بحث عن اهمية الماء للكائنات الحية

بحث عن أهمية الماء للكائنات الحية، ففي بداية حديثنا علينا أن نتخيل الحياة بدون الماء فهل من الممكن أن توجد حياة، فالماء هي سر الوجود والاستمرار في الحياة، فبالرغم من أن الماء تعد شيئاً لا يلفت الانتباه لئلا يوجد له لون أو حتى رائحة أو شكل إلا أن لها أهمية كبيرة في الحياة، فلولا الماء لانتهت المثير من الكائنات الحية سواء من النباتات أو الحيوانات أو غيرها الكائنات الحية الأخرى الموجودة في حياتنا، ولهذا فيجب المحافظة على قطرة الماء لأنها إذا اختفت عن الحياة فلن تكون هناك حياة من الأساس.

مقدمة بحث عن أهمية الماء للكائنات الحية

لقد ذكر الله تعالى في آياته الكريمة (وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون)، صدق الله العظيم، فدعونا نفسر هذه الآية فالله حث الإنسان على أهمية الماء، فقال له أن الماء أساس كل شيئاً في حياتك.

فهي دورة أساس تكوين الغذاء للنباتات، وهي أساس استمرار الحياة للإنسان والحيوان والكائنات الدقيقة، وغيرها من الكائنات الأخرى التي تعيش في الحياة ولها دور أساسي وفعال في الإنتاج في الحياة.

ولهذا فكل شيئاً حي لا يمكن أن يكون موجوداً بمفرده، فالماء سبب وجوده، ولهذا فكيف نهد الماء بالشكل الذي نراه في حياتنا، فنجد من يتركها على الأرض بحجج كثيرة كرش الماء يأتي بالرزق، وأيضاً هناك من يقوم بإهدارها بحجة أن رش الماء على الأرض يزيد من وجود الهواء ويجعل هناك نسمة هواء مختلفة وباردة في الجو، وغيرها من الحجج الأخرى التي يضعها الإنسان لنفسه لكي يبرر لنفسه الفعل السيْ الذي يقوم بفعله ويكرره لمرات عديدة.

كيف يقوم الإنسان بإهدار مكون أساسي في الحياة إذا اختفى فسوف تنعدم الحياة، فدعونا نتخيل أن ستجف مياه البحار والمحيطات والأنهار، فكيف سنعيش في هذا الجفاف.

هل تخيلتم أن يشعر الإنسان بالعطش فلا يجد ماء يشربه لكي يروي عطشه، فهناك الكثير من التخيلات في عدم وجود الماء إذا فكر الإنسان بها ولو مرة واحدة فلن يكون هناك إهدار بهذا الشكل للماء.

أقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن ترشيد المياه

ما هي أهمية الماء لجسم الإنسان

  • إن ليست الماء تشكل نسبة ضئيلة لا تذكر لجسم الإنسان حتى لا يشعر الإنسان بالخوف، فالماء لها نسبة كبيرة لتكوين جسم الإنسان والتي تشكل أكثر من 70%، أي أن الجسم يحتوي على نسبة تفوق أكثر من نص أو ثلث تكوين جسم الإنسان.
  • ولهذا فالإنسان عندما يظل وقت طويل أو عدة ساعات لم يتناول كمية من الماء فتظهر عليه الكثير من الأعراض عدم التوازن، عدم التركيز، يشعر أنه لا يستطيع التنفس وغيرها من الأعراض المفاجئة الأخرى التي تحدث في جسم الإنسان.
  • ولهذا فينصح العديد من الأطباء بشرب الماء، لأنه مفيد جداً لجسم الإنسان، فهو مفيد لشد البشرة والحفاظ على شبابها، كما أن الماء مفيدة للغاية للتخلص من زيادة الوزن بدون ترهل للجلد.
  • كما أن تناول كمية كبيرة من الماء بشكل يومي يساعد على تحفيز عضلات القلب وعدم التعرض لمرض الضغط أو القلب أو الأمراض المزمنة بشكل عام، وأيضاً الماء محفز قوي للحفاظ على صحة الإنسان.

أهمية الماء في مراحل تكوين النبات

  1. لا يمكن أن يكون هناك نبات بدون تربة خصبة وماء، ولهذا فلا يمكن أن يقدم شخصاً ما على الزراعة ولا يوجد لديه منبع يوفر له الماء بشكل دائم ووفير، فالماء هو سر نمو وغذاء النباتات، ولا يمكن أن يكون هناك دورة حياة للنبات بدون الماء.
  2. فإن النبات لكي يصل الغذاء من جذوره حتى أوراقه يجب أن نغذي التربة بالماء الوفير حتى تتشرب البذور وينتج عنها بعد ذلك ظهور النبات فوق سطح التربة، إذن فالماء شيئاً ضرورياً للنباتات لأنه يساعد على وجودها من البداية وحتى النهاية.
  3. ولهذا فيجب أن يكون هناك محافظة على الماء، فهناك بعض فئات من الفلاحين والمزارعين يهدرون الماء بشكل يومي في الأرض، ويتركون الماء سائرة على الأرض بدون وعي، فيجب التنويه في البداية أن الماء لا يتم استخدامها بكثرة فهذا يعد خطراً على التربة.
  4. فهناك نباتات لا تحتاج لوجود كميات كبيرة من الماء، فالله أوصانا بالتوسط في كل شيئاً، وعلينا بالتصرف في الماء على أساس أنها نعمة من الخالق قد يعاقبنا بها في يوماً من الأيام.

اقرأ  أيضًا: بحث عن الزراعة فى مصر جاهز للطباعة

كيفية استخدام الحيوانات للماء

بالرغم من أن الحيوانات لم يخلق لها الله العقل وميز الإنسان به إلا أن تستخدم الحيوانات الماء بشكل مميز، فالحيوانات تعرف جيداً أهمية الماء ولهذا فنجدها تستخدم الماء في حين شعورها بالعطش.

فالماء تشكل نسبة كبيرة من الحيوانات أيضاً، ولهذا فلا يمكن أن تأتي البقرة والجاموس والماعز بالحليب الذي تنتجه لنا بدون تناولها كميات كبيرة من الماء.

فالماء خلقها لنا الله لكي نحيي بها كل شيء حي، والحيوان كائن حي يتأثر بفقدان الماء وبوجودها، ولهذا فالماء تشكل أهمية كبيرة في جسم الحيوانات وخاصة الأجهزة المكونة لأجسادهم كالجهاز التنفسي والهضمي.

ما هي أهم وظائف الماء في الجسم

  • هل تعلم أن الماء هو المركز الأساسي لإتمام عملية التنفس التي تحدث للكائنات الحية جميعاً، ولولا لا يستطيع الإنسان أن يقوم بعملية الشهيق والزفير.
  • هل تعلم أن الماء هي التي تجعل حرارة الجسم منتظمة، فلا يحدث ارتفاعاً أو انخفاضاً لدرجات الحرارة عند تناول كميات كبيرة من الماء يومياً.
  • هل تعلم أن إذا لم يتناول الإنسان الماء بكمية كبيرة يومياً سوف لا يستطيع بإتمام عملية الإخراج وسيصاب بالإمساك المزمن.
  • هل تعلم أن الماء مذيب قوي لآلام الحموضة التي قد تصيب الإنسان بسبب تناول بعض الأطعمة المسببة لها.

مجالات الماء في حياة الإنسان

إن الماء تدخل في كافة مجالات الحياة، فالماء لها دور كبير في الزراعة حيث أن لا وجود للحياة الزراعية بدون وجود الماء، كما أن تدخل أيضاً الماء في الحياة الصناعية، فهناك الكثير من الآلات الصناعية التي لا يمكن أن تعمل بدون وجود الماء.

فإن الماء هي التي تقدم لنا توليد الكهرباء وإنعاش الصناعة فإذا اختفت الماء لضاع الإنسان واختفت الحياة الصناعية بشكل كامل، لأنه أساس ومكون أساسي لكافة الصناعات الهامة في حياتنا، فكل شيئاً سيخطر في خيالكم فالماء مكون أساسي له.

كما أن الماء مكون أساسي لعملية النقل أي السيارات، فالسيارات لا يمكن أن تسير بدون ماء، كما أن هناك موانئ وممرات مائية هي أساس دخل الكثير من الدول العربية والأجنبية كقناة السويس القديمة والجديدة.

اخترنا لك :

خاتمة بحث عن أهمية الماء للكائنات الحية

وفي نهاية موضوعنا علينا أن ننوه بأن الله خلق لنا الماء لكي نحافظ عليها وألا نهدرها لأنها أمانة من الله عز وجل، فكونوا على قدر كافي من الأمانة، علينا أن نرشد الماء والكهرباء وكل شيئاً في حياتنا، ويكون لدينا وعي بكيفية استخدام الماء وأن نوعي أطفالنا بهذا الموضوع من الصغر حتى لا يهدرونه عند الكبر، ويقومون بتلويث الماء ورمي المخلفات الزراعية، الصناعية، القمامة بها، فالماء هي سر وجود الكائن الحي وهي في نفس الوقت سبب هلاكه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد