بحث عن مصادر الطاقة جاهز للطباعة

بحث عن مصادر الطاقة جاهز للطباعة

بحث عن مصادر الطاقة جاهز للطباعة، كلمة الطاقة ترتبط بالحركة حيث أننا عندما نسمع كلمة طاقة نفهم جيداً أنها القدرة على بذل مجهود ويمكن تفسيرها من خلال عدة وظائف في أن يقوم الإنسان بتحريك شيء من مكان إلى مكان، فهذا يسمى طاقة حيث بذل مجهود نتجت عنه طاقة وقد تم تعريف الطاقة على أنها لا تفنى ولا تستحدث من عدم هذا يعني أن الطاقة لا يمكن أن تفنى وتنتهي ولا يمكن خلق الطاقة من العدم، بمعنى أنه يمكننا أن نطور الطاقة ولكن لا يمكننا أن نخرجها من اللا شيء أو العدم.

مقدمة بحث عن مصادر الطاقة

كل ما يحدث على سطح الأرض هو طاقة فالطاقة الحرارية والطاقة الكهربائية، والطاقة الكيميائية والفيزيائية هم تحولات وأشكال متعددة للطاقة، فهي تتحول من شكل إلى أخر ويوجد نوعان لمصادر الطاقة: _

  • أولاً الطاقة المتجددة وهي التي تتجدد باستمرار بفعل الطبيعة، وتتجدد بشكل مستمر خلال فترة زمنية قصيرة، ولا يمكن أن تنتهي ولا دخل للإنسان فيها.
  • ثانياً مصادر طاقة غير متجددة وهي تتجدد بطريقة بطيئة تحتاج لكثير من الوقت، وكثرة استنزاف هذه الطاقة من قبل الإنسان قد يؤدي إلى تعرضها للانتهاء.

أقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الكهرباء فى حياتنا للصف الخامس بالعناصر

بحث عن الطاقة الضوئية

مصادر الطاقة المتجددة

هذه المصادر تتمثل في عدة أشكال يستخدمها الإنسان بشكل يومي: _

الشمس

الشمس تعتبر مصدر رئيسي للطاقة تنتج أشعتها للعالم والكون بأكمله لا يمكن الاستغناء عنها، ولا يمكن أن تنتهي فهي متوفرة للجميع ولا يستطيع أن تحيا الكائنات الحية بدونها، حيث أنها لها الدور الأساسي في نمو النباتات التي يغذى عليها الإنسان والحيوان.

كما أن هناك أشعة تنتجه الشمس تساعد الإنسان في التخلص من بعض الأمراض كما أن بعد جهود العلماء تم الاستفادة من تلك الطاقة الشمسية عن طريق تخزينها وتحويلها إلى مصادر أخرى للطاقة ليستفيد منها الإنسان بالقدر المستطاع في حياته اليومية.

هذا بجانب أنها مصدر الدفيء للأرض وفي فصول الشتاء الباردة هي مصدر دفيء الأرض ليتحمل الإنسان برودة الشتاء أثناء فترات الليل، فينتظرها في كل صباح كما أن هناك الحكم التي تقول {البيت الذي تدخله الشمس لا يدخله الطبيب} وهذا يعني أنها مصدر شفاء من كل مرض، والشمس مصدر للطاقة النظيفة التي لا تنتج عنها أي مخلفات يتضرر منها الإنسان.

 طاقة الرياح

إن طاقة الرياح من أنواع الطاقة المتجددة التي لا تفنى ولا ينتج عنها أي مخلفات، كما أنها يتم الاستفادة من الطاقة الحركية التي تنتج عنها عندما تقوم بصعود الهواء الساخن إلى أعلى تعمل توربينات الهواء إلى تحويل الطاقة الحركية التي تنتج من الرياح إلى طاقة كهربائية.

وهي الطاقة التي لا غنى للإنسان عنه في حياته اليومية وألا أصبحت جميع الأجهزة الكهربائية أصبحت قطعة حديد لا فائدة لها، وهذا يدل على مدى التقدم التكنولوجي الذي وصل إليه الأنسان في الاستفادة من تلك الطاقة التي لا تفنى في بدائل أخرى تعيد للإنسان بالنفع المضاعف.

الطاقة الكهرومائية

هذه الطاقة من أهم أنواع الطاقة التي يستفاد فيها من الأمواج والطاقة الحركية في السدود التي تخزن المياه، ويتم أنشاء السدود من خلالها كما أنه يتم الاستفادة من تلك الطاقة عن طريق توليد الطاقة الكهربائية أيضاً، وكل المشاريع التي تقام من سدود وبحيرات هي تتم نتيجة لتلك الطاقة الكهرومائية، والناتج عنها يكون نظيف وبدون أي نتائج سلبية.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث جاهزة للطباعة، مقدمات لأي بحث

خاتمة بحث جاهزة للطباعة، خاتمات لأي بحث

هذه الطاقة تتم داخل الأرض وتحدث في باطن الأرض بين الصخور وبما أن الأرض ليست طبقة واحدة ففي كل طبقة داخل الأرض تنتج طاقة حرارية مختلفة وينابيع مختلفة، يتم الاستفادة بها داخل المصانع في تشغيل الآلات الثقيلة وصهر الحديد الضخم، هذه الينابيع التي تحدث بداخل الأرض تساعد في عمليات الصهر وفي المشاريع الكبرى ويتم الاستفادة منها عن طريق عدة أشكال.

هل مصادر الطاقة المتجددة غير كافية

كل مصادر المتجددة بالرغم من أنها كافية بقدر المستطاع للإنسان إلا أن الإنسان أن يستفاد من تلك الاستفادة أيضاً، وفي الاستفادة الأخرى استخدامات لا غنى للإنسان عنها ولا يستطيع أن تسير حياته بدونها.

فكل شيء أعتاد الإنسان عليه لا يمكن أن يستغنى عن وجوده ففي الأسبق كان لا وجود للكهرباء وكانت المصابيح التي تعمل بالشمع هي المستخدمة، ولكن الآن أصبحت الكهرباء ليست مصدر للإضاءة فقط.

بل هي مصدر للحياة والعمل وكل شيء وهذه الكهرباء يتم توليدها من خلال مصادر الطاقة المتجددة التي وهبها الله لنا بدون حساب وبدون أن تنتهي في يوم، فإذا انتهت ستنتهي البشرية بأكملها.

مصادر الطاقة الغير متجددة

هي مصدر قابلة للنفاذ وقد يأتي وقت عليها تعرض للنفاذ ويحدث خلل للطبيعة بسبب ذلك، لذلك يتم الاستفادة من هذه الطاقة عن طريق تخزينها ومن أمثلة الطاقة الغير متجددة: _

النفط

من مصادر الطاقة الغير متجددة التي تتكون نتيجة لوجود صخور رسوبية بداخل الأرض، هذه الصخور تكن بداخل الأرض وتكون عضوية تستطيع إفراز المواد النفطية، وتتكون بباطن الأرض ويقوم علماء الجيولوجيا بحبس المواد النفطية داخل الأرض حتى لا تخرج إلى سطح الأرض.

وإن خرجت إلى سطح الأرض يتم تسربها كأنه ماء مسكوب بالأرض ولا يتم الاستفادة من المواد النفطية التي تبرزها المواد العضوية، وهي بالأساس معرضة للنفاذ لذلك يكن هناك دور علماء الجيولوجيا فيتم وضع صخور تقوم بحبس المواد النفطية ليتم الاستفادة من النفط.

الفحم

أحد مصادر الطاقة التي تحتاج إلى فترة زمنية طويلة ليتم تكونها من جديد، فهي ليست مثل الشمس أو الرياح التي يتجدد باستمرار في كل لحظة، وهي عبارة عن مادة صلبة سوداء تتكون من عنصر الكربون يتكون من بعض النباتات الموجودة بباطن الأرض وتساعد في تكونها.

ولكنها تحتاج إلى فترة زمنية طويلة لكي يتم تكوينها، والفحم عند ملمسه ينتج مادة جيرية سوداء، وهذه المادة تتكون بسبب ارتفاع ضغط الحرارة أثناء تكوين تلك النباتات للفحم، والفحم من المواد الذي يحتاجها الإنسان باستمرار في الحياة فهي مادة تساعد على الاشتعال.

وفي الفترات الأخيرة قد قيل إنه سيتم استخدام الفحم كبديل للطاقة الشمسية ولكنها تعتبر من مصادر الطاقة الغير نظيفة التي ستساعد بنسبة كبيرة جداً في الإسهام في التلوث الجوي، لذلك يتم استخدام هذه الطاقة في أماكن بعيدة عن المجمعات والأماكن السكنية حتى لا تسبب الأمراض المتعددة للإنسان والكائنات الحية بشكل عام والبحث عن طاقة بديلة لها.

الطاقة النووية

هي الطاقة التي لا يوجد شعب يستطيع الاستغناء عنها لأنها يتم استخدامها في الحروب التي تتم بين الشعوب وفي أوقات الاحتلال.

إلا أنها تعتبر مصدر لحماية الشعب وأمانه ضد أي عدو تستخدم هذه الطاقة عن طريق الذرات، فالنواة يوجد بها العديد من الذرات التي تحتوي على طاقة هائلة وعند تكسير تلك الذرات تنتج عنها طاقة نووية هائلة، يتم منها استخدام الطاقة الحرارية والطاقة الكهربائية أيضاً.

موضوعات ذات صلة بالطاقة:

خاتمة بحث عن مصادر الطاقة

لابد من تجنب مصادر الطاقة الغير نظيفة، هذا لا يعني عدم استخدامها ولكن لابد من البحث عن مصادر بديلة حتى لا نساهم في تلوث الجو، واستخدام تلك الطاقة داخل الإطار الذي لا يجعل لأي كائن حي ضرر من استخدامها.

أترك تعليق