بحث عن اخطار الكهرباء وكيفية التعامل معها

بحث عن اخطار الكهرباء وكيفية التعامل معها، لا شك أن الكهرباء واحدة من وحدات الطاقة المتجددة التي لا غنى عنها، فلا يستطيع أحد الاستغناء عن الكهرباء في حياته اليومية، ففي المنزل لا يوجد جهاز نستخدمه بدون الكهرباء، فالغسالة التي تستخدم في تنظيف الملابس لا يمكن فصل الكهرباء عنها وألا لم تقوم بوظيفتها تحت أي ظرف فتصبح لا قيمة لها، كذلك الأفران الكهربائية التي تستخدم في أعداد الطعام والخلاط، بل لا يقف عند هذا الحد،  بل أن السيارات التي لا غنى عنها الآن في حياتنا اليومية لا تعمل بدون الكهرباء، كما أن أعطال السيارة الكهربائية قد تتسبب في عدم تشغيلها على الإطلاق، هذا بجانب المصانع الكبرى وقاعات الأفراح التي تقوم بالاعتماد الكلي على الكهرباء في إقامة الأفراح.

مقدمة بحث عن أخطار الكهرباء وكيفية التعامل معها

يعود اكتشاف الكهرباء إلى عام 1887وبالطبع لم يكن الاكتشاف بنفس المساحة الموجودة عليها الآن، بل كانت بمثابة بداية الصعود على الدرج فكان الاكتشاف الأول يعود إلى المصباح الكهربائي فبعد أن كان الإنسان قديماً يعتمد على المصباح ذات الشمعة التي يتم إشعالها عن طريق النار.

ثم تطور إلى المصباح الكهربائي وأصبحت البديل للشمعة، ويعود هذا الاكتشاف إلى العالم الأمريكي أديسون الذي كان لا يؤمن أحد بقدر تفكيره حتى وصفه معلميه وزملاؤه بالفشل الدائم، وأخبروا أمه بذلك.

فاضطرت والدته أن تقوم هي بتعليمه داخل المنزل، ولكن كل هذه الأمور لم تقوم بإحباطه أو يأسه من الحياة، بل ظل دائماً يقول إنه لديه موهبة تصل إلى أنه قد يجعله يخترع شيء ما.

وبالفعل قام أديسون بالعديد من التجارب التي تجاوزت الألف تجربة، ولكنها كانت تفشل وفي يوم مرضت أمه مرضاً شديداً، وكان هذا المرض في فترة الليل الذي لا يجد بها سوى الدامس لا وجود لأطباء أو مستشفيات.

بسبب عدم وجود كهرباء ففي هذا الوقت كان الاعتماد الكلي على هذه المصابيح المضيئة بالشمعة ولم تلحق أمه بفترة الصباح، بل توفت والدته، وكان هذا السبب حافز ثاني يقويه بجانب الحافز الذي كان يراه دائماً في رغبته، بأن يثبت للجميع أنه ذات موهبة ومخترع وليس كما وصفه البعض، وبالفعل وصل أديسون في نهاية الأمر إلى اختراع الكهرباء.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الكهرباء فى حياتنا للصف الخامس بالعناصر

هل الكهرباء سلاح ذو حدين

كما أن الكهرباء وسيلة مفيدة جداً تصل إلى عدم الاستغناء عنها إلا أنها أيضاً لها أخطار قوية جداً إذا زادت قوتها عن المسموح به، فالكهرباء قد تسبب موت أشخاص في حالات لمس الكهرباء أو وصول الماء إلى الكهرباء مثل أعمدة الإنارة بالشوارع عند حدوث أمطار غزيرة، وبالفعل قامت العديد من الحوادث التي شابهت هذه الحالة فقد قام أحد الأفراد بملامسة عامود إنارة بالشارع أثناء فترة إسقاط الكهرباء وقد توفى على الحال بسبب الكهرباء المنتشرة بالعامود.

من أخطار الكهرباء

  • قد تسبب الكهرباء ذات التيار العالي حرق الجلد والتشوه.
  • ملامسة الكهرباء تؤدي إلى جلطات وتشنجات تصل إلى المخ وتسبب الوفاة.
  • فقدان الوعي لفترات كبيرة قد تصل إلى أعوام، وفي بعض الأحيان حدوث خلل بالجهاز العصبي فيصدر عن هذا الشخص حركات غير طبيعية، بل ومن الممكن أن تتسبب في التخلف العقلي.
  • تسبب كوارث هائلة خاصة في المصانع الكبرى والشركات التي تحتوي على العديد من الأجهزة الكهربائية، فتسبب حريق بشكل كامل داخل المصنع قد يأخذ معه المناطق المجاورة.
  • عدم صيانة الكهرباء بشكل دوري قد تؤدي بحياة أشخاص إلى الموت.

شاهد أيضًا: بحث عن مصادر الطاقة جاهز للطباعة

أهمية الكهرباء في حياة الإنسان

قد تصل إلى أهمية الكهرباء داخل المنزل إلى نفس المستوى في اعتماد الإنسان على الماء والطعام فكلاهما لا غنى عنهم، كذلك الكهرباء أيضاً لأنها قد تتحكم في شيء أصبح من أساسات البيت وهو الإنترنت المنزلي ففي حالة انقطاع الكهرباء قد يتم فصل الانترنت المنزلي الذي أصبح من أولويات المنزل.

وأصبح لا يوجد بيت مصري أو غير مصري يستغنى عنه فهو الآن مصدر للعمل فكثير من الأشخاص يمارسون عملهم من خلال الإنترنت، وأصبح أيضاً وسيلة الاتصال الأسهل والأسرع بين الأشخاص.

خاصة في حالة الأشخاص المغتربين خارج بلدهم ويتواصلون مع أهلهم من خلال الإنترنت وانفصاله لبعض الوقت، قد يحدث القلق والسعي وراء ما هو السبب وحله بأسرع وقت ممكن، بجانب الأشخاص التي لا ينقطعوا على الإنترنت لمباشرة أعمالهم باستمرار.

وهو أيضاً وسيلة للتعلم والمذاكرة وتحضير المناهج وما غير ذلك، فعندما تنقطع الكهرباء تتوقف الأعمال المنزلية سواء في التنظيف أو الطهي أو مشاهدة التلفاز أيضاً.

كذلك الشعور بالظلام ليس أمر جيد للبعض خاصة أن هناك بعض الأفراد الذين يعانون من فوبيا الظلام، فانقطاع الكهرباء بأي حال من الأحوال أمر غير جيد، لذلك هناك بعض الأماكن التي تستخدم المولدات الكهربائية.

لأنه لا يمكن انقطاع الكهرباء عنها ولو لبعض اللحظات مثل قاعات الأفراح ماذا كان سيحدث إذا انقطعت الكهرباء أثناء قيام الفرح بالطبع كان سيحدث مشاكل مع المكان واستياء من جانب الأفراد المتواجدين بالقاعة، كذلك الفنادق الكبرى لا غنى لها أيضاً عن الكهرباء والمولدات الكهربائية.

فانقطاع الشحن بالهاتف أصبح له حل أيضاً من خلال حافظ الشحن الذي يتم شحنه بالكهرباء، ويتم استخدامه أن كنت خارج المنزل أو بمكان غير متوفر به الشحن الكهربائي.

طرق الوقاية من أخطار الكهرباء

  • لابد من أن قياس الترددات العالية ووضع محذرات تمنع استخدامها.
  • تجنب ملامسة الماء للكهرباء، لأن هذا يجعل لوحة المفاتيح كاملة مغطاة بالكهرباء وتؤذي من يستخدمها.
  • لابد من عمل صيانة دورية باستمرار بالمصانع والشركات التي تحتوي على أجهزة، لأنها معرضة دائماً لحدوث أي تلف.
  • عمل المفاتيح والبرايز بمكان مرتفع عن الأطفال حتى لا يقوموا بوضع الأطفال الدبابيس والمسامير بداخل الكهرباء الأمر الذي قد يقوم به العديد من الأطفال، ويتسبب في العديد من حالات الوفاة أو حرق لجلدهم وفي بعض الأحيان قد تصل إلى حدوث ضمور بمخ الطفل.
  • فالكهرباء من الأشياء الخطيرة جداً ذلك لأن جسم الإنسان نفسه يحتوي على جزء من الكهرباء وأي كهرباء زائدة تدخل إليه قد تؤدي إلى موته في الحال أو الإصابة بأمراض خطيرة.
  • تغطية أعمدة الإنارة بالشوارع أو طلائها بمادة عازلة للكهرباء للحد من حالات الوفاة التي تحدث عند ملامسة الإنسان لها أثناء سقوط الأمطار أو عقب سقوط الأمطار، لأن المياه تظل منتشرة بالكهرباء لفترة كبيرة وتعمل على تغطية الجزء الخارجي منه بالكهرباء بالكامل.

شاهد أيضًا: بحث عن الكمبيوتر فى حياتنا اليومية

خاتمة بحث عن اخطار الكهرباء وكيفية التعامل معها

لابد من توعية الأشخاص بشكل مستمر عن أخطار الكهرباء والأسباب التي قد تؤدي بحياتهم إلى الموت إذا تم الاستخدام الخاطئ لها، ومن أمثلة ذلك الأشخاص الذين يقومون بشحن الهاتف بجوارهم على السرير ولا يدركون مدى الخطورة الذين يقومون بفعلها فهذا الأمر قد يسبب تسرب الشحنات الكهربائية،  وانفجار الهاتف وحرق جلد الإنسان بالكامل وتسبب موته بجانب أن هذا الأمر قد يتسبب بتقليل الذكاء وهذا الأمر قد قام العلماء باختباره وإثباته بعدة طرق، لذلك لابد من استخدام الانترنت لنشر حملات توعية كبيرة تتحدث عن أخطار الكهرباء والأمراض التي قد تسببها ممثلة، لذلك بصور أشخاص قد تعرضوا، لذلك بالفعل حتى يدرك الجميع أن الكهرباء شيء خطير لا يقل أبداً عن أهميته فهي سلاح ذو حدين.

أترك تعليق