بحث عن  دور صفيه زغلول في الثورة العرابية

طريقة عمل البوظة المسكرة بالشعير تصنع البوظة من الحليب، والسكر والماء، ويمكن إضافة نكهات الفاكهة لها، ويمكن أن بحث عن دور صفية زغلول في الثورة العرابية صفية زغلول ودورها الكبير في الثورة العرابية، من المعروف بأن صفية زغلول كان لها دور كبير جدًا في نجاح الثورة العرابية وحصول المرأة على الكثير من حقوقها، وتعد صفية زغلول من السيدات الأبناء والسيدات الذي استطاعت العمل وإشغال مناصب في رئاسة الوزراء، فقد ولدت صفية زغلول في عام 1878 ميلادية وكان لها دور كبير جدًا في الحصول على الكثير من الحقوق للمرأة كما استطاعت دخول التاريخ من أكبر أبوابه.

مقدمة بحث عن دور صفية زغلول في الثورة العرابية

صفية زغلول من الشخصيات التي حققت نجاح كبير جدا في التاريخ، حيث استطاعت أن يذكر أسمها في الكثير من الأعمال كما كان لها دور كبير جدًا في الكثير من المراحل وبالأخص المرحلة التي جاءت قبل فترة حدوث الثورة العرابية التي حدثت في عام 1919 ميلادية.

كما كانت صفية زغلول زوجة الزعيم سعد زغلول وكانت تحبه كثيرًا وكانت تجعله ومثال لها في الوفاء والإخلاص في عملها، كما أنها كانت تقف بجوار الزعيم سعد زغلول في كل شئون حياته فقد مرت بالكثير من الظروف الصعبة والجيدة وكانت تقف بجواره سواء كانت في الظروف الحسنة والسيئة.

شاهد ايضًا: بحث عن سعد زغلول وأهم إنجازاته

لماذا سميت صفية زغلول بهذا الاسم

  • لقبت صفية زغلول هذا الاسم الذي لقب به أيضًا بأم المصريين، لأن كان لها دور ضخم جدا في الحفاظ على القضية المصرية وقضية العالم العربي أجمع.
  • وقد أطلق المصريين عليها هذا اللقب عندما قامت وفي زغلول الحديث إلى المصريين والمتظاهرين، وقالت لهم بيان كان من السكرتيرة الخاصة بـ صفية زغلول في أطلق عليها المصريين وقالوا تحيا أم المصريين بعد قولها لهذا البيان.

دور صفية زغلول في الثورة العرابية

  • كان صفية زغلول دور كبير جدًا في الثورة العربية حيث أنها قامت بالخروج في الثورة وفي المسيرات الخاصة بها والمظاهرات هي وجميع النساء، وكانت تطلب في هذا الوقت بأن تحصل مصر على تحريرها بالكامل وحصولها على حريتها فكرك أن صفية زغلول من أول النساء التي كانت تقود الثورة بعد نفى سعد زغلول بعيدًا عن مصر وإرساله إلى سيشل فقد شجعت صفية زغلول النساء على أن تحصل على حريتها وتخرج إلى المظاهرات وتطالب بمطالبها الشعبية.
  • اهتمت صفية زغلول بالكثير من أنحاء الحياة وجوانبها، فقد اهتمت بالحياة السياسية والاجتماعية وصفه كافيه والأدبية وبالأخص بعد قيام ثورة 1919 أو الثورة العربية كانت تعمل صفية زغلول بنشر الوعي التعليمي والثقافي بين النساء والرجال، واستطاعت صفية زغلول في تحقيق هدفها ونشر الثقافة الكبيرة بين الناس كما استطاعت في كفالتهم منزل ذكائها وثقافتها.
  • لم تتمكن صفية زغلول من أن تنجب ولكن بسبب حب المصريين الشديد لها والنساء والرجال لها كانوا يطلقون عليها اسم أم المصريين تعويضات لها عن هذا النقص.

قصه كفاح صفية زغلول

  • استطاعت صفية زغلول أن تشترك في الكثير من الصراعات التي كانت تحدث بين الإنجليز فكانت تقف دائمًا بجانب سعد زغلول، حيث اهتمت صفية زغلول بنشر الكثير من الوعي الديني والسياسي بين المصريين وبدأت في توجيه بعض الاهتمامات حيث كانت السبب الرئيسي في ظهور التهديدات والشاعرات.

شاهد ايضًا: بحث عن صفية زغلول كامل

دور صفية زغلول في الحصول على الكثير من حقوق المرأة

  • استطاعت صفية زغلول بإرشاد النساء في أن تخرج في بعض المظاهرات النسائية في المظاهرة وثورة عرابي حتى يستطيعوا في الحصول على الحرية الكاملة بعيدا عن استيلاء بريطانيا عليهم.
  • تمكنت صفية زغلول أيضًا من أن تقود ثورة 1919 بعد أن تم نفى زوجها إلى سيشل، وقامت بأمر المندوب البريطاني بأن تذهب وتنضم إلى زوجها في سيشل في المنفي المخصص له وأنها تريد أن تذهب إليه، ولكن كان رد المندوب البريطاني عليها هو أنه يرفض تماما هذه الفكرة.
  • وبعد أن تم نفي الزعيم سعد زغلول إلى جزيرة سيشل، وقامت صفية زغلول بمتابعة حركة الثورة وصلت هذه الأخبار إلى سعد زغلول تشعر بالخوف على زوجته وظل يفكر كثيرًا في أن صفية زغلول وحدها، وأدرك بأن موقف صفية زغلول أصبح خطيرا مثل موقف سعد زغلول تمامًا.
  • وفي هذه اللحظة عرف المندوب البريطاني مدى خطورة وجود صفية زغلول داخل المجتمع المصري، وفكر مجددًا في طلبها وهو نفيها هي أيضًا مع زوجها سعد زغلول فوافق مسرعًا على طلبها حتى يقوم بإرسالها إلى زوجها، وبعدها عن تحريض الشعب على أن يقوم بالتظاهر ضد بريطانيا واستيلائها على مصر.
  • ولكن كان القرار الذي اتخذه المندوب البريطاني متأخرًا تمامًا حيث استطاعت صفية زغلول أن تبدأ في تغيير كل حساباتها، حيث وجدت أنه يجب عليها أن تكمل مسيرة زوجها حتى تستطيع التخلص من الحكم البريطاني والاستيلاء على مصر وأصبحت في ذلك الوقت شخصية قوية جدًا ذو رأي صائب في المجتمع، فقد قامت بتجهيز مظاهرة من 500 سيدة وكانت السيدة صفية زغلول تقوم بالخروج في هذه المظاهرات مع الشعب، وتبدأ في إلقاء الخطابات المشجعة التي تبعث الثقة والحماس في كل شخص مصري فهي التي كانت تشجع على الهتافات.
  • وفي في أثناء هذه المظاهرات توفيت سيدة وكانت تعتبر أول شهيدة خلال هذه المظاهرات وذلك يؤدي إلى نشر الغضب والثورة بداخل المصريين.

رأي صفية زغلول عندما تولى زوجها الوزارة

  • بعد أن تم استعادة سعد زغلول من سيشل مرة أخرى وكان ذلك في عام 1924 تولى رئاسة الوزراء، وكان ذلك سبب في أن يأتي الكثير من الأشخاص إلى منزله حتى يقوم بتقديم التهنئة على ذلك المنصب.
  • فقد قالت السيدة صفية زغلول لهؤلاء الأشخاص أنه يجب على الأشخاص الذين ذهبوا إلى تقديم التهنئة لسعد زغلول في أن يقدموا العزاء له، حيث اعتبرت أن سعد زغلول أصبح في مكان أقل من مكانته.
  • فقد كان من أكبر الزعماء في الأمه بأكملها ولكن الآن ساره في مكان أقل وهي رئيس حكومة فقط وليس زعيم للامة بأكملها، وبعد ذلك قدم الزعيم سعد زغلول استقالته وذهب إلى المنزل.
  • فرحت السيدة صفية زغلول بذلك وكانت سعيدة جدًا، وقالت له بأن هذا اليوم هو أفضل يوم في حياتها وأنها سوف تكمل معها مسيره النجاح والكفاح، وليس هدفها أن تحصل على منصب أو مكان في الدولة ولكن تريد أن تحصل على مكان في نفوس المصريين وتحقق لمصر استقلالها التام.

شاهد ايضًا: نبذة  مختصرة عن حياة محمد فريد

خاتمة بحث عن دور صفيه زغلول في الثورة العرابية

في هذا البحث قد قمنا بشرح مدى أهمية دور السيدة صفية زغلول في الثورة العرابية، وقبلها وبعد حدوثها وما الأعمال التي قامت بأدائها في مقابل تحرير مصر وحصولها على الاستقلال التام بعيدًا عن الدولة البريطانية، فقد قامت صفية زغلول بالكثير من الأعمال المهمة التي يذكرها المؤرخون والتاريخ، وكانت من أشهر النساء التي ذكر اسمها في التاريخ الحديث.

فهي كانت من النساء التي تحمل الشخصية القوية وتستطيع أن تقول الآراء الصائبة، فهي من عائله أرستقراطية وكان والده أحد رؤساء الوزارة في مصر باسم صفية زغلول نسبة إلى زوجها سعد زغلول وكان له دور كبير ضد الاحتلال البريطاني لمصر.

اترك رد