موضوع تعبير عن فضل الوطن على أبنائه

موضوع تعبير عن فضل الوطن على أبنائه، لا شك أن حب الوطن موجود داخل كل فرد، فهذه المشاعر تنمو وتكبر معنا منذ الصغر، ولقد حثنا الدين الإسلامي على ذلك، واعتبر من يقدم روحه فداء للوطن فهو في منزلة الشهداء مع الصديقين والرسل والصحابة، موضوع تعبير عن فضل الوطن على أبنائه بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن فضل الوطن على أبنائه بالأفكار والاستشهاديات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع عن فضل الوطن على أبنائه

يظهر حب الوطن في جنود الحدود الذين ينتظرون الموت كل لحظة، وهم صامدون حاملين أسلحتهم خوفاً على الأرض أن يدخل إليها أي عدو، فيظهر حب الوطن عند الطفل الذي يغار على أرضه مثل الأراضي المحتلة بفلسطين وسوريا تجدهم واقفين حاملون الحجارة ليدافعوا عن أرضهم رغم علمهم بقوة أسلحة العدو الذي أمامهم، فهم لا يخشون العدو بقدر ما يحبون أرضهم.

نجد أهل هذا الوطن يموتون كل لحظة وتهدم عليهم ديارهم وتموت أبنائهم وآبائهم، وما يحدث بهم لا يجعلهم يتراجعوا أو يخافوا أو يغادرون أرضهم، بل يقفون أمام العدو بقوة وشجاعة أسد مقاتل.

كما أن يظهر حب الوطن بسبب حبهم لدينهم الذي حثهم على ذلك، عندما قام المحتلون بدخول المسجد الأقصى وضرب المصلين بالأسلحة وسفكت الدماء، لم يهربوا مثل الجبناء بل ذهبوا في اليوم التالي لأداء الصلاة والفريضة التي أمرهم الله بها، يعلمون أن الله معهم وينصرهم ولو بعد حين ويدركون جيداً أن هذه أرضهم التي لن يفرطون بها مهما قتل منهم لن ينتهوا أبداً، بل تكبر الإرادة والعزيمة بداخلهم في عودة أرضهم لهم، لأنهم يعلمون أن كل ذرة تراب في ارض الوطن غالية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة و الخاتمة

كيفية إظهار حب الوطن في الحروب

تعتبر حرب أكتوبر من الحروب العظيمة التي شارك فيها العديد من رجال الوطن، وظهر دورهم في الدفاع عن أرض الوطن وشعورهم الداخلي لكل واحداً منهم في هذه الحرب، فكان الذهاب للحرب وأرض المعركة حباً وشجاعة من كل بطل يعلم أن نسبة عودته ضئيلة جداً.

ولكنه يدرك أنه من الممكن ألا يرى أبنائه وأهله مرة أخرى، ولكن يعلم أن أرض الوطن ثمنها أغلى من كل شيء، وإن لم يعد فسيكون سبقهم إلى الجنة، حيث كان يتم الضرب بالطائرات والمدافع ولن يهاب أحد هذه اللحظة.

بل كان الجميع يدافعون ويقاتلون في الأعداء حتى يتم القضاء على العدو، ليقوم بعلو علم مصر إلى الأعلى قائلاً الله أكبر كاتباً بدمائه على علم النصر الله أكبر، من أجل استرجاع أرض سيناء الحبيبة المرتوية بدماء الشهداء الأبطال الغاليين الذين رحلوا وتركوا من بعدهم أبطالاً رحلوا ليكونوا عبرة للأجيال القادمة ومثل وقدوة يحتذي بهم.

كل هذا الحب الموجود بداخلنا لا يمكن أن يكون قد تعلمناه سهلاً، بل نمى وكبر معنا منذ ولادتنا عندما كان الطلاب الصغار يقومون بمظاهرات تعاطفاً مع أبطال فلسطين وشهدائها، جميع العرب أخوة.

فإن حب الوطن يجري في دمائهم مثل الدم الذي يجري في العروق إذا نقص شعرنا بالموت، لذلك لن ينقص هذا الحب أبداً، ومهما تم دفع العديد من الدماء، فأرواحنا جميعاً فداء للوطن الذي سيبقى ويعيش دائماً.

 أهم ما قدمه لنا وطننا الحبيب

الوطن هو من يعطي دائماً دون أن ينتظر منك مقابل، تشرب من نيله وتأكل من خيراته، وتعيش مع أهلك بداخله وأحبابك دون أن تدفع ثمن لذلك، فالوطن هو الملجأ الذي يذهب إليه الجميع في حزنه تتجول في الليل في شوارعه الجميلة وتقف أمام نهر النيل لساعات تتأمل صفاءه وجماله، فكل مكان داخل أرض الوطن له معالم حضارية وسياحية مختلفة عن الأخرى، فنجد الأقصر وأسوان بها المعابد والبيوت البسيطة بالألوان الخلابة التي تبهر كل من ينظر لها، و تعتبر الأهرامات رمز الحضارة التي تعود لأف السنين، وشرم الشيخ التي تعتبر رمز السياحة والمتعة والشواطئ الذي يأتي إليها الجميع من كل أنحاء العالم.

مصر دائماً بلد السياحة تضم العديد من الجنسيات، تحترم زوارها وتقدرهم، مصر الوطن الذي يرحب ويضم العديد حتى أثناء حدوث الأزمة السورية لم تغلق مصر أبوابها بل استقبلت أهلها وعاشوا مع أهل مصر على أرض الوطن دون أن يشعروا أنهم غرباء على أرضها، فمصر دائماً تضم بأحضانها الجميع فهي بلد الأمان التي ذكر اسمها بالقرآن الكريم.

شاهد أيضًا: تعبير عن عيد الأم للمدرسة

ما هو مفهوم حب الوطن

يظهر حب الوطن في الدماء التي تجري بداخلك وليس بالهتافات والشعارات التي لا تفيد، فما هي فائدة تلك الشعارات إذا لم تكن صامداً واقفاً بجوار وطنك مضحياً من أجله في وقت الأزمات، وأكبر دليل ظهر بشكل كبير من أهل مصر في حبها للوطن هو وقت ثورة 25 يناير، وكم الانفلات الأمني الذي حدث في ذلك الوقت، بسبب خروج المساجين واستغلال الإرهابيين والأعداء تلك اللحظات لكي يقوموا بخراب البلاد.

ولكن وقف الأهالي والشباب متكاتفين مع رجال الأمن، وكل مجموعة كانوا يسهرون بالشوارع الخاصة بالمنطقة الذين يعيشوا فيها حتى يحموا أهلها، ويقومون بالقبض على أي شخص يقوم بأعمال الشغب والعنف وتسليمه لرجال الشرطة.

فلم يغلق كل فرد بابه على نفسه بل تكاتف الجميع يداً واحده، لأن الهدف واحد وحب الوطن الذي يجري بداخلهم واحد، هنا ظهر حب الوطن لدى كل فرد دون أي هتافات ومظاهر كاذبة، لم يخاف كل شخص على نفسه بل كان واقفاً يفدي الوطن بروحه، والأهم من ذلك عدد الشهداء الذين توفوا في هذه الثورة، ضحوا بأنفسهم وأرواحهم ليعيش الوطن حر، لم يخافوا على أرواحهم بقدر خوفهم على الوطن.

مشاركة المرأة للدفاع عن الوطن

لم يقل حب المرأة أبداً عن الرجل تجاه الوطن بالعكس، فالمرأة مثل الرجل تماما يجري بدمائها حبها له، ومشاعرها تكون أكثر من الرجل لأن عاطفة المرأة بالفطرة تكن أقوى، فتجدها تخاف على وطنها وتريد أن تقدم له ما بوسعها لتساعد وتوفي ولو جزء من حقه.

وظهر هذا في ثورة 1919 الذي شاركت فيها المرأة لأول مرة، وخرجت إلى الشارع تنادي بالاستقلال والحرية لسعد زغلول، الذي تم نفيه بسبب حبه المبالغ لوطنه الذي لم يقبل لشعبه ووطنه الذل والإهانة واحتلال الإنجليز ومعاملتهم الطاغية في شعب مصر، خرجت المرأة تنادي بصوت الحرية لن تتراجع ولن تخاف الموت أو ما سيحدث لها من عواقب وهذا من أكبر الأدلة التي تؤكد أن حب الوطن فطرة تنمو مع نمو الإنسان.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الطموح والطمع بالعناصر

خاتمة موضوع عن فضل الوطن على أبنائه

لابد من غرز حب الوطن داخل أبنائنا وتربيتهم على قصص الأبطال، والشهداء الذين ضحوا ليعيش الوطن حر مستقل، كما يجب نبذ الكراهية والعنف التي توجد عند بعض الأفراد الذين يخضعون للتيارات المعادية والتي لا يهما سوى تحقيق المصالح الشخصية وتحقيق الماديات من خلال المتاجرة بالوطن.

وأن يتعاون الوطن مع رجال الأمن في الإبلاغ عن أي فرد مشتبه به لنحافظ على حياة الشعب من الأفراد الذين يقومون بأعمال التخريب مثل الإرهابيين الذين يقومون بزرع القنابل في الأماكن السياحية والكنائس ولا يهمهم حياة الناس الذين سيسأل دمائهم بارداً والأطفال الأبرياء الذي سيحرمون من آبائهم بسبب هؤلاء الذين يستخدمون الدين للمتاجرة به، موضوع تعبير عن فضل الوطن على أبنائه بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن فضل الوطن على أبنائه بالأفكار والاستشهاديات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق