مقدمة وخاتمة لاي موضوع تعبير

مقدمة وخاتمة لاى موضوع تعبير، استكمالاً لما بدأناه معكم اعزائي الطلبة والطالبات من موضوعات التعبير المتعددة، وكيفية كتابة موضوع تعبير متميز، كان لزاماً علينا أن نعرف أبناءنا الطلبة على أكثر من مقدمة وخاتمة للامتحان للعديد من موضوعات التعبير، والتي سوف يستفيد منها كافة الطلاب في المراحل التعليمية.

كما أن هذه المقدمات والخاتمات تصلح لجميع الصفوف الدراسية مثل الصف السادس و الرابع و الخامس الابتدائي، مقدمة تعبير وخاتمة تعبير حلوة تصلح أيضا للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي، هذا ونشير إلى أهمية هذا الموضوع مقدمات لمواضيع التعبير وخاتمات لكل طالب وطالبة وخاصة الثانوية العامة، لكتابة اي موضوع تعبير يمر عليك في كافة المراحل الدراسية، وذلك تسهيلاً عليكم في كتابة كافة موضوعات التعبير.

مقدمات تعبير لاي موضوع تعبير

نقدم لك عزيزي الطالب أمثلة لبعض المقدمات التي يمكن أن تستخدمها، لعدة موضوعات تعبير.

مقدمة موضوع تعبير #1

هي بداية وافتتاح اي موضوع تعبير، ومن الممكن كتابة هذه الافتتاحية بعدد من الأساليب، ومنها استخدام الشواهد مثل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وكذلك بعض ابيات الشعر، وايضا يمكنك ان تبدأ المقدمة بسؤال مثل: لماذا، كيف وهل وغيره، وهي لا تتجاوز عدة اسطر.

مقدمة موضوع تعبير #2

الحمد لله الذي انعم علي بنعمة العقل والفكر، والحمد لله الذي وهبني لساناً ينطق ويعبر، عما بداخلي من خواطر، تجاه هذا الموضوع الهام “اذكر اسم الموضوع “.

مقدمة موضوع تعبير #3

لقد استعنت بالله ممسكا بالقلم، لاقدم لكم كلمات ذهبية، تسطع منها نور المعرفة، والعلم بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم.

مقدمة موضوع تعبير #4

لا اعلم من اين ابدأ؟ ولا اعلم هل سوف تطاوعني الحروف؟ لاخط لكم كلماتي، لاني اجد الحروف تتضاءل، ولكن سوف احاول بكل جهدي اوصل لكم المعلومة، فقد قال تعالى ” رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهه قولي “.

مقدمة موضوع تعبير #5

الحمد لله الذي جعل القلم يجري و احلل عقدة من لساني، ثم أما بعد، إنه لمن دواعي سروري، ان اتكلم في هذا الموضوع العظيم، الذي له أثر عظيم على الفرد والجماعة.

مقدمة موضوع تعبير #6

إن الحديث في هذا الموضوع “—“، قد يفتح لنا المجال، لكي نتناوله بقدر من الأهمية والتركيز، وأن ما سوف اعرضه، عن هذا الموضوع، ليس الا نقطة في بحر العلم والمعرفة.

مقدمة موضوع تعبير #7

مما لاشك فيه ان الموضوع هذا من أهم الموضوعات في حياتنا اليومية، وسوف اسرد لكم في سطور قليلة، وان شاء الله يحوز على اعجابكم ورضاكم.

مقدمة موضوع تعبير #8

اعتبر هذا الموضوع، له صلة وطيدة بحياة الإنسان، لهذا سوف أقوم بكتابة بعض الأفكار والعناصر البسيطة، فإن وفقت فمن الله وإن تعثرت فمن عندي.

مقدمة موضوع تعبير #9

إن روعة البيان وسحر الكلام، ليعجزان عن التعبير، فقد خطت كثيرا من الاقلام عن هذا الموضوع، وان من سعادتي ان استخدم كلماتي البسيطة، راجيا من الله ان يوفقني، لاستخدام سحر البيان وبلاغة الكلام، لكي اعبر عن ما يدور بخاطري تجاه موضوع “—-” ، وهو  من المواضيع الهامة  والحيوية.

أقرأ أيضًا: كيفية كتابة عناصر موضوع تعبير

كيفية كتابة مقال مميز في 5 خطوات

خاتمات لاي موضوع تعبير

خاتمة موضوع تعبير #1

ومن خلال ما سبق عرضه، وما قد ذكرناه، يتضح لنا جليا، ان هذا الموضوع هام جدا، وكذلك مؤثر في كافة مجالات الحياة، حتى نصل بوطننا إلى بر الأمان.

خاتمة موضوع تعبير #2

هي عبارة عن عدد من السطور، التي ننهي بها موضوع التعبير، ويتم تلخيص ما قيل في عناصر وأفكار الموضوع، هذا ويمكن أيضا كتابة بعض الشواهد، وهذه طريقة مثلى لكتابة موضوع تعبير مميز.

خاتمة موضوع تعبير #3

هكذا وفقني الله عز وجل، في موضوع كالشجرة المثمرة، وارفة الأغصان، لذيذة الثمار، فنحن بحاجة إلى صفحات لعرض هذه الثمار والأغصان، سائلين المولى عز وجل أن يوفقنا إلى كل ما يجب ويرضى.

خاتمة موضوع تعبير #4

وبعد كل ما سبق، فإني لم اعطي هذا الموضوع حقه، فقط حاولت واجتهدت اون اوصل الفكرة قدر المستطاع، نظرا لأهمية هذا الموضوع.

خاتمة موضوع تعبير #5

بعد كل ما قمت به لسرد العناصر والأفكار، اتمنى أن اكون وفقت في تقديم الموضوع، فإن أخطأت فمن نفسي، وان اصبت فمن فضل الله.

خاتمة موضوع تعبير #6

وفي النهاية فإني قد عرضت فقط وجهة نظري، وسخرت افكاري المتواضعة، في ذلك الموضوع المميز، وارجو ان تكون كلماتي قد حازت اعجابكم.

خاتمة موضوع تعبير #7

لكل بداية نهاية، وخير الكلام ما قل ودل، وخير العمل ما حسن خاتمته، واتمني من الله ان اكون في سرد هذا الموضوع، بجهدي المتواضع، وفقني الله واياكم.

شاهد أيضًا: 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

عناصر لاي موضوع تعبير

  1. كتابة مقدمة الموضوع.
  2. لقد دعانا الدين الحنيف لنهتم بذلك الموضوع.
  3. دور الدولة  والحكومات في هذا الموضوع.
  4. دور الإعلام بجميع وسائله في هذا الموضوع.
  5. دور الفرد والمجتمع تجاه هذا الموضوع.
  6. أثر ذلك الموضوع على المجتمع.
  7. خاتمة الموضوع.

شواهد تستخدم في موضوعات التعبير

الشواهد هي الاستشهاد ببعض الآيات القرآنية، والأحاديث القدسية، وكذلك الاقوال المأثورة، وأقوال الشعراء، وتستخدم الشواهد لإثبات وتأكيد على أمور تخص الموضوع الذي نتحدث عنه.

الايات القرآنية التي نستشهد بها في موضوعات الحرب والسلام

” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ “، البقرة/ 208.

” وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ “، الأنفال/ 60.

” وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ “، الأنفال/61.

الايات القرآنية التي نستشهد بها في موضوعات تعبير العمل والعمال

” وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ “، التّوبة/105.

و ما نيل المطالب بالتّمني، ولكن تؤخذ الدّنيا غلابا.

الايات القرآنية التي نستشهد بها في مواضيع تعبير الام وبر الوالدين

” وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا “، الإسراء/23.

” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ “، لقمان/14.

الأبيات الشعرية التي نستشهد بها في موضوعات حب الوطن والحنين الى الاوطان

وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه فى الخلد نفسي.

الايات القرآنية التي نستشهد بها في موضوعات الاخلاق الحميدة والحسنة

” وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ “، القلم/4.

الأبيات الشعرية التي نستشهد بها في مواضيع تعبير الحرية

إذا الشّعب يوماً أراد الحياة فلابدّ أن يستجيب القدر، ولابدّ لليل أن ينجلي ولابدّ للقيد أن ينكسر.

مقدمات تعبير اخرى

نصائح لكتابة موضوع تعبير مميز

  1. يجب قراءة الموضوع جيدا.
  2. نقل رأس الموضوع.
  3. اكتب على سطر واترك سطر.
  4. مراعاة القواعد الإملائية.
  5. ترتيب الأفكار بشكل سليم.
  6. اعرض رأيك في حدود المقبول.
  7. اختار الألفاظ المناسبة.
  8. تنوع الاساليب الخبرية، والانشائية.
  9. اكتب العناصر التي سوف تستخرجها من راس الموضوع.
  10. اكتب العناصر بشكل منظم.
  11. استشهد بالآيات والأحاديث والأشعار.
  12. كتابة فقرة واحدة على أن لا تزيد عن خمسة أسطر لكل عنصر.
  13. اكتب بيت شعر أو آية في المقدمة والخاتمة كذلك.
  14. استعين بهذا الموضوع لكتابة موضوع تعبير متميز.

تعليق 21

أترك تعليق