بحث عن النظام البيئي وما هي عوامل الخطر عليه

بحث عن النظام البيئي وما هي عوامل الخطر عليه، لقد خلق الله الكون وفقاً لنظام بيئي مختلف، كل نظام يتلاءم مع الظروف المحيطة به، لذلك خلق الغلاف الجوي الذي يتكون من اليابسة والبحار والمحيطات، وجعل لكل مجموعة من المخلوقات القدرة على التأقلم مع الظروف التي خلقت بها.

مقدمة بحث عن النظام البيئي وما هي عوامل الخطر عليه

  • في كل نظام بيئي مجموعة تعيش فيه لا يشترط أن يكون المشتركين في البيئة، من نفس الفصيلة، بل قد تختلف الفصيلة ولكن يعيشوا في نفس الظروف البيئية، التي تلائم ظروف كل منهم، ولا تلائم غيرهم.
  • من الكائنات الحية، على سبيل المثال الإنسان يعيش على اليابسة والحيوان والطيور أيضاً يعيشون على اليابسة، بالرغم من اختلاف الفصائل، إلا أنهم يحتاجون لنفس الظروف من ماء وهواء وشمس وتربة.
  • وكل من هذه العناصر، تساعد في نموهم بل أنهم أيضاً، سبب رئيسي لاستمرار حياتهم على سطح الأرض، سواء كان من الكائنات الحية أو الغير حية، فليس شرطاً أن تكون جميع العناصر المكونة للنظام البيئي.
  • من الكائنات الحية، فغياب الشمس أو الماء يعتبر من المؤثرات في النظام البيئي، بالرغم من عدم انتمائهم للكائنات الحية.
  •  فالأسماك لا تستطيع أن تعيش على اليابسة، وإن حدث وخرجت فهذا يكون سبب موتها، ولا الحيوانات الأخرى مثل الأسد والفيل يستطيع أن يعيش في الماء، لذلك نحن نعيش تحت قوانين النظام البيئي، التي خلقها الله سبحانه وتعالى لنا.

أنواع النظام البيئي

النظام البيئي، لا يقتصر فقط على عناصر، وأخرى لا بل أن الكائنات الحية، تستمر حياتها على سطح الأرض بسبب عوامل غير حية، لذلك ينقسم النظام البيئي إلى:

ما هي العوامل غير حية

  • تتكون البيئة والنظام البيئي بشكل عام من عوامل غير حية، وهي عوامل طبيعية، موجودة في الطبيعة من خلق الله سبحانه وتعالى، وهي سبب أساسي لاستمرار الحياة، وتكوين الغلاف الجوي.
  • مثال على ذلك البحار والمحيطات: تمثل البحار والمحيطات ثلثي مساحة الكرة الأرضية، وهي تعتبر أحد عوامل النظامي البيئي الهام جداً، من جانب فالبحار والمحيطات.
  • هو المكان التي تنشأ وتعيش بداخله الكائنات الحية من الأسماك والشعب المرجانية بألوانها المختلفة، ولولا وجودها لما استمرت حياة هذه الكائنات، التي تمثل اليابسة لها مصدر لموتها، فلا تستطيع العيش على اليابسة أكثر من دقيقة واحدة.
  • هذا يعتبر جانب أما بالنسبة للجانب الأخر فهذه الكائنات التي تعيش داخل هذه المسطحات، هي مصدر طعام لكائنات حية أخرى تتغذى عليها، وبالتالي فهي تساعد في استمرار حياة كائنات أخرى وتعتبر حلقة وصل من حلقات النظام البيئي المائي.

الشمس

  • تعتبر أحد عناصر النظام البيئي الغير حية التي تساعد في استمرار حياة الكائنات الحية أخرى، سواء كان الإنسان الذي لا يستطيع الاستغناء عن الشمس، أو النبات الذي يمثل له مصدر الغذاء، في حدوث عملية البناء الضوئي.

كيف يتم الاستفادة من عوامل النظام البيئي الغير حية

لن تتوقف أهمية العوامل الغير حية في النظام البيئي، على الشكل أو الصورة التي خلقت منها، بل استطاع الإنسان أن يستفيد منها بالقدر المستطاع لخدمة الحياة البشرية بأكثر من طريقة.

اقرأ أيضًا: بحث شامل عن البيئة وأنواعها

الشمس

  • على سبيل المثال إذا نظرنا إلى الشمس في كونها عنصر هام جداً، في الطبيعة لاستمرا البشرية، والكائنات الأخرى، بل أنه تم الاستفادة من هذا العامل عن طريق تحويله، لأكثر من شكل فتم الاستفادة من الأشعة.
  • فالأشعة التي تخرج من الشمس لها أنواع متعددة، الأشعة البنفسجية والأشعة الحمراء والأشعة الفوق بنفسجية، كل نوع من هذه الأشعة تم استخدامه، بالطريقة التي تساعد الإنسان فبجانب إنها تساعد في عملية البناء والنمو لدى الكائنات الحية.
  • إلا أن هذه الأشعة تدخل في مجال الطب، ويتم استخدامها في العلاج الطبيعي، بجانب أن هذه الأشعة يتم تحويلها، إلى طاقة ضوئية، وطاقة كهربائية، وهذه الجوانب يتم استخدامها في الحياة اليومية ولا غنى عنها مثل الأساسيات الرئيسية لدى الإنسان.
  • فهي لا تقل أهمية عن الشمس التي تعتبر المصدر الرئيسي لها، وتعتبر هي أحد مظاهر التقدم والتطور، الذي توصل لها الإنسان، ولكن بالنهاية هي ترجع لعوامل النظام البيئي الغير حية.

العوامل الطبيعية الرئيسية الغير حية

التربة

  • هي أحد العوامل الرئيسية التي يعتمد عليها في النظام البيئي، وهي ليس لها نوع واحد فقط، فكل نوع من أنواع التربة هو الذي يحدد أنواع الكائنات الحية التي ستعيش عليها، سواء كانت تربة عضوية أو غير عضوية.

عوامل الجو

  • هذا العامل تندرج تحته الطبيعة في صورها وأشكالها المختلفة، من هواء، ورطوبة ورياح وغازات وحرارة، بالرغم من أن لكل منهم استخدام مختلف عن الأخر، إلا أن هذه العوامل، بالنهاية تعتبر حلقات متصلة مع بعضها البعض.
  • وقد تشمل كل منهم الأخر فالغازات تعتبر هي المكونة للهواء، فالهواء يتكون من مجموعة غازات مختلفة سواء أكسجين أو هيدروجين أو غيرها من الغازات التي تدخل في تكوين الهواء.
  • كذلك الأمر بالنسبة للماء، فالماء أيضاً يتكون من غازي الهيدروجين والأكسجين، لكن بالنهاية هو مكون مختلف تماماً، عن الغازات.

المسطحات المائية

  • الماء من العوامل التي لولا وجودها لانعدمت الحياة على الأرض، فجسم الإنسان يتكون ثلثه من هذا الماء، والكائنات الحية بالنهاية تعيش على الماء، ففي الوقت الذي قد تستطيع فيه أن تستغنى عن الطعام فهي لا تستطيع الاستغناء عن الماء.

عوامل النظام البيئي الحية

هذا النظام يشمل على رأسه الإنسان الذي يعتبر أهم عناصر النظام البيئي الحي، والذي تندرج تحته كل الأنواع الأخرى، بل وان هذه العناصر التي تندرج تحته تعتبر سبب لاستمرار حياته على سطح الأرض.

فالإنسان هو من يساعد في توازن النظام البيئي، وهو أيضاً السبب الرئيسي في إحداث الخلل في التوازن البيئي الذي يعتبر بالنهاية هو الشخص الذي يضر من هذا الاختلال.

عناصر النظام البيئي للعناصر الحية

  • الإنسان، ثم الحيوان ثم الطيور بأنواعها وتليهم الكائنات الدقيقة، كل من هذه العناصر له دور في إحداث التوازن البيئي.

الإنسان

  • يعتبر من الكائنات المستهلكة لأنه يتغذى على الحيوانات والطيور والنباتات أيضاً.

الحيوان

  • تختلف أنواع الحيوانات فهناك حيوانات منتجة مثل البقر الذي ينتج الألبان ويتم الاستفادة من جلوده ولحمه ويتغذى عليه، الكائنات الأخرى سواء من الحيوانات أكلة اللحوم، أو الإنسان كما يتم الاستفادة من جلوده في التجارة وتصنيع الجلود والأحذية والملابس وما شابه ذلك.

نباتات محللة

  • هذه النباتات تنتج غذائها بنفسها، حيث أنها تساعد في تحليل التربة التي تنشأ بها، فتقوم بتحليل الفطريات، والبكتريا وتتغذى عليها.

قد يهمك : بحث عن الأنظمة البيئية المائية والمناطق الحيوية

خاتمة بحث عن النظام البيئي وما هي عوامل الخطر عليه

في كل نظام بيئي يتم التعاون بين العناصر الموجودة فيه، حتى لا يحدث خلل في النظام يضر بالبيئة، كذلك الأمر في البحار والمحيطات، فأنواع الأسماك مختلفة وكل منه يستطيع أن يحصل على غذائه، بطريقة مختلفة فهناك ما يتغذى على النباتات، وهناك ما يتغذى على الأسماك الصغيرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد