سلوكيات وقيم العمل الواجب توافرها في الشخص

سلوكيات وقيم العمل الواجب توافرها في الشخص، العمل من أهم النظم الحياتية التي يمارسها الفرد بمشاركته مع أفراد آخرين للوصول إلى أعلى النتائج والحصول على العمل المطلوب وفي تلك العمل لابد من وجود بعض السلوكيات التي لابد أن تتوافر في الفرد لكي يقوم من خلالها بتحقيق حياة كريمة والحفاظ على النظام الذي من خلاله يتم الارتقاء بمستوى العمل.

مقدمة موضوع عن سلوكيات وقيم العمل الواجب توافرها في الشخص

لابد من وجود ثقافات مختلفة داخل العمل فما فائدة أن يكون جميع المشتركين في العمل لهم نفس الثقافة الواحدة، فيشعر افرد وكأن لا يوجد تجديد في المنظمة التي يتم داخلها العمل وتبادل للأفكار.

على سبيل المثال لو كان العمل داخل مؤسسة ما فإن هذه المؤسسة قد تتعامل مع مؤسسات أخرى وليكن بالبيع والشراء والتجارة، في كل داخل هذه المؤسسة، لابد من توافر مجموعة من الثقافات التي يعتمد عليها.

أما في التحدث مع العملاء أو في التسويق المنتج الموجود بالشركة أو وجود أفراد تتعامل مباشرة مع العملاء كل قسم من هؤلاء يحتاج إلى ثقافة مختلفة عن الأخر لابد أن يشترك بها مع آخرون.

فمن يتعامل مع العملاء لابد من توافر أكثر من فرد حتى يراعي الجميع متطلبات العملاء، حيث أنه في حال وجود مؤسسة فإن من المحتمل أن بكن العملاء على جنسيات مختلفة لذلك لابد من تنوع الثقافات داخل القسم.

كما أنه لابد أن يكون هناك سرعة بديهة وفهم لدى الموجود بذلك القسم يمكنه من خلاله تحديد ما يرغب به العميل، كما أن لقسم مثل التسويق لابد من أن يكون المتواجدين داخل القسم بصورة مختلفة.

فهذا القسم يحتاج إلى أشخاص يستطيعوا التسويق للمنتج والإقناع واللباقة في الحديث وهذا ما يجعل العمل متقدم دائماً.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن العلم والعمل والإيمان

روح التعاون داخل العمل

أهم ما يجعل العمل يتقدم ويصبح في المقدمة وجود روح التعاون داخل العمل حيث أن ما يفشل أي عمل مهما كانت ثقافة المتواجدين داخل العمل وحصوله على أعلى الشهادات بدون روح التعاون بالنتيجة يسود الفشل.

وأكبر مثال على ذلك لاعبي الكرة سواء كرة القدم أو كرة السلة هذه الألعاب تعتمد على الفريق والجماعة وليس على شخص واحد فقط لأن هذا العمل لا يمكن إنجازه من قبل شخص واحد بل بعدة أفراد.

كل شخص داخل هذا الفريق لا يفكر من سيحرز الهدف لا يهم بالنهاية سوى إحراز ذلك الهدف مهما كان من هو الذي سيحرزه، ولكن لو كل فرد داخل هذا الفريق فكر بنفسه فقط بالنهاية ستلحق بهم الهزيمة.

لأن كل فرد فكر بنفسه ولا أحد يساعد غيره للوصول الكرة إلى المكان المطلوب فهم يدركون جيداً أن النتيجة هي الفوز الذي سيلحق بهم جميعاً كما أن الهزيمة ستلحق بهم جميعاً أيضاً ولن تخص فرد على حدا.

ما تعريف قيم العمل الصحيحة

لابد من مراعاة قيم العمل بأن يضبط سلوكه وأخلاقه داخل ذلك العمل الذي يعتبر هو واجهة له، فعمل مثل المؤسسات الحكومية لابد أن يراعي كل موظف داخل هذا العمل واجبة ويعمل به.

فهناك العديد من الموظفين الذين لا يراعون عملهم ويعتمدون على أن بالنهاية سيحصلون على راتبهم ولا يعملوا بالأساس ولا يراعو احترام ذلك المكان إذا قام فرد واحد بالعمل في مقابل مئة لا يعملون بالنهاية لن يتم إنجاز العمل.

مراعاة الدين في العمل

لابد من أن يراعي كل فرد الدين الذي نشأ عليه لأن لا يوجد أي دين يحث على عدم العمل وتلقي المال بنهاية الشهر مقابل أنك تجئ للمكان دون أن تعمل أو تساعد الناس بل وتعطل الآخرين.

فهناك العديد ممن يحصلون على الرشاوي داخل عملهم لإنجاز مهام الأفراد وهذا الأمر إن لم يكن ضمير الفرد يعاقبه عليه فإن الله عز وجل حرمه ولعن الراشي والمرتشي وذكر مقاعدهم في النار.

سلوكيات العمل

سلوك الفرد داخل العمل هو من يعطي الانطباع للآخرين فإذا قام شخص واحد فقط بالتكاسل في العمل أو الحصول على الرشاوى من الأفراد، فإن السيئة تعم المكان كله حتى وإن كان الآخرين لم يفعلون.

للأسف من الممكن أن يفعل فرد واحد فقط داخل العمل سلوك غير لائق ويجعل المتواجدين بالمكان كله حتى وإن لم يفعلوا مشتركين معه في هذا السلوك لذلك لابد أن يراعي كل شخص سلوكيات وقيم العمل.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن العمل التطوعي

تعامل المدير داخل العمل

بكل مكان سواء كان مدرسة أو مؤسسة أو شركة لا يشترط أن تكون حكومية لا من الممكن أن يكون عمل خاص لابد من أن يقوم المدير بعمله التي من أهما أن يدير ذلك العمل ويستوعب موظفيه.

لأن هؤلاء الموظفين هم مرآة العمل لابد من وضع لوائح وقوانين صارمة تجعل كل فرد يباشر عمله بصورة تليق بهذا العمل ومن لا يفعل ذلك يترك ذلك المكان لمن هو أفضل منه ليقوم به بشكل أفضل.

لابد للمدير أن يدير كل صغيرة داخل ذلك العمل حتى لا تصل إلى أن تكن كبيرة لا يستطيع القضاء عليها، لابد من وضع المساحة الكافية بين الموظفين التي تجعلهم يحترمون بعضهم البعض.

بمعني إذا قام المدير بتوجيه أي ملاحظات لشخص داخل العمل لابد أن يكن هذا الأمر بين الموظف والمدير في حدود الاحترام حتى لا يؤثر هذا الأمر على العمل وينقلب بشكل عكسي.

دور العمل نحو الطلاب

لابد داخل أي عمل كان أن يوفر مكان وإن يكن صغير لتدريب الكوادر الجديدة من الطلاب الذي لديهم من الطاقة أكبر من الذين بلغوا عمراً أكبر من السن هذا التدريب قد يجعلك تتقدم للأمام.

لأن خروج أي موظف من العمل لن يؤثر على العمل لأن هناك البديل الذي يفهم العمل ولا يحتاج لتضيع الوقت من جديد في التدريب والتأهيل وغير ذلك.

دور المدرسة في تنمية السلوك الإيجابي

لابد أن يكون للمدرسة دور منذ الصغر في تأهيل الطالب منذ أن يكون طفل بالمدرسة على روح التعاون في العمل من خلال ممارسة النشاطات المختلفة بصورة جماعية التي تجعلهم يبذلون جهدهم للحصول على الأفضل.

حتى لا يبخل كل فرد منهم بما لديه من موهبة في الوصول بهذا النشاط إلى أجمل شكل له، وتكن النهاية هدية لكل المجموعة المشتركة في العمل وليس طالب واحد عن الآخرين لأن هذا خطأ.

للأسف تكريم فرد واحد من الطلاب الذين شاركوا في النشاط يجعلهم يصابون بالإحباط وعدم الرغبة في تكرار العمل مرة أخرى، مما يجعل كل فرد متكاسل عن تقديم أقصى ما لديه في النشاط.

شاهد أيضًا: بحث عن العمل التطوعي وأهميته

خاتمة موضوع عن سلوكيات وقيم العمل الواجب توافرها في الشخص

الإنسان منذ وجوده في الحياة بجوانبها المختلفة سواء في المنزل أو المدرسة أو البيئة التي يعيش فيها لابد من أن يتم التوضيح له أنه لابد أن يكون له هدف وأن هذا التعليم الذي يحصل عليه مركز للتأهيل، ولابد في المنزل أن يعلمه روح التعاون والمشاركة في كل شيء بالمنزل حتى يكن لديه النشاط الدائم، كذلك الأمر بالنسبة للبيئة لابد من التعاون في تطوير البيئة المحيطة وكيفية الارتقاء بها، وهذه الأمور التي قد تظهر بسيطة قد تجعله متميز في عمله لما نشأ عليه منذ صغره من سلوكيات قيمة.

أترك تعليق