ما هو ترتيب الأشهر الهجرية وما هي أسماء شهور السنة الهجرية ؟

ما هو ترتيب الأشهر الهجرية وما هي أسماء شهور السنة الهجرية؟ يستطيع المسلمون في كل مكان حول العالم التعرف على التاريخ الهجري من خلال التقويم الهجري والذي بدأ منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة للبعد عن الأذى النفسي والجسدي الذي سببه لهم المشركين بسبب اعتناقهم الدين غير الدين خاصتهم وهو الدين الإسلامي، ومنذ ذلك الحين وقد بدأ احتساب السنة الهجرية للمسلمين.

فيما يحتاج المسلمون التاريخ الهجري

  • يحتاج المسلمون إلى التاريخ الهجري لتنظيم العديد من الأعمال المهمة والتعرف على أوقاتها الصحيحة والتي بدونها سوف يصبح العام كله عشوائيًا، ولن يستطيع معرفة متى عليه أن يقوم بتلك الأعمال المهمة، والتي تتمثل في مواقيت الصيام والتعرف عليها وفي حالة عدم وجود التاريخ الهجري سوف يختلط عليه الأمر وسوف نوضحها لكم بالترتيب.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث جامعي طويله

شهر رمضان وارتباطه بالتاريخ الهجري

  • يستطيع المسلمين معرفة ميعاد اقتراب شهر رمضان من خلال الترتيب الخاص بشهور السنة الهجرية ويعد ذلك واحدا من أهم الأسباب التي يجب توافر التاريخ الهجري من أجلها.
  • لأنه لن يستطيع أي إنسان أن يعرف متى يأتي الشهر الكريم دون أن يعرف ترتيب بين الشهور كلها وينتظر المسلمون أن يمر العام ليأتي ذلك الشهر الكريم بالخير والبركات على كل المسلمين في كل بقاع الأرض.

الستة أيام الأولى من شهر شوال وارتباطهم بالتاريخ الهجري

  • بالتأكيد يوجد عدد كبير من المسلمين الذين يبلغون نحو الملايين الذين يهتمون بصيام الستة أيام الأولى من شهر شوال حسب السنة النبوية، ولذلك فإن معرفة الميعاد الصحيح لتلك الأيام يرتبط بمعرفة التاريخ الهجري والترتيب الصحيح له لكي لا يهدر الإنسان الثواب الخاص بتلك الأيام دون علم، لذا يجب على المسلم أن يتابع الشهور الهجرية بانتظام.

صيام يوم عرفة ومعرفته من خلال التاريخ الهجري

  • كلنا نعلم أهمية يوم عرفة بالنسبة لنا كمسلمين فهو يوم يغفر فيه للإنسان ذنوب سنة مضت وسنة قادمة، ويقضي الإنسان المسلم أوقاته في هذا اليوم العظيم بعبادة الله، لكي ينال الثواب الكبير من عند الله، لذا فإن معرفة تاريخ هذا اليوم من كل عام يحتاج أولًا أن تكون على دراية بسيطة حتى بالترتيب الخاص بالشهور الهجرية لكي تستطيع أن تعرف ميعاد اليوم وممارسة العبادات المختلفة فيه.

يوم عاشوراء والتاريخ الهجري

  • لا تنتهي أهمية اليوم التاريخ الهجري عند تلك الأسباب التي ذكرناها سابقًا ولكن يوجد عدد كبير من المناسبات التي توجد في السنة الهجرية التي تستدعي أن يهتم الإنسان بالتاريخ الهجري لأجلها.
  • ومن بينها يوم عاشوراء وهو يوم من الأيام التي يحب أن يصوم فيها كل مسلم قادر على الصيام ويحتسب فيه للمسلم ثواب عظيم ولكي يعرف الإنسان الشهر الذي يوجد فيه يوم عاشوراء يلتزم منه أن يدرك الشهور الهجرية كلها.

معرفة ميعاد حج بيت الله الحرام

  • لكي تستطيع معرفة موعد الحج الصحيح فإن ذلك يستلزم أن تكون مدركا للتاريخ الهجري حيث أن ميعاد الحج أيضًا مرتبك بشهر معين من شهور السنة الهجرية ومن أجل هذا السبب المهم فإنه لا يمكن الاستهانة أبدا بأهمية التاريخ الهجري.

عيد الفطر

  • يحتفل المسلمون بعد انتهاء شهر رمضان المبارك بأول أيام عيد الفطر المبارك وهي مناسبة مهمة جدا لكل المسلمين.
  • ففضلا عن معالم الفرحة والاحتفال الموجودة في مثل هذا اليوم، فإنها أيضاً تعد توثيقًا مهمًا لأهمية التاريخ الهجري في حياة كل مسلم حيث أنك لا تستطيع تمييز اليوم الذي سوف يأتي في عيد الفطر إلا بعد أن تتأكد تمامًا من أن الشهر المبارك قد انتهى.

عيد الأضحى والتاريخ الهجري

  • من أهم الأيام التي تمر في حياة المسلمين حيث أن في تلك الأيام التي تسمى أيام التشريق يستكمل الحجاج مراسم الحج المختلفة، كما أنهم يمارسون عددًا من مشاهد الاحتفال في كل الأماكن الموجود بها مسلمين حول العالم ولا يستطيع الأشخاص التعرف على ميعاد عيد الأضحى إلا بعد معرفة التاريخ الهجري.

موعد خروج الزكاة

  • الزكاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة التي يحب على كل مسلم قادر أن يؤديها، ويتم تحديد ميعاد معين من كل عام هجري لدفع الزكاة بأشكالها المختلفة وبالنسبة التي تحددها المؤسسة الدينية في كل دولة ولهذا فيجب أن يعرف الإنسان التاريخ الهجري لدفع الزكاة في كل عام.

كيف تم إنشاء التاريخ الهجري؟

  • تم العمل على إنشاء التاريخ الهجري من قبل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب حيث كان قبل ذلك لا تتواجد الشهور الهجرية بالشكل الذي كانت توجد به في أيام الخليفة الراشد، وكان أول يوم من السنة الهجرية التي حددها الخليفة يوافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول والذي يوافق بالنسبة للتاريخ الميلادي عام ستمائة واثنان وعشرون ميلاديًا.
  • وإذا رغبنا في أن نحتسب اليوم الأول من السنة الهجرية تبعا للشهر الأول منه فإننا في تلك الحالة سوف نجد التاريخ هو واحد من شهر محرم أما بالنسبة الميلادي فسوف نجد أنه موافق ليوم السادس عشر من شهر يوليو الموافق لعام ستمائة واثنان وعشرون ميلاديًا.

شهور السنة الهجرية بأسمائها وتفسير كل اسم منها

  • يوجد لكل شهر من شهور السنة اسم محدد يتم معرفته من خلاله والتعرف أيضاً على المناسبات الموجودة في هذا الشهر من خلال ذلك الاسم كما يوجد معنى ومغزى لكل اسم من شهور السنة الهجرية البالغ عددهم أثنى عشر وسوف نتعرف على كل واحدة منها بالتفصيل.

أولاً: شهر محرم

  • هو الشهر الأول من شهور السنة الهجرية، وقد عرف شهر محرم بهذا الاسم حيث منع الله فيه القتال منعًا كليًا وهو عرف أيضاً باسم الشهر الحرام ويوجد من بين الأربع أشهر الممنوع فيهم القتال.

ثانياً: شهر صفر

  • هو ثاني الأشهر في السنة الهجرية، وعرف صفر بهذا الاسم لسبب مهم وهو أن القدماء من العرب كانوا يذهبون للقتال دون أن يكون أي شخص منهم في البيوت الخاصة بهم، وكانوا أيضًا يمتنعون عن أن يتركوا أي غنائم ومكاسب لمن يقوموا بمحاربتهم.

شاهد أيضًا: كيفية ترتيب المصادر والمراجع في البحث العلمي

ثالثاً: شهر ربيع الأول

  • هو الشهر الثالث من شهور السنة الهجرية وعرف شهر ربيع الأول بهذا الاسم بسبب أنه قد جاء مع موعد الربيع في ذلك العام لهذا عرف بهذا الاسم.

رابعاً: شهر ربيع الآخر

  • هو الشهر الرابع في الشهور الهجرية وجاء بهذا الاسم لأنه كان الشعر التالي بعد فصل الربيع وكان الجو فيه معتدل ولطيفًا إلى حد ما لهذا عرف باسم ربيع الآخر.

خامساً: جمادى الأولى

  • هو الشهر الخامس في الشهور الهجرية والسبب في هذا السن هو أن تزامن هذا الشهر مع الشتاء وقيل إن في هذا الشتاء قد تجمدت الأشياء بسبب برودة الجو.

سادساً: جماد الآخر

  • هو الشهر السادس في شهور السنة الهجرية وسمي بهذا الاسم لنفس السبب الذي سمي لأجله جمادى الأولى بهذا الاسم.

سابعاً: رجب

  • هو الشهر السابع في شهور السنة الهجرية وهو أحد الأشهر الحرم الذي يمنع فيه القتال، وسمي بهذا الاسم لأن القدماء من العرب كانوا يرفعون من على الرماح خاصتهم النصل التي كانوا يقاتلون بها العدو ويتوقفون عن القتال.

ثامناً: شهر شعبان

  • هو الشهر الثامن من شهور السنة الهجرية وقد ذكر روايتين عن سبب تسميته بهذا الاسم وهو أن الماء كان لا يتوفر في هذا الشهر فكانوا القدماء العرب يخرجون ويشعرون أملا في الحصول على بعض الماء، والسبب الثاني قيل إن العرب القدماء كانوا يتبعوا بالحروب والدماء والقتل بعد تمنعهم عنه في شهر رجب الذي يسبقه.

تاسعاً: شهر رمضان

  • هو الشهر التاسع من شهور السنة وعرف بهذا الاسم بسبب ارتفاع درجات الحرارة فيه والذي كان يعرف وقتها باسم الريموت.

عاشراً: شهر شوال

  • هو الشهر العاشر من شهور السنة الهجرية وسمي بهذا الاسم نسبة الإبل التي كانت قد أصابها الضعف والشول في هذا التوقيت من السنة.

الحادي عشر: شهر ذو القعدة

  • هو الشهر الحادي عشر من السنة الهجرية عرف بهذا الاسم لأن القدماء من العرب كانوا يمتنعون عن القتال حيث أن شهر ذو القعدة من الأشهر الحرم

الثاني عشر: شهر ذو الحجة

  • هو آخر شهور السنة الهجرية وترتيبها الثاني عشر بين لشهر وسمي بهذا الاسم نسبة إلى موسم الحج الذي يبدأ فيه كما أن العرب في الجاهلية كانوا يحجون أيضاً في نفس العام.

شاهد أيضًا: ترتيب الحروف الأبجدية العربية

وفي النهاية فنحن نريد أن نوضح أن الأشهر الخاصة بالسنة الهجرية لم يكن مولدها عند وجود هجرة الرسول فقط، بل أنها كانت موجودة منذ أجداد الرسول وكانوا قد حددوها، كما أن الأشهر الهجرية ترتبط ارتباطاً وثيقا بالأشهر القمرية أيضاً لهذا يحب أن تكون على علم بالتاريخ الهجري وتكون مدركًا أهميته.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا