خريطة مفاهيم الالف المتطرفة والمتوسطة pdf

خريطة مفاهيم الألف المتطرفة والمتوسطة pdf، الألف في اللغة العربية أول الحروف الأبجدية ومن أهم الحروف التي تتداول بكثرة في أغلب كلمات اللغة العربية، حيث من الممكن أن تأتي كهمزة وصل، وفي أحيان أخرى تأتي كهمزة قطع، ومن الممكن أن تأتي همزة منفصلة ويطلق عليها همزة متطرفة أو همزة على نبرة في وسط الكلمة وتسمى همزة متوسطة.

مقدمة خريطة مفاهيم الألف المتطرفة والمتوسطة pdf

هي الهمزة التي تأتي في نهاية الكلمة قد تأتي منفصلة على السطر مثل كلمة إجراء، وهنا الهمزة جاءت منفصلة عن الألف رغم تواجد الألف، إلا أنها لا ترسم فوق الألف كما هو الشكل الذي تأتي عليه في اللغة العربية.

بل جاءت منفصلة لتوضح وتظهر وجود المد بالألف داخل الكلمة، وتوضح النطق الصحيح لوجوده وأن وجوده لا يعني تغافلها أو عدم رسمها في موضعها.

كما أن الألف المتطرفة قد تأتي في نهاية الكلمة وتكتب على أخر حرف منها مثل كلمة ملجأ، هنا الهمزة رسمت على الألف لعدم حاجة وجود المد بالألف، فنطقت الكلمة بصورة مباشرة دون وجود أي مد بعد حرف الجيم.

وقد تأتي بنهاية الكلمة مرسومة على حرف الواو مثل كلمة يجرؤ هنا الهمزة رسمت على الواو لتنفي وجود المد بالواو كما يحدث في كلمات أخرى قد ترسم الهمزة بعد الواو مثل كلمة مروءة.

هنا الهمزة موضعها اختلف، إن تم ذكر الهمزة مرسومة فوق الواو، فهذا يعني اختفاء المد بالواو وسيغير ذلك في نطق الكلمة، ووجودها ذلك بأكثر من شكل على عكس باقي الحروف الأخرى، التي قد لا تظهر سوى بأكثر من صورتين فقط على حسب موضعها في الكلمة، إلا إنها قد تعتبر غير دقيقة بالنسبة للبعض.

شاهد أيضًا: بحث عن المتممات المنصوبة في اللغة العربية

رسم الهمزة المتطرفة على الياء

  • حرف الياء يعتبر من الحروف الوارد وجود همزة في نهاية الكلمة أو على أخر الحرف مباشرة ورسم الهمزة المتطرفة في أحد من الشكلين يؤثر على النطق بصورة مختلفة تمامًا، وقد يغير أيضاً من المعنى الموجود بالكلمة.
  • مثال على ذلك كلمة شيء هنا رسمت الهمزة على الياء لتوضح وجود الياء بالنطق فالياء هنا ليست ممدودة.
  • بل هي منطوقة بصورة صورة واضحة ووجود الهمزة قد ساعد في إبرازها بشكل كبير، وعدم وجود الهمزة كان سيعني نطق الياء إما ألف لينة إما ياء خفيفة غير واضحة.
  • كما أن الهمزة قد تأتي في نهاية الكلمة وتذكر هنا الياء مد ياء مثل كلمة بريء هنا الهمزة المتطرفة، جاءت منفصلة وظاهرة لوجود المد بالياء، الذي أدى وجود الهمزة على تواجده بصورة واضحة.

كيف يتم التعرف على الهمزة المتطرفة

لا يوجد حرف في اللغة العربية لم يضع لوجوده ورسمه قواعد تساعد في التعرف عليه، وإلا لكان الذي يكتب سيختلط عليه الأمر وسوف يختلف أشخاص في طرق الكتابة خاصة في بعض الحروف التي تظهر متخفية.

ولا يتم كتابتها بصورة صريحة لذلك تم وضع التشكيل، والقواعد النحوية التي يتم العودة إليها في حال اختلط الأمر، وأدى إلى وجود عجز في اختيار شكل الحرف وما إذا كان هذا الحرف سيكتب أم سينوب التشكيل عنه.

ومن أمثلة هذه الحروف هي الألف المتطرفة التي تختلف في كل مرة طريقة الكتابة الخاصة بها، لذلك تم وضع قواعد نحوية توضح طريقة كتابتها بالشكل الصحيح دون أن يختلط الأمر، وإن حدث يتم الرجوع لتلك القواعد النحوية.

  • أولاً يتم وضع الهمزة المتطرفة على الألف إذا كان الحرف السابق عليها حرفاً مفتوحاً مثل كلمة يقرأ هنا حرف الراء لم يكن مضموماً أو مكسوراً بل جاء مفتوحاً ليوضح اختفاء الألف الممدودة ونطق الألف همزة بشكل صريح.
  • تكتب الهمزة المتطرفة على الياء إذا كان الحرف الذي قبلها مكسوراً لا يحتاج إلى المد بالياء، ليتم الإطالة والتوضيح بالكلمة مثل كلمة هنيء وكلمة شيء.
  • تكتب الألف المتطرفة على الواو إذا كان الحرف السابق عليها واو مضمومة، فلا حاجة لضم الواو ثانية مثل كلمة يجرؤ هنا الهمزة قطعت المد وظهرت الهمزة واضحة.

اقرأ أيضًا: موضوع عن التوابع والأساليب النحوية في اللغة العربية

متي تكتب الهمزة المتطرفة على السطر

لقد جاء بالقواعد النحوية مجموعة من الحروف الذي تم تقسيمها إلى عدة أقسام، جاءت كل منها منقسمة لتساعد في التعريف النحوي ووضوح الكلمة التي بعده والتي تليها أيضاً مما يسهل الأمر باللغة.

ومن أمثلة هذه التقسيمات هي حروف الجر، وكان وأخواتها، وأصبح وأخواتها، وحروف العلة والأفعال الثلاثية والرباعية والخماسية والسداسية وغير ذلك العديد فإن اللغة العربية بحر لا ينتهي.

كل من هذه التقسيمات كان له دور وتأثير في اللغة بشكل مختلف عن الأخر ولكن من بينهم كانت لحروف العلة دور في وضع الألف المتطرفة فساعدت في طريقة كتابتها بشكل أسهل.

وتم ذكر قاعدة خاصة بها توضح أنه إذا تم سبق الهمزة المتطرفة بأي حرف من حروف العلة، فإن الهمزة تكتب على السطر مباشرة ومن المستحيل أن ترسم الهمزة المتطرفة فوق أي من حروف العلة، مثل كلمات سبقت بحرف علة ووضعت الهمزة على السطر هدوء، جزء، بطء.

الهمزة المتوسطة

  • الهمزة المتوسطة هي التي تأتي في منتصف الكلمة مرسومة على نبرة وليست على حرف من أحد حروف الكلمة مثل كلمة بيئة هنا الهمزة المرسومة في منتصف الكلمة، لم تذكر على أحد حروف الكلمة.
  • بل جاءت الهمزة المتوسطة بمتوسط الكلمة، كي توضح اختفاء المد بالألف داخل الكلمة وتصريح أن الياء المذكورة في تلك الكلمة هي ياء صريحة، وليست ياء ممدودة كما تأتي في كلمات أخرى، وتعتبر ألف متطرفة وليست متوسطة.

كيف تنقلب الهمزة المتطرفة إلى همزة متوسطة

من المحتمل أن تتحول الهمزة المتطرفة إلى همزة متوسطة حيث أن كلا الهمزتين يعتبر لهم نفس النطق اللغوي الذي يقوم الفرد بنطقه أثناء القراءة.

فكل منهم يخفي وجود مد سابق عليه، حينما يأتي منفصلاً في نهاية الكلمة ويطلق عليه همزة متطرفة أو منتصفاً ولا يرسم على أي من حروف الكلمة.

وقد تتحول الهمزة المتطرفة إلى الهمزة المتوسطة إذا لحق الهمزة المتطرفة مداً للتوضيح والتأكيد، مثل كلمة هنئ هذه الهمزة يطلق عليها همزة متطرفة تم رسمها على الياء، لأن ما قبلها مفتوح.

ولكن هذه الكلمة قد تتحول إلى همزة متوسطة عندما تكتب فهنيئاً هذه الكلمة ذكرت في القرآن الكريم، قال تعالى فهنيئاً لكم ما كنتم توعدون فتحولت الكلمة من همزة متطرفة إلى همزة متوسطة تم رسمها منفصلة عن الياء أيضاً.

وجاء التنوين للتأكيد والتوضيح حين بشرهم الله عز وجل بالجنة وقال هنيئاً لكم لتوكيد المعنى والبشرى.

اخترنا لك  بحث عن الوصل والفصل في اللغة العربية

خاتمة خريطة مفاهيم الألف المتطرفة والمتوسطة pdf

لا يعني وجود قواعد نحوية أن كل فرد حين يقوم بكتابة خطاب أو درس أ طالب يذاكر دروسه أن يأتي بالقواعد النحوية أمامه لكي يتعرف على طريقة رسم الحرف، لأن هذا الأمر سيعقد اللغة، بل هناك بديهيات توضح طريقة الكتابة، وهي أن يتدرب عليها الطالب منذ أن يبدأ بمرحلة الكتابة، فسيجد نفسه عندما يكتب الكلمات شفهياً سيتدرب على مواضع الحروف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد