مقال عن الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة بالمقدمة والخاتمة

نحن لو قمنا بالنظر إلى بلادنا فسوف نجد أنها تقدم لنا العديد من الإنجازات مثل المستشفيات الحكومية والعيادات التي تختلف في التخصصات التي تقدمها لتساعد جميع الحالات، كما إنه يوجد نشاطات كثيرة لتعزيز وتشجيع المستوى الصحي حتى نكون من أفضل البلاد في توفير علاج للمرضى الفقراء بدون دفع مال لعلاج جميع الأمراض سواء أمراض مزمنة مثل الأمراض التي تتدخل فيها الكيمياء لتساعد في حالات العلاج التي كانت تتسبب في موت العديد من الحالات في السابق بسبب قلة الخدمات الصحية والتقدم في مجال الطب الذي أصبح متوفراً الآن ونجده في كل يوم بعد الأخر، أو أمراض أولية كالباطنة والعيون والأذن والحنجرة وغيرهم من التخصصات المختلفة التي يعاني منها العديد من المرضى.

مقدمة مقال عن الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة بالمقدمة والخاتمة

إن الفرد عندما يكون مريض يريد أن يكون بمكان به رعاية صحية جيدة لذلك تحاول الدولة أن توفر ذلك من خلال إنشاء العديد من المستشفيات التي تتمتع بالعديد من الخدمات الصحية التي تساعد في علاج الفرد.

وقد تم إنشاء العديد من المستشفيات التي يوجد فيها أجهزة علاجية من أفضل الأنواع ويوجد ممرضات ودكاترة من أكفأ الدكاترة، وقد وجدنا بعض المستشفيات التي قامت الدولة ببنائها حديثا مثل المستشفيات التي تتبنى حالات مرضى السرطان والتكفل بالعلاج لكي تضمن للفرد أن يعيش حياة سعيدة ويكون كل ما تريده هو علاجه الأشخاص حيث أنهم قاموا بالوصول إلى طرق علاجية جديدة هذا فقط من أجل أن ينعم الفرد بحياة جيدة بدون مشاكل في جسده.

شاهد أيضًا: بحث عن الاسعافات الاولية جاهز

الصيدلية ودورها في تقديم العلاج

أننا إذا نظرنا نجد العديد من الصيدليات الموجودة في كل شارع وكل منطقه، وهذا لأجل حياة صحية أفضل لمن يعانون من الأمراض التي تحتاج إلى توافر الصيدليات بشكل دائم، مثل مرضى السكر والضغط وغيره من أمراض تحتاج إلى جلب الدواء سريعًا فالدولة توفر لنا الأدوية بشكل مستمر وتقوم بمنع أي دواء يكون له أي أضرار وتوفر لنا رعاية صحية أولية.

أن نذهب ألي المختبر لنقوم بإجراء بعض التحاليل لنتأكد من سلامة صحتنا فالدولة توفر لنا هذه المختبرات لمعرفة ما يمكن أن يكون مصاب الشخص من مرض أم لا ودرجة المرض، ويمكنه من خلاله أن يطمئن على سلامته الصحية، كما أن المختبرات من أهم التخصصات الطبية ويوجد فيها أحدث التقنيات الطبية التي يحتاجها أي مرض.

كما يوجد أقسام للمختبرات الطبية منها مختبر علم أمراض الدم ومختبر الكيمياء الحيوية لإجراء تحاليل خاصة عن أعضاء الجسم ومختبر الأحياء الدقيقة ومختبر المناعة لمعرفة الأجسام المضادة التي يمكن أن تصيب الفرد وهذا كله توفره لنا الدولة فقط لنطمئن على أنفسنا.

فوائد الصحة

أننا نعرف أن الصحة أفضل من المال لأن بدون صحة لا نستطيع فعل أي شيء أو الخروج للتسوق أو العمل أو الدراسة أو اللعب أو الخروج لا نستطيع أن نقوم بأي شيء.

إن الله وهبنا هذه الصحة نعمة من نعم الله علينا التي أهدانا بها كما إن الدولة تقوم باستكمال هذا، بأن توفر لنا خدمات صحية جيدة لنعيش حياة أفضل بدون أمراض وأن الاهتمام بالوقاية يسير على أدق وجه، والخدمات الصحية الأولية أصبحت ذات دور مهم وفعال جدا في حياة المواطن.

الرعاية الصحية وخصائصها

أن الخدمة الصحية خدمة عامة فهي للجميع لا يتميز فيها فرد على فرد آخر، فإن الدولة تقدم الدواء والوقاية والسلام للجميع وليس لفئة وفئة أخرى لا، حيث أن الخدمات الصحية لا تظل كما هي فإنها تتطور وتتغير مع مرور الوقت لتصبح أفضل، وتتناسب مع عصرنا هذا وهي تسير تبعاً للتطور التكنولوجي الذي يحدث في العالم.

نرى أن الصحة من أهم الأشياء وإن شفاء الفرد من أهم الأشياء الذي يسعى إليها الأطباء والطب بشكل مستمر من خلال أبحاثهم المستمرة وتطوير العلم.

الخدمات الصحية الإلكترونية

نجد العلم والطب أصبحوا متطورين بشكل كبير بحيث أن الفرد استطاع أن يأخذ التحاليل والمعلومات الطبية من خلال الإنترنت، فيستطيع أن يتواصل مع المختبر الذي قام فيه بالتحاليل ويعرف النتيجة.

شاهد أيضًا: الاكاديمية المهنية للمعلمين بوابة الخدمات الالكترونية

دور الدولة والمسئولون في تقديم رعاية أفضل

أن إدارة المستشفيات لها عامل كبير جدا في تحسين الخدمة الصحية، بأن تخصص الإدارة يكون له عامل في تقدم مستوى الخدمة، حيث أن معظم المشاكل التي تحدث وقضايا القطاع الصحي تكون بسبب هذا ويجب أن نهتم بهذا ونقوم بالتركيز عليه بشكل أكبر ويجب أن نقوم بتعليم الأفراد العاملة وزيادة تكاليف الخدمات الصحية.

إن الإدارة الصحية الجيدة تعني صحة جيدة لذلك لابد من النظر إلى أن الخدمات الصحية مرتبطة بحياة الأشخاص، وإن البشر أغلى شيْء بهذا الكون فيجب إدارة المستشفيات بطريقة جيدة، وأن نجد أن المجال الصحي ليس بالعمل فقط بل هو إنجاز صاحب العمل واهتمامه بالمرضى.

تخلص الدولة من المصانع الملوثة لحياة أفضل

إن المصانع لها أضرار كبيرة بسبب الدخان الذي يخرج منها فيقوم بتلويث الجو ويجلب الأمراض، حيث أن الفرد يحتاج إلى هواء نقي خالي من أي تلوث، لأن الهواء الملوث يسبب العديد من الأمراض الخطيرة التي تقضي على الرئة وعلى صحة الإنسان سواء جسدياً أو نفسياً.

كيفية المحافظة الشخصية على صحتنا

هناك مقولة شهيرة تقول الوقاية خير من العلاج حيث أن الجانب الأكبر هو حفاظ الشخص على ذاته والوقاية من أي تلوث والنظافة والابتعاد عن طعام من الشارع، لأن هذه الأطعمة تكون سبب من الأسباب القوية في الأمراض العديدة التي لا حصر لها، لأنه يتم طهي هذه الأطعمة بطرق غير نظيفة وغير مضمونة فيفضل أن نبتعد عن هذه الأطعمة.

ومن بين سبل الحفاظ على الصحة السجائر فالكثير من الشباب يتناولون مثل هذه الأشياء من المخدرات التي تؤذي الصحة بشكل كامل وتدمرها وقد تتسبب في العديد من حالات الوفاة.

أقوال مأثورة عن الصحة

نجد أن سيدنا علي بن أبي طالب قال إن الصحة أفضل من المال رضي الله عنه وهذا من أفضل التي قيلت عن الصحة، ونجد هوميروس يقول الصحة هي العقل السليم في الجسم السليم، ونجد توماس يقول من يمتلك الصحة يمتلك الأمل ومن يمتلك الأمل يمتلك كل شيْء، ونجد بعض الأمثال العربية مثل درهم وقاية خير من قنطار علاج وغاندي يقول الصحة هي الثروة الحقيقية وليس قطعة من الذهب والفضة.

وسوفو كليس يقول يجب أن نعامل الحظ كما نعامل الصحة أن نصبر عليه إذا ساء إن الصحة هي تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى فنحن نجد أن الشباب الحب بعده المال ثم الصحة، ولكن عندما يصبح شيخ يتمني الصحة أول الأشياء، ونجد أن البيت المربح أفضل الأشياء ثم يليه الصحة وراحة البال.

خاتمة مقال عن الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة بالمقدمة والخاتمة

نجد أن الدولة قدمت لنا خدمة طبية حتى داخل بيوتنا فنحن يأتي علينا وقت نتعرض لأزمة مرضية لا نستطيع فيها التحرك من مكاننا ولا نفعل أي شيْء، فنحتاج إلى أحد يقوم برعايتنا فأن الدولة قدمت لنا بعض الكليات التي يستطيع فيها الفرد أن يتقدم لها مثل كلية التمريض حتى تخرج بعض الممرضات التي يمكنهم مراعاة مرضى وخاصة المسنين الذين لا يستطيعون الحركة أبدا هؤلاء الممرضات والممرضين يقومون بمساعدتهم وتلبية طلباتهم، إعطائهم الدواء في الوقت المناسب حتى لا ينسوا مواعيد الدواء وهم أيضاً يكونوا موجودين في الصيدليات فيمكن أن يطلبهم المريض لقياس الضغط مثلا أو معرفة درجة الحرارة أو غيره.

شاهد أيضًا: اهمية المخترعات في حياتنا مع الامثلة

قد يعجبك ايضا
اترك رد