موضوع تعبير عن السياحة مصدر من مصادر الدخل القومي بالعناصر

موضوع تعبير عن السياحة مصدر من مصادر الدخل القومي بالعناصر، تعتبر جمهورية مصر العربية من أهم الأماكن السياحية على مستوى العالم أجمع، لذلك تعد السياحة من أهم مصادر الدخل القومي وإحدى أهم أسباب الحصول على العملة الصعبة الأجنبية، وتعد مصر ذو حالة فريدة لما أنعم الله عليها به من معالم سياحية طبيعية خلابة، وموقع جغرافي متميز دونًا عن بقية دول العالم، وطقسها المعتدل الذي تتميز به صيفًا وشتاءً، فدعونا في هذا الموضوع نتحدث عن السياحة وكونها مصدر من أهم مصادر الدخل القومي بمصر.

مقدمة موضوع تعبير عن السياحة مصدر من مصادر الدخل القومي 

  • مصر تعتبر أكثر الدول حول العالم التي تضم أهم المعالم الأثرية في عدة محافظات بها، وبشكل خاص محافظة الأقصر وأسوان حيث تضم محافظة الأقصر وحدها ثلث اثار العالم، حيث تركت لنا الحضارة الفرعونية إرثًا أثريًا لا حدود له، حيث مازلنا نعثر على العديد والعديد من الكنوز والمقابر الفرعونية وهذا كفيل بجذب أنظار سياح العالم لمصر، بالإضافة إلى الأهرامات وأبو الهول الذي تعد إحدى عجائب الدنيا السبع، ويوجد مناطق عديدة بالمحافظات البحرية التابعة لجمهورية مصر العربية التي تتمتع بموارد طبيعية تؤهلها بأن تكون من مصادر السياحة العلاجية، وهذا لأنها تغتني بالآبار والعيون التي تعالج العديد من أنواع الأمراض الجلدية والعظام، مثل الروماتيزم والمفاصل.

شاهد أيضًا: كيف اكتب موضوع تعبير عن السياحة

أهمية السياحة في مصر

  • تعتبر السياحة في مصر من أفضل القطاعات التي بإمكانها تنمية الموارد في جمهورية مصر العربية، كما أن السياحة هي السبب الرئيسي في استقطاب السياح إلى مصر لزيارة معالمها التاريخية والسياحية، حيث يدخل مصر كل عام حوالي خمسة عشر مليون سائحًا لجمهورية مصر العربية.
  •  يرجع هذا إلى أن القطاع السياحي في مصر بإمكانه المساهمة في تشغيل نسبة لا تقل عن 10% من شباب القوى العاملة، كما يمكننا أن نقول إنه المصدر الأساسي لاحتياطي العملات الأجنبية، لذا بإمكان القطاع السياحي أن يقوم بدعم الاقتصاد وهو دوره الطبيعي، لكي يدعم الاقتصاد الوطني والنسبة التي يقدمها هي تقدر بنحو 11% من مُجمل الناتج المحلي.
  •  لذلك يجب أن نذكر أن مصر قد احتلت المركز الثالث والثمانون على مستوى العالم أجمع، وإنها تعد من دول العالم الأكثر شهرة من حيث الوجهة السياحية لعام 2015 ميلاديًا، لذا تم إدراج معالمها وأماكنها السياحية في القوائم العالمية للتراث لمنظمة اليونسكو، وذلك لأهمية التاريخ الذي يتمتع به كافة المواقع الأثرية.

تاريخ السياحة في مصر

  • لقد مرت على مصر الكثير من الحضارات القديمة التي ترجع إلى 5 آلاف عام، لذلك تم انعكاس هذا على القطاع المنوط بالسياحة فيه، والذي قام بالتطوير ابتداء من عصور القدماء المصريين، الذي تم فيه ممارسة القدماء المصريين فيها الكثير من النشاطات التي من خلالها تم تشجيع السياحة في مصر بأنواعها المختلفة.
  • يجب أن نقوم بالذكر ونتكلم عن السياحة النيلية التي تم انتشارها في كافة أنحاء العالم، وقد شهدتها مصر في العصور الوسطى كأنشطة سياحيه عديدة وكبيرة، حيث التوسع في السياحة العربية ويرجع هذا بسبب نشر الإسلام في بعض الدول مثل جنوب أوروبا، وشمال أفريقيا، وشبه القارة الهندية.
  • لقد تم توسع السياحة في جمهورية مصر العربية مرة ثانية وكان هذا في أواخر القرن 18 الميلادي، وكان خلال القرن 19 الميلادي، وكان ذلك نتيجًة على اكتشاف الكثير من المعالم الأثرية والسياحية في كافة البلاد، ومعرفة البلاد الغربية بحضارتنا المصرية وذلك كان عن طريق كتب الأدب، لذا ساهم هذا في جذب الانتباه من قبل الدول الأوروبية لمصر.
  • ولقد لعبت إدارة المرور عند تأسيسها دورًا فعالًا عام 1845 ميلاديًا، عندما قامت بإحدى التوسعات التي سوف تستهدف النشاطات السياحية في مصر، وقد تم أيضًا الإشراف على الطرق التي سوف تصل للهند، وتقوم بتطوير العديد من الاستراحات داخل الصحراء وتم عمل أبراج لمراقبة البواخر.
  • حيث تقوم هذه الأبراج بتنظيم عملية المرور بين الطرق الآتية وهي الإسكندرية، والقاهرة، والسويس، ثم بعد ذلك تم تحضير عدة فنادق سياحية حتى يستمر التطور في القطاع الاقتصادي، وذلك من خلال السنوات الماضية حتى وصل لوقتنا هذا حوالي سبعون قطاع فرعي يفيد السياحة.
  • بسبب هذا التطور تم إقبال الكثير والكثير من السائحين الوافدين إلى جمهورية مصر العربية من جميع أنحاء العالم، لعام 2018 ميلاديًا ويقرب عدد السائحين القادمين لمصر حوالي 11,196,00 سائحًا.

أنواع السياحة في مصر

  • اشتملت السياحة في جمهورية مصر العربية على أكثر من نوع، وتعتبر السياحة الثقافية والتراثية من أهم وأقدم هذه الأنواع، ولذلك يرجع هذا لوجود الكثير من الآثار والمعالم الحضارية القديمة، وهي التي كانت تمثل العصور التي مرت بمصر من وقت إنشائها، بجانب كل هذا يوجد العديد من السياحات المتنوعة الأخرى التي بدورها تم جذب السائحين لها من كل العالم.
  • تعد هذه الأنواع التي سوف يستمتع بها السائحين هي سياحة الشواطئ، والسياحة الدينية، وأيضًا السياحة الرياضية، وكذلك السياحة الترفيهية، والسياحة الصحراوية والتي تسمى سفاري، والسياحة البيئية، وسياحة البواخر واليخوت، وسياحة الجولف
  • وإقامة الحفلات والمهرجانات والأمسيات الثقافية.
  • ثم نقوم بزيارة المعارض، والقيام أيضًا بسياحة البحر، ونضيف لذلك قيامهم برياضة الغوص، وتعد هذه الرياضة من الرياضات التي تشكل نشاطاً يقوم بجذب أنظار أعداد كثيرة من السائحين لمصر، حتى يقوموا بالاستمتاع والقيام بزيارة إحدى أكبر مراكز الغوص في أنحاء العالم، والذي يوجد في شرم الشيخ وهي من أجمل المدن، من حيث طقسها مناخها المناسب للسائحين.

شاهد أيضًا: أهمية السياحة في مصر موضوع تعبير

أفضل وقت للسياحة في مصر

  • تم تمثيل هذه المدة التي امتدت بين هذين الشهرين، شهر أكتوبر وشهر أبريل، وهما من أفضل الأوقات حتى يتم القيام بالزيارة لجمهورية مصر العربية، لأن في هذه الفترة تكون درجة الحرارة في مصر قليلة، لذا يمكننا أن نتجنب فترة الزيارة لمصر في هاتين الشهرين وهم ديسمبر يناير.
  • لأنهما من أكثر الشهور زحامًا ويكونون مليئين بالسائحين القادمين من الخارج، لذا سوف تكون تكلفة الزيارة والقيام بالرحلات الترفيهية والسياحية عالية نوعًا ما بسبب الاكتظاظ المستمر للسياح، لأن المناخ في هذه الفترة يعتبر عامل أساسي ومهم في اختيار الأوقات المناسبة لتحديد وقت السياحة في جمهورية مصر العربية.
  • خصوصًا لأن الكثير من الآثار والمعالم التاريخية والسياحية يتم وقوعها في مناطق صحراوية، ويكون الجو فيها حار جدًا في غالبية الأوقات، لأن الطقس في مصر في أغلب الأحيان يكون حار جدًا وتكون الشمس موجودة فيها طول فترة السنة، أما بالنسبة للشتاء فيتميز بأنه يكون معتدلًا بشكل عام.
  • إذًا تصل درجة الحرارة أثناء النهار في القاهرة ما يقارب عشرين درجة مئوية، أما عند قدوم الليل يتم انخفاض درجة الحرارة لتصل لعشر درجات مئوية، أما بالنسبة لفصل الصيف فقد تصل درجة حرارته إلى ما يقارب خمس وثلاثون درجة مئوية، ولكنها تزداد بسبب الرطوبة العالية التي توجد بالقاهرة.

أهم المعالم السياحية في مصر

من أهم المعالم السياحية الشهيرة التي توجد في مصر سوف نقوم بذكر أهمها:

  • معبد الكرنك: يقع معبد الكرنك في مدينة الأقصر وهي من المدن التي يوجد بها أشهر المعابد والمواقع الدينية القديمة ويعتبر هذا المعبد من أشهر المعابد في مدينة الأقصر.
  • وادي الملوك: يوجد وادي الملوك في الضفة الغربية لنهر النيل، وكان وادي الملوك من المقرات الرئيسية لمقابر الفراعنة في هذه الفترة الطويلة، والتي امتدت بين هاتين القرنين السادس عشر، والحادي عشر قبل الميلاد.
  • أهرامات الجيزة: تم بناء أهرامات الجيزة بأمر من ملوك الفراعنة، وذلك كان قبل أربع آلاف سنة، وهم من عجائب الدنيا السبع.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن السياحة في مصر للصف الرابع الابتدائي والخاتمه

خاتمة موضوع تعبير عن السياحة مصدر من مصادر الدخل القومي

نتمنى أن نكون قد افدناكم ووفقنا في توصيل كافة المعلومات المفيدة والقيمة عن مقال اليوم الذي كنا نتحدث فيه عن السياحة مصدر من مصادر الدخل القومي بالعناصر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد