بحث عن الملك مينا موحد القطرين

بحث عن الملك مينا موحد القطرين، الملك مينا من الملوك الذين حكموا مصر لفترة، فكان الملك مينا يتميز بالذكاء والحنكة والقدرة على الإقناع والسيطرة على التي حوله، لذلك لقب الملك مينا بعدة ألقاب منها ملك الأرضيين، والملك مينا صاحب التاجين، ونسر الجنوب كل هذه الألقاب كانت دائماً تعبيراً عن براعته وذكاءه، فيعتبر الملك مينا هو مكون الأسرة الفرعونية الأولى في مدينة الأقصر.

مقدمة بحث عن الملك مينا موحد القطرين

وقد أختلف العديد من المؤرخين عن أصول الملك مينا ولكن قد أطلق العديد أن الملك مينا يعود أصوله إلى الفرعون نارمر، ويعتبر هو الملك الأول الذي جلس على العرش في التاريخ.

كما أن الملك مينا يعتبر من الملوك التي كانت تميل دائماً إلى تطبيق السلام أولاً فكان على عكس كثيرون من الملوك الذين يبدأ بالحرب، ولكن الملك مينا دائماً كان يود أن يحل الأمر بالسلام لذلك عرف الملك مينا بأنه صاحب اتفاقية السلام.

شاهد أيضًا: بحث عن محمد الفاتح فاتح القسطنطينية

اتفاقية السلام في عهد الملك مينا

.كان هناك حرب قائمة في عام ثلاثة ألاف ومئتان دامت هذه الحرب سنوات قد وصلت إلى عشر سنوات، وكان والد الملك مينا في ذلك الوقت هو الذي يمسك زمام الأمور وحكم البلاد، فظلت الحرب بين شمال وجنوب مصر مستمرة لا تنتهي ولا يعلن أحدهم التراجع فكلاً منهم أراد السيطرة على البلاد بأكملها ولا يخضع لحل هذه الأمور سوى بالعنف والحرب.

ولن يتم إعلان أي هدنة في تلك الفترة ليتم الوصول إلى حل وسط يرضى كلا الطرفين، ولكن أستطاع الملك مينا أن يتدخل في هذا الأمر ويستخدم ذكاؤه في إنهاء هذه الحروب، فذهب إلى والده وطلب منه أن يترك له زمام الأمور لمدة أسبوع واحد فقط.

وأنه سيقوم بإنهاء تلك الحرب وبالفعل وافق والده حيث كان الملك مينا هو أبنه الوحيد وقام بإعلانه ملكاً للبلاد في تلك الفترة، وبدأ الملك مينا بالفعل بمراسلة الملك قائلاً له قد منحني والدي العرش في فترة استمرت حرب لسنوات طويلة، وأنه لا يرى فائدة من هذه الحرب وهو ابن وحيد لوالده وأنك تمتلك بنتاً وحيدة أيضًا إذا قمت بتزويجها لي سنشترك في حكم العرش ويصبح العرش الذي يتم النزاع عليه لعشر سنوات ملكاً لنا نحن الاثنين، وبالفعل وافق الملك على ما أقترحه عليه الملك مينا وقام بتزويج أبنته له.

من هو الملك مينا موحد القطرين

أستطاع أن يخرج من تلك النزاع بتوحيد البلاد لذلك أطلق عليه أسم الملك مينا موحد القطرين لما له من حنكة وذكاء في تحويل حرب دامت سنوات وكانت ستدوم أكثر إلى حلها في أقل من أسبوع.

وأصبحت مصر مملكة واحدة يملكها ملك واحد وهو الملك مينا وقد قام بعدة إصلاحات بها وقام ببناء القلاع من أهم هذه القلاع هي القلعة الحربية ولها سور أبيض كبير وأطلق عليها أسم {من نفر}.

وكان هدفه من هذه القلعة هو تحصين البلاد من أي عدو، وقام ببناء مدينة وسطى لمصر وأصبحت لتلك المدينة مكانة كبيرة جداً وقويت نفوذها حتى أطلق عليها بعد ذلك أسم منف ولكن البعض الآخر أطلق عليه أسم ممفيس في النهاية هذا الاسم أو هذا لا يدل سوى على مدينة واحدة فقط، أستطاع بها الملك مينا أن يعلي من شأن مصر ويوجد مملكة مصر، ويجعلها تحظى بالعديد من الاحترام والتقدير بعد أن كانت على وشك إعلان سقوطها.

فما من حرب تقوم داخل دولة بينهم هم أنفسهم إلا وكان مكسب كبير للعدو الخارجي ليتدخل في شئون البلاد ويقوم بالسيطرة عليه بجيشه، وكان سيتحالف مع من سيوجهه ناحية تحقيق أهدافه وهذا دائماً وأبداً هو غرض الاستعمار.

فلو كان تحالف مع أحد الملكين الذي كانوا يقوموا بالحرب بالنهاية قد ينتهي الأمر، إلى أنه يخبره بأنه سيقف بجانبه لمواجهة عدوه وتوليه هو حكم البلاد ولكن في حقيقة الأمر ليس كذلك، بل سيكن المستعمر هو الحاكم والمسيطر الأول والأخير الذي يدير شئون البلاد وهذا ما يحدث بأغلب الدول.

ويعتبر الطريقة الأولى نحو سقوط دولة مهما بلغت قوتها، ولكن مينا أستطاع أن يحمي مصر من هذه المكيدة والسقوط دون أن يسيل نقطة دم واحدة، بل بالاتفاق والإقناع الذي لا يطرأ على عقل بشر، وهكذا يجب أن يتحلى الملوك بهذه الصفات التي تفوق مراحل الذكاء.

شاهد أيضًا: بحث عن محمد على باشا جاهز للطباعة

عصر الفراعنة في عهد الملك مينا

عصر الملك مينا هو عصر الفراعنة الذي أتسم بالعديد من الفنون والمعمار والطراز والرقي الذي لا يجد لها مثيل إلى الآن، فأتسم الملك مينا بالشجاعة والقوة حتى أنه حقق العديد من الانتصارات وشاهدت بلاده وشعبه الازدهار والرخاء.

فكانت كما بنى العديد من المدن مثل مدينة ميت رهينة الموجودة بالجيزة إلى الآن، بما أن الملك مينا هو الأول في عصر الفراعنة والتاريخ الفرعوني في تولي عرش البلاد بأكملها.

فكان هناك العديد من التطورات في الفنون والشعر فأتسم هذا العصر بوجود العديد من الشعراء الذي برعوا في الشعر بأنواعه والشعر الذي كان يكتب للملوك، والعلماء وطبقات الأغنياء كما أن في ذلك الوقت تم بناء القصور بطراز معماري فخم تميز بالأحجار الكريمة والرخام، وأستطاع أن يصنع الحرير والأقمشة المطرزة.

وكانت هذه الملابس تخص أسر الملوك والعلماء وطبقة الأغنياء فكان يعرفون بملابسهم التي تختلف عن طبقة العامة، كذلك هذه القصور التي بنيت من الأحجار في توقيت كانت البيوت العامة مصنوعة أغلبها من الطين، والطين اللبن وكانت ملابس الفقراء أيضاً تختلف عن ملابس الفقراء وعامة الشعب.

كيف تم تطور الطب في عهد الملك مينا

حيث كانوا يرتدوا ملابس مصنوعة من أقمشة الخيش، كذلك الطب قد تطور وتم ظهور الطب الكيميائي بعد أن كان العلاج دائماً معتمداً على الأعشاب فقط، بل ظهر في تلك التوقيت العديد من العلماء والحكماء الذين استخدموا الطب بطريقة كيميائية للحفاظ على الدواء وبقاء مفعوله لفترة أطول.

ومن أهم هذه الأشياء التي ظهرت في مجال الطب هو التحنيط الذي ظهر في عصر قد اعتبرت كل المعدات التي كان يستخدموها حينها هي بدائية، ولكنهم برعوا في التحنيط الذي يحفظ الجسم كما هو مهما مرت عليه عدة سنوات فهي تظل محتفظة بها كما هي، والدليل وجود العديد من الملوك التي تم تحنيطهم وجسدهم تظل محتفظة كما هي.

وبالرغم من التقدم الذي وصلنا عليه الآن إلا أن هذا السر قد دفن مع دفن أخر شخص فيهم، فهي من الأشياء التي لم تصل إلينا ولم نكتشفها مثل سر بناء الاهرامات بدون أي مواد بناء بل ويظل ثابتًا، كما هو بالرغم من الزلازل والحروب التي استمرت كل فترة، بل ويظل كما هو دون أن يقع أو يسقط فهو ثابت كما هو لم يحدث له سوى بعض الخدوش البسيط الذي لا ينقص من قيمته.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك زوسر جاهز

خاتمة بحث عن الملك مينا موحد القطرين

يظل تاريخ الفراعنة إلى يومنا هذا هو فخر للبلاد الذي يحترمها الجميع لما لها من حضارة عريقة لم تسبق لحضارة غيرنا، حتى أن الذي تركوه لنا من معابد وقصور قد يتم الاستفادة منه إلى الآن، عندما يقوم السائحون بزيارة البلاد وتستفيد الدولة من دخول العملات الصعبة، بجانب الطراز والآثار التي تعبر عن براعتهم ويتم زيارتها إلى الآن لنتأمل في البراعة والرقي الذي تركوه من بعدهم.

أترك تعليق