بحث عن الطاقة والتغيرات الكيميائية كامل

بحث عن الطاقة والتغيرات الكيميائية كامل، التغيرات الكيميائية هي مواد نخرج نتيجة لتفاعل كيميائي بعد أن تخضع للمعادلة الكيميائية من رموز تعبر عن المواد الداخلة في التفاعل، حيث لا يمكن أن يتم ذكر كل عنصر باسمة حيث أن نواتج المعادلات تكون متداخلة من عدة عناصر، كل منهم بنسبة معينة.

مقدمة بحث عن الطاقة والتغيرات الكيميائية

لكل عنصر رمز خاص به يعبر عنه ولا يمكن أن يشترك ذلك الرمز في التعبير عن أكثر من عنصر، لكي يتم التفرقة بين كل عنصر على حدا، فمثلاً يرمز لغاز النيتروجين بالرمز N، والأكسجين O2، وهكذا إلى نهاية العناصر المتعددة، في تلك المعادلة الكيميائية لا يمكن إغفال ذرة أو إلكترون، فيتم حساب كل إلكترون مهما كان حجمه.

وكذلك الأمر بالنسبة للذرات، حيث أثبتت الكيمياء سابقاً أن ما تشغله الذرة من حيز لا يمكن أن تشغله أكثر من ذرة، فلا يمكن أن نقوم بوضع شيء بسيط وليكن حبة قمح، ونقول إنها صغيرة جداً فسوف نضع في نفس هذا المكان لحبة القمح حبتان، حيث لن يكفي ذلك الحيز، وذلك ما تم إثباته من خلال المعادلات المتعددة السابقة.

شاهد أيضًا: بحث عن مصادر الطاقة جاهز للطباعة

التغيرات الكيميائية الناتجة من التفاعل

التفاعل الكيميائي ينتج من كسر الروابط الأصلية، التي تدخل في مواد التفاعل، لينتج عنصر جديد، يعطي طاقة مختلفة من الطاقة الناتجة من العنصر الأساسي الذي دخل في تلك التفاعل.

وليكن هذا العنصر هو الشمس، الشمس مصدر للضوء وتعطي أشعة مختلفة، مثل الطاقة الكهربائية، والطاقة الضوئية، تلك الطاقة لم تخرج من الشمس بطريقة مباشرة ولكن دخلت في تفاعل كيميائي، وخضعت لأكثر من معادلة كيميائية، في كل مرة في ذلك التفاعل أتحدت مع عناصر مختلفة، وفي كل مرة كان الناتج مختلف ففي المرة الأولى تحولت إلى الطاقة الكهربائية، وفي المرة الأخرى تحولت إلى الطاقة الضوئية.

العناصر المتداخلة في المعادلة، لا يشترط أن تكون هي نفس العناصر الخارجة من التفاعل فقد ينتج عن اتحاد أكثر من عنصر، عنصر جديد أعلى قيمة من العناصر الداخلة في التفاعل.

لكل عنصر من العناصر عدد من الذرات المكونة له، والذي يحتوي على من البروتونات والالكترونات، فكل إلكترون قد يتحد مع إلكترون أخر من الذرة المتداخلة معه.

فلا يشترط أن تدخل جميع الالكترونات الموجودة بهذه الذرة بل ممكن بعض الكترونات من الذرة الأولى مع البعض من الذرة الثانية، وقد يندمج باقي الكترونات الذرة المتبقية من ذرة أخرى ثالثة تدخل في نفس التفاعل، وينتج عن ذلك عنصر جديد مختلف ذات فائدة أكبر وقد يكون لا يتوافر باستمرار، ولا ينتج إلا من خلال ذلك التفاعل.

أمثلة على بعض التفاعلات الكيميائية

ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون والماء نتيجة لاتحاد غاز الميثان ومع غاز الأكسجين، في تلك التفاعل تكون عدد الذرات داخل كل عنصر متوافقة مع ذرات العناصر المتداخلة في تلك التفاعل، فلا يتم إضافة مواد التفاعل بطريقة عشوائية أو بأي كمية غير محددة مسبقاً.

يتم التعبير عن التفاعل بالإضافة + فيتم إضافة غاز الميثان + غاز الأكسجين، ويكون التفاعل المشار الناتج من خلال سهم مشار إلية، ومن ثم رمز = وهو الناتج الذي هو غاز ثاني أكسيد الكربون والماء الناتج من التفاعل بتلك المعادلة الكيميائية.

شاهد أيضًا: بحث عن الحركة الموجية جاهز

أنواع التفاعلات الكيميائي في الكيمياء

من فضل العلم الذي وهبه الله لنا، أنه خلق لنا العلم والعلماء، والطبيعة بالشكل الذي نستفيد منه بالقدر المستطاع، وقد سخر الطبيعة بمواردها البشرية لخدمة الإنسان، وليس هذا فقط بل جعل جميع موارد الطبيعة متجددة باستمرار، فمن الممكن أن يشح الوقود، أو يشخ الغاز.

ولكن من المستحيل أن تنتهي الطاقة الشمسية، ومن الأصعب أن تكن لها أي نتائج سلبية، بل تعتبر الموارد الطبيعية هي أكثر الموارد البشرية، المفيدة للبيئة.

تعتبر الموارد البشرية، من الموارد التي لا ينتج عنها أي أضرار، سواء للكائنات الحية، أو للبيئة بشكل عام، ويعتبر التفاعل الكيميائي الذي يتم من خلال الموارد البشرية بأشكالها المختلفة يدخل في العديد من الصناعات التي يستفيد منها الإنسان بكل الطرق، ولكي يتم ذلك التفاعل نجد، هناك عدة أشكال للتفاعل الكيميائي يتم من خلاله.

التزامر

  • في هذه المرحلة يخضع المركب الكيميائي إلى تغير البنية الخارجية له، بمعنى أن التغير يكن في الشكل الخارجي فقط، لا يحدث أي تغير للجزيء، ولا للذرات الموجودة به.

التحليل الكيميائي

  • عند تعرض مركب كيميائي، للتحليل الكيميائي فإنه يعود إلى أصله، أي العناصر الأساسية المكونة له، فالمركب من البداية هو عبارة عن اتحاد أكثر من عنصر، من المحتمل أن يكن من اتحاد عنصرين، أو ثلاث عناصر ومن الممكن أن يزيد.
  • لكن عند تعرضه لتلك التحليل، تتفكك تلك الذرات عن بعضها البعض، فجزيء مثل الماء، قد ينحل إلى عناصره الأولية، المكونين له وهما الأكسجين والهيدروجين، لا يتم هذا التحليل من تلقاء نفسه، أو بعد مرور فترة ما، بل لابد أن يتعرض لظروف خارجية ليحدث تلك التحليل وتتفكك العناصر عن بعضها البعض وتعود إلى أصلها.

الاتحاد المباشر

  • هذا الاتحاد يتم بين أكثر من عنصر لينتج عنصر جديد، مختلف عن العناصر الثابتة التي تخرج من تلك التفاعل، ولكن ليحدث ذلك الأمر، لابد أن يدخل عنصر مختلف إلى تلك التركيب فإذا كانت العناصر الداخلة في تلك التفاعل، عبارة عن خمس عناصر، يتم تثبيت العناصر الأربعة، ويدخل إليهم عنصر واحد جديد، يحل محل العنصر الخامس ولكن له فاعلية أكثر، وقيمة أعلى يتم الاستفادة منها بقدر أكبر.

فاعل الاحتراق

  • يتم في هذا التفاعل اتحاد عنصرين لابد أن يكن أحدهم عنصر قابل للاحتراق والأخر عنصر مؤكسد، لتكن النتيجة ثنائية وهي مادة قابلة للاحتراق مع مادة مؤكسدة.

العلاقة بين التفاعلات الكيميائية والطب

لقد أثرت التفاعلات الكيميائية، في مجال الطب كما أثرت في المجالات الأخرى، ولكنها استطاعت أن تلعب دوراً كبيراً في مجال الطب، حيث دخل في العقاقير بأشكالها المختلفة فحولت العديد من عناصر الطبيعة، إلى مواد كيميائية، دخلت في علاج العديد من الأمراض، التي كانت بالأسبق لا تعطي تلك الفاعلية التي نتجت بعد تعرضها وتحولها إلى طاقة كيميائية ذات فاعلية أقوى.

لن تلعب دورها بالعقاقير فقط، بل بالصناعات المختلفة الحديثة التي ظهرت في مجال الطب، فأجهزة التحاليل المختلفة، التي يتم من خلالها اكتشاف الأمراض، بل وبداية بدئها، والمراحل التي توصلت إليها.

لا يمكن أن تخضع تلك الأجهزة للخطأ، ففي الأسبق وقبل ظهور الأجهزة الحديثة بمجال الطب، وقبل أن تدخل الكيمياء، وتحدد النتائج الأكثر صواباً، كان من الأمور المحتمل حدوثها.

أن يتعرض طبيب لتشخيص حالة امرأة بأنها حامل، وبعض فترة من مرور الوقت قد يظهر أن هذا التشخيص خطأ، ولكن بعد إجراء التحليل الخاص بذلك الأمر حدوث خطأ في التشخيص هو أمر ممكن حدوثه بنسبة صفر بالمئة، فمن الممكن أن يقع الإنسان في الخطأ، ولكن من المستحيل أن تتعرض تلك الأجهزة الكيميائية الدقيقة لتلك الخطأ.

شاهد أيضًا: بحث عن الروافع واهميتها

خاتمة بحث عن الطاقة والتغيرات الكيميائية

لا تتفق كل العناصر الكيميائية في سرعتها، فمنها ما يأخذ وقت قصير جداً كصدأ الحديد، ومنها من يأخذ وقت قصير كانفجار الوقود، وأخر قد يصل إلى مرحلة البطء مثل المواد الكاوية.

أترك تعليق