بحث عن الذكاء الاصطناعي بالمراجع

بحث عن الذكاء الاصطناعي بالمراجع

بحث عن الذكاء الاصطناعي بالمراجع، بالطبع لا يوجد تطبيق يمكن أن يكون مماثلاً للعقل البشري، بالرغم من أن العديد من التطبيقات مثل الحاسوب يمكنها القيام بعمليات حسابية معقدة جداً، قد لا يستطيع العقل البشري حلها، ويمكن أيضاً للحاسوب أن يقوم ألعاب تحتاج للذكاء مثل لعبة الشطرنج وألعاب الورق التي تحتاج للتفكير، ولكن الحاسوب قد يقوم بتلك العمليات الصعبة.

مقدمة بحث عن الذكاء الاصطناعي

بالرغم من أن الحاسوب قد يصل إلى نسبة عالية من الذكاء الاصطناعي ذلك بجانب قدرته على حفظ جزء كبير من الذاكرة وله سعة تخزين كبيرة قد تتعدى العقول البشرية تحملها، مثلاً الحاسوب يمكن أن تستخدمه كبرى الشركات والمصانع في حفظ البيانات المختلفة، والاحتفاظ بعمليات حسابية وبيانات غير متشابهة وأجراء تجريدات سنوية، وما شابه ذلك.

فأصبح الحاسوب جزء لا يتجزأ عن العمل، ولكن لا تصل قدرته إلى الإنسان الذي له القدرة على التصرف التلقائي عندما يحدث أمر مفاجئ والتفكير في استخدام حلول بديلة ليحل أمر ما أما الحاسوب لا يمكنه أجراء ذلك التصرف، لأنه بذلك قد يكون مخالف للتخزين والضبط الموجود بداخله وهذا قد يعتبر خلل بالإحداث الموجود بداخله.

لأنه لا يصل لقدرة العقل البشري الذي تدركه أنه لابد من تغير مسار التفكير والوصول إلى بديل، قد نصل أن الإنسان والحاسوب وليس فقط الحاسوب، بل كل المخترعات التي تم اكتشافها سواء في السابق أو الآن هم كيان لا يتجزأ عن الإنسان فكلاً منهم يكمل الأخر.

كما أن الإنسان لا تستطيع ذاكرته حفظ أعمال كبرى تخص الشركات، وإجراء عمليات حسابية معقدة بل وأنها قد لا تخضع للخطأ، بل هي دائماً تعطي نتائج صحيحة كذلك الإنسان يمكنه التصرف التلقائي، وتقديم حلول بديلة لا يمكن للإنسان أجراءها وهذا يدل على براعة العقل البشري ولا يمكن أن يقلل من قيمته.

شاهد أيضًا: بحث عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته

دور الذكاء الاصطناعي تطوير مجال الطب

لم يقف الذكاء الاصطناعي عند مجال واحد فقط أو عند نقطة دون الأخرى، بل أستطاع أن يستخدم الذكاء الاصطناعي في كل شئون الحياة التي تسهل عليه التعب والمجهود بنسبة كبيرة جداً، ومن أهم النشاطات التي أصبح الذكاء الاصطناعي جزء لا ينفصل عنها هو الطب.

حيث يتم استخدام الأجهزة الطبية بأشكالها المختلفة لاكتشاف المرض، وذلك من خلال عدة الطرق في الأسبق قد كان الطب يعتمد على الطبيب فقط بأدواته البسيطة كالسماعة والتشخيص الذي يقوم به الطبيب من خلال دراسته.

ولكن بعد تدخل الذكاء الاصطناعي أبحت أجهزة التحاليل هي التي تحدد المرض الذي يعاني منه، بل وتقوم الأجهزة الطبية باكتشاف المدة التي حدث فيها المرض والنسبة التي قد وصل إليها، ويمكن متابعة حالة المريض من خلال تلك الأجهزة الطبية وتحفظ تطورات الحالة بشكل مستمر وما إذا كانت الحالة قد تستجيب مع العلاج أم لا.

أهمية الذكاء الاصطناعي في صناعة المعدات الطبية

حتى أجهزة الأشعة التي تستطيع تصوير جسم الإنسان من الداخل والأجهزة التي بداخلة وتحديد إذا كان بها أي مشاكل مرضية أم لا، حتى أن هذه الأجهزة قد تستخدم لكي تكشف على جزء معين يعاني منه المرض، ولكن قد تكشف عن مشاكل أخرى بجهاز أخر قد لا يشتكي منه الإنسان.

ولكنه غير سليم وقد يتعرض لمرض وفي مراحله الأولى فيجعل الطبيب يتصرف من بادئ الأمر مع الحالة، ليس ذلك فقط بل المرأة من بداية حملها تتعرض لهذه الأجهزة الطبية سواء كانت التحاليل التي تقوم بها، لكي يتم الاطمئنان على صحتها وما إذا كانت تعاني من أي مشاكل صحية، بل أنها قد تعلم إنها حامل من خلال إجرائها لتحليل يتم من خلاله اكتشاف ذلك.

حتى أن الطبيب بعد إجرائه للكشف يطلب منها إجراء التحاليل لأن النتائج تكن قطعية لا شك فيها كما يتم تحديد الأشهر والأسابيع والأيام التي بدأ بها الحمل ومن ثم يتم إخضاعها لأجهزة السونار التي يتم من خلالها تحديد عمر الجنين، وهل حجمه مناسب بالنسبة لعمره وقياس حجم المخ والأيدي والأرجل كل هذه الأمور تتم بشكل مستمر، حتى يتم اكتشاف ما إذا كان هناك مشكله ليقوموا بحلها على الفور.

شاهد أيضًا: موضوع عن أهمية الوقت في حياة الإنسان

ما هي أهمية أشعة ال 4D في الطب

وتتطور أجهزة السونار لتصل لجهاز الـ 4D وكأنها تتطور كما يتطور العقل البشري تماماً، وهذه الأجهزة هي أكثر وضوحاً من التي قبلها حتى يتم من خلالها رؤية ملامح الجنين وأجهزة جسمه وأن كان هناك مشكلة وقد يحدث ذلك بالفعل، فهناك العديد من الأمهات التي يحدث لها حمل بالأجنة المشوه والغير مكتمل عقلياً أو جسدياً، وهذا في غير استطاعة الطبيب تحديده أو رؤيته أما هذه الأجهزة التي تعتبر على قدر عال من الذكاء الاصطناعي تستطيع اكتشاف ذلك بكل سهولة.

بل ويستطيعوا حل هذه الأمور في بداية الشهور الأولى فما يمكن علاجه يتم فعل ذلك، أما في بعض الأحيان يصرح العلم في التخلص من الجنين لما يعانيه من أمراض بجانب اكتشاف ما إن كان هناك خطر على حياة الأم من ذلك الحمل أم لا، بالطبع كل هذه الأمور قد تكون معقدة بنسبة كبيرة جداً بالنسبة للطبيب.

ولكن قد تحلها الأجهزة الاصطناعية بكل سهولة، حتى أنها قد تتطور بها الأمر إلى أن تكتشف نوع الجنين من خلال الشهور الأولى، وهذا الأمر قد يعتبر من قمة الذكاء الاصطناعي التي تصل إليه تلك الأجهزة الطبية التي تتطور بشكل كبير، وبالطبع ستتطور إلى ما هو أبعد من ذلك.

الذكاء الاصطناعي وتطوير الأجهزة المنزلية

لقد ترك الذكاء الاصطناعي بصمه كبيرة في المنزل، حيث وفرت على الإنسان مجهود كبير مما قد يبذله الإنسان في الأسبق، فأصبح هناك الإضاءة التي تعمل بالكهرباء فيتحكم بها الإنسان وهو جالس في مكانه دون أن يتحرك.

من خلال ريموت التحكم بل ويمكن تشغيل موسيقى من خلال ريموت التحكم ويتم تهدئة النور تلقائياً عند ضبطه بإضاءة معينة مخفضة أثناء فترة النوم، ليس ذلك فقط، بل أصبح الإنسان قد يعلم من الذي أمام باب المنزل ويفتح الباب وهو بمكانه من خلال ريموت التحكم.

كذلك ربط كاميرات بالمنزل عن طريق هاتف المحمول يجعلك ترى ما يحدث داخل منزلك وأنت بمكانك.

كما أنه يتم فعل ذلك في الشركات ويمكن متابعة العمل والعمال من خلال رؤيتهم وأنت خارج البلاد من خلال الهاتف المحمول دون أن تتحرك من مكانك.

شاهد أيضًا: بحث عن فوائد الإنترنت وأضراره

خاتمة بحث عن الذكاء الاصطناعي

لقد استطاع الإنسان أن يجعل للذكاء الاصطناعي بصمه في كل مكان لخدمته، حتى أنه استطاع خدمة الدولة من الناحية العسكرية أيضاً فتم اختراع طائرات تطير بدون طيار، يتم استخدام هذه الطائرات أثناء الحرب فيتم إرسالها لموقع العدو وتصوير ما يدور داخل المكان والعودة مرة أخرى، بل والتعامل مع الهدف إذا تم التعامل مع الطائرة، وهذا قد يوفر جهد وخسائر من أن يرسلوا طائرات بأشخاص ويتعرض قائدها ومن معه للخطر ولكن استطاع الذكاء الاصطناعي أن يوفر كل ذلك، ولكن هذه الطائرة لا تصل إلى نفس ذكاء الإنسان الذي يتمتع بالعقل البشري، بل يساعده فقط فكلًا منهم يكمل الأخر فالإنسان هو مخترع كل هذه الأجهزة وهذا يعني مدى تفوق العقل البشري الذي استطاع أن يصنع أشياء تساعده أكثر.

أترك تعليق