نص قصير يحتوي على اعراف الكتابة مختصر

نص قصير يحتوي على اعراف الكتابة مختصر، لا تقل أهمية أعراف الكتابة المتمثلة في علامات الترقيم، عن الكتابة والجمل الموجودة داخل النص، فهل من الممكن أن تصل إلينا المعلومة أو يتم وضوحها إلا إذا كانت الكلمات الموجودة واضحة ومنظمة، يستطيع القارئ من خلال القراءة فهم المعلومة أو النصل الذي يقوم بقراءته، وهكذا هي أعراف الكتابة التي تعد بمثابة القوانين التي توضح المعنى وتظهره، فهي الرسم الإملائي الذي يظهر المكتوب ويوضحه ولابد أن يكون هناك مراعاة لتلك الأعراف أي تضع كلاُ منها في محلها فهي لا توضع بطريقة عشوائية.

مقدمة نص قصير يحتوي على أعراف الكتابة مختصر

تتمثل أعراف الكتابة في عدة جوانب أحدهم تتمثل في الصورة التي يبدو عليها الكلام الكلمات، على سبيل المثال إذا قام شخص ما بكتابة موضوع، وقام أثناء الكتابة بلصق الكلمات في بعضها البعض، حتى الكلمات التي لابد أن تضع النهاية.

لا يتم مراعاة أنه تم إنهاء الجملة ويقوم بلصق حرف آخر من الكلمة التي تليها، وحتى إن لم يفعل ذلك يقوم برسم الكلام بطريقة تصعب على القارئ فهمها، على سبيل المثال يتم وضع الحرف على غير شكله في الكلمة ويبدو غير مفهوم للقارئ.

فإن حرف الهاء في بداية الكلمة بالطبع لا يكتب مثل حرف الهاء في نهاية الكلمة وكذلك حرف الكاف في بداية الكلمة طريقة رسمه تختلف تماماً عن رسمه في نهاية الكلمة وهكذا من الحروف المتعددة التي لها أكثر من رسم على طريقة موضعها في الكلام أو الجملة.

شاهد أيضًا: 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

أهمية علامات الترقيم في الكتابة

علامات الترقيم أحد أركان الكتابة التي لا تقل أهمية عن الكتابات المختلفة والمضمون فهي التي تضع للكلمة التنسيق والأسلوب الذي يتم القراءة من خلاله لتوضح للقارئ كيف يقوم ببدء القراءة وفي أي موضع سيقف وينهي تلك الجملة.

قد توضح لنا أهمية ذلك أمر من جانب أصحاب الأفراد الذي يقومون بإلقاء الخطابات بشكل مستمر، قد يكون هذا الشخص هو الكاتب لذلك الخطاب أو فرد أخر يتولى تلك المهمة ويقوم هو بنفسه بكتابة الخطاب، وقد لا يتم مراجعته من قبل الذي سيقوم بقراءته قبل إلقاءه على الأشخاص.

فيقوم الشخص بإحضار الخطاب وإلقاءه على الأشخاص دون مراجعته، والتأكد من أن ذلك الشخص قام بمراعاة أعراف الكتابة من وضوح للخط، ووضع علامات الترقيم في أماكنها الصحيحة، ورسم الحرف بالطريقة المطلوبة في موضعه بالكلمة.

إذا تم مراعاة تلك الأشياء التي تعرف بأعراف الكتابة فسيقوم القارئ بإلقاء النص وكأنه قد راجعه أكثر من مرة، لأن الخطاب واضح ويوضح للفرد أين ستنتهي الجملة من النقطة الموضوعة التي أدرك من خلالها أن الفقرة قد تنتهي هنا.

دور المعلم في فهم الطلاب لقواعد اللغة العربية

عندما يعلم الشخص أن الجملة أو الفقرة انتهت عند تلك النقطة حينها ستكن طريقة الكلام موضحة ذلك أنه قد انتهى على عكس أن تكن نهاية الكلمة قد أتت وطريقة كلام الشخص قد يوضح أنه سيكمل كلامه، ويفقد انتباه واحترام المستمعين.

فلا يبدو شخص مدرك لما يقول، على عكس أن يتم توضيح الكلمات بالفواصل المحددة في مكانها الصحيح، ووضع التنوين الذي يوضح الكلمة إذا تطلب الأمر لأن حذف التنوين قد يفقد للكلمة معناها، وقد يكن الشخص قد نطقها وهو يكتب ولكن لم يتم كتابتها.

أما إذا كان الشخص هو من قام بكتابة تلك النص الذي سيقوم هو بقراءته بنفسه، فهذا لا يعني أنه لا يراعي أعراف الكتابة بل أعراف الكتابة لا مفر منها فعدم وجودها، قد لا يقل أهمية عن الكلمات التي لا يقوم بكتابتها فهما متساويان في الأهمية.

كما أن كتابته للكلام بنفسه لا يعني أنه عندما يضع الكلام بدون مراعاة لقوانين وأصول الكتابة أنه لن يخطئ بل سيخطأ بالطبع، لأنه لو كان متذكر لتلك الكلمات لن يقوم بكتابتها من الأساس ويقوم بذكرها من عقله مباشرة.

شاهد أيضًا: موضوع عن التوابع والاساليب النحوية في اللغة العربية

علامات الترقيم في اللغة العربية

علامات الترقيم تختلف على حسب احتياج الجملة لها فلا يعني وجود علامات الترقيم أن يتم أي وضع علامة داخل الجملة دون مراعاة الموضع الصحيح لها لأن هذا بالطبع لا يقل إفساداً من خلوها من الكلام أو النص الذي تم كتابته

الفاصلة

  •  تعتبر الفاصلة أحد علامات الترقيم التي يتم استخدامها بصورة مستمرة في الكتابات والنصوص وهي التي تعطي للمعنى قيمته وأهميته حيث تستخدم في الفقرات التي تتحدث عن أكثر من شيء ولكن جميعهم مرتبطون مع بعضهم.
  • فتعطي الفاصلة القيمة للفقرة التي توضح أن الفكرة لم تنتهي بعد فيتم استخدامها عند توضيح أكثر من رأي بدلاً من أن يستخدم الكاتب حرف الواو أكثر من مرة، فعلى سبيل المثال إذا قام الكاتب بتوضيح أكثر من رأي لتعريف لكلمة أو فقرة معينة.
  • فقد يكون التعريف يشمل أكثر من عشرة أفكار فلا يكتب كلمة الواو ليجمع بين كل الأفكار حتى لا يفقد للنص قيمته، فيستخدم الفاصلة للفصل بينهم وقد يذكر حرف الواو قبل أخر تعريف للتوضيح للقارئ أنه الختام لتلك التعريفات.

النقطة

  • لا يمكن أن ننهي فقرة أو موضوع دون أن نضع النقطة التي توضح نهاية الفقرة التي نقوم بكتاباتها، وبداية فقرة جديدة بفكرة مختلفة عن الفقرة السابقة

الأقواس

  • إذا كان الكلام يستدعي ذكر نص مثل حكمة مميزة أو مقولة لأحد من العلماء أو الأدباء، أو سيتم ذكر حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو أحد الصحابة فإن هذا الأمر يحتاج وضع قوس في بداية الحكمة أو الحديث وقوس يتم ختام به الحكمة أو الحديث.
  • وهذا يعطي للفقرة الأهمية والوضوح للذي يقوم بقراءة النص أو المقال وقد يوضح ويبرز الكلام الذي بين الأقواس عن الموجود حوله، مما يستدعي الانتباه.

أعراف الكتابة لدى الطلاب

أعراف الكتابة لابد أن يتعلمها الطالب منذ أن يقوم بالبدء في الكتابة، لكي يتم توضيحها له منذ صغره ويعلم إنها ذات أهمية لا تقل عن الكلام الذي يقوم بكتابته، وهذا الأمر يصبح أسهل بالنسبة للطالب، وينمو معه منذ صغره ويدركه بصورة أفضل.

إذا تعلم الطالب هذه الأعراف في فترات متأخرة من المراحل التعليمية، هذا يجعله يشعر إنها ليست ذات أهمية ومن السهل الاستغناء عنها، وهذا ما يجعله يهملها ولا يهتم بها.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

خاتمة نص قصير يحتوي على أعراف الكتابة مختصر

طريقة الكتابة الصحيحة بأركانها الواضحة هي بمثابة القوانين التي تعتبر في النهاية في مصلحة الطالب، لأن هذا الطالب يجلس داخل الامتحان لا يصل مما يدور في عقله سوى الورقة التي قام بكتاباتها وهي التي سيحكم المصحح منها عليه، حيث أن المصحح لم يظهر لديه ما يبحث عنه، فإذا كان المصحح يبحث عن نص معين داخل موضوع التعبير ولم يقوم الطالب بتميز ذلك النص داخل الأقواس الذي يجب أن يكون النص مميز بها ولكن قد يكون ذكر النص ولكن بسبب إهمال الطالب للأعراف قد يجعله غير واضح.

أترك تعليق