كيفية كتابة مقدمة بحث جامعي

كيفية كتابة مقدمة بحث جامعي، كيفية كتابة مقدمة بحث جامعي يتساءلون عنه الكثير من الطلاب في المرحلة الجامعية، خاصة لأن الطلاب الجامعيين في مرحلة التخرج يطلب منهم الأساتذة والدكتورة عمل بحث للحصول على شهادة التخرج وهذا لأغلب الكليات النظرية والعملية، حتى يمكن للأساتذة والدكتورة رؤية وملاحظة ما حصله الطالب من خلال دراسته لهذا العام الدراسي.

في هذا المقال سنحاول على كل ما يورد في عقل الطلاب عن كيفية كتابة مقدمة البحث الجامعي بالإضافة إلى عرض نماذج خاصة بمقدمة البحث الجامعي وأهم العناصر التي يجب توافرها في مقدمة البحث الجامعي، حتى يتضح للقراء مدى تنظيم وثقافة هذا الباحث، لذلك تابعونا في هذا المقال.

مقدمة البحث الجامعي 

مقدمة البحث الجامعي العلمي يجب أن تحتوي على بعض العناصر الهامة، وهذه العناصر تختلف على حسب مجال البحث الجامعي، ولكن العناصر الأساسية هي:-

شاهد أيضًا: كيفية عمل CV للتوظيف بالعربي

الجملة الافتتاحية

  • يجب أن يكون مقدمة البحث الجامعي له جملة افتتاحية، وهي عبارة عن جملة توضح مضمون موضوع البحث الجامعي، ويبدأ بها الباحث في كتابة البحث الخاص به، ويطلق على الجملة الافتتاحية أيضاً جملة استهلالية، هذه الجملة تختلف صيغة كتابتها من كاتب إلى كاتب آخر، بالإضافة إلى أن شخصية الباحث تظهر في الجملة الافتتاحية.
  • يشترط أن تكون الجملة الافتتاحية قوية جداً، ويجب على الكاتب للبحث أن يكون دقيق في كتابتها، ويجب أن تكون صياغتها جيدة، ويجب أن لا يكون بها أي أخطاء إملائية أو لغوية أو نحوية، لأن هذه الجملة تمثل باب القصيد توضح شخصية الكاتب.

نبذة عن البحث الجامعي

  • يجب على الباحث كتابة نبذة مختصرة عن الموضوع وطبيعة الموضوع باختصار شديد، لكن بدون الخروج عن سياق الموضوع البحثي، عن طريق عرض الفكرة العامة للموضوع.

أهمية البحث

  • أهمية البحث تعتبر من أهم عناصر مقدمة الموضوع البحثي، كتابة أهمية البحث توضح سبب كتابة الباحث لهذا الموضوع أو سبب اختياره لهذا الموضوع، لذلك كتابة أهمية البحث مهم جداً لا يمكن الاستغناء عنه في عناصر مقدمة الموضوع البحثي.

منهج البحث

  • يجب تحديد مضمون أو موضوع البحث والتكلم عنه في مقدمة الموضوع البحثي، وهذا الموضوع الذي يختاره الباحث الجامعي، وهناك الكثير من المناهج البحثية، وتختلف هذه المناهج على حسب نوع الموضوع، مثل الموضوع البحثي الاجتماعي يناسبه المنهج الوصفي، أما بالنسبة للموضوع البحثي العلمي والتقني يناسبها المنهج التجريبي، يمكن استخدام لأكثر من منهج في موضوع بحثي واحد، لذلك لا يعتبر الموضوع البحثي معيار لاختيار منهج البحث.

حدود البحث

  • يجب على الباحثين من هم في المراحل الجامعية وخاصة الدراسات العليا ليس الليسانس بكتابة وتحديد أطر الموضوع البحثي، وهذا من أهم عناصر مقدمة البحث، يهدف هذا العنصر إلى تحديد جوانب الكتابة في البحث وعدم التوسع في مواضيع جانبية لا تخص البحث، هناك ثلاث أنواع من حدود البحث يجب تحديدها وهي حدود زمانية وحدود مكانية وحدود موضوعية.

اختلاف قواعد المقدمة في البحث 

قواعد المقدمة في البحث تختلف على حسب هذا البحث مقدم لمدرسة أو مقدم لجامعة في مرحلة الليسانس أو مقدم لجامعة في الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه، فنجد أن: –

مقدمة أبحاث المدارس

  • يبدأ الطلاب في المدارس بكتابة بحثهم بجمل افتتاحية، وفي الخطوة التالية يكتبون نظرة عامة على الموضوع، وبعد ذلك الانتقال إلى أهمية البحث وأهداف البحث، ولا يطالب من الطلاب في المدارس كتابة حدود البحث أو منهج البحث، لأنهم في مرحلة عمرية مبكرة لا تسمح لهم باستيعاب هذه العناصر في مقدمة الموضوع البحثي.

مقدمة أبحاث الجامعات

  • تبدأ المقدمة لأبحاث الجامعات بجمل افتتاحية، وبعد ذلك ينتقل الموضوع إلى الفكرة المحورية له، وبعد ذلك أهداف البحث، وفي نهاية المقدمة يتضمن الموضوع منهج البحث وحدود البحث.

مقدمة أبحاث الدراسات العليا

  • يبدأ الباحث بكتابة جملة افتتاحية، وبعد ذلك نبذة عن الموضوع البحثي، لكن بالنسبة لباقي العناصر وهي أهداف البحث وحدود البحث ومنهج البحث فيتم كتابتهم كعناوين مستقلة عن المقدمة.

شاهد أيضًا: بحث متقدم عن دار المنظومة وأهميته

أهمية كتابة مقدمة البحث

  • كتابة مقدمة البحث مهمة جدا في الموضوع، كما أن لكل جزء في الموضوع هدف وسبب معين، والسبب الرئيسي في كتابة مقدمة البحث هو توضيح الخطوط التي يجري في سياقها الموضوع البحثي، بالإضافة إلى أن شخصية الباحث تظهر في كتابة مقدمة الموضوع.
  • المقدمة تعطي لمحات للقارئ عن موضوع البحث الذي يسوقها البحث، وتعطي المقدمة لمحة تشويقية لاستكمال قراءة الموضوع.

حجم مقدمة البحث الجامعي

  • حجم مقدمة البحث يختلف على حسب الكاتب لهذا البحث والموضوع، ولكنه يجب أن يكون مناسب لحجم الموضوع، على سيبل المثال إذا كان البحث لمدرسة فإنه يكون صفحة أو نصف صفحة لأن هذه الأبحاث لا تتجاوز خمسة عشر صفحة.
  •  لكن بالنسبة لأبحاث الجامعات وأبحاث التخرج، فإن المقدمة تكون أقصاها صفحتان وتتناول كل ما يخص هذا النوع البحثي وهذا لأن هذا الأبحاث تكون أقصاها أربعون صفحة.
  •  أما بالنسبة لحجم المقدمة لأبحاث الدكتوراه والماجستير فإن المقدمة تتراوح بين ثلاث صفحات وأربع صفحات، لأن هذه الأبحاث تكون كبيرة وقد تتجاوز المائة صفحة.

نموذج 1 لكتابة مقدمة بحث جامعي في موضوع الطلاق

  • الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سُلطانه، الواجد الماجد المصور الغفار القهار، تعالى الله عمَّا يؤفكون، ومن يهده الله فهو المُهتد، ومن يضلل فلا هادي له.
  • خلق الله الإنسان وهيئة لعمران الأرض بشتَّى الصور، ومن بين الأمور المهمة التي شرعها المولى -عز وجل -الزواج، وفي الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة الطلاق، والذي يعد أبغض الحلال عند الله، وهو ما جعلني أكتب في هذه القضية بشكل موسع، حتى يتم الوصول إلى حل جذري يمكننا عن طريقه الحد من هذه الظاهرة التي تؤثر بشكل سلبي على الأساسات الأسرية.
  • إن ما بُني على باطل فهو باطل، وذلك يتم على أساس هذه القاعدة اختيار الزوج أو الزوجة، وبالعكس ما يتأسس طبقاً لقواعد متينة يكون مستمر، وفي وقت الاختيار المناسب للزوجين، وطبقاً للشريعة الإسلامية، فإن هذا سوف يكون بمقام أساس لاستمرارية الزواج، ويكون الزوجين عونًا لبعضهم، وخاصة في تلك الفترة التي تحتاج لتكاتف الزوجية في جميع الإشكاليات.

مقدمة بحث جامعي علمي

الحمد لله الذي بيده كل الخير وبه تتم كل الصالحات، سبحانه لا إله إلا هو، نحمده كثيراً، ونشكر فضله في كل وقت وحين، ونشهد أن خاتم الرسل سيدنا محمد عليه افضل الصلوات واتم التسليم، أما بعد، في هذا اليوم سوف نقدم لكم هذا البحث في غاية الأهمية وهو في علم (…)، وعنوان البحث هو (…)، ونحن نأمل ونطمع أن ينال إعجابكم جميعاً، ونتمنى من الله أن نكون قد وفقنا الله في تقديم وكتابة هذا البحث المتواضع، وهذا البحث يحتوي على كافة المعلومات التي تأمل أن تجدها في أي بحث المختص بهذا العلم، ونرجو أن نكون حذنا على رضاكم عن هذا البحث، ونحن نتشرف باستقبال اقتراحاتكم على هذا الموضوع البحثي، ونحن نعد أن نحن سوف نقوم بأخذ التوجيهات والملاحظات الخاصة بكم في الاعتبار.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث جامعي جديدة

في هذا المقال تم عرض كل ما يخص المقدمة في البحث الجامعي، وطريقة كتابته التي يجب على كل الطلاب في المرحلة الجامعية معرفتها وإتقانها.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا