موضوع تعبير عن الجد والاجتهاد في الدراسة والعمل

موضوع تعبير عن الاجتهاد في الدراسة والعمل، إن من أهم الصفات التي تميز طالب عن طالب أخر هي أنه مجتهد في أداء مهامه الدراسية، ولهذا فإن هناك حكمة يجب أن يتخذ منها كل طالب موعظة وعبرة في حياته.

مقدمة تعبير عن الاجتهاد في الدراسة خدمة لمستقبل الوطن موظفا التوجيه

  • وهي ( لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد )، وهذه الحكمة كان المقصود منها هي أن يقوم كل طالب أ, كل شخص بكل الواجبات الدراسية أو حتى الأعمال كل يوماً وينهيها، حتى يستطيع أن يحقق ما يحلم به في أقصر وقت.
  • موضوع تعبير عن الجد والاجتهاد في الدراسة والعمل بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع عن الجد والاجتهاد في الدراسة والعمل للصف الأول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي، ولجميع الصفوف التعليمية.
  • إن للحياة أساسيات فلا يمكن أن نعيش بها بدون أن نراعى الكثير من المبادئ التي تجعل الإنسان ناجحاً في حياته، لذلك فدائما ما تتكرر أمامنا كلمة الجد والاجتهاد، ولكن لا نستطيع معرفة ماذا تعني تلك الكلمتان.
  • فإن الجد هو أن يقوم الإنسان بعمله على أكمل وجه، وفي حالة الدراسة هو أن يكون الطالب مصراً على بلوغ التفوق وليس النجاح فقط.
  • ولذلك فإن الحياة الدراسية هي بداية طريق الحياة العملية، ولذلك فيجب أن نعمل على جعل بداية طريقنا في الدراسة له أهمية بالغة في أن نجعل من أنفسنا طلاباً متميزون.
  • ونحب دراستنا حتى نستطيع أن نسلك طريق الحياة العملية ممهداً بارتباط قوي بحب العمل، حتى نستطيع أن نقدم في العمل كل ما لدينا من طاقات.
  • ولذلك فيجب أن نجد ونجتهد في حياتنا حتى ننال ما نستحق وما نتمناه لأنفسنا، فالمصير واحد يستطيع الإنسان أن يشكله كما يريد، فالقدر هو الأمر المسير الذي لا يستطيع الإنسان أن يكون مخيراً به.
  • ولكن يستطيع الإنسان أن يظل يجتهد في أي مكان يتم وضعه به، حتى يثبت لنفسه أنه يقدر على فعل أي شيئاً يجعله ناجحاً.

اقرأ أيضًا : موضوع تعبير عن أهمية المدرسة في حياتنا بالعناصر

الاجتهاد في الدراسة

  • إن يوجد أهمية الجد والاجتهاد في حياة الإنسان، فدعونا نتخيل الأمر هل من الممكن أن يكون الإنسان لديه الفرصة بأن يصنع حلمه بيديه ولا يقوم بذلك، فهو في هذا الوقت سيكون مقصراً في حق نفسه، وفي حق حلمه.
  • ولهذا فعلينا أن نجعل الإتقان في العمل أي الاجتهاد به مكانة كبيرة في حياتنا لننال ما نستحقه.
  • فالشخص الذي يقوم بتنظيف الشوارع والميادين نستغرب أنه بالرغم من أن تلك الوظيفة مكانتها قليلة في نظر الكثيرون، إلا إننا نجد ذلك الشخص يعمل بجد واجتهاد كبير ويكون سعيداً من داخله على هذا العمل.
  • وهذا يبين مدى حب الإنسان لعمله حتى لو كان يستحق أفضل من هذا العمل، الاجتهاد في الدراسة يجب أن يعقبه نجاحاً ولا يمكن أن نجد طالب يذاكر ويجتهد في دروسه، ولا يستطيع أن يبلغ النجاح بل والتفوق أيضاَ.

عوامل النجاح في الدراسة والعمل

  • إن من أهم العوامل للنجاح في الدراسة والعمل هي أن يكون الإنسان واثقاً في كل خطوة يخطوها نحو إبراز ذاته، ولهذا فإن الإنسان يجب أن يكون صبوراً لأن الصبر هو الذي سيجعل كل شخصاً لا يكون مندفعاً أو متردداً.
  • فالتوسط في العمل والدراسة هو الحل، كما أن يجب أن يحظى كل إنسان بعمل مسودة للخطوات في حياته.
  • فالمسودة هي أن يقوم كل شخص بكتابة أحلامه التي يريد أن يحققها عبر مراحل حياته بالترتيب، ويقوم بتنفيذ كل فكرة من تلك الأفكار ويعمل أقصى ما في جهده ويجد في ذلك حتى يحققها كامله.
  • وبهذا الشكل سيكون الإنسان قد قام بفعل كل ما يريده سواء في الدراسة أو بعد تحديد مسيرته العملية في الحياة.

الطموح والإصرار طريق النجاح

  • إن من أهم الصفات التي تجعل الإنسان متميزاً عن غيره هي أنه يكو لديه طموحاً في حياته وأن يكون مصراً على تحقيق هذا الطموح، لأن عندما يكون الإنسان طموحاً سيكون لديه ميزة جيده.
  • وهي أنه دائماً سيرى أنه يستحق أفضل مما لديه، وسيعمل بطاقة إضافية ويجتهد أكثر حتى يعلو وتزداد مكانته في المجتمع.
  • فمثالاً على ذلك فالطالب عندما يقوم بالنظر إلى ما يحققه في كام عام دراسي، ويرى أنه دائماً يستطيع أن يبلغ درجات للنجاح أعلى مما وصل إليها  وسنجد درجاته في العام التالي له أعلى بكثير.
  • فهذا الطالب هو الذي سيكون لديه إصرار على أن يحقق طموحه وطموح والديه، وسيترتب على ذلك أنه سيتدرج في وظيفته ولن يرضى إلا أن يصل لأعلى مكانه عملية به.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن العلم النافع والعمل الجاد

فقرة تتضمن حث على الاجتهاد في الدراسة خدمة لمستقبل الوطن

  • والآن علينا أن نفكر في كيفية الاستمرار بالجد و الاجتهاد في الدراسة والعمل، وهي تكون من خلال أن يضع الإنسان أمام عينيه مستقبله.
  • بأن يصل إلى حلم انتهاء الدراسة كاملة بتقدير متميز يجعل أي مكان للعمل يريد أن يكون هذا الشخص موجوداً به، فلا يمكن أن يعقد مديراً مقابلة مع شخص فوجده غير واثقاً في قدراته فلن يقبل به.
  • والأهم من النجاح هو الاستمرار على بلوغ النجاح، ولهذا فإن على كل طالب أن يجعل من نفسه مثالاً أعلى، لأنه بهذا الشكل سيحقق كل شيئاً حتى يستطيع أن يشعر بالراحة والهدوء بداخله.
  • لأن الشخص الذي يريد أن ينجح ويجد في عمله ودراسته فلن يرضي عن نفسه أن يشعر بأنه حقق شيئاً أقل من الذي يريد أن يحققه في حياته.

دور الاجتهاد الدراسي في الوقاية من الآفات الاجتماعية

  • فمن أهم النصائح للإنسان حتى يقوم بتحقيق متطلبات الحياة ويتحمل تقلباتها المستمرة، أن يجعل لديه قناعة كبيرة بأن الطريق للنجاح لن يكون ممهداً فيسير به بدون أن يقع مرة واثنان.
  • بل الأهم من الوقوع هو الوقوف مرة أخرى، وأن لا يقدم على عمل بدون أن يكون قادراً على إتمامه بأفضل صورة ممكنة، وهذا سيجعله شخصاً متميزاً ولا يشبه أشخاص كثيرون في الحياة، لأن أصبح التقليد الأعمى هو لغة شعوبنا.
  • فيجب استبدال الكسل بالجد بأن يتم الطالب دراسته بحماس كبير واجتهاد أكبر، وعندما ينال العمل الذي يحبه أن يعطيه أكثر مما يعطي العمل له، لأن العمل الجاد هو الذي يجعل الشخص رئيساً حكيماً في يوم من الأيام.

نصائح للاجتهاد في الدراسة

(١)  على الطالب أن يبدأ عامه الدراسي بمراجعة المواد أول بأول وتجهيز دروس اليوم التالي.
(٢) الاستماع والانتباه للمعلم، والتركيز على الشرح.
(٣) اختيار المكان المناسب في الفصل، بحيث يمكن مشاهدة السبورة والاستماع إلى المعلم جيداً.
(٤) الابتعاد عن الطلاب المشاغبين ورفاق السوء.
(٥) المحافظة على الصلاة فهي عماد الدين.
(٦) النوم المبكر وعدم السهر.
(٧) أن يضع الطالب في ذهنه التفوق و الحصول على الترتيب الأول على طلاب الصف.
(٨) احترام المعلم، والتأدب في التعامل معه، وعدم مقاطعة كلامه.
(٩) يجب أن يتعود الطالب على الحفظ ومراجعة الدروس  عن طريق الكتابة واستخدام الطرق التي تساعد على المذاكرة.
(١٠) الاهتمام بحل التدريبات والأسئلة الموجودة في الكتاب، مع سؤال المعلم والزملاء عن ما يصعب.
(١١) تنظيم الوقت و الراحة بين مذاكرة كل مادة ومادة.
(١٢) ترتيب الوقت للراحة و المذاكرة، ووقت للتواصل مع الأهل والأصدقاء.

قد يهمك : موضوع تعبير عن التعليم وأثره في تقدم البلاد

خاتمة عن الاجتهاد في الدراسة

إن هناك الكثير من الأشياء التي تجعل الإنسان يسير في حياته متفائلاً ومحملاً بطاقة كبيرة تجعله دائماً محط أنظار الجميع، بأجمل العبارات التي من الممكن أن تطلق على شخصاً في مكان العمل هي أن هذا الشخص متميزاً في عمله، وعلى الطالب أن يقال عليه أن هذا الطالب سيكون شخصاً في يوم في الأيام لديه مكان للعمل الخاص به، وسيكون ناجحاً دائماً لأنه يريد أن ينجح وهذه هي أهم الصفات الأساسية الناجحة للإنسان الناجح في دراسته وفي عمله.

قد يعجبك ايضا
9 تعليقات
  1. زينة يقول

    موقع هايل بززززززااااااااااااف

    1. هبة يقول

      عندك الحق مئة بالمئة

  2. هبة يقول

    راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع شكرا جزيلا

  3. اريج برينيس يقول

    انه موضع رائع وقد طوقته الاقلام

  4. هبة الله يقول

    جميل

  5. RÖKÃÏÅ يقول

    بصراحة حاولوا الاختصار لم يفدني تعبيركم بشيء ولكن شكرا على أي حال

  6. فلاقة ملاك يقول

    المقال كان مفيدا شكرا 💕💕

  7. benkhous يقول

    بصراحة حاولوا الاختصار

  8. عٌبًدٍ آلَرحًمًآنِ يقول

    شُئ خِرآفُيَ تٌعٌبًيَر جّمًيَلَ جّدٍآآآآآ

اترك رد