بحث عن السياحة في مصر pdf

بحث عن السياحة في مصر pdf تعتبر السياحة عنصر هام في دخل مصر القومي، إلى جانب أنها وسيلة سهلة لاجتذاب العملة الأجنبية التي تأتي من خارج مصر، حيث يأتي السياح من جميع أرجاء المعمورة من أجل التعرف على الحضارة المصرية ومشاهدة الآثار التي توجد بمصر إلى جانب المتاحف التاريخية والأثرية، وهناك أيضًا السياحة العلاجية التي تشتهر بها مصر والسياحة الدينية، فكل سائح يأتي إلى مصر يكن له هدف وخطة يقوم بتنفيذها بهدف الاستمتاع.

السياحة الثقافية في مصر

  • منذ قديم الزمان ومصر مقصد لكل زوار العالم، يأتون إليها لينهلوا من ثقافتها، فجميع السائحين حول العالم يحرصون على زيارة مصر حتى وإذا كان ذلك مرة واحدة خلال عمرهم، فقد أصبحت مصرنا الحبيبة من ضمن المقاصد السياحية الأشهر على مستوى العالم بسبب المعالم الحضارية التي تشتهر بها.
  • يوجد بمصر مكتبة الإسكندرية إلى جانب الكثير من المتاحف التي تؤثر بشكل كبير على جميع بلدان العالم بسبب تواجد بها حضارة الفراعنة القديمة، وكل ذلك موجود ومثبت بالنقوشات الموحدة على الجدران في المعابد، فقامت مصر بتقديم العلم لكل بلدان العالم بالمجان عبر الرسومات الدالة على المعالم التاريخية الموجودة في كل أنحاء مصر من أسوان والأقصر إلى القاهرة بمتاحفها الجميلة.

شاهدأيضًا: موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

السياحة الترفيهية في مصر

  • تعتبر مصر دولة هامة سياحياً يأتي إليها السائحين من جميع أرجاء العالم بغرض السياحة والترفيه، فكل من يأتي إليها يريد التنزه وزيارة أماكن الترفيه، فنجد معظم القادمين إلى مصر يذهبون إلى مدينة شرم الشيخ التي تعتبر مكان للسياحة الترفيهية يعشقها كل من زارها وذلك يرجع إلى كونها جميلة ومنظمة، ولكن ذلك لا يمنع حب الزوار للإسكندرية ومدينة دمياط التي يذهب إليها السياح كثيرًا.

أماكن السياحة الترفيهية في مصر

  • تمتاز جمهورية مصر العربية بالكثير من أماكن السياحة التي يأتي إليها السائحين من جميع أرجاء العالم، حيث يذهب السائح إلى مدينة شرم الشيخ ومدينة الإسكندرية ومدينة دمياط، و يعشقون البحر الأحمر، إلى جانب مدينة الأقصر ومدينة أسوان ودعونا لا نغفل محافظة القاهرة التي يوجد بها برج القاهرة ومحافظة الجيزة التي تحتوي على الأهرامات وأبو الهول.

السياحة الدينية

  • يوجد في جمهورية مصر العربية معالم تشير إلى السياحة الدينية هي الأشهر والأعظم على مستوى العالم، فيوجد بها المزج بين كل الثقافات الدينية العالمية، وكل من ينتمي لكافة الأديان السماوية يأتي إليها، حيث ذكرت مصر في القرآن الكريم ووعد الله بحفظها وأيضًا استوصى بأهل مصر خير.

علاقة السياحة بالاقتصاد

  • نوهنا من قبل على ارتباط السياحة بدخل مصر القومي، والتي تعتبر مصدر أول للعملات الداخلية بمصر، حيث أن كثير من أبناء مصر يشتغلون بالسياحة أو على ارتباط بها حتى إذا كان ذلك بصورة غير مباشرة، فنجد أبناء الأقصر ومثلهم مدينة أسوان ومحافظة الإسكندرية ومحافظة دمياط والكثير من المدن السياحية في مصر ينظرون الزائرين لاستقبالهم، لكونهم مصدر دخل لهم ولكل الدولة، وذلك من أجل استغلال قدرتها السياحية والإمكانيات التي وهبها الله بها.
  • وهذه العملات الأجنبية التي تدخل إلى البلاد مع السائح الذي يأتي إليها أيًا كان نوع السياحة دينية تم اقتصادية أو علاجية أو حتى ثقافية وترفيهية، تدر على الدولة وأبنائها الكثير وتساهم في التحول الاقتصادي بشكل إيجابي.
  • لذلك يقوم أبناء الشعب المصري دائمًا بالظهور أمان زائري مصر بصورة مناسبة حتى يكررون الزيارة ويكون ذلك عامل جذب لهم، وذلك يجعل الأمر أفضل بالنسبة لقطاع السياحة ومستوى الأجور ورفع شأن الاقتصاد المصري وذلك كله بسبب تواجد الكثير من المزارات السياحية، إلى جانب قيام شركات السياحة بتنظيم برامج ترفيهية جاذبة للسياح بشدة من كافة أنحاء العالم، وكل سائح منهم يختار المناسب له، حتى يأتون إلى بلدنا العزيزة مصر للاستمتاع والتنزه في المزارات السياحية الكثيرة والمناطق الأثرية التي تشتهر بها مصر، ودائمًا ما تفتح مصر أبوابها لضيوفها.

سبل تنشيط السياحة في مصر

  • مصر دائمة السعي باستمرار وبقيادة رئيسها عبد الفتاح السيسي من أجل التقدم بقطاع السياحة إلى الأمام، ولذلك يتم تطوير أماكن السياحة باستمرار بل وإنشاء أماكن للترفيه مستحدثة والإعلان عنها بصورة جيدة، فاصل بذلك إلى مسامع الراغبين في زيارتها، ويقررون أن يأتوا من أجل زيارتها.
  • تم إنشاء مؤخرًا أكبر مساجد مصر وكنائسها في العاصمة الجديدة الإدارية، إلى جانب تطوير الطرق والكباري باستمرار التي تسهل عملية تنقل السائحين أثناء قيامهم بزيارة الأماكن الأثرية والترفيهية.
  • لذلك يجب علينا أن نقوم بالعمل جاهدين على تنمية مواردنا وجهودنا من أجل الاستمرار في جذب السياحة والتعامل مع السياح بأفضل صورة لأن ذلك هو عنصر الجذب الأهم؛ وذلك من أجل الارتقاء بمستوى الاقتصاد المعتمد في المقام الأول على السياحة.

مقومات السياحة في مصر

يمكن تقسيم المقومات الخاصة بالسياحة في مصر إلى أنواع متعددة ومنها:

المقومات الطبيعية:

  • موقع مصر الجغرافي الهام، فهو يربط بين جميع قارات العالم.
  • مناخ جمهورية مصر العربية معتدل طوال السنة بسبب تنوع التضاريس وتنوع الطبيعة داخلها.

شاهدأيضًا: كيف اكتب موضوع تعبير عن السياحة

مقومات بشرية وتشمل:

  • يوجد بها العديد من منشآت السياحة مثل الفنادق عالية المستوى، والقرى السياحية.
  • يعرف عن أهل مصر الضيافة الحسنة والكرم وحسن الأخلاق.
  • يوجد بمصر أماكن سياحية تجذب السياح من جميع بلدان العالم، إلى جانب أن مصر مليئة بالمعلومات عن كل الحضارات مثل الحضارة الفرعونية والحضارة اليونانية والحضارة الرومانية والحضارة الإسلامية والكثير والكثير.

واجبنا نحو السياح

للمواطن والحكومة دور أساسي في المحافظة على السياحة وجذب السياح إلى مصر، وذلك من أجل زيادة أعداد السائحين ورجوعهم إليها ثانية.

ومن ضمن دور المواطنين:

التعامل مع السائحين بشكل لائق وعن طيب أخلاق وبكرم، حيث يجب على كل مواطن أن يتعامل مع السائح ببشاشة، وأن يقدم له يد المساعدة إذا احتاج ذلك.

الحفاظ على نظافة الأماكن والشوارع، وخاصة الأماكن السياحية، بل ويجب التعامل معها بأفضل شكل، حتى تظل شكلها جذاب ونظيف ورائع.

الابتعاد عن محاولات استغلال السائحين، وذلك عن طريق عدم المبالغة في الأسعار والمغالاة فيها، وعدم بيع أشياء تالفة أو فاسدة لأن ذلك مظهر مصر، فقط يجب تذكر ذلك، لأن السائح يكون انطباع عبر التعامل مع أفراد الشعب.

والحكومة أيضًا لها دور لا يمكن إنكاره، وهو:

يجب عليها أن تضع لافتات لإرشاد السائح أثناء تنقله ين الأماكن في مصر.

تأمين الأماكن السياحية بشكل قوي، وحماية السياح من أي شيء يضر بهم، حتى يشعرون بالأمان على أرض مصر، وحمايتهم من السرقات، وذلك كله يجعلهم يكررون زيارتهم لمصر مرة أخرى.

توعية الشعب عن أهمية وضرورة السياحة للوطن عبر حملات دعائية، والتنويه عن الفوائد التي تعود من وراء السياحة.

توظيف الكثير من مرشدين السياحة الذين يكونون على علم بالأماكن السياحية ويشرحون للسائح أهم المعلومات عن الأماكن الأثرية حتى يتعرفوا على التاريخ.

التيسير على السائح عند قيامه بإجراءات الدخول إلى مصر، وأيضًا الانتقال من مكان لآخر

شاهدأيضًا: مقدمة عن السياحة بشكل عام

خاتمة بحث عن السياحة في مصر pdf

في نهاية موضوع السياحة في مصر pdf رأينا كيف أن مصر تمتلك الكثير من الآثار والأماكن السياحية مثل الأهرامات ونهر النيل والتي تعتبر أماكن جاذبة لكافة السياح حول العالم، مما يجعل السياح يتهافتون على المجيء إليها بسبب كثرة الأماكن الترفيهية التي تعتبر جاذبة لجميع الأعمار.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا