أهمية السياحة في مصر موضوع تعبير

أهمية السياحة في مصر موضوع تعبير إن أهمية السياحة في مصر كبيرة جدًا من حيث اقتصاد البلد للنهوض به والإعلاء منه وبالتالي فإن السياحة تعتبر مصدر هام من مصادر الدخل القومي في مصر، ولذلك فإن التركيز على الأماكن السياحية المختلفة بمصر والاهتمام بها باستمرار يعتبر شيئًا هامًا من أجل جلب السياح والارتقاء بالسياحة وكسب الأموال من ورائها.

أهمية السياحة في مصر موضوع تعبير

  • ترجع أهمية السياحة في مصر لعدة أسباب ومن ضمنها الأحوال الاقتصادية للبلد ودخلها القومي أيضًا، فإن السياحة في أي بلد وليس مصر فقط تعتبر أحد أهم المصادر التي تدخل الأموال للبلد وذلك بسبب العملات الأجنبية التي يدفعها السياح الزائرين لتلك الأماكن السياحية، فهناك الآثار وهناك المدن الساحلية والعديد من الأماكن الأثرية التي يأتي السياح من أجلها.

شاهد أيضًا: بحث عن السياحة في مصر

أهمية السياحة في مصر من الناحية الاقتصادية

  • تعتبر السياحة هي أكثر ما يهم أي دولة من أجل الاقتصاد، وعند الحديث عن السياحة في مصر فسنجد أن مصر بها الكثير من الأماكن التي قد يرغب الأجانب في أن يأتوا إلى مصر خصيصًا لزيارتها كالأهرامات على سبيل المثال.
  • استغلال تلك الأماكن السياحية والاهتمام بتطويرها يعتبر أحد أهم الخطوات لجلب السياح إلى مصر باستمرار وبالتالي تدخل العملات الأجنبية معهم إلى مصر بكثرة.
  • ففي كل عام يأتي إلى مصر ما لا يقل عن 15 مليون سائحًا ويمكن القول بأن للسياحة دور في تشغيل نسبة من القوى العاملة بمصر تزيد عن 10%، كما أن تلك العملات الأجنبية تساعد في ارتقاء الاقتصاد بنسبة تصل إلى 11%.
  • فيوفر القطاع السياحي في مصر ما يقرب من أربعة مليون وظيفة في حوالي 70 نوع من الوظائف المختلفة كوظائف الشركات السياحية ووظائف الإرشاد السياحي والفنادق.
  • في عام 2015 كانت قد احتلت مصر المركز 83 عالميًا كأفضل المناطق السياحية في العالم وذلك نظرًا للتاريخ والحضارة المصرية وما لها من فضول ينجذب السياح لمصر من أجله.
  • فوجود نهر النيل والأهرامات ومدن مثل الأقصر المليئة بالمعابد والآثار وكذلك المدن الساحلية كشرم الشيخ والغردقة ودهب وكذلك الأسكندرية، قد يجعل عدد كبير من الأجانب يأتون لزيارة مصر من أجل تقضية إجازاتهم فيها.

أهمية السياحة في مصر من الناحية الاجتماعية

  • تؤثر السياحة في مصر من الناحية الاجتماعية على بعضًا من العادات والتقاليد في المجتمع وكذلك الطابع العام بالأخص بالنسبة للعاملين في وظائف السياحة.
  • كما أن للسياحة أيضًا تأثير إيجابي على المجتمع من حيث أن يكون هناك استعداد لفهم المجتمعات لبعضها البعض وكذلك من حيث نشر مبدأ التعاون ومن ثم ينتشر السلام في العالم كله.
  • وبزيارة السياح لمصر والتعرف على ميراثها الثقافي وزيارتهم لآثار مصر التاريخية واطلاعهم على الفنون المختلفة فتجد أثر ذلك أيضًا على المجتمع لأن العلم والمعرفة ينتشران باختلاط الشعوب ببعضهم.
  • بالتالي نجد أن السياحة ليس لها دور اقتصادي للبلد فقط وإنما دور اجتماعي ايضًا، فمن الممكن أن يكثر السياح على بلدٍ ما وبالتالي فقد يكتسب أهل هذا البلد بعض العادات ويكتسبون اللغات والثقافات.

الوقت الأنسب للسياحة في مصر

  • بالطبع فإن لكل بلد وقت معين يكون هو الأفضل بالنسبة للسياحة سواء من ناحية الطقس أو الازدحام، وفي مصر يعتبر أفضل وقت للسياحة هو من بداية شهر أكتوبر وحتى شهر أبريل.
  • وذلك لأن الطقس يكون معتدل في هذه الفترة وغير حار وبالتالي يكون التنقل بين الأماكن السياحية لزيارتها براحة أكبر فلا يكون الطقس سيء.
  • ولكن يجب التنويه إن الفترة بين شهر ديسمبر وشهر يناير تعتبر أكثر فترة تكون الأماكن السياحية فيها مزدحمة لكثرة السياح، وعليه فإن أسعار الفنادق والشقق تكون مرتفعة أكثر من أي وقت آخر.
  • ولأن أغلب معالم مصر السياحية موجودة في مناطق صحراوية بمعنى أن أغلب أوقات السنة يكون الطقس فيها حار وغير مناسب لأي متنزهات، فلذلك يكون للطقس دور هام في السياحة.
  • بشكل عام فإن السياحة في الفترة التي ذكرناها تكون أفضل أي في فصل الشتاء حيث تكون أقصى درجة بالنهار 20 درجة مئوية وفي الليل عند نخفضها لا تقل في الغالب عن 10 درجات مئوية.

أهم معالم مصر السياحية وأفضل المدن بها

يتواجد بمصر الكثير من المعالم السياحية وكذلك هناك بعض المدن التي ينجذب إليها السياح بشدة، ونبدأ أولًا بأفضل المعالم السياحية:

  • أهرامات الجيزة: إن أهرامات الجيزة تقريبًا هي أكثر المعالم السياحية التي تشتهر بها مصر والمعروفة للعالم كله تقريبًا، فكان الفراعنة قد قاموا ببناءها منذ أكثر من أربعة آلاف عامًا لتصبح إحدى عجائب الدنيا السبع.
  • وادي الملوك: وهو موجود في ضفة نهر النيل الغربية وفي الفترة التي بين القرن الحادي عشر والسادس عشر قبل الميلاد كان يعتبر وادي الملوك هو مقر مقابر الفراعنة الرئيسي.
  • معبد الكرنك: ومعبد الكرنك موجود في الأقصر ويعتبر واحد من أشهر معابد مدينة الأقصر.

وفيما يلي نوضح أهم المدن و المعالم السياحية والتاريخية في مصر:

  • مدينة القاهرة: كانت القاهرة قد تأسست عام 969 ميلاديًا ولكن تعود جذورها إلى ألفان عامًا قبل الميلاد، والقاهرة هي عاصمة مصر ويبلغ عدد السكان فيها ما يقرب من عشرون ونصف مليون نسمة.

ويأتي السياح لمدينة القاهرة خصيصًا من أجل زيارة الأهرامات التي تعتبر من أشهر معالم مصر السياحية.

  • مدينة الإسكندرية : تأتي الإسكندرية في الترتيب الثاني لأكبر المدن في مصر حيث يبلغ عدد السكان فيها حوالي أربعة ونصف مليون نسمة، ولكن في الآونة الأخيرة قد ازداد عدد سكانها بدرجة كبيرة.

ويرجع تاريخ مدينة الإسكندرية للعصر الروماني واليوناني وهي واحدة من مدن مصر الساحلية وتشتهر بمنارة فاروس.

  • مدينة بورسعيد: مدينة بورسعيد تقع في شمال شرق محافظة القاهرة وعدد السكان فيها يبلغون حوالي ستمائة ونصف مليون نسمة، وهي تعتبر من محافظات مصر الصغيرة إلى حد ما.

ولكن ذلك لا يلغي أهميتها في مصر عمومًا نظرًا لأنها تعتبر مدخل قناة السويس وبالتالي فهي أكثر المدن التي تساهم في رفع الاقتصاد المصري، كما تُباع المنتجات بمدينة بورسعيد بدون إضافة ضرائب عليها مما يعود بفائدة كبيرة على التجار.

شاهد أيضًا: كيف اكتب موضوع تعبير عن السياحة

كيف يمكن تطوير السياحة بمصر؟

من أجل أن يحدث تقدم اقتصادي ومن أجل أن نحافظ على وجود العملات الأجنبية في مصر باستمرار لابُد وأن يتم تطوير السياحة في مصر حتى لا ينقطع السياح عنها بأي شكل بل تزداد زيارتهم لها.

ويمكن أن يتم تطوير قطاع السياحة في مصر عن طريق بعض الحلول التي تتمثل في الآتي:

  • لابُد أولًا من رفع مستوى الأمن في الأماكن السياحية وذلك عن طريق مراقبتها من أجل تأمين الطرق للسياح والحفاظ على سلامتهم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تركيب الكاميرات في تلك الأماكن.
  • كذلك فيجب أن تخصص الحكومة وحدة معينة تكون مسؤولة عن النظافة وعن تأمين جودة الأغذية وكذلك المشروبات التي يتم تقديمها للسياح في المناطق السياحية.
  • لا ننسى أيضًا دور التسويق في جلب السياح لمصر، فنشر الإعلانات باستمرار عن المدن والأماكن السياحية بالبلد قد يدفع السياح إليها لاكتشافها، ويمكن أن يتم ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي

وفي الختام نود أن نؤكد على أهمية السياحة في مصر وضرورة الاهتمام بها من أجل الحفاظ على مستوى دخل نقدي جيد للبلد ومن أجل رفع المستوى الاقتصادي، وكلما زاد تطوير الأماكن السياحية في مصر وتطوير الخدمات بها كلما زاد عدد السياح وعاد ذلك بالنفع على مصر.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا