بحث عن الماء للصف الثالث الابتدائي

بحث عن الماء للصف الثالث الابتدائي، لقد صنع الله تعالى كل شيء من الماء، فلا حياة لكائن حي إلا بالماء، فهو لا غنى عنه للكائنات الحية، ونهر النيل له فضل عظيم على مصر والمصريين، قطرة ماء تساوي الحياة في جميع أنحاء مصر، يرتبط نشوء الحضارات وتطورها بوجود الماء، حيث بنيت أعظم الحضارات بالقرب من الأنهار والبحار، وأهمها حضارة نهر النيل، ولهذا السبب يقولون دائمًا إن مصر هي الهبة من النيل، تمامًا كما يبحث الناس بطبيعتهم عن مصادر المياه للبقاء بالقرب منها، فالماء أساس الحياة على وجه الأرض، فهو ضروري لبقاء جميع الكائنات الحية، بما في ذلك البشر والحيوانات والنباتات، وهو مفيد جدًا لنا في الشرب وسقي النباتات، كما أنه يساعدنا لتلبية احتياجاتنا اليومية من تحضير الطعام، وتنظيف المنزل، والاستحمام، والوضوء، وغسل الملابس، وأكثر من ذلك بكثير، وواجبنا تجاه الماء هو الحفاظ عليه.

مقدمة بحث عن الماء للصف الثالث الابتدائي

الماء من أهم الأشياء التي نستخدمها و نحتاجها في حياتنا اليومية، وهو عبارة عن سائل بلا رائحة أو لون أو طعم، يتكون جزيء الماء من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين واحدة، يرمز لها بالرمز H2o.

شاهد أيضًا: بحث عن تلوث الماء

أهمية الماء للكائنات الحية

نعمة الماء من أعظم النعم التي كرم بها الله تعالى هذه الأرض، كما جعلها سر الحياة وسببها الأساسي في هذه الحياة الحيوانية والنباتية، إن دور الماء في أجسام الكائنات الحية، حيث أنها توفر كميات كافية من مياه الشرب، تساعد في إعطاء الحيوية لجسم الكائن الحي وتزيد من قدرته على تحمل مسببات الأمراض المختلفة، فالماء هو سر حياة جميع الكائنات الحية، فهو الماء الذي يشربه الإنسان والحيوان، وتسقى منه النباتات، ويحتوي جسم الإنسان والحيوان على نسبة عالية من الماء مما يحسن أداء الإنسان بسهولة وظائف الجسم.

أنواع الماء على سطح الأرض

  • هناك نوعان من الماء على سطح الأرض، تتمثل المياه المالحة في مياه البحار والمحيطات والبحيرات والخلجان، وتتمثل المياه العذبة في الأنهار والأمطار والبحيرات العذبة وتحت المياه من الآبار والينابيع.

فوائد واستخدامات المياه

  • يطفئ الماء عطش الإنسان والنبات والحيوان، ويجعله المصدر الرئيسي لنظافة الناس ونظافة الأماكن العامة، ويدخل في صناعات مختلفة ويساهم في مناخ معتدل وترطيب الجو، كما أنه مصدر مهم للنظافة وهو ثروة طبيعية.

أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية

الماء ليس مهمًا للبشر فقط، بل له أهمية كبيرة أيضًا في حياة النباتات والكائنات الحية الأخرى، في عملية التمثيل الضوئي، لم تكن النباتات قادرة على صنع طعامها بدون ماء، يستخدم الماء في عدد من الصناعات، مثل:

  • تصنيع المنتجات المعدنية
  • الغابة
  • ورق
  • البنزين
  • البترول
  • الصناعات الغذائية حيث يتم استخدام المياه إما في التصنيع نفسه أو في المعالجة والغسيل والتخفيف والتبريد أو حتى في نقل المنتجات.

الماء في حالات المادة الثلاثة

  • نرى حالات الماء الثلاث بشكل يومي في حياتنا العملية، لذلك نستخدم الثلج للشرب، وهذه هي الحالة الصلبة للماء، ونستخدم ماء الصنبور للشرب، وننفق احتياجاتنا اليومية، وهذا هو الحالة السائلة للماء، وعندما نصنع المشروبات الساخنة نرى البخار يتصاعد من الماء وهذه هي الحالة الغازية، يمكن إجراء تجربة لتحويل المادة من شكل إلى آخر بالماء، حيث تتحول المادة السائلة، مثل ماء الصنبور، إلى مادة صلبة عن طريق التبريد عند وضعها في المجمد، وتتحول إلى ثلج، وتتحول المادة السائلة غازي عن طريق التسخين عند الغليان، ويتحول الماء إلى بخار ماء.

واجبنا نحو الماء

  • لقد خلق الله لنا الماء كمياه نقية، سواء كانت مياه عذبة أو مياه مالحة، الماء النقي هو الذي لم يتغير لونه أو طعمه ولم يستعمل من قبل، من واجبنا حماية المياه من التلوث وترشيد استهلاكها وعدم إهدار كميات كبيرة من المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي يعاد استخدامه في الري مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها

أسباب ملوثات الماء

هناك العديد من الملوثات التي لها تأثير سلبي على المياه، حيث تتلوث الأنهار بفعل قيام المصانع بإلقاء نفاياتها، وتسرب مياه الصرف الصحي دون معالجة، وتسرب الصرف الزراعي، يلقي الناس نفاياتهم في مياه الأنهار والبحار، وتتلوث مياه البحر بحطام السفن، وتسرب النفط من ناقلات النفط والغاز، والتسرب النوبي من المفاعلات التي تبردها مياه البحر، مما تسبب في أضرار جسيمة لثروة الأسماك، ويمكن تحديد العوامل التي تسبب هذه الظاهرة على النحو التالي:

  • قصور خدمات الصرف الصحي والتخلص من مخلفاته: الصرف الصحي وهي المياه التي تحتوي على أنواع من الجراثيم والبكتيريا الضارة نتيجة الإغراق فيها ولا تتحلل أحيائياً مما يؤدي إلى نقلها إلى مياه الأنهار والبحيرات.
  • مخلَفات المصانع: يعتبر من أكثر مصادر المياه تلوثًا (مثل الصابون والمنظفات والطلاء والكرتون والأغذية وتكرير البترول) وكذلك منتجات النفايات المعدنية (مخلفات النحاس والألمنيوم …) والمنتجات الكيماوية (أكسيد الكروم وكربونات الكالسيوم وكربونات الصوديوم)
  • استعمال الأسمدة والمبيدات الحشرية في التربة: على وجه الخصوص، الفوسفات والنترات التي تتسرب إلى المياه الجوفية مع مياه الأمطار أو تتدفق إلى سطح الأرض في الوديان والأنهار.
  • ماء المطر: أثناء الرحلة إلى سطح الأرض، يتم ربط الملوثات في الهواء به بما في ذلك أكسيد النيتروجين وأكسيد الكبريت وجزيئات التربة، تذوب الملوثات في مياه الأمطار لتشكل ملوثًا للماء والتربة.
  • النفط الناتج عن حوادث السفن أو الناقلات: يأتي التلوث الناتج عن أنشطة النقل البحري من النفط ومشتقاته التي تتميز بانتشار سريع يصل إلى مسافة 700 كيلومتر من منطقة تسربه، وينتشر هذا النوع من التلوث في البحار من خلال حوادث وحوادث ناقلات النفط، أو من خلال محاولات التنقيب والبحث عن النفط، أو من خلال إلقاء بعض الناقلات المارة ببعض المخلفات والمخلفات النفطية.
  • الأدوية: تحتوي المياه المستخدمة على مخلفات أدوية يصعب التخلص منها أثناء العلاج، وتؤثر نسب صغيرة من هذه المواد على صحة الإنسان.
  • المواد المشعة: هناك العديد من مصانع الأسلحة النووية في العالم، هذه المصانع تتخلص من نفاياتها في الماء، والملوثات المشعة خطيرة للغاية، وتحتاج إلى آلاف السنين حتى تستنفد آثارها.

نصائح لترشيد استهلاك الماء

قال تعالى (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) صدق الله العظيم.

  • أغلق الصنبور فورًا بعد غسل وجهك ويديك.
  • لا تفتح صنبور الماء دون الحاجة إلى القيام بذلك.
  • اغسل الفاكهة والخضروات في وعاء من الماء العذب ولا تغسلها تحت صنبور.
  • اغسل المركبات بكمية محددة من الماء.
  • قم بإصلاح الصنابير حتى لا يتسرب الماء.
  • تغسل أسنانك بكوب من الماء.
  • اطلب من زملائك عدم تبديد المياه.
  • سقي الشتلات بالرش والتقطير.
  • الشكر الدائم لله على بركة الماء.

اخترنا لك أيضًا:  موضوع عن الماء للصف السادس الابتدائي

خاتمة بحث عن الماء للصف الثالث الابتدائي

فذكر الماء في القرآن الكريم قال تعالى:” وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يومنون” صدق الله العظيم، الآية توضح لنا أهمية الماء فخلق الله كل شيء حي من الماء، ولا حياة على الأرض بدون ماء، ويجب أن نحافظ على كل قطرة ماء، والدين يدعونا إلى الاعتدال وعدم الإفراط في استخدام الماء فالماء هو العمود الفقري للحياة، وجسم معظم الكائنات الحية، الماء هو عنصر رئيسي للحياة، فهو أفضل مذيب لأن معظم المواد تذوب فيه حيث يعتبر الماء مادة قطبية تتكون من جزيء هيدروجين موجب ومكون أكسجين سالب الشحنة، وهو عنصر أساسي في العديد من الصناعات والتفاعلات الكيميائية، إنها تحقق نسبة عالية، يؤدي نقص الماء في أجسام الكائنات الحية إلى العديد من الأضرار الناتجة عن توقف عمليات التمثيل الغذائي والعمليات الحيوية الأخرى التي يكون الماء جزءًا منها.

قد يعجبك ايضا