بحث عن عالم الحيوان بالمقدمة والخاتمة

بحث عن عالم الحيوان بالمقدمة والخاتمة، لم يخلق الله دابة في هذه الأرض عبثاً، بل كل حيوان في هذه الأرض وله دور وتأثير في هذا الوجود، الحيوان يشعر تماماً مثل الإنسان بل ويتعلق بإنسان وحيوان أخر، ويحزن لفراقه مثل الإنسان، لذلك أوصانا الله بالرأفة بالحيوان وأخبرنا أن الله ميز الإنسان عن الحيوان بالعقل، فلابد ألا نستهين بهذه المخلوقات.

 مقدمة بحث عن عالم الحيوان

تتعدد الحيوانات في هذا الكون وكل منها يعيش وفقاً لظروف معينه قد وهبها الله له، وما يتحمله حيوان لا يمكن أن يتحمله حيوان أخر والعكس صحيح، حيث يحتاج الحيوان بشكل عام النوم لكي يكتمل نموه.

فالنوم مهم جداً للحيوان وليس كما يظن البعض أنه لا يأتيه الشعور بالنوم، وهناك بعض الحيوانات التي تعيش مع الإنسان ويحبها ويتخذ لها جزء من حياته، لا يستطيع الاستغناء عنه تماماً، كحب الأم لطفلها كذلك بعض البشر لديهم الحيوانات التي يربوها منذ صغرهم يشعرون بهم، ويحبوهم كأنهم جزء لا يتجزأ عنهم.

شاهد أيضًا: اغرب الحيوانات في العالم واندرها ومعلومات عنها

أنواع الحيوانات الأليفة

حيوانات تعيش مع الإنسان داخل منزله، وتعيش معه ولا تشكل أي ضرر مثل: –

الكلاب

هناك أنواع متعددة للكلاب وليس فقط التي نراها بالشوارع، وهذه الأنواع توجد أماكن مخصصة لبيعها حين يرغب شخص في أن يصطحب كلب يذهب، لهذا المكان ويتعرف على الأنواع المختلفة، ويصطحب ما يحبه مثل الجيرمان والهاسكي وغيرهم من الأنواع المتعددة التي تتخذ أشكال وسلوك مختلف عن الكلاب المنتشرة بالشوارع.

يتميز الكلب بالوفاء لصاحبه فهو يتعلق به مثلما يتعلق أخ بأخيه أو ابن وأبيه، فهذا الشعور يتوافر عندهم بكثرة، وهناك العديد من القصص التي تثبت ذلك ونقرأها ونراها باستمرار، فهناك قصة واقعية عن كلب عندما استيقظ وجد نفسه داخل دار لا يدرك أين هو وما الذي أتى به إلى هذا المكان.

وظل يبحث عن صاحبه لن يراه حتى جاء أحد إلى هذه الدار ذات يوم ليشتري هذا الكلب، وبالفعل قام بشراه وكان هذا الرجل عندما ينام يضع سور على غرفة نومه، ويجد دائماً هذا الكلب خلف هذا السور فاتح أعينه لا ينام وينظر إلى الرجل، وعندما ذهب إلى الدار ليدرك ما الذي يجعل الكلب يفعل ذلك.

أخبروه بأن صاحب هذا الكلب كان قد خدره وجاء به إلى الدار، وتركه لذلك الكلب خائف من أن يحدث هذا معه ثانية، وهذا يدل على فهم وإدراك الكلب وشعوره الذي يشبه شعور البشر، ولا يقل عنه بل هناك العديد من البشر التي تفقد هذا الشعور من الحب والوفاء والعطاء

لذلك حينما علم الرجل هذه القصة قام بإزالة هذا السور وجعل الكلب ينام بجواره لكي يطمئنه، هذا لا يعني أن البشر ليس لهم شعور فأغلب الأشخاص الذين يصطحبون الكلاب لا يستطيعون العيش من دونهم، حتى إن مرضوا يذهبون بهم إلى الأطباء المختصين ويهتمون بهم ويعاملوهم كطفل صغير لا حول الله

مثال آخر، فهناك رجل عجوز توفاه الله حين مات كلبه الذين كان لا يملك في الحياة غيره، فالكلب كائن ذكي يدرك ما يخبره به صاحبه، وبالطبع جميعنا نرى كثير من المالكين للكلاب يتعاملون معهم، ويتحدثون معهم كما أنه يتحدث مع شخص مثله.

القطط

القط كائن أليف ورقيق يتخذه الإنسان رفيق له وأغلب المصطحبين للقطط هما البنات، لأنها كائنات رقيقة تشعر بأقل شيء تحتاج إلى اهتمام وحب ورعاية مثل الطفل تشعر بالخط.

قبل أن يحدث كحدوث الزلازل وغيرها وقد فسرها بعض العلماء أنه بسبب شعورها بالانبعاثات الموجودة داخل الأرض.

وهذا الأمر لا ينطبق على القطط فقط، بل هناك العديد من الحيوانات التي تشعر بالخطر قبل حدوثه، لذلك تجدها تترك المكان الذي سيحدث فيه الشيء على الفور.

شاهد أيضًا: عبارات عن الرفق بالأطفال بالحيوان بكل مخلوق

حيوانات سخرها الله للإنسان

الجمل

الجمل كائن شديد يتحمل ما لا يستطيع غيره من الحيوانات تحمله، لذلك كان الجمل هو وسيلة السفر عند قدماء العرب وأيام الرسول صلى الله عليه وسلم.

فكانت الجمال هي التي تتحمل السير في الصحراء لأيام متعددة دون أن تحتاج للماء، بسبب القدرة التي منحها الله لها على تخزين الماء بداخلها لمدة ثلاث أيام.

لكي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة الموجودة بالصحراء، ومازالت الجمال إلى الآن هواية لبعض الأشخاص الذين يحبون ركوب الخيل والجمال والسير داخل الصحراء.

كما أنها وسيلة السير للبدو الذين يعيشون داخل الصحراء، وليس ذلك فقط بل إنها مصدر للطعام الذي أحل الله أكله وذكرها باسم الأنعام التي أحل الله ذبحها وأكلها كبعض الحيوانات الأخرى كالبقر والخرفان والماعز.

الحمار

يعد الحمار من الحيوانات التي تعتبر مصدر رزق لبعض البشر البسطاء الذين يحملون البضائع عليه، وذلك لقدرته على حمل الأشياء والسير لمسافات طويلة، ولكن قدرته ليست خارقه لذلك لابد من التعامل معه على قدره ولا نحمله فوق طاقته

الطيور

معظم الطيور قد سخرها الله للإنسان ليأكلها ولكن وضع شروط لأكلها أولهم ألا تكون ميتة، لأن أكلها هنا يكون حرام، وهناك بعض الطيور التي لا يحل أكلها كالعصافير والنسور.

كذلك كانت هناك أنواع من الطيور الذي سخرها الله لنبيه سليمان، وكان يفهمهم لغتهم وكان طائر الهدهد هو الذي يقوم بنقل الرسائل من وإلى سيدنا سليمان.

دور البشر تجاه الحيوانات

بالرغم من وجود أفراد متعددة تصطحب الحيوانات إلا أنه هناك أشخاص تتعجب من الناس التي تعطف على الحيوانات، وترأف بها وتذهب بهم إلى الأطباء بالرغم من أنهم هم المتعجب من أمرهم.

كيف يكن إنسان هكذا بلا أي شعور رأفة أو رحمة لمجرد أنه يرى أن هذا الحيوان كائن ضعيف، بل على العكس المفترض أن ضعفه هذا هو الذي يجعلك تتحرك نحوه لتساعده.

في حين هناك نوع أخر من البشر لا يوجد داخل قلوبهم مثقال ذرة من الرحمة فتجدهم يتعاملون مع الحيوان بعنف مثل الحمار تجده مربوط بعربة محملة بكمية لا تحتمل، لدرجة أن قدميه تنحني في السير من كثرة الأشياء الذي لا يستطيع يحملها، ولا يستطيع أن يتكلم ويخبر أحد عن أوجاعه.

وليس ذلك فقط بل تجد صاحبه يستخدم العصا ويضربه بها ليسير بسرعة، وغيره الذين يضربون الكلاب بالشوارع ويحرقونها على سبيل المزح والضحك والقطط التي تتعرض للسم والذبح كل هؤلاء البشر الذين لا يملكون لين القبل نحو حيوان لا حول له ولا قوة.

شاهد أيضًا: بحث شامل عن الطيور وأنواعها

خاتمة بحث عن عالم الحيوان

لابد من تشكيل مجموعة للرفق بالحيوان تراقب الأشخاص الذين يعذبون هذه المخلوقات الضعيفة وتعذبها بالضرب والقتل، وتوقيع عقوبات قصوى على من يفعل ذلك، فالله عز وجل أمرنا بالرفق بالحيوان وألا نعذب نفس لا يسمع أنينها إلا الله عز وجل، ولا يقتصر الدور على هذه المجموعات فقط.

بل على أي فرد إذا وجد أشخاص من يقومون بتعذيب هذه الحيوانات أو ضربها أو التعامل بأي عنف معها أن يسلمه لأقرب مسئول مختص.

لكي يعاقب على فعله، ونشر تحذيرات متعددة تواجه هذا العنف بأقصى عقوبة، حتى يكن عبرة لأي شخص تسول له نفسه أن يؤذي هذه المخلوقات التي لا يدرك أنها قد تكن سبباً في دخوله لجهنم.

أترك تعليق