بحث عن الانترنت وفوائده واستخداماته واضراره

بحث عن الانترنت وفوائده واستخداماته واضراره، يعتبر الإنترنت من أهم وسائل التواصل الأجتماعي، فمنذ سنوات قليلة ظهرت شبكات الإنترنت بشكلاً ضخماً، وتم الأعلان عن وجود العديد من الشبكات التي سوف تجعلنا نرى العالم الأخر، فكانت مفاجأه لنا أننا نقوم بكتابة أي شيئاً ونستطيع أن نبحث عنه، فتظهر أمامنا المكان الذي نقصده، أو الموقع الجغرافي لدولة معينة وكل شيئاً، بالصور والفيديوهات التي تجعلنا نشعر وكأننا سافرنا حول العالم في لحظة واحدة.

مقدمة بحث عن الانترنت وفوائده واستخداماته واضراره

الإنترنت لقد أصبح من ضروريات الحياة، بعد أن كان من الكماليات وذلك يرجع لقدرته على تخطي العالم في ثواني معدودة، فمنذ إختراع شبكة الإنترنت، ووجد الإنسان نفسه أمام عالم كبير، لا يعرف من أين يبدأ، أو إلى أين سيصل من خلال تلك الشبكة العملاقة.

فشبكة الإنترنت الأولى قد تكون قدرات البحث التي كانت بها محدودة، بالأختلاف مع اللا حدودية التي توجد الأن، فكان ذكاء الإنسان مهما كان ذكياً محدوداً ، لذلك قد يرجع الفضل إلى الإنترنت أنه أستطاع أن يخلق بداخنا الفضول للأكتشاف ومعرفة العوالم والثقافات الأخرى.

فمر الإنترنت بالعديد من المراحل ومع  نجاح كل مرحلة وتخطيها، كان الإنسان يتخطى معها نجاحاً وإكتساب للعديد من الخبرات، فيمكنك الأن أن تعلم نفسك جميع اللغات بل تتدرب مع شخصيات حقيقية، وتحصل من خلال الإنترنت على كورسات موثقة وأفضل من الموجودة في المراكز التي تنتشر الأن في الميادين.

لذلك فعالم الإنترنت هو ينقسم لقسمين عالم إفتراضي، وعالم واقعي وعليك الأختيار من أي العوالم ستستطيع أن تخوض تجربتك بهم.

إقرأ أيضاً : موضوع تعبير عن نجيب محفوظ واهم اعماله

أهمية الإنترنت في حياتنا

ترجع أهمية الإنترنت في حياتنا للعديد والعديد من الأسباب، فمن خلاله يستطيع الفرد أن يتواصل مع أصدقائه وليس شرطاً أن يكونوا من نفس البلد الذي يعيش بها، بل يمكننا أن نرى أصدقائنا الذين يعيشون في الخارج صوتاً وصورة، فنشعر وكأنهم موجودون معنا وقريبون مننا.

نستطيع أن نتعلم الثقافات المختلفة، اللغات، أن نقدم في الجامعات العالمية، تقديم على منح دراسية، مقابلات للوظائف، كل ذلك لا يتم إلا من خلال الإنترنت، بل والأكثر من ذلك أن هناك الكثير من الأعمال تتم فقط من خلال الإنترنت، وإذا توقف سيترتب عليه  أن تتبخر مجالات كثيرة من الأعمال الموجودة في حياتنا في تلك الفترة.

يمكننا من خلال الإنترنت أن نبني صداقات، أن نرى الرأي والرأي الأخر، أن نشاهد كل الأخبار التي تحدث حول العالم يومياً، من خلال قراءة الأخبار من على صفحات الإنترنت.

لذلك لقد أصبح الإنترنت من أهم الأشياء التي لا يمكن أن نستغنى عنها في حياتنا، لأنها تشكل دائرة ومنعطف هاماً في حياتنا.

كيفية إستغلال الإنترنت بالشكل الصحيح

وهنا سنتطرق إلي نقطة هامة للغاية، وهي النقطة التي تخص أن هناك شيئاً مفيداً موجوداً بين أيدينا، فكيف سنستغل هذا الشئ نحو الشكل الصحيح، فالإنترنت في غاية الأهمية كما تحدثنا في النقطة السابقة، ولكن كيف سنعمل على أخذ ما يفيدنا منه، وترك ما لا يفيدنا.

فالإنترنت يوجد به كم معلومات لا حصر لها، في كافة مجالات الحياة، العلمية والعملية، فيمكن لكل دارساً في تخصص معين أن يأتي بأهم المراجع العلمية التي ستساعدة في فهم المواد الدراسية، من بداية نشأتها وحتى الوقت أو الفترة الذي عليه أن يدرسها، مما ينمي بداخل عقله الكثير من المعلومات، التي تجعله شخصاً مميزاً في دراسته.

فأيضاً يحتوي الإنترنت على الكثير من الأقسام سواء كانت ترفيهيه، دراسية، علمية، أدبية، وغيرها، فيمكن لكل شخصاً أن يعمل على تعليم نفسه شيئاً مفيداً، حيث يقدم لنا كل قسماً وكيفية العمل على التعامل معه، كيفية قراءة الكتب، كيفية تعلم حرفة، مهنة، هواية.

إيجابيات وسلبيات الإنترنت علي الأطفال والشباب

ففي كل منزلاً يوجد مرحلة عمرية معينة، فيوجد به الصغار، والشباب، وبالرغم من أن الإنترنت يوفر كمية كبيرة من المعلومات الهامة، والتي يتم الوصول إليها بضغطة واحدة من أصابعنا، إلا أن هناك سلبيات وإيجابيات ل

سلبيات الانترنت

  1. حجب المواقع المحظورة من الكمبيوتر أو اللاب توب وذلك من أجل المحافظة على أطفالنا والذين لم تتخطى أعمارهم الـ15 عاما.
  2. تخصيص وقتاً معينا ً في اليوم لدخول أبنائنا للترفيه على الإنترنت.
  3. مراقبة الأبناء بالشكل الذي لا يجعلهم يلجئون إلى التخفي حتى نطمئن أنهم لم يفعلون أي شيئاً خاطئ.
  4. الإنترنت مشكلته الوحيدة أنه لا يوجد حداً له، مما يجعل هناك قلقاً كبير حيال ذلك الأمر.
  5. تسبب الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي والمواقع التي ظهرت حديثاً بجعل الإنسان منطوياً على نفسه، فأصبح الأبناء لا يتشاركون مع الأهل ويتحدثون ويضحون معهم، بل أصبح هناك خصوصية لكل واحداً منهم.
  6. تعتبر المشكلة الأكبر للإنترنت هي مشكلة أنه مضيعة للوقت، فلا يشعر الإنسان بالوقت والساعات التي تمر طوال الفترة التي يتابع بها شيئاً عليه.
  7. إذا لم يتم الرقابة الكاملة للأطفال فسوف نخسرهم للأبد، فلا نعرف مع من يتحدثون، ومصادقة الأشخاص السيئون فلا ندر ماذا ىسيحدث بعد ذلك.

إيجابيات الإنترنت

  1. نستطيع أن نرى العوالم الأخرى في ضغطة واحدة فقط، نتعلم لغاتهم ويتعلمون لغاتنا.
  2. التعرف على حضارة مصر بكافة المراجع والكتب التي تطلعنا بالمعلومات الحقيقية لكل شيئاً في بلادنا.
  3. نستطيع من خلال الإنترنت أن نتعلم العديد من الهوايات، وقراءة الكتب في دقيقة واحدة ومن خلال كتابة حرفاً واحدا للكتاب أو الكاتب.
  4. يمكننا أن نتعرف على كل الأخبار الحصرية لحظة بلحظة، ومن خلال جميع الجرائد قبل طرحها في اليوم التالي، أي أننا لدينا عصاة سحرية، كل ما علينا فعلة هو التوجيه الصحيح له والاستفادة بأكبر قدر من المعلومات، التي ستساعدنا في حياتنا على النجاح وإستخدام الحرية بالشكل الصحيح.

مراحل تطور الإنترنت

لقد مر الإنترنت بالكثير من المراحل بداية من دائرة البحث المحدودة، وصولا إلى google أكبر برنامج بحث حول العالم، والذي نستطيع أن نصل لكل شيئاً في الحياة من خلاله، وظهور العديد من البرامج التي نرحب من خلالها بالصداقات من كافة بلاد العالم.

فالأن يوجد أكثر من 2000 برنامج لكافة مجالات الحياة، للصور، للدردشة، للموسيقى، للأخبار، للألعاب، وكل قسم من تلك الأقسام هناك أكثر من 50 برنامجاً له فكل ما عليك فعله هو الأختيار الأنسب لك، فنحن في عصر التكنولوجيا العصرية والحديثة لذلك فعلينا أن نكن أكثر تمدنا ورقيا وذوقا.

⇐ إقرأ أيضاً : موضوع تعبير عن الصلاة واهميتها وفوائدها بالعناصر

خاتمة بحث عن الانترنت وفوائده واستخداماته واضراره

كل شيئاً في الحياة له مميزات وعيوب، والإنسان الذكي هو من يقوم بالعمل على التعلم من المميزات وترك العيوب دون الألتفات إليها، لذلك على كل شخصاً أن يتعلم ويتعلم من خلال الإنترنت، ويأخذ منه الذي يناسبه ويترك الذي لا يناسبه، لأن في داخل كل فرداً شخصيتان يحملان هما الخير والشر، فعلينا أن نجعل الخير ينتصر على الشر قبل أن ينشئ بداخلنا.

أترك تعليق