بحث عن التنمية المستدامة فى مصر بالتفصيل

بحث عن التنمية المستدامة في مصر بالتفصيل، التنمية المستدامة هو نظام يوجد به عدة أهداف وتسعى لتطبيق أهدافه جميع الدول حول العالم لما لها من تنمية ونمو اقتصادي ونهوض بحياة المجتمعات بشكل عام والسعي وراء الخروج من بؤرة الفقر، وذلك وفق برنامج محدد بعدد سنوات معين وفق خطة محددة هدفها الرئيسي النهوض بحياة الإنسان داخل المجتمع عمومًا.

مقدمة بحث عن التنمية المستدامة في مصر بالتفصيل

  • التنمية المستدامة هو نظام يوجد به عدة أهداف وتسعى لتطبيق أهدافه جميع الدول حول العالم لما لها من تنمية ونمو اقتصادي ونهوض بحياة المجتمعات بشكل عام والسعي وراء الخروج من بؤرة الفقر، وذلك وفق برنامج محدد بعدد سنوات معين وفق خطة محددة هدفها الرئيسي النهوض بحياة الإنسان داخل المجتمع عمومًا.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن التنمية الإقتصادية في مصر

التنمية المستدامة في مصر 

  • وتطبيقًا لما سبق حرصت مصر على السعي وراء تطبيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة وفق خطة معينة للنهوض بالأفراد والمجتمع ككل وذلك من خلال تحقيق أهم الأهداف الرئيسية للتنمية المستدامة، ومنها القضاء على الفقر بالإضافة إلى الاهتمام بالصحة العامة والحصول على تعليم جيد للجميع بالإضافة إلى الاهتمام بدور المرأة وتمكينها مجتمعيًا. 

أهداف التنمية المستدامة

  • تسعى التنمية المستدامة إلى تحقيق الكثير من الأهداف التي تؤدي إلى نمو الدول اقتصاديًا والخروج من الفقر الذي تعاني منه بعض الدول حول العالم.
  • ووفقًا لهذه الرؤية قامت منظمة الأمم المتحدة بتحديد عدة أهداف لتحقيق النهوض بالأمم والمجتمعات خصوصًا التي تعاني من تفشي الفقر ونقص في النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى ذلك فكل هدف من أهداف التنمية المستدامة له العديد من الخطط التي تؤدي إلى النجاح في تحقيقه.

القضاء على الفقر

  • وفقًا لأحدث التقديرات فإن معدلات الفقر في العالم قد انخفضت منذ عام 1990م ورغم هذا التقدم العظيم إلا أن هناك نسبة توضح أن واحد من خمس أفراد بالدول النامية يعاني من الفقر ويعيش بأقل معدل يومي للمعيشة.
  • ويوجد الكثيرين من الأشخاص لا يجدون قوت يومهم بالإضافة إلى ذلك فتوجد العديد من الأسر التي تنحدر من الطبقة المتوسطة إلى مرحلة الفقر وكل ذلك يؤدي إلى الكثير من الأخطار على المجتمع.
  • ومن الجدير بالذكر أن الفقر الذي يعاني منه الأفراد داخل المجتمع لا يتمثل فقط في نقص الدخل أو الموارد الغذائية وإنما أيضًا الفقر يعني هنا الجوع وسوء التغذية بالإضافة إلى قلة الحصول على التعليم والكثير من الخدمات الأساسية الهامة لعيش الإنسان بحياة كريمة داخل المجتمع المصري. 
  • لذلك يجب أن تشمل التنمية المستدامة التي تسعى إليها الدول العمل على النمو الاقتصادي من حيث توفير فرص العمل المستدامة وتحقيق التكافؤ بين أفراد المجتمع بصفة عامة.

شاهد أيضًا: أهم تصريحات الوزير اليوم وخروج الحاسب الآلي والرسم من المجموع

القضاء على الجوع بشكل تام

  • يسعى ذلك الهدف إلى تحقيق مبدأ هام وهو القضاء على الجوع والعمل على توفير الأمن الغذائي بالإضافة إلى التغذية المحسنة وتعزيز الزراعة المستدامة.
  • وأن نظرنا إلى العالم بشكل عام فسوف نجد أن واحد من بين 9 أشخاص يعاني من نقص الغذاء ومعظم هؤلاء الأشخاص يعيشون في الدول النامية التي يوجد بها نسب عالية من السكان 
  • ومن الجدير بالذكر أن أهم مورد يمكن له أن يقضي على هذه المشكلة هو الزراعة فهي توفر الكثير من سبل العيش لحوالي 40 % من سكان العالم وتعتبر الزراعة أهم وأكبر مصدر للدخل في الريف وتشكل المرأة حوالي 43% من القوى العاملة في المجال الزراعي حول العالم وخصوصًا في الدول النامية.
  • ورغم ذلك فإن معدل سوء التغذية متزايد بشكل كبير فأكثر من حوالي45% من الأطفال يموتون قبل سن الخامسة بسبب سوء التغذية أي بمعدل 3.1مليون في العام.
  • ويهدف القضاء على الجوع في مفهوم التنمية المستدامة أن بحلول عام 2030 م إنهاء حالة الجوع التي يعاني منها الكثير من أفراد المجتمع بالإضافة إلى القضاء على سوء التغذية الذي يعاني منه الكثير من أفراد المجتمع وذلك عن طريق الاهتمام بتطوير الزراعة ومضاعفة الإنتاج والتنمية المستدامة للأراضي الزراعية بالإضافة إلى أنظمة مستدامة تسعى إلى النهوض بعملية إنتاج الأغذية لتحقيق فائض غذائي للقضاء على هذه المشكلة.
  • وأيضًا العمل على تحسين الأسواق التجارية والحد من تقلب الأسعار الذي يتزايد بشكل كبير في مجتمعنا في الوقت الحالي بالإضافة إلى ذلك القضاء على النفايات الضارة التي تنتج من عملية التصنيع الغذائي والتي تسبب الكثير من مشكلات البيئة والصحة العامة للأفراد داخل المجتمع.

النهوض بالصحة العامة

  • يهدف النهوض بالصحة إلى ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية والرفاهية في جميع الأعمار، وسعت الكثير من الدول إلى تحقيق هذا الهدف عن طريق توفير المياه النظيفة والمرافق الصحية الجيدة والعمل على الحد من انتشار الأمراض المعدية مثل السل وشلل الأطفال والملاريا والقضاء على فيروس نقص المناعة المكتسب الإيدز.
  • بالإضافة إلى ذلك يتعين الاهتمام بوسائل تنظيم الأسرة التي تحد من الزيادة الكبيرة في نمو السكان إضافة إلى ذلك الحد من خفض عدد الوفيات، وغيرها من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها لتحقيق التنمية المستدامة في مصر.
  • ولكي يتحقق هذا الهدف يجب الاهتمام بعدة أمور من جانب الدولة ومنها العمل على زيادة التغطية الصحية لتشمل الحصول على الأدوية واللقاحات الأساسية الهامة التي تحمي من انتشار الأمراض بين أفراد المجتمع.
  • ويجب بحلول عام 2030 أن يتم خفض عدد الوفيات التي تجتاح الأطفال دون سن الخامسة من العمر ويحدث ذلك بالتقليل من معدل الأمراض والأوبئة التي تنتشر في المجتمع مثل السل وشلل الأطفال والأمراض التي تنتقل عن طريق المياه الملوثة وغيرها.
  • والاهتمام بالصحة العامة أيضًا يشمل الحد من المواد المخدرة ومعالجة متعاطيها وتقليل الوفيات التي تنتج عن حوادث المرور أو التي تأتي نتيجة تلوث التربة أو الهواء أو كثرة النفايات الكيميائية التي تضر بالبيئة.

الحرص على التعليم الجيد

  • يسعى هذا الهدف إلى ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع دون تفرقة وتعزيز فرص التعليم للجميع مدى الحياة.
  • يوجد حوالي أكثر من 103 مليون شاب حول العالم لا يجيدون مهارات القراءة والكتابة بشكل جيد ومنهم حوالي 60% من هذه النسبة من النساء والفتيات، وأهم غاية يجب تحقيقها من هدف التعليم هو أن بحلول عام 2030 نقضي على هذا المعدل من الجهل.
  • وذلك عن طريق تقديم التعليم المجاني من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية بالمجان وبطريقة عادلة ومنصفة دون التفرقة العنصرية بين أي فرد وآخر داخل المجتمع.

تحقيق المساواة بين الجنسين

  • يسعى هذا الهدف لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة بالإضافة إلى تمكين جميع النساء والفتيات والمساواة في الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة تعد من أهم حقوق الإنسان التي يجب السعي وراء تحقيقها.
  • ويعتبر توفير فرص متساوية للنساء في الحصول على تعليم جيد بالإضافة إلى رعاية صحية سليمة وفرص عمل متكافئة، بالإضافة إلى المشاركة في القرارات السياسية والمشاركة المجتمعية للمرأة سوف تؤدي لتحقيق التنمية المستدامة وتفيد المجتمع بشكل عام.
  • ولتحقيق ذلك يجب العمل على إصدار التشريعات التي تهدف إلى تمكين المرأة في المجتمع والحصول على حقوقها بالمساواة مع الرجل في مقدار الحقوق والواجبات والأهم من ذلك أن تكون هذه القوانين والتشريعات قابلة للتنفيذ بشكل شامل وجيد.

الحصول على مياه نظيفة

  • يسعى هذا الهدف إلى ضمان الحصول على مياه نظيفة وخدمات صرف صحي جيدة ومتنوعة للجميع فالمياه هي روح الحياة وتوفير المياه النظيفة حق أساسي للجميع يجب الحصول عليه 
  • ولكن سوء البرامج الاقتصادية أدى إلى ضعف البنية التحتية التي تسببت في موت العديد من الأشخاص كل عام بسبب المياه الملوثة وتعتبر المياه أهم عنصر يؤثر على الأمن الغذائي للمجتمع مما يؤدي إلى سوء التغذية ويقلل من تحقيق باقي أهداف التنمية المراد تحقيقها.
  • ووفقًا لذلك بحلول عام 2050 م من المتوقع أن يوجد شخص واحد بين كل أربع أشخاص يعيش في بلد تعاني من النقص في مصادر المياه العذبة بشكل مزمن أو متكرر.

شاهد أيضًا: الاكاديمية المهنية للمعلمين بوابة الخدمات الالكترونية

خاتمة بحث عن التنمية المستدامة في مصر بالتفصيل

التنمية المستدامة مجموعة من الخطوات التي يجب على الدول مراعاتها حتى تصل إلى الاستقرار التنموي بها، وأخيراً قدمنا لكم بحث عن التنمية المستدامة في مصر وكيفية تحقيقها.

أترك تعليق