موضوع تعبير عن تطوير التعليم في مصر بالعناصر

موضوع تعبير عن تطوير التعليم في مصر بالعناصر، إن التعليم يعد من أهم الأساسيات التي تربي الطلاب والتلاميذ للحصول على مبادئ سليمة لحياتهم، فالمدارس هي المسئولة عن تكوين شخصية الطفل وكيفية تعامله مع الآخرون، لذلك فيجب أن يحدث ترابط بين الحياة الآن والمواد الدراسية.

مقدمة عن أساليب التعليم في مصر

  • ففي بداية موضوعنا علينا أن نتطرق إلى أساليب التعليم في مصر، إن هناك مؤسسات تعليمية للمراحل المختلفة حيث إن مشكلة التعليم تكمن في أن أسلوب المواد الدراسية ليس مناسب لجميع الفئات العقلية، فليس جميع الطلاب على قدر واحد من الفهم، لذلك المواد الدراسية أصبحت في المراحل الابتدائية، يتم دراسة جزئيات تفوق العقول المتفوقة.
  • كما أن المشكلة الأخرى للتعليم هي في اختيار المعلمين، فهناك مدارس يوجد بها معلمون منذ الكثير من السنوات، حيث يقومون بإلقاء الدروس بطرق قديمة، لا تناسب الأجيال الجديدة، عدم تربية الأبناء على أساليب التعامل مع المعلمين.
  • استخدام طريقة الضرب والقهر في المدارس ليست طريقة سليمة تجعل الطلاب يحبون التعليم، والذهاب إلى المدارس.
  • كبت المواهب، فهناك الكثير من المدارس التي تمنع أن يكون هناك حصص لتفريغ مواهب الطلاب كالغناء والموسيقى، الرسم وغيرها من المواهب الأخرى.
  • فيجعلونها حصص دراسية، وبهذا يجد الطالب نفسه مسئولاً عن استقبال كم معلومات لعدد مواد كبير في أقل من 5-6 ساعات، فهذا لا يمكن أن ينتج عنه تفوقاً.
  • لأن كل جيل من الأجيال له تكوين شخصية وقدرات عقلية مختلفة عن الآخرين، موضوع تعبير عن تطوير التعليم في مصر بالعناصر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، وللصف الأول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي، ولجميع الصفوف التعليمية.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن التعليم واثره في تقدم البلاد

وضع استراتيجية لتطوير التعليم

  • يجب أن يكون هناك استراتيجية لتطوير التعليم، ويحدث انعقاداً لكافة المسئولين لوجود حلول سريعة للحد من انهيار منظومة التربية والتعليم في المدارس.
  • حيث أن يجب أن يتم تغيير أسلوب التعامل بين المعلمين والطلاب، أن يكون هناك مناهج نافعة ومرتبطة بالحياة العملية، حيث يجب أن يوجد تأهيل دراسي بعد المرحلة الثانوية، حتى يستطيع الطلاب معرفة الطريق الذي سيكملون به في المرحلة الجامعية.
  • ففي الغرب التعليم اختياري ويتم الاختيار على حسب ميول الطالب نفسه، وبهذا الشكل نجد أنهم من أنجح ما يكون في الحياة العملية، فتطوير التعليم هو الذي سيقدم لنا نماذج ستفيد المجتمع.
  • وتفيد أنفسهم من خلال ممارسة التعليم وتأهيل الأبناء بشكل سليم، وألا يكون التعليم ضغطاً على الأهل من خلال المصاريف أو الأبناء، من خلال مناهج جبرية صعبة للغاية.

يجب أن يكون هناك تطوير في جعل التعليم من خلال الإلكترونيات التي يفضلها الطلاب الآن، فنقوم بتغيير نظام لكتب لتابلت يتم وجود الدروس عليه للشرح، وهذا قد يشبه الـ CD المرفق مع الكتب الخارجية، للطلاب في جميع المراحل التعليمية.

دور المعلمين في إلقاء المعلومات للطلاب

  1. فإن دور المعلمين في إلقاء المعلومات للطلاب أمراً يجب أن نلتفت إليه بشكل كبير، لأن المعلم هو الذي بيديه أن يجعل الطلاب يحبون المواد الدراسية أو أن يكرهونها.
  2. لذلك فيجب أن نجعل المعلمين لا يكبرون الطلاب بسنين متفاوتة، وهذا سيتيح للتدريب الجامعي أن يأخذ نمطاً جديداً للتدريس، وجعل المعلمين أصدقاء للطلاب.
  3. يجب أن يتم يكون هناك تخصيص سنة دراسية للتدريب الفعلي في المدارس للطالبات في تخصص التدريس، والأهم أن المتفوق منهم يتم تأهيله، ليدرس في نفس المدرسة التي تدرب بها.
  4. يجب أن نجدد من طريقة إلقاء المعلومات، وشرح الدروس الدراسية حتى نجعل هناك تقارب ومحبة للمدرسة، ويكون التفوق نابعاً من داخل الطلاب، وليس أمراً جبرياً عليهم.
  5. كما أن يجب أن يخصص للطلاب حصصاً يقومون هم بالشرح لزملائهم، فهذا سيبث بداخلهم ثقة كبيرة بأنفسهم، وحب للدراسة وبالتالي سيكون تطوير التعليم مفيداً للغاية لهم.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن العلم النافع والعمل الجاد

دور الطلاب في تطوير التعليم

  • فالطلاب أيضاً لهم دور في تفعيل طرق تطوير التعليم، الطالب هو المتلقي فهو الذي سيجعل تطوير التعليم فعلياً على أرض الواقع تقبله أو رفضه له.
  • فيجب أن يكون الطالب على قدر كبير من النضج بتوفير الفرصة حتى يتم تغيير نمط التعليم لشكل أكثر تطويراً وتقدماً لأن التطوير سيصب في مصلحة الطالب في النهاية.
  • لذلك فالحث على جعل الأبناء أكثر تفهماً بتطوير أفكارهم، وجعلهم أشخاصاً على وعي كبير للمرحلة الجديدة، فنجد أن استجابت مدارس كثيرة بتطبيق أنظمة جديدة للمسابقات في الفصول.
  • لجعل الطلاب أكثر تنافس وحماس ووجدوا أن الطرق الجديدة بهذا الشكل تجعل الطلاب أكثر انتباهاً، ومن هنا وجدنا أن يجب أن نستغل أفكار الغرب في تكوين نظام جديد لتطوير التعليم.
  • والأهم هنا أن كل شيئاً ليس مناسباً للأجيال الجديدة يجب أن يتم تطويره، لأن الأفكار تتغير وأساليب التعبير عن الرأي أيضاً تتغير.
  • فبالتالي الطرق القديمة للتدريس وقوانين التعليم والمناهج يجب تغييرها، لتكون متوازنة مع كافة القدرات العقلية، وأن يكون هناك تدرج في المعلومات، حتى يستطيع الطلاب أن يستوعبوها.

خطط لتطوير المدارس الجديدة

  • يجب قبل البدء في أي شيئاً أن يتم وضع عدد كافي من الخطط الفعلية، أي التي يمكن تحقيقها في الواقع وليست مجرد خطط وهمية لتقديمها للعمل على تطوير كل مدرسة في كافة المحافظات.
  • يجب أن نهتم بربط التعليم بالعمل حتى تنشأ أشخاصاً على قدر كبير من الفهم في تخصص معين، وأن يتعلموا كل جزء به.
  • يجب أن نهتم بتطوير المدارس والتعليم شكلاً وموضوعاً حتى يصبح الموضوع مساوياً لبعضه البعض، كما أن التعليم يجب أن يكون غاية وليس مجرد
  • وسيلة، حتى يكون النجاح نابع من الطلاب كهدف للتميز، وليس لمجرد الانتهاء من المراحل التعلمية بدون أي فائدة في الحقيقة.
  • يجب أن يتم تخصيص أوقات لمشاركة الطلاب بعضهم البعض، حتى يحدث تقارب للأفكار والمفاهيم الدراسية، والمشاركة تجعل أفق الأفكار لن تكون محدودة، وسيكون هناك تحدي وتنافس على بلوغ النجاح.
  • فالطلاب في أوقات الدراسة فهم من المفروض أن يكونون تحت حماية المدرسة والمسئولين بها، لذلك فيجب حمايتهم بكافة الطرق، لأن أولياء الأمور لا يمكن أن يشاركون أبنائهم لحمايتهم في وقت الدراسة.
  • لذلك يجب أن يكون هناك قوانين رادعة لتطوير التعليم، والمدارس أيضاً بشكل كامل.

قد يهمك : موضوع تعبير عن الوقت واهميته وكيفية استغلاله

خاتمة موضوع تطوير التعليم في مصر

يجب أن يكون هناك اهتماماً كبيراً بوضع رجال الأمن للحد من الهروب من المدارس، يجب أن يتحقق قانون وعقوبة كبيرة للمدرسين الذين يستخدمون العنف والضرب إلى هذا الوقت في المدارس، يجب الحد من وجود مدرسين يتحرشون بالأطفال، والقضاء على ظاهرة اغتصاب الأطفال في المدارس، بوضع كاميرات مراقبة في كل مكان.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. gami يقول

    أجمل موضوع تعبير

اترك رد