أخف المعادن الموجودة في الطبيعة

يوجد العديد من المعادن الموجودة في هذا الكون، وفي الطبيعة التي قد تعرف عليها الباحثون والعلماء على مر العصور، فهذه المعادن جميعاً قد تمثل دوراً فعالاً من حيث استخدام كل منهم، فكل معدن من هذه المعادن يمثل دوراً مختلفاً عن غيره، حتى أننا قد نجد أنه له العديد من المكونات المختلفة، التي قد تختلف فيما بينها، أما من جهة الحجم فكلاً منهم له حجم ووزن مختلف عن الأخر، فقد توصل العلماء أن كل ما هو موجود في الطبيعة قد يمثل حيز من الفراغ فهو له وزن وكتلة لا يهم مقدار هذه المادة وما إن كانت صغيرة بصورة كبيرة.

مقدمة عن أخف المعادن الموجودة في الطبيعة

  • يعد الليثيوم واحداً من بين المعادن ذات الأهمية الموجودة في الطبيعة، على وجه الأرض، وعندما قد تم التوصل إلى هذا المعادن ومقارنته من بين المعادن الأخرى، الموجودة على هذه الأرض فقد تم التوصل إلى أنه من أخف المعادن من حيث الكثافة.
  • فقد نجد أن معدن الليثيوم قد تم التوصل إلى معرفة كثافته بكثافة قد تصل إلى 534. جم/سم مكعب، وعندما تم مقارنة هذا المعدن مع كثافة الماء الذي قد يعد ذات كثافة قليلة فإنه قد تم التعرف إلى أن معدن الليثيوم قد يقدر بنصف ما يعادل كثافة الماء.
  • يعتبر معدن الليثيوم تم مقارنته مع الماء لأن الماء من الموارد التي قد تجعل المواد الموجودة بها، عندما توضع بها فإنها قد تمثل جانبين فقط إما أن تطفو على سطحها أو إما أن تسقط بداخلها لا تطفو.
  • في حالة أن يطفو الجسم فهذا الأمر قد يكون بسبب قلة الوزن والكثافة التي قد يكون عليها ذلك المورد، وقد يغوص وينزل هذا الجسم إلى أسفل بسبب ثقل وزنه الذي قد يجعله ينزل لهذا السبب.
  • لذلك عند وضع معدن الليثيوم في الماء قد طفى على سطح الماء بسبب خفة كثافته التي قد تصل إلى أقل من كثافة الماء والتي لم تجعله ينزل إلى الأسفل.

شاهد أيضًا: بحث عن الفلزات واللافلزات وخواصها

البوتاسيوم والصوديوم

  • يعد البوتاسيوم والصوديوم من بين أكثر المعادن انتشاراً على الأرض، كما أنها قد تدخل مع غيرها من عناصر أخرى وتندمج بها، ويعد تلك المعادن من بين المعادن التي قد تحتل المرتبة الثانية والثالثة من حيث الكثافة ليقع معدن الليثيوم في المرتبة الأولى قبل هذه المعادن الأخرى.
  • وعندما تم وضع كل من معدني الصوديوم والبوتاسيوم على الماء قد تم التوصل إلى أنها قد تتمتع بكثافة أقل من كثافة الماء لأنها لم تغوص إلى قاع الماء وظلت تطفو فوق سطحه فقط.
  • كما توجد عناصر تمثل أقل كثافة من كثافة الماء فإنه عندما قام المختصون بوضع جدول دوري يتم من خلاله وضع ترتيب للمعادن من حيث التعرف على الكثافة فإنه قد تم التعرف إلى أن باقي المعادن الأخرى ذات كثافة أعلى من كثافة الماء.
  • كما أنه عندما تم وضع تلك المعادن مع الماء فإن النتيجة كانت مختلفة عن المتعارف عليه، من حيث أنه قد تعرفنا إلى تعرض المعادن للماء فإنها إما أن تطفو على سطح الماء، أو أنها قد تغوص وتنزل إلى الأسفل وهذه الظاهرة قد تحدث وفقا للكثافة التي قد يتمتع بها المعدن، لكن في هذه الحالة فإن الأمر قد أختلف حيث أنه عند وضعها مع الماء فإنها تسببت في حدوث انفجار في الماء.

عنصر الهيدروجين

  • يمثل عنصر الهيدروجين واحداً من بين أخف المعادن التي قد تم تقديره بأنه أخفهم بشكل عام مع مقارنته مع باقي العناصر المختلفة الأخرى، حيث أننا قد نجد أن عنصر الهيدروجين قد يحتوي على بروتون واحد فقط.
  • في حالة أن العناصر الأخرى قد تحتوي على مجموعة من البروتونات المتعددة والمختلفة، فإن عنصر الهيدروجين بسبب امتلاكه إلى بروتون واحد فقط فإن هذا الأمر قد جعلته يتحول من صورة إلى صورة أخرى بسهولة.
  • فقد يتحول عنصر الهيدروجين من الحالة التي عليه إلى الحالة الصلبة في ظروف محيطة معينة قد تجعل كثافته، تصبح 0763. جم/ سم مكعب، وهذه الكثافة قد تجعله في مرتبة أقل من كثافة الماء وكثافة معدن الليثيوم.
  • ولكننا قد ذكر معدن الليثيوم من بين أخف المعادن الموجودة في الطبيعة وقد صنفه العلماء على هذا النحو ولم يذكره هو في الأخف حيث أن الحالة التي قد يتواجد عليها في الطبيعة لم تكن الصورة الصلبة بل أنه قد يحتاج إلى ظروف معينة هي التي قد تجعله يتحول من الحالة التي عليه إلى الحالة الصلبة ولهذا السبب لم يتم ذكره بأنه هو أخف المعادن.
  • أما معدن الليثيوم قد يوجد على هذه الحالة في الطبيعة، دون أن يحتاج إلى ظروف أو عوامل تجعله يتحول إلى الحالة الصلبة كما هو الأمر في حالة عنصر الهيدروجين.

شاهد أيضًا: بحث عن اكتشاف المغناطيس واستخداماته

حالة عنصر الليثيوم

  • كل عنصر أو معدن أو مورد موجود في الطبيعة قد يعود إلى مجموعة من الظروف التي قد تقوم بدورها في وضع المصطلح الخاص به أو تسميته بهذا الـاسم، ولذلك قد نجد أن عنصر الليثيوم واحداً من بين العناصر التي يعود تسميتها بهذا الاسم لكلمة ليثوس اليونانية التي قد تأتي بمعنى الحجر وقد أشتق هذا الاسم منه.
  • ويعد معدن الليثيوم من بين العناصر المعدنية القوية، في حين أن باقي العناصر الأخرى تم اكتشافها من العناصر النباتية وفي هذه الحالة يكون ذلك العنصر ذات لون فضي، ومن حيث الملمس فهو لين وليس قوي عندما تقوم بمسكه.
  • يتفاعل عنصر الليثيوم بشكل قوي مع الماء في حال تم وضعه بجرعات كبيرة، لذلك فإن التعامل مع هذا المعدن قد يتم أخذه من خلال جرعات قليلة، وإلا قد نجد أن هذه المادة تعد سامة في حالة تواجده بصورة كبيرة.
  • عنصر الليثيوم أو معدن الليثيوم لا يوجد بصورة حرة في الطبيعة، بل أنه قد يتواجد في الطبيعة إلا بكميات قليلة جداً، وقد يتم العصور على عنصر الليثيوم بالقرب من الصخور النارية أو يوجد في بعض ينابيع المياه المعدنية.

إستخدامات الليثيوم

يدخل عنصر الليثيوم في مجموعة من الاستخدامات المتعددة والمختلفة التي قد يحتاج إليها الإنسان بصورة متكاثفة في الطبيعة حيث أنه قد يستخدم من خلال:

  1. يستعمل معدن الليثيوم في صناعة أعمدة البطاريات.
  2. يستخدم في التطبيقات الحرارية، بسبب حرارته النوعية المرتفعة نوعا ما.
  3. يدخل معدن الليثيوم في صناعة الأدوية المختلفة مثل دخولها في صناعة أدوية المهدئات، وأدوية الاضطراب ثنائي القطب، كما أنه قد يدخل في صناعة الأدوية المضادة للاكتئاب.
  4. تستخدم أملاح بروميد الليثيوم في التجفيف بسبب قدرتها على امتصاص الرطوبة بصورة عالية.
  5. يدخل معدن الليثيوم في صناعة المواد النووية ويستخدم كسبيكة يتم من خلالها تجميع المواد العضوية.

شاهد أيضًا: بحث عن أنواع المعادن وأسمائها

خاتمة عن أخف المعادن الموجودة في الطبيعة

إن أهم ما قد توصل إليه العلماء أن حتى حبة القمح التي نحن قد نراها صغيرة جداً هي لها حجم وكتلة، وتلك الحبات التي تبدو صغيرة مع تجمع مجموعة منها فهي قد تمثل حيزاً كبيرة تمثل كتلة مضاعفة نتيجة على تجمع هذه الحبات.

قد يعجبك ايضا