أهم إنجازات المملكة العربية السعودية مختصرة

أهم إنجازات المملكة العربية السعودية مختصرة، تعتبر السعودية من الدول التي لها قدسية مختلفة عن باقي الدول العربية، حتى أن القانون في هذه الدولة يتعامل بالشريعة الإسلامية التي جاءت في نصوص الإسلام كافة، وليس كما تفعل باقي الدول من وجود القوانين التي تم وضعها من قبل القضاة والدراسات الأخرى.

مقدمة عن أهم إنجازات المملكة العربية السعودية مختصرة

لقد كانت الدول العربية كافة ليست منفصلة عن بعضها البعض، بل كانت جميعها تحت ظل الدولة العثمانية التي تتعامل مع الدول المنقسمة عن بعضها كرقعة أرض واحدة، تحت مسمى الدولة العثمانية.

لقد استمر هذا الأمر لسنوات طويلة حتى ظهرت الحروب المستمرة التي أدت إلى سقوط الدولة العثمانية، وتم تفريقهم إلى دول مستقلة يحكمها ملك خاص بها ينفصل تماماً عن الدولة العثمانية أو الدولة المجاورة له، فلكل منهم حدود لا يمكن تخطيها.

حيث تعتبر المملكة العربية السعودية هي الوحيدة التي لم تخرج عن النص الإسلامي في تلك الجزئية، فهي تعيش كثيراً من الظروف الإسلامية، ويظهر هذا الأمر واضح بصورة كبيرة على هؤلاء الأفراد.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن أسبوع المرور الخليجي كاملة الفقرات

ظهور المملكة العربية السعودية

  • بعد انفصال الدولة العثمانية وانفصال الدول عن بعضها البعض أصبح هناك ما يسمى بالملك، وهو الذي يحكم مملكته ظل الحكم الملكي لسنوات إلى أن تم إعلان الجمهورية، وقامت كل الدول بتحويل هويتها إلا المملكة العربية السعودية.
  • حيث أنه الآن كل دولة يطلق عليها اسم دولة وليست مملكة ولكن السعودية إلى وقتنا هذا تحتفظ بلقب المملكة، وحتى من يحكمها يطلق عليه اسم ملك، وليس رئيس كما في باقي الدول الأخرى.

الأصول السعودية القديمة

  • تظل الأصول السعودية محتفظة بقيمتها الأساسية إلى وقتنا هذا على عكس الدول الأخرى، حتى أن الزي الرسمي للسعودية يتمثل في الجلباب والقفطان الذي لم يتغير أيضاً، بل ظل قائم كما هو إلى الوقت الذي نعيش فيه الآن.

إنجازات المملكة العربية السعودية

  • تحتل السعودية الترتيب الأول في مقابل الدول العربية الأخرى على المستوى المحلي والدولي، حيث قامت بالعديد من الإنجازات في المستوى الاقتصادي والتعليمي والتكنولوجي، وقد شهد هذا التطور ذروته في السنوات الأخيرة.

إنجازات المملكة العربية السعودية ما بين الماضي والحاضر

  • كان في الماضي العديد من الإنجازات التي قام بها ملوكها لجعل السعودية دولة مستقلة وقد قامت بتوحيد الدولة من قبل الملك عبد الله الأول وشاهدت انتعاش اقتصادي في السنوات السابقة، استطاعت أن تحافظ به على مملكتها لتتصدر المرتبة الأولى دائماً.
  • أما في الحاضر وخاصة في بداية عام 2018 فقد شهدت السعودية إنجازات متعددة على الصعيد المحلي، استطاعت به أن تتطور من نفسها، وتقضي به على كثير من البطالة.

اقرأ أيضًا: بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل القضايا العربية

إنجازات المملكة العربية السعودية في التعليم

  • لقد شملت الإنجازات العديد من الجوانب سواء الطلبة أو المعلمين وأيضاً المستوى التعليمي حيث تم تزويد البرامج التعليمية بالمدارس، وخاصة الجامعات على ما يحتاجه سوق العمل، والذي سيفيد الفرد في حياته العملية.
  • حيث أنه وجد أن هناك العديد من المواد التعليمية التي لا تفيد الطالب في الناحية العملية، وإنها عبأ على الطلاب فقط، لذلك تم تطوير ذلك الأمر والنظر إليه بصورة أكثر تطوراً.

الطلاب المبتعثين

  • هؤلاء الطلاب يعيشون في دول مختلفة وهم يحملوا الجنسية السعودية لذلك قام الملك عبد الله بالنظر في هذا الأمر والانتباه له أثناء زيارته لدولة أمريكا.
  • فقام بتخصيص نفقات شهرية الذين يعيشون في دول أخرى لتلقي العلم على عكس ما كان موجود من تحملهم هم أنفسهم لنفقاتهم التعليمية.
  • وعلى نحو أخر تم تخصيص نفقة على الدولة للطلاب المبتعثين الذين يعانون من مشاكل صحية مختلفة ويعيشون في أمريكا لتلقي العلاج والدراسة معاً، فاعتبر مصاريف العلاج والدراسة مصاريف شهرية تخصصها المملكة لهؤلاء الطلاب شهرياً.
  • كما أنه تم تطوير التعليم والمناهج التعليمية بشكل عملي أكثر مما أدى إلى تنمية مهارات الطلاب، حيث أن اهتمام كل طالب يختلف عن الأخر وكل منا يجد ما يحبه ويسعى للتحقيق فيه، ومن ثم عندما يخرج إلى سوق العمل يبرع في المجال المختص به.
  • وهذه الاستراتيجية ما تقوم بها بالفعل الدول الأوربية في سياسة مناهجها التعليمية، وهذا ما يجعل طلابها دائماً يتمتعون بالذكاء، وتعد الدول الأوروبية في مقدمة وأوائل الدول من الناحية التعليمية.
  • فكل طفل في الدول الأوروبية لا تفرض عليه المواد الذي سيقوم بدراستها بل يقوم بدراسة عامة للمواد ككل، ومن ثم يقوم بدراسة المجال الذي يختاره من كل هذه المواد، في كل مرحلة تعليمية بالقدر الذي يتوافق مع عقله.

إنجازات السعودية من الناحية السياسية

  • قامت الدولة بالاهتمام بتحقيق السلام مع الدول الخارجية وذلك من خلال تشجيع الاقتصاد، وقامت بالاستثمار مع الدول الخارجية وتبادل العلاقات الاستثمارية بينهم، مما ساعد على تبادل الاستثمار بينهم، وتوسيع الاستثمار بصورة أكبر مما كانت عليه في الأسبق.
  • منذ عهد الملك عبد العزيز وقد تم وضع العديد من المخططات والسياسيات التي يتم إتباعها لتحقيق التنمية، حيث تتم وفقاً لاستراتيجية مدروسة من قبل المختصين وبالفعل يتم السير وفقاً لهذه الاستراتيجيات، وتم تحقيق العديد منها.
  • قامت المملكة العربية السعودية بتقديم العون للاجئين ليس فقط اللاجئين في دولتهم، بل اللاجئين في باقي أنحاء الدول العربية، حيث يتم إرسال معونات لهم بشكل مستمر لتساعدهم في المعيشة، حتى يعودوا إلى أرضهم.

تعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية والدول الأخرى

  • قام الملك أن سلمان بزيارة العديد من الدول العربية والغربية مثل الصين واليابان وإندونيسيا والأردن والكويت وغيرهم بهدف تحسين العلاقات وتعزيزها، وهذا بالفعل تم حدوثه في الآونة الأخيرة فزادت العلاقات الاستثمارية بين الدول.
  • كما أن السعودية قدمت المعونة للعديد من الدول التي تحتاج معونة نتيجة لتأخر اقتصادها بسبب الثورات المستمرة والحروب وغيرها، فكانت دائماً تقف دور الشقيق لباقي الدول العربية.

المشاريع التي أنجزتها المملكة العربية السعودية

  • تم تطوير الواجهة البحرية في وسط كورنيش جدة بهدف تحويلها من منطقة نائية لا توجد بها أي نشاطات أو حركة إلى منطقة حيوية يتم الاستفادة منها ومن موقعها المتميز الذي تم إهداره لسنوات سابقة.
  • إطلاق قمرين سعوديين ليتم تصوير الأقمار الصناعية بشكل عالي الدقة تصل إلى 5 سات، كما تم اتفاق لتأسيس كيان البحر الأحمر ليربط بين 7 دول مختلفة، ويمتد من خلالهم.
  • في الأسبق وقد لاقى هذا الأمر العديد من الانتقادات بين باقي دول العالم اعتباراً أن هذا الأمر لا يجوز حدوثه في المملكة العربية السعودية لوجود الكعبة الشريفة بها.
  • وقد نظر البعض الآخر إلى الأمر أنه طبيعياً ولم يؤثر على وجود الكعبة داخل المملكة العربية السعودية في شيء

اخترنا لك : مقال حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي مختصر

خاتمة عن أهم إنجازات المملكة العربية السعودية

لقد اتجهت المملكة العربية السعودية حول قسطاً من الرفاهية التي كانت غير مسموحة من قبل وهذه الأمور قد تعلقت بالمرأة، مثل قرار قيادة المرأة للسيارات وهذا كان غير مسموح به من قبل على الإطلاق، كما أن تطوير الإنشاءات الحيوية المختلفة قد أحتاج إلى إقامة بعض الحفلات المختلفة، وكان هذا الأمر غير مسموح به.

قد يعجبك ايضا
اترك رد