرة الباحث العلمي على نتائج البحث وتلخيص معلومات البحث في الخاتمة، كما يقوم بكتابة نهاية ما ذكره في البحث بها وإضافة مقترحات على القارئ لاكتشاف معلومات أخرى خاصة بالبحث.
  • كما أن الفكرة الرئيسية للخاتمة هو إضافة الفكرة العامة التي تدور في موضوع البحث العلمي، حيث يتم فيها كتابة النتائج التي توصل إليها الباحث والأهداف.

خاتمة البحث العلمي

خاتمة البحث العلمي تعددت، حيث يوجد أكثر من خاتمة للبحث العلمي وفي الآتي سنذكر لكم بعض منها وهي كالتالي:

أول خاتمة

  • الحمد لله تعالى الذي وفقنا في تقديم هذا البحث، وها هي القطرات الأخيرة في مشوار هذا البحث، وقد كان البحث يتكلم عن (موضوع البحث…..)، وقد بذلنا كل الجهد والبذل لكي يخرج هذا البحث في هذا الشكل. ونرجو من الله أن تكون رحلة ممتعة وشيقة.
  •  وكذلك نرجو أن تكون قد ارتقت بدرجات العقل الفكر، حيث لم يكن هذا الجهد بالجهد اليسير، ونحن لا ندعى الكمال فإن الكمال لله عز وجل فقط، ونحن قدمنا كل الجهد لهذا البحث، فإن وفقنا فمن الله عز وجل وإن أخفقنا فمن أنفسنا.
  •  وكفانا نحن شرف المحاولة، وأخيرًا نرجو أن يكون هذا البحث قد نال إعجابكم. وصل اللهم وسلم وبارك تسليما كثيراً على معلمنا الأول وحبيبنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

ثاني خاتمة

  • لقد وصلنا لنهاية هذا البحث، وفي النهاية لا يسعني سوى أن أشكركم على حسن متابعتكم لهذا البحث، وأنا قد عرضت بهذا البحث رائي المتواضع ببركة الله تعالى وكرمه وتوفيقه، وقد أكرمني الله بأن أدلوا بدلوي تجاه هذا الموضوع (….)
  • ولعل الله تعالى قد وفقنا في هذا البحث في هذا الموضوع، ولعل قلمي وفق في تقديم ما يدور بخلدي، وفي نهاية الأمر فإنني بشر أصيب وأخطئ، وإنني أتوجه إلى الله بالدعاء على توفيقي في تقديم هذا البحث وعلى حسن قراءتكم ومتابعتكم لهذا البحث، ونشكر لكم سعة صدركم ونرجو أن ينال البحث إعجابكم، والحمد لله الذي هدانا إلى هذا.

ثالث خاتمة

  • نحمد الباري ونشكره على فضله ونعمته ورحمته، ها نحن نخط بأقلامنا الخطوط الأخيرة لهذا البحث بعد رحلة كبيرة من الجهد والتعب والسهر، وقد عرضنا بهذا البحث بعد بحث وجهد عميق موضوع (……).
  • هذا وقد كانت رحلة ممتعة تستحق التعب والعناء، وهي كانت رحلة ارتقت بالفكر والعقل وقد عرجت بالأفكار الهامة لهذا الموضوع، وما هذا الجهد إلا نقطة في بحر العلم وجهود العلماء الذين سبقونا في العلم والبحث، وهذا الجهد هو قليل على البحث العلمي ولكن يكفينا شرف المحاولة، فإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان، وإن وفقنا فمن الله عز وجل، وقد قال عماد الدين الأصفهاني :”رأيت انه لا يكتب إنسان كتابًا في يومه إلا قال في غده لو غير هذا لكان أحسن ولو زيد كذا لكان يستحسن ولو قدم هذا لكان أفضل ولو ترك هذا لكان أجمل وهذا من أعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر..” .
  • وأخيراً لقد تقدمنا باليسير في العلم، ونرجو أن نكون قد وفقنا وينال رضاكم، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وخير معلم والهادي والمبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آهله وصحبه أجمعين.

رابع خاتمة

  • وفي ختام الموضوع ومما سبق يتضح لنا أهمية هذا الموضوع، لهذا كان لزاماً أن تتوجه إليه كل الجهود والرعاية والاهتمام، ومن الدروس المستفادة التي نخرج بها من هذا الأمر (……….). ولان الموضوع هام نرجو أن يستفيد كل المهتمين بالبحث العلمي بهذا الموضوع، في أبحاثهم العلمية، وهذه المادة مفيدة للباحثين، وقد توصلت لبعض النتائج الهامة في التطور، وقد قمت بتلخيص نبذة عن البحث وهي (….)، وبهذا أكون قد انتهيت من كتابة هذا البحث، وأدعو الله بالتوفيق لي ولكم بإذن الله تعالى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: مقدمة وخاتمة بحث

خاتمة بحث علمي عن أهم القضايا

الحمد لله عز وجل الذي أعاننا على الانتهاء من هذا البحث، وما تم تقديمه إنما هو من فضل الله، وهذه الخاتمة هي نهاية مشواري وجهدي بعد توفيق الله. والله يعلم بأننا بذلنا قصارى جهدنا لكي نقدم لسيادتكم هذا البحث بالشكل الذي عليه، والذي يليق بموضوع البحث وأهميته، ونتمنى أن يكون البحث قد نال إعجابكم، وأن يكون له أثر في إثراء الفكر الإنساني. ورغم هذا الجهد الكبير، إلا أننا لا يمكن أن نجعله كامل، فالكمال لله تعالى وحده، فإذا كان البحث على درجة عالية من الكفاءة والتميز، فإنما هو محض فضل الله، ومجهودات أساتذتي، وإن لم يكن ذلك فمن نفسي، والله أسأل أن يفيد البشرية جمعاء.

خامس خاتمة

الحمد لله عز وجل الذي أعاننا على الانتهاء من هذا البحث، وما تم تقديمه إنما هو من فضل الله، وهذه الخاتمة هي نهاية مشواري وجهدي بعد توفيق الله. والله يعلم بأننا بذلنا قصارى جهدنا لكي نقدم لسيادتكم هذا البحث بالشكل الذي عليه، والذي يليق بموضوع البحث وأهميته، ونتمنى أن يكون البحث قد نال إعجابكم، وأن يكون له أثر في إثراء الفكر الإنساني. ورغم هذا الجهد الكبير، إلا أننا لا يمكن أن نجعله كامل، فالكمال لله تعالى وحده، فإذا كان البحث على درجة عالية من الكفاءة والتميز، فإنما هو محض فضل الله، ومجهودات أساتذتي، وإن لم يكن ذلك فمن نفسي، والله أسأل أن يفيد البشرية جمعاء.

شروط يجب اتباعها عند كتابة خاتمة بحث قانوني

لكي تقوموا بكتابة خاتمة بحث علمي جيدة عليكم بالتعرف على الشروط كتابتها، وهي:

  • يجب أن تتوافق حجم الخاتمة على مرحلة التعليم سواء كانت الابتدائي أو المتوسط، ولكن طلاب الجامعات عليهم بكتابة خاتمة طويلة يتلخص فيها ما قاموا بالتحدث فيه في موضوع البحث.
  • الدقة في الكتابة بالنسبة للفقرات وعلامات الترقيم والفصول الداخلية، ومن اللازم عدم ترك مسافات كبيرة بين الكلمة والأخرى.
  • عند استخدام خاتمة البحث يجب التنوع في الكلام نفسه، فعند كتابتكم للأبحاث التطبيقية والتعليمية يجب أن يكون السياق علمي فلا ينصح باستخدام الألفاظ والعبارات العميقة.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث ادبي

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم خاتمة بحث قانوني، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا