مقدمة اذاعة مدرسية عن حرب اكتوبر

مقدمة اذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر، منذ حرب اكتوبر عام 1973 تقوم وزارة التربية والتعليم بحث المدارس على القيام بعمل برنامج إذاعي خاص بحرب أكتوبر، وهذا يحدث لكي ينمي الروح الوطني لدى الأجيال الصغيرة حتى يشبوا على حب بلادهم، وتبنى في أذهانهم حب الوطن، وتعد وزارة التربية والتعليم هي المنفذ الأول لذلك الأمر، لأنها هي التي تتبنى عقول شباب المستقبل، لذلك سوف نقوم بطرح مقدمة خاصة بالإذاعة المدرسية عن حرب أكتوبر.

اذاعة مدرسية عن حرب اكتوبر

يا مصر أصبح علمك يرفرف في أرجاء سيناء الأبية شامخًا يتحدى الأعداء أن يخطوها مرة أخرى مؤكد أن مصر محمية بجيشها وشعبها فهم القوة الهائلة التي تتمناها أي دولة.

يا مصر لا تنكسي رأسك مره أخرى فهل عرفتي أن ورائك جبال وحصون لا تخضع لأي معتد خائن.

فأنتي يا مصر جئتِ أولاً والعالم جاء من بعدك، لتكوني نبراس ينير لجميع الحاضرات التي نشأت من معتقداتك، وأفكار ابنائك أيضًا فلماذا الخضوع الآن بعد هذا النصر العظيم.

أرحب بكم من الإذاعة المدرسية لمدرسة:………………………

وأود أن أشكر مدير المدرسة الذي عاونه على القيام بصنع هذه الفقرات الاستاذ: …………

مدرسينِ ومدرساتي الأعزاء زملائي الطلبة أحب أن أعرض عليكم تفاصيل البرنامج الإذاعي لهذا اليوم، وأرجو منكم أن تنصتوا لكافة الفقرات لأنها صنعت من أجل هذا اليوم المجيد.

ويبدأ الكلام في فقرتنا الإذاعية بسورة قرآنية، وسوف يتلوها علينا الطالب:……………

بسم الله الرحمن الرحيم

  • هل أتاك حديث الغاشية، وجوه يومئذ خاشعة، عاملة ناصبة، تصلى نارًا حامية، تسقى من عين آنية، ليس لهم طعام إلا من ضريع، لا يسمن ولا يغني من جوع، وجوه يومئذ ناعمة، لسعيها راضية، في جنة عالية، لا تسمع فيها لاغية، فيها عين جارية، فيها سرر مرفوعة، وأكواب موضوعة، ونمارق مصفوفة، وزرابي مبثوثة، أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت، وإلى السماء كيف رفعت، وإلى الجبال كيف نصبت، وإلى الأرض كيف سطحت، فذكر انما أنت مذكر، لست عليهم بمصيطر، إلا من تولى وكفر، فيعذبه الله العذاب الأكبر، إن إلينا إيابهم، ثم إن علينا حسابهم.

صدق الله العظيم

ومع الانتهاء من فقرة القرآن الكريم نأتي إليكم بفقرة الحديث النبوي، ويلقيها الطالب: …………………

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يؤتى بجهنم تعرض كأنها سراب فيقال لليهود: ما كنتم تعبدون قالوا كنا نعبد عزير ابن الله فيقال: كذبتم لم يكن الله صاحبة ولا ولد فما تريدون: قالوا نريد أن تسقينا فيقال: اشربوا فيتساقطون في جهنم” رواه البخاري.

صدقت يا رسول الله.

شاهد أيضًا: بحث عن حرب اكتوبر 1973 كامل

شعر عن حرب اكتوبر

لا يخلو هذا اليوم المجيد من الجانب الفني فراح العديد من الشعراء يحتفون ويقومون بتأليف الأشعار والأغاني، لكي يصبح هذا اليوم علامة فارقة لدى جميع الأجيال القادمة، لذلك سوف نقوم في الفقرة التالية بعرض قصيدة من قصائد حرب أكتوبر المجيدة والذي سيقوم بإلقائها هو الطالب:……………

وإذا بجيش النيل من آفاقه …… شق الفضاء جددا وأنزل ماء.

فيه الرؤوس ثمار أجساد لها…… وجسمها دوح هوى أشلاء.

وقبورهم قد بعثرت بخطوطها….. دشما تضم بطونها أحشاء.

عبر القناة دراغم من فوقها….. ونسور الجو رجت الغبراء.

والقاذفات النازعات الراجفات الرادفات غدت لهم أرجاء.

طحنت عظام جنود إسرائيل في….. شرق القناة تبيدهم إفناء.

عصفت رياح المؤقت في آفاقهم…… تذر الديار بلاقع وفناء.

الله أكبر يا نسور سمائنا…… حررت أرضك أنجدا وفضاء.

ورميت في البحر قذائف والربا….. والعاديات طحن منك جراء.

ويل لديان وجولد مثيرة….. إن كان رابين ابتغى العلياء.

إنا قهرنا المبتغين توسعًا…… في أرض يعرب عزة وإباء.

فلتعد يا ديان نادي طوقها…… وجولدا مائير انتفت بكاء.

ما أجمل إلقائك للشعر فقد أضافت لليوم قيمة بشعر النصر باليوم المجيد، وسوف نقوم بالانتقال إلى الفقرة التالية من برنامجنا الإذاعي، وهي التحدث عن بطل من ابطال حرب اكتوبر، وسوف تقدمها لنا الطالبة:……………….

شاهد أيضًا: هل تعلم عن حرب اكتوبر للاذاعة المدرسية

أبطال حرب أكتوبر المجيد

سوف نتحدث اليوم عن البطل الشهيد الضباط غريب أحمد عبد الهادي نشأ مع اسرة متوسطة الحال بمدينة بني سويف في صعيد مصر عام 1984، وأكمل سنواته الدراسية حتى التحق بالكلية الحربية المصرية وأتمم دراسته الجامعية بها وتخرج عام 1968م وكان يتميز وسط زملائه بمركز الواسطي، بأنه شخص تقي نقي القلب حافظ للقرآن الكريم، وأيضًا حرص على التعرف على كافة العلوم الإسلامية من أحاديث، وسير الصحابة وغيرها من العلوم.

ويعد من أوائل الضباط الذين عبروا الساتر الترابي التي قامت إسرائيل ببنائه، ليكون حائل أمام المصريين من العبور إلى مدينة سيناء وكانت كتيبة الدبابات تحت قيادته، فتمكن من أمرهم بالذهاب وتسلق الساتر التراب وعمل على تدمير ثلاث دبابات للعدو، وقام ايضًا بتدمير برج مراقبة خاصة بالرصاص للعدو الإسرائيلي، لكن لم يقدر أن يكمل هذه المعركة الباسلة وراح شهيدًا بين يد الله بسبب رصاصة من العدو الغادر.

أن هذه القصة مؤثرة حقًا يجب أن يأخذ كل الطالب الشهيد غريب أحمد عبد الهادي كنموذج حي لبسالة، وشجاعة من أجل الوطن، فهو قد ضحى من أجل أن يعيش أبناء وطنه في امان وسلام.

قصة بين اب وابنته عن حرب أكتوبر

وبعد أن قمنا بإذاعة هذه الكلمة سوف نعرض عليكم قصة بين اب وابنته عن حرب أكتوبر والأشخاص الذين سيقدمون هذه القصة هم الأستاذ:…………… والطالبة:……………

الأبنة: صباح الخير يا أبي أنا حقًا متشوقة لأعرف قصة هذا العام حول حرب أكتوبر المجيدة.

الأب: السنة الماضية أبنتي العزيزة قمت بسرد كافة الاحداث التي تخص الحرب، ولم أذكر لكي كيف تمكن المصريون من عبور خط بارليف المنيع كما كانوا يطلقون عليه.

الابنة: أنني أستمع لك هي أرجوك.

الأب بضحك: لا تتسرعي سوف أقص عليكِ هذه القصة المشوقة الآن التي سوف تفخرين بها فيما بعد.

الابنة: كلي أذان صاغية.

الأب: هل تعرفين ما هو الشيء الذي يجعل جبل ترابي يهدم.

الأبنة بتفكير: أعتقد الماء يا أبي فهو يفعل هذا دائمًا مع القلاع الذي أقوم ببنها عندما نذهب للمصيف.

الأب

وهذا هو ما أريدك أن تعريفه الماء هو السر الذي جعل الجيش المصري يفوز بحرب أكتوبر فبعد أن تناقلت الكثير من الأحاديث الأجنبية أن هذا السد مصنوع من أشياء فضائية لا يستطيع بشر بهزيمتها لكن بذكاء الرئيس أنور السادات، ورئيس الدفاع أركان حرب، آنذاك استطاع أن يلهي العالم عن طريق شراء ماكينة مياه للأراضي الزراعية، فإذا سأل أحد في العالم لماذا تشتري كل هذه الماكينات يرد الرئيس عليهم أننا نقوم والاستصلاح الزراعي للمناطق النائية.

الابنة: سأقوم بالتخمين قام بنقل كل هذه المعدات الزراعية وصلتها على هذا الخط وحطمه.

الأب: هذا فعلاً ما حدث يا بنيتي وأصبحت أسطورة خط بارليف هذه مزيف، واكتسب الجيش المصري القوة والشجاعة وتمكنا من الفوز عليهم.

الابنة: كم أنها حقًا قصة شيقة تدل على الذكاء وحب الوطن أتمنى أن أخدم وطني عندما أكبر.

الأب: بالطبع ستتمكن من خدمة الوطن عن طريق المذاكرة بجد، لتصبحي طبيب أو مدرسة أو مهندسة لكي تفيد ووطنك ونفسك.

كم أن هذه القصة توحي بالأمل والشجاعة والذكاء، وفي النهاية الإذاعة المدرسية أحب أن أشكر جميع من عمل على جعل هذا البرنامج بهذا التناسق والجمال، وجعل هذا اليوم مميز لجميع طلاب وطالبات المدرسة.

شاهد أيضًا: كلمة عن حرب اكتوبر للاذاعة المدرسية

قد تعرفنا الآن أن الإذاعة المدرسية تعد من أكثر الأنشطة الجيدة التي يجب على المدرسة الاعتناء بها حتى يتكون جيل واثق من نفسه ويحترم بلده وأرضه.

أترك تعليق