موضوع تعبير عن مشكلة البطالة وحلولها بالعناصر

موضوع تعبير عن مشكلة البطالة وحلولها بالعناصر، يعتبر موضوع البطالة من أكثر الموضوعات الهامة في حياة المصريين، لأنه يشكل مشكلة ضخمة تسببت في حدوث فجوة كبيرة تزداد في كل يوماً اتساعاً، وهذا ما جعل هناك انتفاضة ضخمة من الشباب والشابات في حقهم في توفير عمل جيد يكون مناسباً لسنوات التعليم الطويلة، وبشهادتهم الجامعية التي قاموا بإنهائها كاملة، موضوع تعبير عن مشكلة البطالة وحلولها بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع عن مشكلة البطالة وحلولها للصف الأول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة عن مشكلة البطالة في جميع الدول

  • تعتبر مشكلة البطالة مشكلة قومية كبيرة، فلم توجد في دولة واحدة وبالتالي ستكون مشكلة هذه الدولة فقط، بل إنها توجد في دول كثيرة مختلفة، وهذا ما يوضح مدى حجم تلك الكارثة التي قد تؤدي إلى ظهور انحطاط أخلاقي.
  • لأن العمل يجعل الإنسان شخصاً يحترم غيره من المواطنين، ويؤدي دوره الذي يؤهله بأن يترقى به نحو تدرج وظيفي.
  • ولذلك فمشكلة البطالة هي مشكلة البطالة وجدت منذ زمن بعيد، ولم يتم الوصول إلى حل لها جذري يجعل الإنسان يحقق ما وجد من أجله، وهو إنشاء أسرة، ووجود أطفال، وعمل مناسب يحقق لهم مطالبهم.
  • ولهذا فإن مرت الكثير من السنوات، حتى قامت الدولة بالتركيز على أهم النقاط التي يجب تنفيذها حتى نقوم بعلاج تلك المشكلة تدريجياً، لأن لا يمكن حلها نهائياً في وقت قصير.
  • لقد واجهت الكثير من الدول خاصة الدول العربية مشكلة البطالة، ولكن هناك حلول قامت تلك الدول بها، ومن أهم تلك الحلول هي خلق أماكن للعمل جديدة واستبدال العمالة من الدول الأخرى بعمالة من نفس الجنسية للدولة.
  • وهذا ما يجعل الشباب يقومون بالسير نحو طريق العمل، لأنه أصبح ميسراً لهم، وأصبح هناك مرتبات تجعلهم يبدأ كل شخص حياته.

شاهد أيضاً : موضوع تعبير عن النظافة والنظام بالعناصر

مشكلة البطالة مشكلة جيل كامل

  • تعتبر مشكلة البطالة مشكلة جيل كامل، فلم تكن البطالة وليدة اليوم حيث أننا إذا قمنا بالتركيز سنجد أن قد قامت الكثير من وسائل الإعلام تظهر تلك المشكلة من خلال مسلسلات تلفزيونية
  • وغيرها من البرامج الإذاعية والتلفزيونية بأن هناك عدد لا نهائي من الشباب لا يجدون أماكن للعمل ويتسبب هذا في جعلهم مادة سهلة للسير في طريق به أخطار عديدة.
  • حيث يلجأ الشباب إلى الحصول على الأموال بأي شكل ممكن، وهذا ما يظهر شباب يقومون بتجارة المخدرات في سن صغير، مما يتسبب في إنهاء حياتهم داخل السجون طوال حياتهم.
  • فالبطالة مشكلة خطيرة يجب ألا نقوم نكرانها بل معالجتها لأن هذا الأمر سينهي على طموح وحياة شبابنا.

الكشف عن إيجاد حلول لمكافحة البطالة

  • يجب أن يكون هناك كشف عن إيجاد حلول لمكافحة البطالة، وذلك سيكون من خلال وجود حزب خاص بالشباب، وهذا الحزب يوجد في العديد من المدن ليجمع أكبر قدر من الشباب ونتعرف على الأعمال التي يمكن أن يؤدونها.
  • ويكون هذا الحزب مسئول على توفير العمل لتلك الشباب ولا تكون أحلام وهمية يتم اسكاتهم بها.
  • كما إننا نجد أن على الدولة جعل مكاناً للشباب الذين في مقتبل العمر، والذين مؤهلين على أن يبدأ كلاً منهم حياتهم حتى وإن كان عمل قليل.
  • فمع الوقت ستزداد المهام عليهم، وبالتالي ستدرج مرتباتهم إلى الأعلى قيمة ومكانة عن الأول، يجب أن يكون هناك مسئولية كبيرة على التعليم.
  • بحيث لا نجعل هناك فكرة عامة عن أن الشهادة الجامعية منفصلة عن العمل، قوموا بتحقيق ترابط بين الاثنين حتى تتقبل الأجيال القادمة فكرة التعليم بجد واجتهاد.

قد يهمك: موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار

دور الدولة في توفير أماكن عمل مختلفة للجنسين

  1. إن هناك دور كبير للدولة في توفير أماكن عمل مختلفة للجنسين، فمشكلة البطالة ليست مشكلة للشباب فقط بل إنها مشكلة للإناث أيضاً.
  2. لأن الإناث يقومون بالتعليم أيضاً ويخصصون سنوات من أعمارهم حتى يتخصصون في تخصص معين، كالهندسة، الطب، الآداب، الحقوق، وغيرها من التخصصات الأخرى، التي تؤهلهم بأن يصبحون شخصيات لها أثر في المجتمع.
  3. يجب ألا نجعل هناك مقارنة أو فروق في اختيار الإناث والشباب عند وجود عمل فارغ، لأن الاثنان حققنا مساواة في المجتمع، فالعمل الذي تقدمة الأنثى لا يقل أهمية عن العمل الذي يقدمه الرجل في الدولة.
  4. فقاموا باختيار الأنسب ليس على أساس السن، الجنس، التعليم، لأن هناك شخصيات يمكنها أن تقدم ما لا يقدر عليه آخرون قاموا بمواصلة التعليم في حياتهم لسنوات طويلة.
  5. إن الدولة يمكنها أن تقوم بتوسع في العديد من الأماكن، وبالتالي سنجد هناك توفير وظائف شاغرة كثيرة وسوف يترتب على ذلك حل مشكلة البطالة، وتوظيف الكثير من الجنسين.
  6. مما سنتقدم في المجتمع، وبالتالي سنجد أن معدل انخفاض البطالة في الدولة سيقل وسيظل ينخفض حتى يصبح 0%.

دور الشباب في مكافحة البطالة

  • إن دور الشباب في مكافحة البطالة هو أن يقوم كل شاب بالتوظيف في أي مكان عمل يقدم إليه، ولا يقوم بتركه أو رفضه إلا عندما يجد المكان الأنسب له، لأن عدد الشباب الذين يبحثون عن العمل تعدى الرقم القياسي؟
  • فإذا قمتم بالرفض فسيكون هناك شخص أخر موجوداً سيتم استبدالكم به، فلا تخاطروا بالأمر.
  • يجب أن يكون هناك سعي متواصل للوصول إلى المرتبة الأعلى سواء إذا كان هناك مكان عمل، أو إذا لم يكن موجوداً، لأن السعي المتواصل قد يحق للإنسان فرصة العمر الذي لم يحلم بالوصول إليها في حياته.
  • فلا تستسلمون إلى الشعور بأن الغد مثل اليوم، لأن كل شخص بيديه أن يغير مصير حياته، ولن يغير مصيرك سواك، فقوموا بتحقيق ما ترغبون به، فهذه هي ماهية وجودكم في الحياة.

قد يهمك: موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة

خاتمة موضوع البطالة وحلولها:

وفي نهاية موضوعنا علينا أن نقاوم اليأس والكسل، وأن نعمل ونجد في الحياة حتى نصل إلى ما نريد تحقيقه في حياتنا، فالحياة قد لا تكون تسير كما ترغبون لفترة ولكن عليكم أن تقومون بالسعي والسير وراء كافة أحلامكم لتصلون إلى النقطة التي تريدونها، فالعمل هو وسيلة لتحقيق مطالب الحياة الكثيرة، فلا يمكن الاستغناء عنه في حياتكم.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. Abdallh يقول

    جميل جداً ⁦❤️

اترك رد