بحث عن احد علماء العرب  doc

بحث عن أحد علماء العرب doc يتضمن الحضارة العربية وعلمائها وما أرسته من مبادئ كانت لبنة لقيام حضارات أخرى، وكان لابن خلدون كواحد من هؤلاء العلماء دور كبير في إعلاء اسم الحضارة العربية وإضافة الكثير لعلوم مختلفة من أهمها علم الاجتماع والتاريخ.

مقدمة بحث عن أحد علماء العرب doc

  • علماء العرب هم من أرسوا قواعد العلوم المختلفة والتي سبقت الحضارات الأوروبية الحديثة، وكان للعلماء العرب الفضل في اكتشاف الكثير من العلوم الإنسانية والاجتماعية والدينية وفي مختلف المجالات.
  • يعد ابن خلدون أحد أهم العلماء العرب القدامى ومؤسس علم الاجتماع، من العلماء البارز اسمهم ومؤلفاتهم في الكثير من المجالات، والتي أصبحت مصطلحاته وأفكاره الأسس التي تم على إثرها وضع الكثير من العلوم وخدمة البشرية من خلال ما توصل إليه من أفكار.

شاهد أيضًا: بحث عن احد علماء العرب مكتوب

ما هي الحضارة العربية القديمة

  • تدخل الحضارة العربية ضمن الحضارات العظام التي نشأت على مر التاريخ وكانت مثال للتاريخ الإنساني المشرف.
  • تمكنت الحضارة العربية من الربط بين الحضارات القديمة والتي كانت من أهم الحضارات ومنها الحضارة اليونانية والآسيوية بالإضافة للحضارة الأوروبية.
  • ساهمت الحضارة العربية من خلال علمائها العرب في إدخال الكثير من الإنجازات في المجالات المختلفة، حيث كان للعلماء العرب الفضل في وضع أسس الكثير من المجالات العلمية وكانت لهم إسهامات جلية أنارت البصيرة والعقول وأرست الكثير من المبادئ.
  • استطاعت الأمم المختلفة الاقتباس والاستفادة من الحضارة العربية والتقدم في الكثير من المجالات التي قد بدئها العلماء العرب، واستطاعوا من خلالها وضع أسس الحضارة العربية وعلى أثرها تم نشأة الحضارات الحديثة.
  • تجمع الحضارة العربية لفيف من العلماء العرب ممن أثروا بعلمهم الكثير من المجالات في الطب والهندسة والفلك والرياضيات وعلم الاجتماع، وكان لهم دور بارز في الكشف عن الكثير من أسس هذه المجالات وإرساء قواعدها لتكون نواه للكثير من العلوم الانسانية والدينية.
  • كان من أبرز العلماء العرب ضمن بحث عن أحد علماء العرب doc العالم ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع، وفيما يلي رصد لحياة ابن خلدون ودوره كعالم عربي في الحضارة العربية.

من هو ابن خلدون

  • هو العالم العربي المؤسس الأول لعلم الاجتماع والذي ذاع صيته في الحضارة العربية والإسلامية، فهو ولي الدين عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون الحضرمي.
  • يرجع نسب ابن خلدون إلى الصحابي الجليل وائل بن حجر من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • لم يتم الاتفاق على أصل العالم ابن خلدون فبعض الآراء ذهبت إلى انتماء ابن خلدون لأصول عربية والآراء الأخرى ترى أن ابن خلدون يعود أصله إلى البربر.
  • استقرت عائلة ابن خلدون في الأندلس وتقلدوا عدد من المناصب الهامة.

نشأة العالم العربي ابن خلدون

  • في رمضان عام 732هـ ولد العالم ابن خلدون في دولة تونس وكان لمجالس العلم والعلماء والأدباء دور بارز في هذه الفترة فكان من جلساء مجالس العلم التي ضمت العديد من العلماء والأدباء.
  • مع بلوغ ابن خلدون سن العشرين كان له صيت بين العلماء وتميز بعبقرية غير مسبوقة وقدرة عالية على التفكير والاستنتاج، مما جعل لابن خلدون مكانة كبيرة وخاصة في الحياة السياسية بعد أن استدعي للبلاط الملكي لكتابة العلامة ” الحمد لله والشكر لله”.

شاهد أيضًا: بحث عن علماء العرب والمسلمين واختراعاتهم

آراء ابن خلدون في علم الاجتماع

  • عرف ابن خلدون على أنه مؤسس علم الاجتماع وواضع قواعد هذا العلم وقد أثبت الكثير من الباحثين تفوق ابن خلدون في النظريات التي أرست علم الاجتماع وسبق في ذلك مؤسسي علم الاجتماع من علماء الغرب.
  • تعتبر مقدمة ابن خلدون في علم الاجتماع هي مثال لتفوقه في هذا المجال وأسبقيته لمؤسسي عالم الاجتماع أوجست كونت وسبنسر فيبر.
  • اتسم ابن خلدون بعمق النظرة والتفكير المنضبط والقوي فكان له رؤية قوية وعميقة في البحث ساعدته في كتابة علم العمران البشري بأسلوب أشبه بعلم التاريخ.
  • استطاع العمل بالنظرة التي تؤكد تقاطع علم العمران وعلم التاريخ في كثير من الاتجاهات مثلما اتفق علم المنطق والفلسفة في عدد من المناحي أيضًا.
  • أسمى ابن خلدون علم الاجتماع بمصطلح العمران البشري وأقدم على تقديم علم الاجتماع على أنه علم يهتم برصد السلوك البشري داخل الجماعات المختلفة ودراسة الحياة الاجتماعية للبشر.
  • أرسى ابن خلدون العديد من المفاهيم التي كانت أساس لعلم العمران البشري والتي قادت لعلم الاجتماع.
  • وضع ابن خلدون مفهوم للعمران على أنه فن حديث الصنع بالإضافة لمصطلح الجاه الذي قصد به أصحاب المال ممن لديهم سلطة.
  • أكد ابن خلدون على مصطلح العصبية والتي تربط الجماعات الإنسانية وتحقق التماسك بينهم، واصطلح على هذا المفهوم في علم الاجتماع تحت مسمى المواطنة والتكافل الاجتماعي.
  • توصل ابن خلدون لوضع العديد من المصطلحات الأخرى ومنها البداوة ومصطلح التمدن وكلمة البدو والدولة والسياسة.

المنهج الذي اتبعه ابن خلدون

  • من خلال بحث عن أحد علماء العرب doc اتجه ابن خلدون إلى منهج الأسلوب العلمي في وضع مبادئ أفكاره، حيث أكد على أهمية ابتعاده عن الدراسات النظرية للأمور وكان قد اتبع في ذلك منهج معلمه الأول الآبلي والذي تأثر به تأثر كبير.
  • كان ابن خلدون من حفظة القرآن الكريم في سن مبكرة كما درس كل ما يخص علوم الحديث والشريعة الإسلامية، بالإضافة لدراسة القواعد الخاصة باللغة العربية.
  • قام بدراسة الشعر وكان للفلسفة ودراستها جانب كبير من حياة ابن خلدون حيث كان العصر الأندلسي يتميز بانتشار الفلسفة، فكان لابن خلدون باع طويل وتأثر بالكتابات التي قام بها أرسطو والثقافة الإغريقية ككل.

كتب ومؤلفات ابن خلدون

لم يكتفي ابن خلدون في تقديم كتب ومؤلفات في علم الاجتماع فقط وإنما شملت كتبه ومؤلفاته العديد من المجالات منها علم الاجتماع والفقه والفلسفة والتاريخ والمنطق، ومن أشهر كتب ابن خلدون:

كتاب العبر في ديوان المبتدأ والخبر

يضم الكتاب في الجزء الأول منه مقدمة ابن خلدون والتي اشتهر بها واشتهرت به وارتبطت هذه المقدمة باسم ابن خلدون.

المقدمة

كتب ابن خلدون المقدمة وتعتبر من أهم وأشهر مؤلفاته وتم ترجمتها إلى الكثير من اللغات الأجنبية، وكانت صاحبة الفضل في انتشار اسم العالم ابن خلدون في الغرب وعند العرب.

ذكر ابن خلدون في المقدمة أهمية الأعمال الإنسانية كالزراعة والصناعة، كما تحدث عن تكوين الدولة وفرق بين السلطة والملك والخلافة، وذكر مصطلح البيعة وشرح أسباب انهيار الدول.

ذكر ابن خلدون في المقدمة مفهوم البداوة والعصبية والسياسة والقبائل الوحشية بالإضافة لشرحه لكافة نواحي العلوم كما جاء ضمن بحث عن أحد علماء العرب doc.

لباب المحصل

يعتبر هذا الكتاب هو أول مؤلفات ابن خلدون حيث قدمه قبل أن يتجاوز عمر العشرين وقدم في هذا الكتاب شرح لأحد الكتب التي جاءت في علم الكلام.

شفاء السائل لتهذيب المسائل

قدم ابن خلدون من خلال هذا المؤلف شرح للمنهج الصوفي وأهم الصوفيين ومؤلفاتهم.

قدم ابن خلدون الكثير من الكتب والمؤلفات التي تناولت شرح عدد من كتب ابن رشد وشرح كتاب في الحساب والمنطق.

وفاة العالم العربي ابن خلدون

توفي ابن خلدون في 26 رمضان من عام 808هـ وهو في عمر 78 عامًا وتم دفنه في القاهرة في المقابر التابعة لجماعة الصوفية.

شاهد أيضًا: بحث عن احد علماء العرب

خاتمة بحث عن أحد علماء العرب doc

قدمنا بحث عن احد علماء العرب doc من خلال التعريف بأحد العلماء العرب ذو الشهرة الواسعة وهو ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع، والذي كان ولا زال يعتبر العلم الحديث مؤلفاته موسوعة شاملة يستمد منها المعرفة على مر العصور.

أترك تعليق