بحث عن رصد الفضاء للصف السادس الابتدائى

بحث عن رصد الفضاء للصف السادس الابتدائي، كان الفضاء الخارجي بالنسبة للكثير من الأشخاص لغز غامض عبر العصور القديمة إلى أن اتجهت بعض الدول لمحاولة استكشاف ما يوجد في الفضاء الخارجي من أشياء، ففي العام السابع والخمسين من القرن الماضي، وقد كان رصد الفضاء هو محاولة لمعرفة المحيط بكوكب الأرض من أشياء وما يحتويه الفضاء الخارجي من كواكب ومجرات أو نجوم، وكانت هذه العملية في العصور الماضية تتم باستخدام ما يعرف باسم التلسكوب والذي يكون له الكثير من الأشكال والأنواع.

مقدمة بحث عن رصد الفضاء للصف السادس الابتدائي

  • اتجهت الدول إلى تطوير محاولاتها في استكشاف رصد الفضاء باستخدام مركبات صغيرة تخصص لإجراء الرحلات الفضائية، وكانت هذه الرحلات تستند إلى أشخاص معينين من علماء الفضاء حول العالم وتعتبر دول الولايات المتحدة وروسيا هي من أوائل الدول التي كانت تهتم بمحاولات رصد الفضاء ومعرفة ما يحيط بالكرة الأرضية من أجسام وتبعتها كل من فرنسا وبريطانيا في هذه المحاولات.

شاهد أيضًا: اذاعه عن الفضاء كامله

ما هو الفضاء الخارجي

  • يطلق الفضاء الخارجي على كل ما يحيط بكوكب الأرض والذي يتميز بأنه من انعدام الأكسجين في الفضاء الخارجي لا يحيط به غلاف جوي مثل كوكب الأرض، وأيضًا انعدام نسبه الأكسجين في الفضاء تعتبر سبب رئيسي في احتلال اللون الأسود له، حيث أن الأكسجين الذي يوجد في الفضاء يتفاعل بنسبة كبيرة مع نيتروجين وهو سبب في تشتيت السواد الذي يوجد في الفضاء.
  • وبالابتعاد عن كوكب الأرض يوجد الكثير من الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية، والتي تعتبر مركز المجرة التي يقطن بها كوكب الأرض، كما أن يوجد الكثير من الغاز والغبار بالفضاء الخارجي المحيط بالأرض ويوجد ثلاثة أنواع تهتم بدراسة الفضاء الخارجي وما يحتويه من أجسام، وهي العلم الكوني والعلم الفلكي والعلوم الفيزياء الفلكي، فكل نوع من هذه الأنواع يهتم بدراسة أشياء معينة توجد في الفضاء الخارجي وما يوجد فيه من كواكب ومجرات ونجوم.

ما هي الأجسام التي توجد في الفضاء الخارجي

يحتوي الفضاء الكثير والكثير من الأجسام الغريبة التي لا يعرفها الإنسان، ولكنه بدأ في البحث مؤخرًا على الوسيلة التي تمكنه من معرفتها ويحتوي الفضاء على أجسام مضيئة بالنجوم والشمس كما أنه يحتوي على الكواكب المختلفة:

النجوم

  • النجوم هي الكرات الغازية المضيئة متكونه من كل من غاز الهيدروجين والهليوم والتي تكون سببًا في توليد الطاقة عن طريق احتكاك جزيئاتها المكونة لهذه الغازات ببعضها البعض.
  • ويعتبر عنصر الحديد الذي يتواجد بكثرة داخل النجوم هو العنصر الأكثر ثقلًا والغير قابل أن يحدث له تحلل أو أن يتفاعل مع عدة عناصر التي تدخل في تكوين النجوم، فلهذا يكون نتيجة حدوث مثل هذه التفاعلات هو حدوث كمية انفجارات ولكي تكون سببًا في إنتاج عناصر متعددة مثل عنصر الذهب وتعتبر الشمس هي واحدة من أهم النجوم كما أنها النجم الأكثر قربا بالنسبة للأرض.

الشمس

  • الشمس هي واحدة من أهم النجوم الموجودة في الفضاء الخارجي كما أنها أكثر النجوم الاقتراب من كوكب الأرض وهي من النجوم ذات درجة الحرارة العالية، كما أنها يدخل في تركيبها العناصر التي تدخل في تكوين الغلاف الجوي الذي يحيط بكوكب الأرض.
  • ويعتقد العلماء أن النهاية الحتمية لنجم الشمس هي عندما تبدأ في فقد حرارتها مما سوف يؤدي إلى حدوث الانكماش في حجمها حتى تصبح جسم بارد ذو لون أبيض كباقي النجوم، ولهذا يعتقد العلماء أن هذه الحالة من انتهاء الشمس هي حتما النهاية الحتمية للعلم حيث أن الشمس هي المصدر الرئيسي للطاقة.

المجرات

  • المجرات هي عدة نجوم وكواكب تتبعها ويوجد بها ثقوب عديدة وغبار ومجسمات صخرية ومنها عدة أنواع كالحلزون الإهليجي والغير محددة الشكل، وأهمها هي المجرة الموجود بها كوكب الأرض والمجموعة الشمسية والمسماة درب التبانة وتنتشر أنواع أخرى من المجرات في الكون المكونة من المواد المظلمة.

متى بدأت عملية استكشاف الفضاء الخارجي ورصد الفضاء

  • حاول الإنسان كثيرًا أن توصل إلى مما يتكون منه الفضاء الخارجي من أجسام ومجسمات حماده بمحاولات استخدام الصواريخ عام 1903 قام العالم الروسي تسيولكوفسكي بنت حدث في مقالته، أنه سوف يتم استخدام الصواريخ الفضائية حتى يتمكن العلماء من اكتشاف ورصد الفضاء، ثم بعدها تكلم فلمن روبرت جودارد الإنجليزي وأوبريت الألماني انه سوف يتم عمليات ورحلات استكشافية للفضاء الخارجي.
  • بعدها وضحه أوبريت الألماني عام 1923 الكتاب الذي ألفه والذي سماه الصاروخ في الفضاء بين الكواكب الوصف المفصل الإجراءات التي يتم اتباعها تقنينا لإجراء رحلات رصد الفضاء.
  • وخلال المدة التي تمت فيها الحرب العالمية الثانية كان علماء دولة أمريكا وروسيا يعملون على إجراء الكثير من التطويرات في الصواريخ، والتي كانت سبب في حدوث الدمار دول كثيرة من دول أوروبا، وبعد ما انتهت الحرب كان الكثير من العلماء الألمانيين قد قاموا بالمهارة والابتداء إلى دول الولايات المتحدة الأمريكية لطباعة مناهج يتم بها إجراء تعديلات والتطويرات في الصواريخ العسكرية بصفة خاصة.
  • ثم بعدها قامت دول روسيا والتي كانت تسمى بالاتحاد السوفيتي سابقًا بالراء العديد من التجارب السرية على مركبات الصواريخ، ثم تم إطلاق أول صاروخ قمر صناعي بالاشتراك مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 1955، أما الولايات المتحدة الأمريكية فكرت بتأسيس أشهر وكاله فضائية خارجية بعام 1958 والمسماة وكالة ناسا التي ما زالت قائمة حتى الآن.

شاهد أيضًا: بحث عن المتجهات في الفضاء الثلاثي الابعاد

ما المقصود بالمحطات الفضائية وكيف تعمل

  • تعتبر الأماكن المخصصة الأبحاث الفضائية وإجراء التعديلات عليها والبحث عن كيفية تطويرها واستغلال ما يتم توفيره من إمكانيات بصورة مثلي، فتوجد هذه المحطات الفضائية في كوكب الأرض بارتفاع يتراوح بين 300 إلى 450 كيلو متر من صفحه الأرض.
  • حيث أن الوظيفة الأساسية لهذه المحطات هي الرصد الفضائي وهي أيضًا تعمل كمحطات تخزين للوقود في الفضاء وورشة إصلاح المركبات الفضائية، فمن يقومون بمثل هذه الرحلات يتطلب منهم أن يمكثوا في الفضاء الخارجي لمدة طويلة من الوقت، مما يتطلب وجود محطات فضائية لتمويل ما يوجد به من مركبات توفير الغذاء والوقود والخدمات اللازمة لهؤلاء الأشخاص.

حادث الرحلة رقم 10

  • في أثناء قيام علماء الألمان المتجهين في مكوك الفضاء تشالنجر برحلة يتجه إلى الفضاء الخارجي تعرض المكوك حادث تحطم في الفضاء، مما أدى إلى اشتعاله بسبب تعطل المكوك الفضائي بعد مرور 73 ثانية من إطلاقه.
  • وعدم انتباه الطاقم الموجود على المركبة من هذا العطل مما أدى إلى انفصال المقدمة ووفاة كل الموجودين على المركبة، وأيضًا وفاة الراكبين في المكوك والذين كانوا ذي شأن الكبير في الولايات المتحدة.
  • وكان هذا هو سبب إيقاف الرحلات المتجهة للفضاء الخارجي في الولايات المتحدة ثم أعيدت انتقال الرحلات إلى الفضاء مرة أخرى عام 1988.

شاهد أيضًا: بحث عن اساسيات الضوء ومصادره

خاتمة بحث عن رصد الفضاء للصف السادس الابتدائي

تعتبر عملية الرصد التي تتم لمعرفة ما يحتويه الفضاء الخارجي من مكونات ومجسمات وأشياء هي واحدة من أصعب العمليات التي تتم خلال الفترات الأخيرة، حيث تتطلب معدات معينة وأدوات معينة، ويمكن للأشخاص أن يظلوا فيها بعيدا عن كوكب الأرض وكل ما يتواجد فيه من مظاهر الحياة لفترات طويلة قد تصل إلى الشهور ولهذا يتم إعداد الأشخاص الذين يقومون بمثل هذه الرحلات إعدادًا جيدًا حتى يتمكنون من تحمل كل هذه الظروف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد