بحث عن اخطار تواجه التنوع الحيوي وطرق المحافظة عليه

بحث عن أخطار تواجه التنوع الحيوي وطرق المحافظة عليه، التنوع الحيوي هو أننا عندما ننظر إلي شكل الكرة الأرضية سوف نرى بيئات مختلفة عن بعضها البعض، فسوف نجد بيئة صحراوية وبيئة زراعية وبيئة مائية، وأن نعرف أن كل بيئة من هذه البيئات سوف تختلف في المناخ والحرارة والشكل والتربة، فسوف نجد بالطبع أن الحيوانات أيضًا ستختلف من بيئة لبيئة غيرها.

مقدمة بحث عن أخطار تواجه التنوع الحيوي وطرق المحافظة عليه

إن الحيوانات تتعايش مع الأجواء المناسبة لها، مثلاً نعرف أن الأسماك والحيوانات المائية تعيش في الماء، وهذا هو التنوع البيئي ويختلف التنوع.

من حيث عدة أشكال مختلفة يوجد تنوع على النظام البيئي أو تنوع على مستوى النوع أو تنوع على مستوى الوظيفة، فنرى أن كل كائن له وظيفة معينة مثلًا الحيوانات دورها الاستهلاك، لكي تشبع احتياجات البشر من طعام.

شاهد أيضًا: بحث عن الاسفنجيات واللاسعات والديدان

التنوع البيئي

  • نجد مناطق ساحلية وهي التي تكون بجانب الأنهار ومناطق الغابات الصنوبرية ومناطق الزراعة والرعي، فعندما ننظر على البيئة نجد العديد والعديد من المناطق المختلفة.
  • ولكي نعرف تنوع الأماكن فيمكننا ملاحظة ذلك من الأشجار، فنجد أشجار أنوعها تسود على باقي الأنواع وذلك أيضاً من الحيوانات، فنجد حيوانات موجودة ومنتشرة أكثر من أنواع أخرى.

التنوع الحيوي والأخطار المعرض لها

أول شيء هو الانقراض الذي يحدث بسبب تغيرات المناخ والكوارث الطبيعية، التي تحدث وتؤدي إلى الانقراض، ولكن هذا الانقراض يكون له عدة أشكال منها الانقراض التدريجي الذي يقوم على مراحل وليس دفعة واحدة، ولكنه لا يؤثر على كثير من الأنواع.

فنجد أن العلماء قاموا بدراسات وأبحاث علمية عديدة للوصول إلى معدلات الانقراض، التي تحدث كل عام وأي من الحيوانات الذي يختفي بشكل أسرع، فوجد العلماء أن معدل الانقراض الذي، يحدث يساوي حوالي ألف مرة أكثر من معدل سرعة الانقراض التدريجي الطبيعي.

خطر الانقراض الجماعي

  • حيث أننا نجد هنا أن المخلوقات الحية فيه تتعرض جميعها للانقراض في فترة زمنية قصيرة، وأن آخر مرة تعرضنا لهذا النوع من الانقراض كان من حوالي خمسة وستون مليون سنة من القدم وهو الديناصور.

خصائص الانقراض الجماعي

  • يتميز هذا النوع من الانقراض بأنه يحدث بطريقة سريعة وبالتالي ينتج عن ذلك القضاء على عدد كبير جدًا من الأنواع في نفس الوقت، فنعرض بعض الأمثلة على حيوانات منقرضة لم نراها منذ زمن بعيد.
  • نجد هناك حيوانات ثلاثية الفصوص ونمر تسمانيا دولفين بيجي وايت والماموث الصوفي وسيبر ذو أسنان القط.

ما هي العوامل التي قد تهدد التنوع الحيوي

  • أول هذه الأنواع وهو الاستغلال الجائر لهذه الأنواع الحية وما هو الاستخدام الجائر، فنعرف أنه هو الاستخدام الزائد للأنواع الحية التي يكون لها قيمة اقتصادية كبيرة.
  • حيث أن الفرد يقوم باستخدامها في الطعام ومن أمثلة هذه الأنواع هي الوعول، وعندما قمنا بتحصيل عن الأعداد المتبقية منها لم نجد سوى عدد ضئيل وهو ما يقارب ثلاث مائة عام.

دمار الإنسان للبيئة المحيطة به

أننا نفقد الكثير من الحيوانات بسبب الاستخدام المهلك والوحشي للبيئة وتدميره لها فنجد بعض الأمثلة منها أن المواطن قام بإزالة بعض المناطق في الغابات، مثل الغابات الاستوائية المطيرة وهذا أنقسم ألي جانبين أول جانب وهو تدمير الموطن البيئي أما الجانب الأخر، فهو اضطراب الموطن البيئي.

طرق تدمير الإنسان للنظام البيئي

  1. هو أن معظم الحيوانات التي تعيش في الكرة الأرضية توجد في الغابات الاستوائية هنا نجد أن المواطن قام بتدمير الكثير من هذه الغابات لمطالب شخصية.
  2. فلن ينظر الفرد إلى المشاكل التي ممكن أن يسببها فيقوم بتدمير هذه الغابات لكي يقوم ببناء هندسي مما يؤدي إلى موت التربة والقضاء عليها بشكل غير مباشر.
  3. حيث يقوم بذلك بالقضاء على هذه الغابات والحيوانات تختفي وتنقرض لأنها لا تجد مكان تعيش فيه، فينقرض الحيوانات واحد تلو الأخر بسبب فقدان موطنها البيئي.

اخترنا لك : بحث عن الأنظمة البيئية المائية والمناطق الحيوية

ما هو اضطراب الموطن البيئي

هنا لا يكون دخل للمواطن في تدمير الموطن ولكن هذا يحدث نتيجة كوارث طبيعية، مثل البركان والزلزال والفيضان فهذا أمر قد قدره الله لا دخل للبشر فيه، فإن عند حدوث زلزال أو فيضان أو غيره.

يقوم بتدمير البيئة تدمير شامل مثلًا نجد أن في السبعينات ظهرت حادثه غريبة، وهي غياب بعض العناصر التي أدت إلى غياب العناصر التالية لأنها كانت تتغذى عليها، وبذلك يحدث انقراض للحيوانات، لأنها لا تجد عناصر تتغذى عليها فتموت.

هل تلوث البيئة يؤدي إلى انقراض الحيوانات

نجد أن هذا من أهم العوامل التي سوف نتحدث عنها فإن التلوث والغبار وتغيرات الغلاف الجوي كل هذا يهدد التنوع الحيوي والاستقرار العالمي للحيوانات.

ويتسبب ذلك في تغير هذه المكونات من الهواء والتربة والماء، ونجد أيضًا أن التضخم الحيوي والنتائج، التي تقوم عليه من ثاني الأسباب التي تحدث انقراض بعد التلوث.

إن التضخم الحيوي هو زيادة تركيز المواد السامة في أجسام المخلوقات الحية أيضًا المطر الحمضي الذي يزيل الكالسيوم وبعض من المواد التي يكون لها فائدة كبيرة في إحياء التربة وبعض المواد الغذائية المغذية للتربة.

نجد العديد من أشكال التلوث بشكل لا يحصى، مثل تدمير المواطن للبيئة المائية التي يعيش فيها الأسماك البحرية، والعديد من الأنواع الحية التي تعيش في الماء.

نجد أن مجموعة من الحيوانات تعيش ضمن حدود أرض ولا تخرج عنها، وذلك بسبب أن المواطن قام ببناء حواجز لا تستطيع عبور هذه الحواجز، التي صنعها البشري بشكل ضخم مما صعبها عليهم.

مشكلات الأنواع الحيوية عند تقسيمهم مجموعات

أول مشكلة نواجها هو أننا سنجد أنواع أكثر من أنواع وأنواع أقل من أنواع، بمعنى أنه عند فعل هذا التقسيم فقام بوضع بجزء من الأفراد في منطقه والجزء الأخر في منطقة أخرى.

وهذا مما أدى إلى التنوع الوراثي عند فعل هذه التجزئة، وبالتالي إن الأنواع الحيوية عند تعرضها لأي مرض أو انقلاب قد يحدث في الجو، ستكون أسرع استجابة لتغيرات ظروف الجو البيئية.

أثار الخطر البيئي على الإنسان والبيئة

  1. هذا يؤدي إلى تغيير في الرياح والرطوبة، مما يجعل عملية النمو تقوم بشكل أسرع وأكبر، كما يؤدي إلى زيادة عدد المفترسات مما يجعل الأنواع أكثر تعرض للخطر، وهذا يؤدي لانقراض بعض الأنواع.
  2.   يمكننا المحافظة على التنوع الحيوي من خلال الحفاظ على الموارد الطبيعية، التي أعطانا الله لها وعدم تدخل أي بشري فيها، حتى لا يسبب عائق.
  3.  كما يوجد موارد متجددة وموارد غير متجددة ونجد القسم الأول من الموارد المتجددة، هي موارد تستبدل بالعمليات الطبيعية في فترة قصيرة من الزمن، ونعرض مثال لهذه الموارد، وهي الشمس أن الشمس يوجد فيها طاقة متجددة دائمًا وهذا عامل إلاهي لا دخل للبشر فيه، حيث أنها تتجدد باستمرار دون تدخل الإنسان.
  4. وبينما القسم الثاني وهو الموارد الغير متجددة، وهي الموارد التي يمكننا استبدالها بالعمليات الطبيعية خلال فترة طويلة من الزمن مثال الوقود والمعادن

خاتمة بحث عن أخطار تواجه التنوع الحيوي وطرق المحافظة عليه

في نهاية بحثنا، نجد أن لكل شيء جانبين جانب سلبي وجانب إيجابي نجد الجانب الإيجابي أنها تستطيع الانتقال من مكان إلى أخر على الأرض بطريقه آمنه، ولكن الجانب السلبي أنه من السهل جدًا أن تنقل العديد من الأمراض، عندما تنتقل الحيوانات المصابة من مكان إلى أخر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد