مقدمة تقرير جامعي

مقدمة تقرير جامعي، للطلاب لمساعدتهم في تقديم التقارير المختلفة، حيث يتم طلب الكثير من التقارير خلال الفترة الجامعية والتي قد يواجه البعض صعوبة في كتابتها وبشكل خاص طلاب الصف الأول الذين لم يعتادوا كتابة التقارير، و سنتعرف خلال هذا المقال على كيفية كتابة مقدمة التقارير، وتوضيح الكثير من الأمثلة على أكثر من مقدمة مختلفة.

مقدمة تقرير جامعي

  • سنتعرف الآن عن أفضل طريقة لكتابة مقدمة تقرير جامعي للطلاب، حيث يزداد طلب كتابة التقارير بشكل كبير في المرحلة الجامعية، والتي قد يكون كتابتها في البداية من الأمور الغير سهلة على بعض الطلاب في الصفوف الأولى، ولذلك سنتناول خلال هذا المقال طريقة كتابة المقدمات بشكل مبسط، مع ذكر أكثر من مقدمة كأمثلة توضيحية يمكن الاستعانة بها.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث إسلامي

نصائح لكتابة مقدمة جيدة للتقرير الجامعي

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يمكن أن يستعين بها الطلاب للتمكن من كتابة التقارير الجامعية بشكل صحيح دون الوقوع في أي أخطاء، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  • بدء المقدمة بذكر الله، أو الاستعانة بأحد الآيات القرآنية.
  • التركيز على الكتابة باللغة العربية الفصحى بشكل سليم، وتجنب الوقوع في أي أخطاء نحوية، أو إملائية، أو لغوية.
  • يجب أن تتضمن المقدمة إشارة للموضوع الرئيسي الذي سيتناوله التقرير، والإشارة إلى الأسباب الرئيسية خلف كتابة التقرير.
  • ذكر مدى أهمية البحث والأهداف التي يحاول التقرير الوصول إليها.
  • تحديد الأقسام والأجزاء التي سيتضمنها التقرير، وتوضيح الطريقة التي سيتم الاعتماد عليها في تناول التقرير.
  • توضيح لأي صعوبات قد تمت مواجهتها أثناء كتابة التقرير.

مقدمة تقرير جامعي

سنتعرف الآن على أكثر من مثال على أنواع مختلفة من المقدمة التي يمكن كتابتها في التقارير الجامعية:

مقدمة تقرير عام

  • لقد سبق وقام عدد كبير من الأساتذة الكبار بتناول نفس الموضوع الذي يدور حوله التقرير، ولذلك من الصعب اختيار الكلمات المناسبة لتوضيح ما أحاول الوصول إليه من خلال هذا التقرير، وسأحاول بكل جهد تبسيط التقرير بقدر الإمكان حتى تصل المعلومة بشكل سريع.

مقدمة تقرير علمي

  • التقارير العلمية من الصعب وضع مقدمة ثابتة لها، وذلك لاختلاف المواضيع العلمية بشكل كبير، ولذلك لا بد من قيام الباحث نفسه بكتابتها حتى يتمكن من توصيل المعلومات التي يهدف إليها بشكل صحيح، ومع ذلك من الممكن اتباع النصائح التي أشرنا إليها سابقًا في كتابة المقدمة.

مقدمة تقرير ديني

غالبًا ما يفضل بدء التقارير الدينية بالاستعانة ببعض الآيات القرآنية، أو الأحاديث، وفيما يلي مثال توضيحي:

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد…

قبل البدء في موضوع التقرير أفضل الاستعانة بالآية القرآنية التي تقول: {يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولًا سديدًا}، آية رقم 70 من سورة الأحزاب، وندعو الله أن يوفقنا في القول والعمل، ثم نبدأ بتناول التقرير.

مقدمة تقرير عن النحو أو كل ما يتعلق باللغة العربية

  • الحمد لله على مارزقني به من عقل للتفكير والتمييز، ومن لسان حتى أستطيع النطق به للتعبير عن كل ما أفكر به، وحتى أتمكن من توصيل فكري إليكم، وأدعو من الله أن يوفقني في اختياري للكلمات التي تساعد في التعبير عما يدور بعقلي.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث قانوني

مقدمة تقارير جامعية عامة

سنتناول الآن مجموعة من المقدمات التي يمكن الاستعانة بها في كتابة التقارير الجامعية بشكل عام، وفيما يلي أفضل الأمثلة على كتابة مقدمة التقارير:

المقدمة الأولى

  • سنتناول اليوم تقرير هام عن (كتابة عنوان التقرير)، ونأمل أن ينال التقرير إعجابكم، وندعو الله أن يوفقنا في كتابة التقرير وتقديمه بالشكل الصحيح، وقد حرصنا على أن يتضمن التقرير جميع المعلومات التي يمكن أن يحتاج إليها كل من يهتم بهذا المجال.
  • بعد الاطلاع على التقرير فنحن في انتظار أي تعليق أو اقتراح خاص بموضوع التقرير، وسنحاول جاهدين على وضعه في الاعتبار.

المقدمة الثانية

  • بسم الله الرحمن الرحيم، قال الله تعالى في كتابه الكريم: {وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون}، من سورة التوبة، آية رقم 105.
  • نحمد الله على ما عطانا من نعم والتي من أهمها العقل الذي نفكر به، والذي يساعدنا في التعبير عن تقرير (ونذكر عنوان التقرير)، ونتمنى أن ينال المقال اعجابكم، ونتمنى من الله أن يوفقنا في مناقشة جميع النقاط المتعلقة بموضوع التقرير.

المقدمة الثالثة

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله، نحمد الله ما منحنا من علم نهتدي به، أما بعد…
  • سنتناول الآن تقرير لكل من يهتم بمجال (ونذكر مجال التقرير)، سواء من باحثين، أو طلاب، أو قراء، وعنوان التقرير هو (نكتب اسم التقرير)، ونتمنى أن ينال التقرير إعجابكم وأن يتناول التقرير جميع المعلومات المتعلقة بالتقرير.
  • لقد حرصنا في التقرير على وجود توافق فيما بين كافة عناصر التقرير بهدف الوصول إلى تقرير متكامل يقدم الفائدة المرغوبة منه لكل من يهتم بموضوع التقرير، وذلك بالإضافة إلى تقديم هذه المادة العلمية لتوصيل المعلومة بشكل علمي.
  • قد استرقنا الكثير من الوقت حتى تمكنا من الوصول إلى المواد العلمية التي اعتمدنا عليها في كتابة التقرير، وذلك لنقدم لكم تقرير متكامل مبني على أسس علمية جيدة، وذلك احترامًا منا للعقول التي نقوم بمخاطبتها.

المقدمة الرابعة

  • بسم الله الرحمن الرحيم الذي نشهد أن لا إله إلا هو وحده لا شريك له، وأما بعد…
  • سنتناول خلال هذا التقرير مناقشة موضوع (ونذكر عنوان التقرير)، في مادة (ونذكر اسم المادة)، ونرجو من الله أن ينال التقرير إعجابكم، وندعو الله أن نتوفق في تقديم المعلومات المتعلقة بالتقرير، وفي انتظار آرائكم التي نعدكم بوضعها في الاعتبار للوصول إلى أفضل السبل في كتابة التقارير.

المقدمة الخامسة

  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، ونبدأ تقريرنا بذكر الآية الكريمة التي تقول: {والراسخون في العلم يقولون آمنا به كله من عند ربنا} صدق الله العظيم، نحمد الله على ما منحنا من نعم والتي أهمها العقل الذي ينير طرقاتنا، وأما بعد…
  • سنتناول اليوم مقالنا عن (نذكر عنوان التقرير)، والذي يدور حول (نذكر مجال التقرير)، ونتمنى أن ينال التقرير إعجابكم وأن نكون تجنبنا الوقوع في أي أخطاء لتقديم أكثر استفادة ممكنة لكافة القراء المهتمين بهذا المجال.

المقدمة السادسة

  • بعد الصلاة والسلام على أفضل خلق الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، نأمل من الله أن نوفق في مناقشة موضوع التقرير الذي سنقدمه لكم الآن، والذي يدور حول (نذكر الموضوع الأساسي للتقرير)، بهدف تقديم كم كبير من المعلومات التي قد يحتاجها الطالب أو الباحث.
  • نقدم لكم التقرير (نذكر عنوان التقرير) والذي يهدف إلى مجموعة من النقاط الهامة والتي سنتعرف عليها خلال التقرير، ونرجو من الله أن نكون وفقنا في اختيار الألفاظ المستخدمة وتوضيح المعلومة الأساسية من التقرير بشكل مبسط خالي من أي تعقيدات.
  • بعد الاطلاع على التقرير بالكامل وقراءته بشكل مفصل، ننتظر كافة الآراء والمناقشات حول موضوع التقرير، سواء لتوضيح نقطة معينة، أو للتعقيب على أي جزء ورد به، ونؤكد بمنتهى الجدية الاهتمام بكافة الآراء التي ستصلنا بهدف التطوير من أسلوب الكتابة فيما بعد.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث أدبي

وبهذا ينتهي مقالنا عن مقدمة تقرير جامعي التي قد يحتاج إليها عدد كبير من الطلاب الجامعيين أثناء فترة الدراسة الجامعية، والذي قدمنا من خلاله مجموعة متنوعة من المقدمات في كثير من المجالات المختلفة، ونتمنى أن ينال المقال اعجابكم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد