بحث عن الكيمياء والمادة كامل

بحث عن الكيمياء والمادة كامل، تقوم الكيمياء بدراسة المادة وخصائصها وتركيبها، فنجد أن الكيمياء قد تربط باقي العلوم الأخرى مع بعضها حيث ترتبط بالفيزياء وعلم الأحياء والفلك، فلا يوجد شيء على الكرة الأرضية لا يدخل الكيمياء بأي من أقسامها المختلفة، سواء كانت الكيمياء الفيزيائية أو الكيمياء العضوية.

مقدمة بحث عن الكيمياء والمادة

لا  توجد ذرة على وجه الأرض إلا وقامت ببحثها، واكتشاف المادة المكونة لها وعدد الذرات التي تحتوي عليها، فهناك حبة الرمل الذي ننظر إليها إلى إنها شيء ضئيل ليس له قيمة أو وزن أو كتلة.

فقامت الكيمياء باكتشاف وإثبات أن حبة الرمل قد تحتوي على ذرة وتلك الذرة بها إلكترون، وقامت بإثبات أن لها وزن وكتلة، لابد من حساب كتلتها لأن ما هي تقوم بإشغاله من حيز لا يمكن أن يشغله حيز أخر، على سبيل المثال لا يمكن أن نضع حبتين من الرمل في مكان واحد يأخذ مساحة رمل  واحدة، فالمساحة التي تشغلها لا يشاركها فيها جسم أخر.

شاهد أيضًا: بحث علمي عن الكيمياء كامل

تعريفات علم الكيمياء المختلفة

لقد تعددت مفاهيم وتعريفات الكيمياء، حيث عرف كل عالم الكيمياء من خلال منظوره التي قام بالبحث فيه، ولكن بالنهاية كان الاتفاق أن الكيمياء هي البحث في أصول المادة وإرجاعها لعناصرها الأولية، التي لا تبدو واضحة لنا.

ولكن الكيمياء استطاعت أن تكتشف وتستفيد منها وتطورها بقدر المستطاع، على سبيل المثال الهواء لا يمكننا رؤيته ولكن أستطاع علم الكيمياء أن يتوصل إلى وجود الهواء وأنه هو السبب في حياة الكائنات الحية وتم التعرف على الغازات الموجودة بالغلاف الجوي سواء نيتروجين أو أكسجين، أو ثاني أكسيد الكربون، وهيدروجين كل هذه الغازات وغيرها من الغازات الأخرى تم التوصل إليها ومعرفة ما يحتاجه الإنسان وما يحتاجه النباتات والحيوان.

تم التوصل إلى أن غاز الأكسجين هو الرئيسي في عملية التنفس لدى الإنسان وتم ضغطه داخل أسطوانات يلجأ إليها المرضى في حالات ضيق التنفس وما شابه ذلك، والتوصل إلى أن أول أكسيد الكربون هو غاز سام إذا دخل للإنسان بكمية معينة قد تسبب الوفاة في الحال.

أهم إنجازات علم الكيمياء

وتم صناعة اسطوانات الغاز وغيرها من الأشياء التي كان من الصعب أن يحصل عليه دون تدخل الكيمياء والمعادلات الكيميائية الفيزيائية والعضوية وغيرها، ومن بين التعريفات التي تم اكتشافها عن الكيمياء وتم تعريفها بها.

هي أن الكيمياء لا تنظر إلى الشيء نظرة كلية بل نظرة الكيمياء إلى أي عنصر، كان هي نظرة جزئية تحليلية تقوم فيها بتجزئة العناصر إلى مبادئها الأولية، وتنظر إلى الجزيئات المكونة لتلك العنصر.

لكي يبدو كذلك فلا تنظر إلى جهاز معين وليكن التلفاز، مثل الشخص العادي الذي ينظر له نظرة الكلية هو جهاز لمشاهدة البرامج والأفلام وما مثل ذلك، بل الكيمياء تدخل إلى الجزيئات التي دخلت في تكوين تلك العنصر لتظهر تلك الشاشة ومحتوياتها والأشخاص، لا تبحث فقط، بل أنها تبحث وتطور من الشيء بالقدر المستطاع.

اكتشافات كيميائية في المادة وعناصرها

تبحث الكيمياء في المادة بجميع جوانبها إلى أن تبدأ من نقطة بسيطة في المادة، وتبحث في عناصرها، وإلى أن تتوصل إلى هذه الذرات والجزيئات تبحث عن الحاجة التي يستطيع الاستفادة منها من هذه المادة، ولننظر إلى اختراع مثل الثلاجة.

الثلاجة لم تكن موجودة في الأسبق، بل كان هذا الاكتشاف بعد موقف تعرض له أحد الأشخاص من العلماء الذين يبحثون في الطبيعة، وكان هذا بسبب قطعة لحم ففي يوم ترك الرجل قطعة لحم وإذا به يجدها في اليوم التالي فاسدة، وظل يتساءل عن السبب الذي جعلها تفسد، وفي أحد الليالي الأخرى كان فوق جبل مرتفع.

وإذا به في اليوم التالي لم يجد الطعام قد فسد كما حدث في الأسبق، فقرر إعادة التجربة ثانياً ووجد أنه داخل المنزل قد أفسد الطعام، وعندما صعد للجبل مرة أخرى لم يفسد الطعام، فأخذ يتساءل عن السبب في هذا وما الذي يجعل قطعة اللحم هذه تفسد تارة وتارة أخرى لا تفسد.

إلى أن توصل إلى أن كلما ارتفعنا عن سطح الأرض كلما انخفضت درجة الحرارة، ولكن هذا لم يكن الإجابة على السؤال الذي طرحه وما علاقة ذلك بفساد قطعة اللحم.

شاهد أيضًا: بحث عن اهمية الكيمياء في حياتنا اليوميه

النتائج التي ترتبت على تجارب علم الكمياء

إلى أن توصل العلماء إلى أنه كلما انخفضت درجة الحرارة كان هذا جيد للاحتفاظ بالطعام أطول فترة ممكنة، وكلما ارتفعت درجة الحرارة كان هذا غير جيد بالنسبة للطعام ويجعله يفسد، لأنه لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة، ومن هذه الخطوة لعبت الكيمياء بأقسامها الدور المتكامل التي توصلت من خلاله إلى اكتشاف الثلاجة.

وهذه الثلاجة لم تحتوي على درجات الحرارة فقط التي تحفظ الطعام، بل كان هذا بجانب اكتشافات أخرى متعددة مثل أن الحديد والنحاس موصل جيد التوصيل للكهرباء ليتم تشغيل تلك الثلاجة، وألا أصبحت لا فائدة لها، وبالطبع لم تقف الكيمياء عاجزة عن أي شيء.

بل دائماً كانت تلعب دورها على أكمل وجه، حتى أن الملابس التي يتم كيها الآن هي كانت في الأسبق لا وسيلة لها لكي سوى وضعها تحت شيء مسطح، ومن ثم تم التوصل إلى تسخين قطعة من الحديد على النار، ولكن ظل علم الكيمياء في المعادلات والاختبارات المعملية إلى أن تم التوصل إلى درجات حرارة مناسبة للأقمشة تحتفظ بها المكواة بداخلها تعمل عند توصيلها بمصدر للكهرباء.

دور الكيمياء في فروع الطب المتنوعة

عند سماع كلمة كيمياء لن تترك الأثر الطبي إلا وتركت بصمتها به، فقامت بوضع دورها وجهد العلماء جهودهم إلى أن حولت الكيمياء تلك النباتات البسيطة التي لك تعطي الأثر القوي الفعال للشفاء، إلى عقاقير كيميائية متوفرة بكل مكان لا تفسد بالسرعة التي يفسد بها النباتات تتوفر بجميع الفصول وليس كما كان يحدث في الأسبق.

من وجود نباتات بفصل معين ويموت الشخص في الوقت الأخر الذي لم يزرع به تلك النبات، حتى أن هناك بعض الأمراض التي كان يتم السفر لإحضار بعض الأعشاب والنباتات لها من بلاد بعيدة في ظل أن السفر.

كان من الممكن أن يستغرق شهر للذهاب والعودة حيث كان يتم الاعتماد على وسائل السفر البدائية من جمال وخيل، ولكن الكيمياء حولت كل هذا إلى عقاقير كيميائية تمت وفقاً للمعادلات التي كانت يتم تجربتها أكثر من مرة وإعادة بدأها من جديد.

واستخدام فئران التجارب، والقرود للتجربة، إلى أن تخرج إلى النور إلى أن تم اكتشاف العديد من الدواء الذي يعالج الآن ما كان سبب في موت أشخاص متعددة في العصور السابقة، وتم اكتشاف العلاج الكيميائي لعلاج الأمراض الخطيرة، بل واستخدام أدوات التعقيم والأجهزة التي يتم بها تحديد المرض ونسبته وميعاد بدأه وكيفية علاجه، من خلال التحاليل وغيرها.

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة والتغيرات الكيميائية كامل

خاتمة بحث عن الكيمياء والمادة

تتعدد فروع الكيمياء فمنها الفيزيائية التي تختص بالكتلة والوزن، ومنها العضوية التي تدرس العلاقة بين الذرات، ومنها الحيوية التي تدرس العلاقات العلمية بين مختلف الكائنات الحية، ومنها البيئية التي تدرس مدى ضبط الروابط الكيميائية على البيئة والكائنات الحية، وأيضاً الكيمياء الصناعية التي تربط بصناعة المواد الخام وتطويرها ومدى تأثير الكيمياء فيها مثل النكهات كالملح والسكر والعناصر التي يتم استخراجها منه وتحويلها بالطرق الكيميائية إلى مواد خام.

أترك تعليق