مقابلة بين شخصين سؤال وجواب

مقابلة بين شخصين سؤال وجواب، تختلف نوع المقابلات حسب الشخصين اللذان يبدأن المقابلة، فهناك مقابلة بين المعلم والتلميذ، وهناك بين المدير والموظف، وهناك بين مقابلة بين الصديقين حول موضوع شائك يحتاج إلى مناقشة سريعة، كما يجب عند القيام بالمقابلة أن يكون الطرفين متفاهمان ولهم نفس الخواص العقلية، لكي لا يحدث اي تضارب فيما ما بينهم، لذلك سوف نقوم في هذا المقال بطرح العديد من المقابلات السؤال والجواب بين شخصين.

مقابلة بين شخصين سؤال وجواب

  • من آداب المقابلة الشخصية أن يتقبل كلا الشخصين الآخر بحيث أن الشخص الذي يقوم بالسؤال على الطرف الآخر أن يقوم بالإجابة بطريقة صحيحة تخلو من السخرية.
  • على المجيب أيضًا أن يستفيض بشرح الإجابة، لكي يقوم بتوصيل وجهة نظرة بطريقة سهلة وصحيحة للسائل.
  • على السائل أن يقوم بضع اسئلة مهمة تخلو من أي استفزاز للمجيب، لكي تتم المقابلة بنجاح دون حدوث أي مشاكل أو اختلافات على الراي.

شاهد أيضًا: حوار وطني بين طالبتين مكتوب

 حوار بين معلمه وطالب

المعلمة: هل تعرف كيف تكون الخلق؟

الطالب: نعم، فقد قام الله عز وجل بخلق الكون بأكمله في سبع أيام، وعمل على تكوينه من خلال عصور متتالية حتى يظهر الكون كما هو عليه الأن.

المعلمة: حسنًا، أرجو أن تقوم بتعداد العصور التي مرت على الكرة الأرضية؟

الطالب: بالتأكيد معلمتي سوف أقوم بشرح كافة العصور الجيولوجية التي مرت على كوكب الأرض، لكي تظهر عليه حياة كما هو الآن.

  • أولاً كان هناك العصر الجيولوجي ما قبل الكمبري وهو عصر لم يتمكن أي كائن حي من الوجود عليه لأن الأرض لم تكن مهيأة لاستقبال اي كائن حي.
  • ثانيًا العصر الكمبري تميز هذا العصر يبدأ ظهور الكائنات الحية وهي الكائنات الأولية مثل الأميبا وغيرها من المجهريات، لكن بعد ذلك تطورت هذه الكائنات وتحولت إلى كائنات عديدة الخلية.
  • ثالثًا العصر الأورديفيكي هو من العصور التي عملت على تثبيت الأرض بسبب تكون الجبل وترسيخها في الأرض، وبسبب شدة الأمطار في هذا العصر تكونت البحار والمحيطات والأنهار.
  • رابعًا العصر السيلوري حدث هذا العصر نتيجة ما قام العصر الأورديفيكي ببنائه، فتكونت المساحات الخضراء، وتكونت من خلالها حركة تسمى بحركة القارات التي جعلت القارتين الشمالية والجنوبية تستقران في أقطاب الكرة الأرضية.

المعلمة: يا لك من طالب متفوق، هل لك بتكملة باقي العصور لكي يستفيد زملائك من ثقافتك؟

الطالب: بالتأكيد معلمتي أرجو من زملائي أن يكون لهم سعة صدر لكل هذه المعلومات الشيقة.

  • خامسًا العصر الديفوني هذا العصر كبر الغطاء النباتي وتحول إلى أشجار ونخيل، وتكونت العديد من الغابات على سطح الكرة الأرضية، وأدى ذلك إلى كثرة وجود الأحياء البحرية داخل البحار نتيجة تنوع الغذاء.
  • لكن في هذا العصر انقرضت العديد من الحيوانات التي تصنف ضمن الحيوانات المفصلية.
  • سادسًا العصر الكربوني هذا العصر يعد من أكرم العصور التي مرت على كوكب الأرض.

المعلمة: لماذا يعد العصر الكربوني بهذا التشبيه الذي قمت بذكره؟

الطالب: قمت بذكره بأنه عصر كريم بسبب انتشار الكائنات الحية على وجه الأرض بل أيضًا اصبحت الكرة الارضية خضراء اللون بسبب الغابات والمساحات الخضراء التي نتجت عنه.

  • سابعًا لكن لم تبقى الارض خضراء طويلاً فجاء العصر البرمي، الذي حدث فيه الكثير من التقلصات في المساحات الخضراء، بل أيضًا ظهرت الصحاري والرمال لأول مرة على وجه الأرض وبسبب هذا الأمر قلت تدريجيًا ظهور الكائنات الحية.
  • ثامنًا عصر الترياسي التي ظهرت فيه العديد من الحيوانات التي حصل لها تطور فيما بعد في العصور القادمة، ويتميز هذا العصر بأنه عصر شديد الجفاف.

المعلمة: هل من الممكن أن يحدث تطور في الكائنات الحية كما ذكرت لنا في العصر الترياسي؟

الطالب: بالتأكيد، يمكن ذلك بسبب أنها تحاول أن تتطوع مع الأجواء المناخية في البيئة المحيطة بها حتى تحمي نفسها من الانقراض مثلما حدث في العصر الجوراسي.

  • تاسعًا العصر الجوراسي: تميز هذا العصر بإرجاع جميع الكائنات الحية مرة أخرى على صحة الكرة الأرضية، بل ساعدت البيئة المحيطة في هذا الكوكب على تطور بعد الحيوانات شديدة الضعف إلى حيوانات تسمى بالديناصورات.

شاهد أيضًا: حوار بين شخصين عن الحياء

المعلمة: هل هناك عصور أخرى متبقية؟

الطالب: نعم هناك ثلاث عصور باقية، وهي ما أدت إلى جعل سطح الأرض إلى ما عليه الآن، وسوف أقوم بشرحها كما قمت بشرح العصور السابقة.

  • فعاشرًا العصر الكريتاسي هذا العصر أظهر لنا العديد من الاحياء البحرية والبرية أيضًا كما عمل على تقسيم القارات بالشكل التي عليه ألان.
  • لكن حدث أمر كبير ألا وهو ظهور تصادم النيازك على سطح الأرض، مما عملت على تكوين غلاف غباري أحاط سطح الأرض لفترة زمنية كبيرة، وأدى ذلك إلى حدوث تدهور فجميع الكائنات الحية على سطح الأرض وجعلها تنهار.
  • حادي عشر العصر الثالث هو العصر القبل الأخير، وبقي مدة كبيرة من الزمن فضم داخله خمس عصور فرعية التي أدت إلى جعل هذا العصر متنوع عن غيره.
  • فبداخل هذا العصر نشأت العديد من الحيوانات أهمها القرود، لكن أيضًا حدثت ثغرة فيها هذا العصر وأدى ذلك إلى انقراض الحيوانات العملاقة المسماة بالديناصورات.
  •  الثاني عشر وهو العصر الرباعي والعصر الأخير من تكون الكرة الأرضية، حيث تم ظهور الإنسان في هذا العصر، وأدى ذلك إلى جعل هذا العصر متطور وقابل للتجديد بشكل مستمر.

المعلمة: لا أقدر أن أعبر عن مدى سعادتي بكم معلوماتك، فهل تستطيع أن تكمل لماذا سميت هذه العصور بهذه الأسامي الشائعة؟

الطالب: شكرًا لكي معلمتي فقد حرص والدي على جعلي أقوم بالقراءة، لكي أثقف نفسي على لدوام لأني خلقت لكي أفيد الناس بعلمي.

نعم بالتأكيد سوف أقوم بشرح لما قام العلماء بطرح هذه التسمية.

  • أولاً في أول هذه العصور كان العلماء يقومون بتسمية العثور تبعًا اسم القبيلة التي كانوا يعيشون فيها، لكن بعد ذلك عملوا على اختراع العديد من الأجهزة الحديثة لكي يكتشفوا الجديد من العصور.
  • فقام العالم جون فيليب ذو الاصول البريطانية على اختراع جهاز بدائي، لكي يقوموا بقياس العصور التي مرت على كوكب الأرض من خلال تحليل كافة الحفريات التي اكتشفها طوال فترة بحثه.
  • عمل أيضًا من خلال هذا الجهاز على تسمية كل عصر حسب ما قام بإضافته على الكوكب.

المعلمة: هل تعطينا مثال حول أحد العصور التي سميت على الشيء المميز بها؟

الطالب: نعم سأقوم بطرح مثال

  • مثل العصر الكربوني كما ذكرنا من قبل أن بهذا العصر كثر الغطاء النباتي فبتالي كثر الأكسجين فأدى ذلك إلى اشتعال النباتات فحرقت جميعها.
  • ودفنت باقي هذه النباتات في الأرض ومع عوامل الضغط والحرارة تشكلت هذه النباتات إلى قطع سوداء متفحمة نتيجة سيادة عنصر الكربون، وتطاير الأكسجين وباقي العناصر، ومن هنا ظهر الفحم.

المعلمة: كم أن هذه المعلومات قيمة هل يمكنك أن تقوم بإرشاد زملائك باستعارة هذا الكتاب من المكتبة المدرسية؟

الطالب: بالتأكيد سأحرص على تنبيه أمينة المكتبة، لكي تقوم بإحضار هذا الكتاب الجيولوجي الرائع، لكي يتمكن العديد من الطلاب من معرفة الكثير من الأمور حول الأرض التي يعيشون عليها.

شاهد أيضًا: حوار بين ثلاثة أشخاص عن الام

تعرفنا في هذا المقال أن الحوار بين شخصين قد ينتج عنه العديد من الاستفادة للأشخاص المستمعين، وايضًا عند حدوث أسلوب مقابلة بين الطالب والمعلم قد يبث فيه روح المناقشة، والمجادلة، والثقة بالنفس التي ستجعله اقوى في المستقبل.

قد يعجبك ايضا