كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

يمثل موضوع التعبير، درجة هامة من درجات اللغة العربية ، يجب ان لا تضيعها عزيزي الطالب، ويجب عليك ان تتعلم هذه المهارة، لكي تحصل بإذن الله على أعلى الدرجات في امتحان اللغة العربية، فهيا بنا اعزائي الطلبة نتعلم كيفية كتابة موضوع تعبير وتحصل منه على الدرجة النهائية، لكافة المراحل التعليمية وكافة الصفوف الدراسية، وسوف نعلمك كيف تكتسب هذه المهارة وكيفية توظيف مصطلحات وكيفية كتابة موضوع تعبير مميز وشيق، كما ستتعلم كيفية كتابة موضوع تعبير للصف الرابع الابتدائى والصف الخامس والسادس الابتدائي، كيفية كتابة موضوع تعبير للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

مقدمة موضوع تعبير

ان الطالب يحتاج لتعلم مهارات كتابة موضوع التعبير، وذلك خلال دراسته، وذلك لتحصيل اعلى الدرجات في مادة اللغة العربية، بإعتبار التعبير من أهم اسئلة مادة اللغة العربية، وعليك عزيزي الطالب تعليم هذا الفن وهذه المهارة لكي تحصل على أعلى الدرجات.

ويعتبر موضوع التعبير من الأسئلة التي تجعل الطالب متوتر وخائف من تحصيل درجات موضوع التعبير، ويظن البعض أنه سوف يفشل في تحقيق درجة لا بأس بها في سؤال التعبير، بل ونجد ايضا الطالب يعجز عن فهم سؤال التعبير وأهميته في مادة اللغة العربية، فنجد الطلاب لا يهتمون به ويخافون من صعوبته، حيث اعتاد الطلاب على الصم والحفظ دون تشغيل ملكاتهم الفكرية ولا يطلقون لأنفسهم العنان للإبداع الفكري واللغوي.

لكن الموضوع اسهل من ذلك بكثير، فأنت معنا عزيزي الطالب سوف تتعلم مهارة كتابة موضوع التعبير، بل وسوف تكون بارعا ايضا في عمل موضوع تعبير جذاب وصحيح، وسوف تحصل بإذن الله على الدرجات النهائية في موضوع التعبير.

وسوف نشرح لكم موضوع التعبير وتعريفه وأهميته وطريقة كتابته، والطريقة التي تجعل بها اسلوبك شيق وجذاب، فالامر عزيزي الطالب غير معقد وسهل وبسيط فقط تابع معنا فيما يلي كيفية كتابة موضوع تعبير مميز وجذاب.

أقرأ أيضًا: مقدمة بحث جامعي جديدة

مقدمة بحث ديني جاهزة

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الابتدائية

ان التعبير ما هو الا الإفصاح عما داخل نفس الشخص من مشاعر وأفكار، ويتم إخراج هذه المشاعر في صورة لغوية صحيحة وسليمة، ويتم التعبير بكذا صورة منها : الشفهية، ومنها كتابية مثل : المقال، والقصة.

كل هذه الأساليب تعبر عن مكنون الشخص وكذلك تعبر عن شخصيته الحقيقية، فقد قال الشاعر “كن جميلا ترى الوجود جميل ” و ” كل اناء ينضح بما فيه “، اذا كل شخص يخرج أسلوبه في كتابة موضوع التعبير، فالإنسان لا يعرفه احد الا عندما يتكلم ويعبر عما بداخله ويفصح عن مكنونة.

أهمية موضوع التعبير

ان موضوع التعبير يعتبر له أهمية وقيمة كبيرة وعالية الشخصية، و يبني الطالب مهاراته، و تترسخ لديه بعض القيم والمفاهيم الهامة، وكذلك للتعبير قيمة كبيرة حيث يتعلم الطالب كيف يعبر عن ما بداخله، وكذلك تعود الطالب على استخدام مفردات اللغة استخدام صحيح، وهذا يزرع في الطالب الثقة بالنفس.

اولاً : يعمل موضوع التعبير على استخدام الطالب المفردات اللغوية السليمة، و تنمي عند الطالب حصيلة المفردات اللغوية، وهذه المفردات يستخدمها الطالب في موضوعات التعبير، ويستخدمها أثناء الحديث أيضا.

ثانياً : يعود التعبير الطالب على كيفية أن يعبر عن ذاته وعن مكنونه، وذلك بطريقة صحيحة، وتعلمة صياغة الجمل والعبارات، وكذلك تعلمه مهارة الارتجال دون ارتباك.

ثالثاً : تعلم موضوعات التعبير يعلم الطالب الثراء الفكري، وتعلمه ترتيب الأفكار، وكذلك يكتسب الطالب الاتجاهات والقيم الصحيحة، وتكوين اتجاهاته وأفكاره، مما يزيد من ثقته بنفسه.

رابعاً : موضوع التعبير يعلم الطالب أيضًا التفكير المنطقي المتسلسل، وتعلمه الربط بين الجمل بكلمات سهلة وبسيطة، وذلك بأسلوب جذاب وسهل للقارئ.

خامساً : يتدرب الطالب كذلك على مهارة مواجهة مواقف الحياة، ويكتسب كذلك فصاحة اللسان، التي تزيد من ثقته بنفسه.

سادساً : يكتسب الطالب من موضوعات التعبير، ان يوسع الطالب خياله وافكاره، حيث يبتكر ويبدع الطالب في إخراج ما بداخله، كذلك استخدام الصور الجمالية والخيالية.

شاهد أيضًا: 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

كيفية كتابة عناصر موضوع تعبير

انواع مواضيع التعبير

موضوعات التعبير تنقسم الي : تعبير شفوي و تعبير تحريري، ويعتبر التعبير الشفوي بمثابة ارتجال مباشر، وكذلك تعبير عن مكنونات الطالب الداخلية، وذلك دون استخدام الكتابة، أما التعبير التحريري : فهو أن يقوم الطالب بتسجيل أفكاره، بطريقة مكتوبة والتعبير عن نفسه وأفكاره بالكتابة.

هذا وينقسم التعبير إلى

  • تعبير وظيفي: وهو استخدام اللغة وتوظيفها في مواقف معينة، تمكن الطرف الآخر من الفهم، مثل: كتابة الاعلانات والدعوات والرسائل، وكتابة الملاحظات وتلخيص الكتب.
  • و تعبير ابداعي: وهي طريقة تعتمد فيها على استخدام مهارات الكتابة لعرض فكرة او مضمون معين، مثل: كتابة قصة، كتابة شعر.

كيف اكتب موضوع تعبير فى الامتحان

ينقسم اي موضوع تعبير الى :

  • مقدمة

  • عناصر وأفكار

  • الخاتمة

عناصر موضوع تعبير

نتكلم عن الفكرة المحورية التي يدور عنها الموضوع من خلال سردها على هيئة عناصر، حيث نأخذ كل عنصر على حدى ونتحدث عن بالتفاصيل، حتى ننتهي من سرد كل العناصر والأفكار المرتبطة بالموضوع.

كيف تجعل اسلوبك جذاب في الموضوع ؟

يجب عليك عزيزي الطالب استخدام اسلوب شيق ومميز في الكتابة، ويأتي هذا الأمر بالتدريب لاكتساب هذه المهارة وعليك باتباع هذه الخطوات لتكتسب هذه المهارة:

  1. عمل مسودة: يجب عليك عزيزي الطالب أن تعمل مسوده في آخر كراسة الإجابة، لكي تسجل بها كل الأفكار التي تأتي في بالك وقت كتابة الموضوع، وسرد الأفكار، وبعدها تكتب موضوع التعبير بشكل نظيف دون مسح أو شطب بكراسة الإجابة.
  2. تذكر كل الشواهد التي تستعين بها في الموضوع من قرآن وشعر وأحاديث شريفة، فإن تلك الشواهد تؤثر جدا في القارئ.
  3. تعلم ترتيب الجمل بشكل سليم، واستخدام أساليب لفظية براقة وشيقة، وكذلك استخدام الصور الجمالية والخيالية الجميلة.
  4. التنوع في الأساليب: استخدام أساليب النهي والنفي وكذلك الجمل الخبرية، المدح والذم والنداء، حاول ان تنوع في أساليب اللغة العربية عند كتابة موضوع تعبير.
  5. حاول أن تتجنب الأخطاء الإملائية: والحرص على استخدام الفلات ومحاولة ترقيم الموضوع، لتصبح قراءته سهلة.

موضوعات أخرى:

 كيفية كتابة خاتمة موضوع التعبير

بعد الانتهاء من سرد الأفكار والعناصر، يجب أن نضع خاتمة للموضوع، اي نهاية للموضوع، ويكون عبارة عن ملخص لكافة عناصر الموضوع، والدروس المستفادة من هذا الموضوع وتوجيه نصيحة في نهاية الموضوع، ان موضوع التعبير له أهمية كبيرة لا يمكننا أن ننكرها، فان موضوع التعبير يعتبر هام جدا بالنسبة لكافة الطلاب في كافة المراحل الدراسية، وتختلف طريقة التعبير من شخص لآخر، ويختلف كذلك الأسلوب الذي يستخدمه كل طالب، ولكن ان تنسيق الموضوع وسرده بطريقة سليمة، هي مهارة يجب على الطالب اكتسابها، وبألتزامك عزيزي الطالب بهذه القواعد التي سردناها فيما سبق سوف تحصل بإذن الله على درجات عالية في موضوع التعبير.

تعليقات 10

أترك تعليق