بحث عن علم النفس العام وتطوره

بحث عن علم النفس العام وتطوره، بحث عن علم النفس العام وتطوره، يعد علم النفس من أحد العلوم القديمة التي انتشرت بكثرة واهتم بها الكثير من الأشخاص، وتعتبر أيضاً من العلوم الحديثة التي يهتم بها مجموعة كبيرة من البشرية بشكل كبير لكي يقوم بعلاج الكثير من الأشخاص، لأنه يعمل على الوصول إلى الكثير من الأشياء التي قد تؤثر على الإنسان فهو يعمل على محاولة فهم الكثير من الأحداث التي قد تقع مع الكثير من الكائنات الحية، ويعتبر علم النفس من العلوم القديمة جدًا حيث اهتم به الكثير من الفلاسفة مثل: الفيلسوف الإغريقي أرسطو وهو قام اكتشاف الكثير من الاعتقادات والنظريات التي تفسر تكوين النفس و الروح وعلاقتها بالجسد.

مقدمة بحث عن علم النفس العام وتطوره

  • يعد علم النفس من العلوم المهمة جدًا لأنه يرتبط ب 3 أشياء مهمة، وهي النفس والروح والجسد المادي وعلاقتهم يبعضهم البعض، وتطور علم النفس في الكثير من الأزمنة المختلفة، حيث يختلف في العصور الإسلامية والعصور الأوروبية حتى تم فصله تمامًا عن الفلسفة وأصبح علم خاص بنفسه في العلم الحديث.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية مكتوبة

 بعض المراحل الخاصة لتطوير وازدهار وتنمية علم النفس

  • لقد مر علم النفس بالكثير من المراحل قديمة وحديثه حتى تم فصله تمامًا، وأصبح علم خاص بذاته في العصر الحديث، وقد كان علم النفس مرتبطًا منذ بداية ظهوره بعلم الفلسفة فقد اهتم الفلاسفة منذ بداية ظهور علم النفس وتفسير النفس الإنسانية حيث قاموا بتفسيرها بطرق مختلفة كثيرة.
  • وقام بعمل خليط كبير جدًا بين الكثير من المفاهيم المختلفة، حيث قاموا بعمل خليط بين مفهوم الوعي والروح والعقل والفكر في مقابل ذلك، مفهوم الجسم والجسد الإنسان والمدى وظهرت الكثير من المعتقدات للفلاسفة بمعنى عملية الإدراك أو المشاعر أو العوض.
  • وبدأ في تفسير الأسباب التي تأتي وراء كل الأفعال وردود الأفعال الخاصة بسلوك الإنسان فهناك الكثير من الآراء ومن أشهر هذه الآراء هو

أولًا: الفيلسوف سقراط

  • رأي سقراط مفهوم الحقيقة مفهوم الذات عند الإنسان ولكنه لم يتحدث عن تأثير العالم الخارجي بالنسبة للذات الخاص بالشخص، وأنه يجب على كل إنسان أنا يقوم بمعرفه شخصيته ومعرفة حقيقتها فقد كان مؤمنًا بمبدأ الاستقرار العقلي والقياس الاستدلالي وأهميته في النفس الإنسانية والتأثير على أخلاق الإنسان لأنها هي المصدر الأساسي للمعرفة عند الفيلسوف سقراط.

ثانيًا: الفيلسوف أفلاطون

  • رأي أفلاطون أهمية الروح واعتبرها هي الأساس في المفهوم الخاص بالنفس لأنه يرى أن الجسد يعبر عن شيء مادي، وتعتبر الروح هي التي تسيطر على الجسد وتقوم بتحريكه.
  • وكان يرى دائمًا بأن طريقة تحصيل المعرفة يكون عن طريق معرفة النفس وأسرارها عن طريق معرفة الجسد ومعرفة كل الحقائق الخاصة به واتصاله بالروح.

ثالثًا: الفيلسوف أرسطو

  • يعتبر الفيلسوف أرسطو من الفلاسفة الذين نظرت وراء العقل والنفس وقد رأى الفيلسوف أرسطو بأن الروح هي جزء لا يتجزأ من الجسد، وقال إنه لا يمكن الفصل بين الروح والجسد لأن الروح والجسد وجهان لعمله واحده وتعتبر الروح هي الأساس الخاص بالأخلاق الإنسانية.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس والغرور

عصر الفلسفة الإسلامية وعلم النفس وعلاقته بالعصر الإسلامي

تم تقديم الكثير من النظريات التي اهتمت بالكثير من العلوم الإنسانية وكانت من أهم هذه العلوم هو علم النفس أو علم الفلسفة الكثير من آراء الفلاسفة المسلمين، وقاموا بعمل مقارنة بين الفلاسفة المسلمين والفلاسفة الغربيين وكان من أشهر الفلاسفة المسلمين هم:

أولًا: ابن سينا

  • حيث قام ابن سينا بتصنيف النفس إلى ثلاث أجزاء وهي نفس نباتية، ونفس إنسانية، ونفس حيوانية.
  • وشرح كل نوع على حده، وأيضًا بأنه يوجد الكثير من الاختلافات بين كل نفس والآخر.
  • وعمل على القيام بالكثير من النظريات الفلسفية التي تربط بين علم النفس والفكر واللغة، وكيفية معرفه التفكير الظاهر والباطن كما قام بشرح كيفية معرفة الأخلاق المكتسبة.

 ثانيًا: الفيلسوف الغزالي

  • يعتبر الغزالي من الفلاسفة المسلمين الذين قاموا بربط علم النفس بالقلب، حيث قام بإعطاء مثال وهو الوحي عند الأنبياء وكان هذا المثال بناء عن شرحه لطريقة الاستدلال أو الاستفسار، وكان يعتمد دائمًا في تفسيره على الدين والمنطق.

مراحل انتقال الفلسفة الحديثة وظهور علم النفس في العلوم والعصور الحديثة وارتباطها بالنهضة الأوروبية

  • يعتبر علم النفس من العلوم التي ظهرت بكثرة في الأزمنة القديمة والحديثة وقد مر علم النفس خلال فترة التطور الأوروبي.
  • وقد تميزت هذه العصور أو العلوم بحدوث الكثير من التطورات وأدت إلى النظر بطريقة فلسفية إلى الشكل العام بالنسبة للروح والعقل والسلوك الخاص بالإنسان.

ويعتبر من أشهر الفلاسفة التي انتشرت نظرياتهم الخاصة في هذه المرحلة هم

أولًا: جون لوك

  • يعتبر جون لوك من الفلاسفة التي كانت ترى نظرية التعدد وهي أن الإنسان يعتبر أو يولد ورقة بيضاء لا تلوثها أي لون أو مرور الوقت واكتساب الخبرات، فتبدأ تتلون هذه الورقة ببعض العلامات وتكون هذه العلامات عبارة عن المعارف التي يخوضها في التجربة الخاصة بحياتهم.

 ثانيًا: ديكارت

  • يعتبر ديكور من الفلاسفة التي قامت بالاهتمام بخصائص العقل البشري فكري تم ديكارت بالوصول إلى بعض الحلول الخاصة العلاقة بين الجسم والعقل وأنها علاقة غير ملموسة.

المراحل التي يمر بها الطفل في علم النفس

  • يمر الطفل منذ ولادته بالكثير من المراحل التي يحدث بها الكثير من التغيرات سواء كانت التغيرات الجسدية والنفسية، حيث يحدث الكثير من التغيرات في الطفل: تغير الطول والوزن، وطريقه التفكير، والسلوك حيث يكتسب الكثير من السلوك والأفعال من المجتمع المحيط به، ويحدث الكثير من التغيرات الانفعالية بالنسبة للطفل.
  • ويعتبر علم النفس هو العلم الوحيد الذي يهتم بمراحل النمو لدى الطفل منذ بداية ولادته إلى مرحلة الشيخوخة.
  • يمر الطفل بمراحل كثيرة جدًا اهتم بها علم النفس، حيث يبدأ في مرحلة التكوين الجسدي أو العقل في بداية ولادة الطفل يبدأ في الحصول على الكثير من الأشياء المكتسبة من المجتمع المحيط.

اهتم علم النفس بدراسة الكثير من المراحل التي يمر بها الطفل.

  • أولًا: مرحلة الطفولة المبكرة.
  • ثانيًا: مرحلة الطفولة المتوسطة.
  • ثالثًا: مرحله الطفولة المتأخرة.

وكل هذه المراحل يمر بها الطفل منذ ولادته إلى دخوله في مرحلة المراهقة.

حيث يعتبر علم النفس من العلوم المهمة التي يجب أن نكون على دراية كبيره جدًا بها، وعن الدراسات المهمة بالنسبة للإنسان، ويجب علينا أيضًا الاهتمام بمعرفة كل الأشياء الخاصة بعلم النفس حتى نستطيع الربط بين التفكير العقلي والنفسي والحسين.

شاهد أيضًا: مراجعة نهائية علم النفس والاجتماع للصف الثاني الثانوي ترم اول

خاتمة بحث عن علم النفس العام وتطوره

وفي نهاية هذا البحث نقوم بإضافة بعض النقاط الخاصة بعلم النفس وهي انه مهم جدًا بالنسبة لباقي المواضيع والمجالات التي يجب على الإنسان أن يقوم بالربط بين علم النفس وباقي العلوم الباقية، حيث يوجد الكثير من الأشخاص التي تهتم كثيرًا جدًا لدراسة علم النفس في الكثير من مجالات حياتهم، لأنه يعمل على الحصول على الكثير من المعلومات للنظر إلى المستقبل بشكل جيد لذلك يعد علم النفس من العلوم المهمة ذو الأهداف الكثيرة التي يعشقها الكثير نظرًا إلى فائدته الكبيرة.

أترك تعليق