طريقة عمل بحث مدرسي بكل سهولة

طريقة عمل بحث مدرسي بكل سهولة، يوجد في بعض الأحيان بعض التكليفات التي قد تطلب من التلاميذ في المدارس والتي تتمثل في عمل بحث عن موضوع ما لتسليمه، ويوجد بعض الطلاب في المدارس المختلفة يواجهون صعوبة شديدة عندما يطلب منهم أبحاث حيث يشعرون بأنهم غير قادرين على إتمام البحث بالشكل الذي يستوجب عليهم القيام به، ولهذا فإننا نقدم لك يد العون عزيزي الطالب من خلال المقال الآتي

الخطوات التي تسبق عمل البحث

قبل أن تبدأ عزيزي الطالب في أن تقوم بدورك في عمل البحث عليك أولًا أن تفكر في بعض الأمور التي سوف تساعدك على القيام به بسهولة تامة وهي تتمثل في الآتي:

  • ما هو الموضوع المطلوب عمل البحث فيه؟ لتحديد ما إذا كنت لديك خبرة عن هذا الموضوع أو معرفة سابقة به أم أنك سوف تستعين بمراجع ومصادر مختلفة لتوسيع أفكارك عن الموضوع.
  • ما هي الأفكار والمحتويات الداخلي الذي يجب أن أضعه في البحث؟ وتلك الخطوة لكي تستطيع أن تدرك عدد العناصر التي تستلزم أن يحتوي عليها موضوع البحث.
  • كم تبلغ عدد الصفحات التي يحتاجها البحث أو المطلوب منك تنفيذها؟ وهذه من أهم الأسئلة التي يحب أن يكون لديك إجابة لها حتى تستطيع أن تقوم بتوزيع أفكارك وعناصر الموضوع على عدد الصفحات المطلوبة منك.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث عن السياحة

طريقة صياغة الأفكار التي سوف تضعها في بحثك

  • لكي تشعر بالبساطة والمرونة أثناء تنفيذك للبحث ولكي لا يكون الأمر معقدًا عليك كطالب فأنت تحتاج إلى معرفة الطريقة التي تستطيع من خلالها صياغة الأفكار التي تحاول أن تكتبها على الورق، فمثلًا في حالة كان موضوع البحث المطلوب منك هو أن تتكلم عن المدرسة ودورها في تحسين مستقبل الطلاب فإنه عليك هنا أن تقوم بسرد الدور الأساسي الذي تلعبه المدرسة.
  • يتعين عليك أيضاً أن تقوم بشرح تأثير الأنشطة الموجودة في المدرسة على الطالب وتحسين مستواهم الدراسي وإغرائه في الذهاب إليها وتقوم بشرح كل نقطة من تلك النقاط، ولكنك سوف نقوم أولاً بسردها كعنصر من عناصر البحث وكل هذا سيكون قبل البداية في البحث حيث أنك سوف تقوم بعمل مخطط ذهني للطريقة التي يوسف تكتب بها البحث وبعد ذلك ابدأ فيه.

الطريقة التي يجب أن يكتب بها البحث

  • بعد انتهائها من عمل المخطط الذهني لكل المعلومات التي ترغب في أن تضيفها إلى بحثك سوف يكون عليك أن تبدأ بالبحث بصفة فعلية وأن تقوم بالالتزام بكل الخطوات التقليدية التي يسري عليها شكل البحث وتنسيقه بداية من المقدمة والفهرس حتى تصل إلى نهاية البحث وعمل الخاتمة وسوف نشرح كل جزء من أجزاء البحث بالتفصيل.

الأجزاء التي يجب أن يتكون منها كل بحث مدرسي

  • لكي تضمن بأنك تقوم بعمل البحث الخاص بك بشكل سليم دون أخطاء فإنه يجب عليك أن تلتزم بالأجزاء التي سوف نوضحها لك والتي يجب أن تتبعها بالترتيب حتى يكون نموذج البحث الخاص بك خالي من الأخطاء الخاصة بالشكل والتنسيق الخارجي واليك عزيزي الطالب كل جزء من أجزاء البحث.

أولاً: الفهرس

  • قد يطلب منك أثناء عمل بحث أن تقوم بوضع فهرس بداخل البحث، وفي تلك الحالة لن يكون عليك سوى أن تقوم بوضع جدول وتقسيمه بشكل منسق ومتناسب مع بعضه وتقوم بإضافة المعلومات عن البحث، والتي تتمثل في اسمك وموضوع البحث وعدد الصفحات الخاصة بالبحث واسم المعلم الذي طلب التكليف بالبحث واسم المدرسة وهكذا تكون انتهيت من أولى الخطوات الخاصة بالبحث.

ثانيا: العناصر

  • أحيانًا قد يتطلب الأمر منك إضافة العناصر التي سوف تقوم لإضافتها إلى البحث وأفكارك التي تقوم بإضافتها إلى البحث على هيئة نقاط وعناصر في صفحة خاصة بها، ويجب في حالة كان عدد الصفحات المطلوبة منك في البحث كثيرة أن تقوم بدعم البحث الخاص بك بعدد عناصر كثيرة لكي تضمن أن أفكارك ستظل متوافرة طوال البحث وأنك لن تتعثر في منتصف البحث.

ثالثًا: المقدمة

  • في المقدمة سوف يكون عليك فقط أن تقوم بوضع وصف بعنوان الموضوع الذي ترغب في الحديث عنه دون أن تقوم بالتعمق في باقي التفاصيل الموجودة في الموضوع لأن إضافة المعلومات المهمة في المقدمة هو خطأ كبير يجب عليك اجتنابه، في المعلمة العامة عليك الاحتفاظ بها ووضعها في مكانها الصحيح وهو داخل الموضوع، أما في المقدمة فإننا فقط نعطي نبذة عن ما نرغب في الحديث عنه.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث عن السياحة

رابعًا: موضوع البحث أو جسم البحث

  • تعتبر واحدة من أهم ركائز البحث والذي يجب أن تقوم بها في تفنن حيث أن لا بحث بدون موضوع لذا فان هذا الجزء من البحث سوف تستخدم فيه المخطط الذهني الذي ذكرناه في السابق واستخدم فيه أيضًا العناصر التي ذكرناها مسبقًا وفي الموضوع سوف يكون عليك أن تقوم بتقسيم بحثك للي فقرات كل فقرة لا تزيد عن أربعة أو خمسة أسطر لتحصل على تنسيق مناسب في الشكل الخارجي للبحث.
  • يجب عليك أيضاً قبل تقسيم الفقرات أن تقوم بوضع العناصر التي قمت بتحضيرها من قبل كعناوين جانبية عليك باستخدامها لسرد الموضوع بشكل جيد ويعطيك أنت شعورًا بالراحة عند قيامك بتسجيل أهم النقاط التي يدور عنها الموضوع الخاص بالبحث كما يجب عليك أيضا أن تحافظ على البعد عن التكرار في إضافة نفس المعلومات.

خامسًا: الخاتمة

  • انتهيت من كتابة كل ما يخص موضوع البحث إذن فعليك بعد ذلك أن تبدأ في كتابة الخاتمة وهي اسهل الخطوات التي سوف تقوم بها في البحث حيث أن كل ما عليك فعله في تلك الخطوة هو البدء في تلخيص كل ما ذكرت من معلومات حول الموضوع بصورة جيدة دون أن تقوم بتكرار المعلومات فالأمر هنا يتطلب عمل ملخص بسيط لكي يستطيع القارئ تذكر كل النقاط الذي يدور عنها البحث فقط.
  • يجب عليك أيضاً عند شروعك في إنهاء الموضوع وعمل الخاتمة في النهاية وبعد ذكر الملخص الخاص بالبحث فاذا كان موضوع البحث موضوع جدلي على سبيل المثال إذا كان البحث يدور عن مميزات وعيوب شيء ما مثل مواقع التواصل الاجتماعي فإنه يسمح لك في تلك الحالة بإضافة رأيك الشخصي بطريقة نموذجية ومثالية حتى لا يمل القارئ ويجب أن يتميز رأيك بالمنطق أيضًا.

بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها في عمل البحث

  • الابتعاد عن الأخطاء الإملائية لأنها تقلل من جودة البحث الخاص بك، لذا يجب عليك أن تكون متأكدًا من كل كلمة تكتبها.
  • محاولة الحفاظ على القواعد النحوية أثناء قيامك بكتابة البحث الخاص بك.
  • يجب عليك أن تهتم بعلامات الترقيم والحفاظ على أماكن النقطة في نهاية كل جملة والفصلة وغيرها من علامات الترقيم.
  • يجب عليك أن تتجنب تمامًا الحشو واصفة نفس العبارات التي قمت باستخدامها سابقًا لأنها تضعف من قيمة البحث.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث جامعي طويله

وبهذه الطريقة نكون قد قمنا بتوضيح كل الأجزاء الخاصة بالأبحاث المدرسية المختلفة وقمنا أيضاً بتوضيح كل الأجزاء التي يتكون منها البحث وسوف يكون عليك فقط عزيزي الطالب أن تهتم بعمل ترشيح للأفكار المهنة التي يحب أن يتضمنها موضوع البحث خاصتك حتى يكون الموضوع جيدًا وتستطيع تحقيق الأهداف التي ترغب بها من خلال ذلك البحث.

قد يعجبك ايضا