بحث عن الحسابات الكيميائية في الكيمياء

بحث عن الحسابات الكيميائية في الكيمياء، الكيمياء من العلوم الدقيقة التي عرفها الإنسان منذ قديم الزمن واستطاع أن يتوصل من خلالها إلى تحويل العديد من الأشياء التي بدون قيمة إلى أمور ذات قيمة عالية جداً أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا،  بعد إن كانت غير موجودة بالأساس ولا كان يعرفها المجتمع، ولكن كل شيء في هذا الكون يتم وفقاً لحسابات قد تتعرض بعضا للخطأ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالكيمياء فإن الأمر يختلف حيث أن الحسابات الكيميائية حسابات دقيقة لا يجوز أن تتعرض للخطأ وإلا سيترتب على ذلك العديد من الأمور التي ستتسبب في حدوث الأذى إلى للعملية الكيميائية، والتي قد تتعلق في بعض الأحيان إلى حياة بعض البشر.

مقدمة بحث عن الحسابات الكيميائية في الكيمياء

الحسابات الكيميائية يتمثل في عدد من الذرات والعناصر والجزيئات التي تتم وفقاً لحسابات كل ذرة منها حيث أنه بالغم من صغر حجم الذرة إلا إنها لا يتم التعامل معها بصورة مباشرة، بل يتم التعامل مع عدد البروتونات والإلكترونات الموجودة داخل الذرة.

حيث أن البروتون والإلكترون قد يؤثر في التعامل الذري والتفاعل الحادث بأحد المعادلات، لذلك لا يمكن إغفال أي بروتون وإلكترون.

شاهد أيضًا: بحث عن الكيمياء والمادة كامل

أهمية علم الكيمياء في حياة الإنسان

الكيمياء كعلم لا ينظر إلى الأشياء كما ننظر إليها نحن بأعيننا، لأنه لو علم الكيمياء ينظر إلى الأشياء بأعيننا سيتم إغفال العديد من الأمور التي قد نراها نحن بسيطة لا تذكر، أو لا نراها من الأساس ولكن علم الكيمياء ينظر إليه بنظرة العلم الكيميائي الدقيق.

نظرة الفرد إلى حبة القمح هذه نظرة سطحية غير مذكورة لا فائدة لها، ولكن نظرة الكيمياء لها والحسابات الكيميائية أثبتت لنا أن هذه الحبة تتكون من مجموعة من الذرات أو ذرة واحدة وهذه الذرة تحتوي على عدد من الإلكترون والبروتون.

أقسام علم الكيمياء

الكيمياء ليست علم مطلق يدرس الأشياء ككل بل هو علم كبير جداً يحتوي على عديد من الأقسام التي تحتوي كل منهم على عدة فروع وتختص بدراسة معينة دون عن غيره من الفروع الأخرى وما يقوم بدراسته أحد الفروع قد لا يصلح الفرع الأخر منه رغم وضعه تحت مسمى علم الكيمياء، فإنه لا يبرع فيه وينتج نفس نتائج الفرع المختص بتلك الدراسة.

 الكيمياء الحيوية

  • التي تهتم بدراسة الكائنات الحية والتغيرات التي تحدث بها، وغيرها مما يختص بحياة الكائنات الحية.

 الكيمياء الفيزيائية

  • وهي التي تهتم بدارسة التفاعلات، وانتقال الطاقة وتحولها وما يتعلق بهذه الأمور كافة.
  • ولا يقف علم الكيمياء عند هذه النقطة بل أنه هناك الكيمياء الحيوية والميكانيكا والديناميكا والاستاتيكا والعديد من الفروع الأخرى التي تختص بدراسة الكون، وكلاً من هذه الفروع والعلوم يتم وفقاً لحسابات كيميائية مختلفة.

تعريف الحسابات الكيميائية والتفاعلات الكيميائية

الحسابات الكيميائية قد تتشابه مع المعادلات الرياضية التي لابد أن تتم وفقاً قوانين معينة، إذا اختل القانون أو تم الخروج عنه تحت أي استثناء فإن نتيجة التفاعل أو المعادلة الرياضية بالنهاية تكون خاطئة.

ولكن الأمر قد يختلف بعض الشيء مع الكيمياء حيث أن الكيمياء إذا تم دخول عنصر داخل المعادلة الكيمائية، فلابد أن يظهر نتيجة العنصر في التفاعل وإن لم يؤثر في التفاعل، فإن هناك خطأ بالمعادلة الكيميائية لا يمكن أن يتم الاعتماد عليها.

ولابد من إعادة ترتيب عناصر التفاعل وإلا كانت النتيجة المطلوبة من ذلك التفاعل ليست هي المطلوبة قد يتم التفاعل وفقاً لعناصر أساسية داخلة في التفاعل، ولكن دخول عنصر مختلف يؤثر في نتيجة التفاعل.

قد تتحول مصير المعادلة الكيميائية والتفاعل الناتج من تلك المعادلة نتيجة لاختلاف العدد الذري، كما أن النتيجة في التفاعل لابد أن يكون العدد الذري الداخل في التفاعل هو نفس العدد الذري الخارج في نتيجة التفاعل.

شاهد أيضًا: بحث عن اهمية الكيمياء في حياتنا اليوميه

المواد الكيميائية

هناك بعض المركبات الموجودة في حياتنا بصورة مباشرة دون الحاجة إلى التركيب أو التعرض للمعادلات الكيميائية، لنقوم بإحضار ذلك المركب حيث أنه موجود في الطبيعة بشكل مباشر مثل الماء فهو مركب يتكون من ذرتي هيدروجين وذرة ماء.

من الممكن أن يتم تحليل الماء ولكن غير ممكن تكوينه وإيجاده في الطبيعة، بل يتم الاستفادة منه مثل باقي العناصر الأخرى الموجودة في الطبيعة، وتم الاعتماد عليها في تكوين العديد من المركبات الكيميائية التي مثلت للبشرية أوجه استفادة لا يمكن الاستغناء عنها.

ارتباط الكيمياء بالطب

لقد لعبت الكيمياء دور كبيراً في مجال الطب بداية من نشأة العقاقير التي يتم تناولها بشكل دوري في حالات الداء، إلى تدخلها في العلاج الكيميائي الذي يساعد العديد من الأشخاص في التخلص من أمراض خطيرة ليس لها دواء وأدت بحياة الكثير إلى الموت.

حيث أن العقاقير التي نتناولها في حال الشعور بأي مرض كالبرد او الصداع أو غيرها هي لم تخلق لنا بهذا الشكل، بل هي كانت بعض النباتات التي كانت في القديم من الزمن يتم الاعتماد عليها وليس لها تأثير فعال.

ولكن بعد تدخل الكيمياء تم استخلاص هذه الأعشاب والنباتات وتحويلها بصورة كيميائية تساعد على علاج المرضى بشكل أسرع، كما يتم المحافظة على الدواء لأطول فترة وليس كما كان يحدث في السابق.

دور الكيمياء في تكوين العناصر

لم يقف دور الكيمياء عند العقاقير التي تعالج المرض فقط بل هناك العديد من الأشخاص مما يعانون لنقص بعض العناصر الأساسية في جسمهم، مثل الحديد والماغنسيوم وغيره من العناصر التي تعتبر أساسية في جسم الإنسان.

فيقوم علم الكيمياء بتكوين تلك العناصر وصناعتها وفقاً لحسابات ومعادلات كيميائية يتم حسابها واختبارها قبل خروجها إلى الإنسان مباشرة، وكذلك التدخل في علاج العديد من الحالات التي لا يستطيع الدواء علاجها.

فقد تكون الكيمياء ساعدت بشكل كبير في الحفاظ على حياة الإنسان حتى وإن كانت بصور ابسط من التي تظهر لنا، فهناك أمراض يعاني منها بعض البشر وهي تتعلق بالجهاز العصبي واضطراب النوم ومثل هذه الأمور.

فقد يصيب المريض نفسه فيقوم بالانتحار نتيجة لعدم النوم أو الاكتئاب المزمن ولكن قام علم الكيمياء باكتشاف أدوية تعمل كمضادات للاكتئاب وتساعد الفرد في ارتخاء الأعصاب والدخول إلى النوم.

تم التوصل إلى تلك الأمور من خلال اكتشاف جسم الإنسان والجهاز العصبي ومتى يصل إلى الحالة التي تجعل الإنسان يؤذي نفسه وكيف تتدخل لترسل إشارات للمخ تعمل لارتخاء الأعصاب.

شاهد أيضًا: بحث علمي عن الكيمياء كامل

خاتمة بحث عن الحسابات الكيميائية في الكيمياء

الكيمياء كعلم متسع استطاع أن يضم الكثير من الأمور ليس فقط في مجال الطب كصناعة عقاقير، بل أن الأجهزة الكيميائية التي يتعرض الإنسان لها كالتحاليل وأجهزة الأشعة التي تساعده في التوصل إلى ما لا يستطيع أن يتوصل إليه عن طريق الكشف مباشرة، ليس على هذا الجانب فقط بل أن المساحيق وأدوات التنظيف الذي يستعملها الإنسان بشكل مستمر هي بالأساس مواد كيمائية، تساعد على التخلص من الأوساخ والقضاء على الميكروب بأكثر من شك، كذلك الأغذية التي يتناولها تدخل الكيمياء في تصنيعها والحفاظ عليه لأطول فترة دون أن تتلف مثل اللبن المغلف الذي يتم وضعه بخارج الثلاجة دون أن يتلف ذلك، بسبب تدخل العنصر الكيمائي ووجود مواد تحافظ على المنتج من الحرارة المرتفعة التي يتعرض لها.

أترك تعليق