بحث عن الزراعة العضوية واهميتها كامل pdf

بحث عن الزراعة العضوية وأهميتها كامل pdf تعتبر الزراعة واحدة من العمليات المهمة التي تفيد الأفراد بصورة كبيرة، وفيها يتم تهيئة الأراضي وحرثها ووضع ما يلزم بها من بذور وتركها لفترة مع توفر العوامل اللازمة لإنتاج نبات قوي، والذي يتم توفيره الإنسان في صورة غذاء حيث يمده بالثمار المختلفة.

مقدمة بحث عن الزراعة العضوية وأهميتها كامل pdf

  • وتعتبر الزراعة أساس وجود المنظر الأخضر الجميل في البيئة والتي تعطي النفس الراحة النفسية اللازمة، فلذلك يجب على كل الأفراد أن يعملون دائما على الاهتمام بكل العناصر الخضراء في البيئة، وما يلزمها من أراضي خصبة وظروف مناسبة.

شاهد أيضًا: بحث عن الزراعة العضوية واهميتها للإنسان

أنواع الزراعة المختلفة الموجودة في مصر

توجد الزراعة بمصر في عدة صور منها: –

  • نوع تقليدي.
  • نوع عضوي.

معلومات عن الزراعة العضوية

  • ظهرت الزراعة العضوية في الفترة السابقة لأوائل القرن العشرين على يد السيد ألبرت شتاينر، والذي أكد أن نوع الزراعة العضوية عبارة عن أحد الأنظمة التي تتم فيها زراعة نوع أو صنف من المزروعات، ويتم دون الحاجة لوجود ظروف مناخية معينة.
  • كما أن هذا النوع من الزراعة بسيط، ولا يحتاج في تسمية إلى مواد التسميد التي يتم استخدامها في أنواع الزراعة الأخرى، حيث انه يتم استخدام السماد البيولوجي في هذا النوع من أنواع الزراعة نظرًا لسهولة توفره حيث انه يتم استخراجه من مخلفات الكائنات النباتية والحيوانية.
  • بمرور الزمن تم التوصل إلى ان أحسن الطرق التي يتم استخدامها في الزراعة والتي توفر أحسن نتائج هي عن طريق استخدام السماد البيولوجي مقارنة مع غيره من أنواع السماد الكيماوي مع التأكد من مراعاة النباتات جيدًا من الحشرات والآفات التي تصيب النباتات الزراعية، كما أن الزراعة العضوية هي أكثر أمانًا على البيئة مما جعل الكثير من الأشخاص يتجهون إلى الزراعة العضوية وما ينتج عنها من منتجات.

أشياء غير معروفة عن الزراعة العضوية

  • نظرًا لما تتمتع به الزراعة العضوية من مميزات فإن المنتجات التي تنتج عنها أصبحت مميزة أكثر، حيث أن سعرها يكون أعلى بسرعة كبيرة عن المنتجات العادية، وفي بعض الأحيان أم وفقًا لحالة السوق وقوانين العرض والطلب تكون أسعار المنتجات العضوية أقل وتختلف هذه الأسعار حسب طبيعة المنتجات.
  • ويمكن أن يتم تمييز المنتجات المزروعة عضويًا عن المنتجات المزرعة تقليدية استخدام الملصقات والتي تكون واضحة للأساليب التي تم استخدامها في الزراعة.
  • كما أنه يجب على الفلاحين أن يقومون باتباع الطرق المعروفة للزراعة العضوية، وما حدد لها من معايير وقامت الدول بتسهيل عمليات البيع والشراء للنباتات المزروعة بسماد عضوي على الصعيدين المحلي والدولي مع تعرض الشخص المخالف للغرامات.

طرق تكوين السماد العضوي

  • مفهوم الزراعة العضوية الأساسية بشكلها الصحيح على مكون هام وهو السماد العضوي، حيث يمكن التحصل عليه من المخلفات الحيوانية، والتي يمكن أن يحل محلها المخلفات النباتية أو ما يعتبر من الأكلات النباتية في البيوت، كما انه يجب أن يكون موجود فيها نسبة من النفايات المولود بها نزله من عنصر الكربون.
  • ويمكن تحضير السماد العضوي بمنتهى السهولة، عن طريق إضافة كمية من بقايا الأكلات النباتية إلى مجموعة من طبقات الكربون وكمية من عنصر النيتروجين وتخلط جيدًا مع القليل من التربة وتركها، حتى يتكون بعد مرور 60 يوم سماد عضوي فعال يمكن أن يتم تسميد النباتات والأشجار به.

شاهد أيضًا: بحث عن البيئة الزراعية جاهز للطباعة

أهمية الزراعة باستخدام السماد العضوي

يوجد الكثير من الفوائد التي تكمن في الزراعة باستخدام السماد العضوي والتي يمكن إجمالها في عدة نقاط وهي: –

  • تعمل الزراعة باستخدام الأسمدة العضوية على تقليل نسبة التلوث البيئي نظرًا لأنها يتم استخدام مكونات طبيعية غير كيميائية في عملية زراعتها، مما يكون سببًا في الامتناع عن استخدام أي مبيد حشري كيميائي وبهذا تقليل نسبة المواد الكيميائية في النباتات، مما يكون سببًا في استفادة التربة من المواد الموجودة في السماد العضوي ويكون سبب في زيادة خصوبتها.
  • تعتبر المنتجات التي يتم زراعتها في استخدام الأسمدة العضوية من أفضل أنواع المنتجات من حيث الأمان على الصحة نظرًا لأنها يتم استخدام مواد طبيعية في زراعتها ولأنها لا تكون معدلة وراثيًا جينيًا، مما يكون سببًا في نموه بالصورة الصحيحة والذي يكون السبب الرئيسي في زيادة الطلب عليها من قبل الأشخاص الذين يودون الحصول على الطعام صحي وأمن.
  • العناصر الغذائية التي تقدمها المحاصيل المصنوعة باستخدام السماد العضوي تكون ذات نسبة كبيرة جدًا مقارنة بغيرها من المحاصيل التي يتم زراعتها باستخدام المواد الكيميائية الأسمدة غير العضوية، مما يكون سبب في اختلاف طعامها عن باقي أنواع المحاصيل لتميزها بطعم جميل ولذيذ يجذب إليه الأشخاص بصورة مستمرة.
  • يتم استخدام المواد الطبيعية الموجودة في العناصر المختلفة من الطبيعة في زراعة هذه المنتجات فلزات تليفون أكثر أمانًا على صحة وبصفه خاصه للأطفال.

بعض المشاكل التي تقابل عملية الزراعة العضوية في الدول المختلفة

يوجد الكثير من المشاكل التي يمكن أن تواجه عملية الزراعة في استخدام الأسمدة العضوية في الدول ومن هذه المشاكل ما يلي: –

  • على الرغم من أن عملية الزراعة باستخدام الأسمدة العضوية ذات فائدة كبيرة نظرا أن كمية المحاصيل المنتجة عن طريق الأسمدة العضوية غير كافية لمطالب المستهلكين في الأسواق، وبهذا فيجب توفير مساحة أكبر من الأراضي الخضراء حتى تتم زراعتها باستخدام الأسمدة العضوية فتكون منتجاتها كيفية لمطالب المستهلكين وأيضا يؤدي هذا إلى انخفاض أسعار هذه المنتجات.
  • يوجد حساسية من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض كمية المحاصيل التي تنتج عن استخدام السماد الزراعي في عملية الزراعة العضوية، حيث أن يتم إلغاء الرئيسي للطيور والحشرات والكائنات الحية، وبصفة خاصة من نوع الثدييات التي توجد بالقرب من هذه المحاصيل وبالتالي تقل نسبة المنتجات التي يتم إجمالها من هذه المحاصيل وهذه المشاكل توجد بشكل ملحوظ في المناطق ذات المناخ المداري.
  • توجد أيضًا مشكلة أخرى تواجه الزراعة باستخدام السماد العضوي ألا وهي الأسعار المرتفعة لما تحتاجه هذا النوع من الزراعة من تكاليف، والتي تستهلكها الشهادات المعتمدة التي يتم إصدارها للمنتجات العضوية لما يكون سبب في ارتفاع أسعار المنتجات في الأسواق بالنسبة للمستهلكين.
  • هذا النوع من الزراعة يتطلب عدد كبير جدًا من الأيدي العاملة والتي يتم استخدامها بصورة مكثفة لضمان أعلى جودة من النباتات.
  • تعتبر مشتريات تصدير المحاصيل المزروعة باستخدام الأسمدة العضوية من الدول النامية الدول الغنية، حيث إن الدول النامية لا تتمكن منشد التكلفة المطلوبة لشراء المنتجات التي يتم إنتاجها في هذه الدول.
  • هذه الأنواع من المحاصيل تكون سببًا في أدوار العدد المولود من الفلاحين الذين يقومون بزراعة أراضيها باستخدام الأسمدة العضوية، وليس الأسمدة الكيميائية من محاولة تطوير ما يقومون بزراعته، والذي يكون سبب في حاله من الانعدام الأمني بالنسبة للغذاء، وأيضًا عوامل المناخ المتغيرة ربما تكون السبب في حدوث الاستدامة الاقتصادية بالنسبة للنباتات التي يتم زراعتها في استخدام السماد العضوي.

شاهد أيضًا: بحث عن النمو الخلوي جاهز

خاتمة بحث عن الزراعة العضوية وأهميتها كامل pdf

تعتبر الزراعة العضوية واحدة من أهم التقنيات التي تم التوصل إليها حاليًا بالنسبة لعملية الزراعة نظرًا وبسبب ما توفره من آثار إيجابيه بالنسبة لصحة الأشخاص الذين يعتبرون الأطعمة العضوية، هي الغذاء الرئيسي بالنسبة لهم وبهذا تكون عملية الزراعة باستخدام الأسمدة العضوية واحدة من اهم الأولويات التي يتم اتباعها في كل دول العالم، لأنها تعتبر من أهم التقنيات الزراعية أمانه على صحه الأفراد وحفاظا على البيئة، كما أنها يمكن أن تكون سبب في تحقيق الكثير من الأرباح بالنسبة للاقتصاد الدول المختلفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد