مثال مفعول مطلق من القران

مثال مفعول مطلق من القران، في الأساس المنبع الأساسي للغة العربية هو القرآن الكريم الذي كرمنا الله به وقام بإدراجه داخل شعوبنا العربية باللغة التي نستطيع أن نقوم بفهمها بالمقارنة مع اللغات الأخرى، لكننا في هذه اللغة استطعنا القيام باستخراج العديد من القواعد، ومن بينهم القواعد النحوية التي تعمل على إضافة لمسات جمالية على الجمل والفقرات العربية، لأن الحرص على العلامات الإعرابية نتمكن من إخراج جملة لها تأثير قوي وذات معنى عميق.

ما هو المفعول المطلق

  • أحد أهم المفاعيل الخمسة، وعلامة الإعراب الخاصة به هي النصب يمكنك إيجاد مكانه في الفقرة بسهولة لأنه يأتي على الدوام بعد الفعل الخاص به أو الفعل المشتق منه، كما يمكن أن يقوم الفعل المطلق بعمل العديد من الأشياء منها ثلاث وهي التعرف على موعد حدوثه، نوع العمل، وأيضًا العدد المراد إحصائه من خلال المفعول.
  • لا يمكن أن تقوم بتثنية أو جمع المفعول المطلق إلا تحت قواعد محددة لا يمكن تجاوزها بالتأكيد، فيمكن للإنسان العمل على ثنة في حالة إذا جاء من النوع العددي.
  • لكن يختلف فيها العلماء إذا جاء المفعول المطلق في شكل مبين النوع الخاص بالفعل ولا يمكن بالتأكيد تثنية أو جمع نوع المفعول المطلق الذي يقوم بالتأكيد على الفعل، كل هذا بالتأكيد كما الله عز وجل بذكره من خلال آياته في ذكره الحكيم التي سنقوم في هذا الوقت بتعريفكم عليها.

شاهد أيضًا: حروف الجزم والنصب والجر

تعريف العامل في المفعول المطلق

أساس العامل هو عمل المفعول المطلق عند الأصل الخاص بالفعل نفسه، ويتم هذا عن طريق المفاعيل التي تقوم بنفس العمل أيضًا، يمكنك معرفة هذا الأمر من خلال أربع أجزاء وهو اسم المصدر، اسم الفاعل، اسم التفضيل، الصفة المشابهة، فمن هنا نستطيع أن نقوم بتفسير العامل الأساسي في المفعول المطلق من خلال هذه النقاط:

  • اسم التفضيل يمكن إدراج اسم التفضيل كمفعول مطلق من خلال هذه الجملة أبخلهم بخلاً فكلمة بخلاً في هذه الجملة الصغيرة جاءت مفعول مطلق منصوب بالفتحة لأنها جاء أن هذا الرجل هو أكثر الناس بخلاً على الإطلاق لذلك هو يعد اسم تفضيل.
  • اسم الفاعل يمكنك الاستدلال عنه من خلال الآية القرآنية (والصافات صفا) فجاءت كلمة صفا في هذه الآية الكريمة كمفعول مطلق منصوب، لأنه تعمل على تأكيد الكلمة الأولى ويعتبر اسم الفاعل من كلمة الصافات.
  • المصدر يمكنك الاستدلال عنه من قبل الآية الٌقرآنية (فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا) جاءت جزاء في هذه الآية القرآنية كمفعول مطلق منصوب بالفتحة، وبالتأكيد هذا المفعول من ضمن أنواعه ألا وهو المبين للنوع والعامل الخاص بالمفعول المطلق في هذه الآية هو جزائكم.
  • الصفة المشبهة تأتي هذه الصفة في العديد من الكلمة مثل حزين حزنًا دفين، كئيب كآبة موجعة فهذه من الصفات المشابه التي عملت على جعل حزنًا مفعول مطلق ووضعه في قائمة بيان النوع، وجاء العامل الخاص بالمفعول المطلق عن طريق الصفة المشبهة وهي حزين.

الطرق التي يمكن حذف المفعول المطلق من خلالها

قام علاء اللغة بالموافقة على أن المفعول المطلق المنصوب يمكن أن يقوم الإنسان بحذفه من خلال ثلاث حالات فقط، لكن هناك حالات أخرى بالتأكيد يمكنك من خلالها العمل على حذفه لكن هذه طريقة غير شائعة مثل البقية فدعونا نتعرف على الحالات الشائعة التي تساعد في حذف المفعول المطلق:

يمكن القيام بحذف المفعول المطلق جوازًا

هناك بعض الاستثناءات التي تحدث عند حذف العامل الأساسي الخاص بالمفعول المطلق جوازًا لأن المفعول المطلق في العادي يكون على هيئة مؤكدة، لذلك لا يمكن بالتأكيد العمل على حذف المفعول المطلق الذي يقوم بالتوكيد على الجمل نفسها فهذا لا يجوز بتاتًا.

لكن في النوعين الآخرين مثل المبين للنوع أو المفعول المطلق المبين للعدد يمكن القيام بحذف المفعول من هذه الجمل، ويمكن العمل على ذلك من خلال هذه النقاط:

  • يمكن حذف المفعول المطلق جوزًا في الإجابة على الأسئلة فمثلاً كيف تدربت اليوم؟ تدربت جيدًا تلاحظ بالتأكيد أنه تم حذف المفعول المطلق عن الإجابة فالإجابة يجب أن تكون تدربت تدريبًا جيدًا، لكنه حذف دون أن يقوم بالتأثير بشكل نهائي على الجملة.
  • يمكنك أيضًا ملاحظة الإجابة في المفعول المطلق المبين للعدد/ فإذا قلت مثلاً كم ركلت الكرة؟ تكون الإجابة ركلت ركلات، فإذا لاحظت لم يقوم بذكر نوع بعينه.

شاهد أيضًا: المفعول لأجله وشروطه

حذف المفعول المطلق وجوبيًا

كما درسنا في هذا المقال عن المفعول المطلق الذي قام بالحذف، وهو يعمل جوازًا وهذا حدث عن طرق مرور المفعول المطلق الذي يجوز حذفها في العديد من الحالات، لكن هناك بعض الحالات التي لا يمكن العمل على حذفه من خلالها.

لذلك نحن هنا نتكلم عن الحالات التي يمكننا حذف المفعول المطلق وجوبيًا، ومن هذه الحالات التي يمكننا حذف المفعول المطلق فيها هي:

  • إذا كان المفعول المطلق مستخدم في شرح بشكل تفصيلي للكلمة التي قبله فمثلاً كلمة فإما لعبًأ، وكانت في الأصل وإما تلعب لعبًا وهنا تم حذف الفعل وترك المفعول المطلق.
  • إذا تم ذكره داخل جملة ويكون عامل المفعول المطلق خبر جملة اسمية أو شيء يسمى اسم شخص، فمثلاً سلامًا سلامًا بالتأكيد تستنكر هذه الجملة لكن يمكنك إعرابها بكل تأكيد فسلامًا الأولى جاءت منصوبة، لأنها مفعول مطلق لكن سلامًا الأخيرة جاءت توكيد لسلامًا الأولى والعلامة الإعرابية الخاصة بهذا التوكيد هي توكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • يمكن أيضًا العمل على حذفه عن القيام بالحصر فمثلاً إذا قلنا إن ما زيد إلا غدرًا وجاءت في الأساس إلا يغدر غدرًا فهنا تم حذف الفاعل وبقي المفعول المطلق الخاص بنا.
  • يمكن أيضًا أن يأتي في الجملة التشبيهية مثل أحمد حل حلاً مثل الصاروخ.
  • يمكن أيضًا التأثير في المفاعيل المختلفة مثل أسعى لله وأتوكل والمعنى الحقيقي للجملة أسعى لله سعيًا، أتوكل عليه توكلاً.
  • يوجد أيضًا بعض من المفاعيل الغير مصرفة وهذا يحدث بالتأكيد عند التلاف بأحد هذه الألف مثل لبيك، سبحانك، حنانيك والعديد من المفاعيل الكثيرة الغير مصرفة الأخرى.

أمثلة حول المفعول المطلق من القرآن

كما قلنا سابقًا أن القرآن الكريم مليء بالمفاعيل المطلقة، لذلك سنقوم اليوم بذكرها لكم في هذه الآيات:

  • كلا إذا دكت الأرض دكا دكا (دكًا الأولى هي المفعول المطلق)
  • إنا فتحنا لك فتحًا مبينًا (فتحًا هي المفعول المطلق).
  • والذاريات ذروا (ذروا هي المفعول المطلق).
  • وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة (دكة مفعول مطلق).
  • فحق عليها القول فدمرناها تدميرًا (تدميرًا مفعول مطلق).
  • ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموت (نظر مفعول مطلق).
  • قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدًا (كيدًا مفعول مطلق).

شاهد أيضًا: اعراب المفعول لاجله غير الصريح

المفعول المطلق والأبيات الشعرية

هناك أيضًا بعض الشعراء في شبه الجزيرة العربية كانوا يهتمون بالمفعول المطلق، لأنه كان يضيف محسن بديعي رائع على جميع الأبيات التي كانت تقال في مثل هذه الحقبة حيث قالوا:

  • إني دعوتك للنوائب دعوة … لم يدع ساعتها إلى أكفاءه (دعوة مفعوله مطلق).
  • تملكها الآتي تملك سالب …. وفارقها الماضي فراق سليب (تملك، فراق مفعول مطلق)

يعد المفعول المطلق من المصادر التي تقوم بإعطاء اللغة معنى جيد، ونغمة رائعة لسامعيها، لذلك أرجو أنني قد قمت بتوضيح كافة الجوانب التي توجد في المفعول المطلق.

قد يعجبك ايضا