موضوع تعبير عن أهمية الوحدة بين أقطار الوطن العربي

موضوع تعبير عن أهمية الوحدة بين أقطار الوطن العربي، لن تتحقق الوحدة بين الشعوب إلا بالود والمحبة والتكاتف، وأن تقف جميع الدول العربية والإسلامية يداً واحدة لتحقيق القوة والإرادة، لمحاربة أي عدو أياً كان من الذين حاولوا على مر العصور أن يحققوا التفكك بين جميع الدول، موضوع تعبير عن أهمية الوحدة بين أقطار الوطن العربي، بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن أهمية الوحدة بين أقطار الوطن العربي بالأفكار والاستشهاديات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية الوحدة بين أقطار الوطن العربي

لقد كان جميع أقطار الوطن العربي يداً واحدة منذ أن كانت الدولة العثمانية تضم العديد من الدول العربية تحت راية الإسلام لفترات طويلة جداً وسنوات أكثر، حتى أن جاء الاستعمار الفرنسي والبريطاني وقام بالوهن والوقيعة بين الدول من خلال اتفاقيات متعددة.

كما قام المستعمر الغربي بالعديد من الخلافات مع الدول العربية، وكان يعلم جيداً أن الطريق الوحيد لسيطرة نفوذه هو حدوث الوقيعة بين تلك الدول لتضعف من شأنها، لأنهم يدركون جيداً إن الدول العربية هي الأقوى، ولن يتم استعمارها أو السيطرة عليها، طالما هم يداً واحدة، فكان هناك رجل أراد أن يعطي عظة لأولاده.

وكانت هذه العظة خير عظة لأولاده، حين أعطى لكل ولد من أبنائه مجموعة عصيان، وقال له قم بكسرهم فلم يستطع الأول كثرهم فأراد منه أبيه أن يعطيه للابن الثاني، فلم يستطيع أيضاً أن يكسرهم، وثم جاء الثالث لم يستطع أن يكسرهم، حينها قام والدهم بتقسيم العصا على أبنائه الثلاث فاستطاع كلاً منهم أن يكسر العصا التي معه بسهوله.

فهنا فهموا أنه لا يمكن أن يستطيع كلاً منهم أن يستغنى عن أخيه، وأنه لابد أن يقفوا دائماً يداً واحدة ويقتسمون المشاكل ليقوموا بحلها بطريقة أسهل، وهذا بالفعل ما ينطبق على أقطار الوطن العربي فحين يقوموا بالتكاتف والاتفاق على أن يكونوا يداً واحدة لن يستطيع أحد أن يهزهم أو يستعمرهم.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن أضرار التدخين على الفرد والمجتمع

النتائج المترتبة على تفكك الدول العربية

نتيجة لتفكك الدول العربية التي بدأت منذ سقوط الدولة العثمانية التي دامت لعدة سنوات متعددة وسبب دوامها هو التكاتف واتساع بقعة الأرض التي كانت تقع تحت ظلها، حتى أنه بالرغم أن الدولة العثمانية كانت كبيرة جداً، تضم عدة أراضي لا يمكن أن يتخيلها الغرب في ذلك الوقت وكان يحكمها السلطان كان فرد واحد من يحكم الدولة العثمانية إلا أنها كانت مصدر رعب للغرب ويكونوا لها كل الاحترام.

فكانوا يعلمون أن محاربتها لن تأتي عليهم إلا بالفشل، وذلك بسبب الاتحاد الذي يعد دائماً مصدر الأمان والانتصار، ولكن بعد سقوط الدولة العثمانية بسبب الوشاة الغرب وضعف سلطتها وانتشار التزعزع بين صفوف الدولة، استطاع الغرب أن يقوموا بتفكيك الدولة العثمانية، و تقسمت إلى دول لكل دولة حاكم خاص بها.

وكان هذا هو الهدف ولكن وقع العرب في الفخ الذي نصبه الغرب للدول العربية، لأن انفصال الدول كان من الممكن أن يكون تقدم فقط، بسبب كثرة عدد السكان عدة أسباب أخرى، ولكن للأسف بالفعل تباعدت الدول وسقطت العديد من الدول تحت الاستعمار.

استعمار الغرب للدول العربية

لقد وقعت مصر تحت الاستعمار الفرنسي لفترات عديدة، والاستعمار البريطاني أيضاً، حيث كانوا ينهبون الأراضي المصرية والخيرات وكانوا ينعمون في الدولة وكأنهم أصحاب الأرض، وشهد المصري العديد من الذل والمهانة على أرضه.

حيث كانوا يستخدمون المصريين كعبيد لهم، يخدمون للغرب وينتجون لهم ولا يعطوهم سوى أجور بسيطة، وقاموا بالسيطرة على المدارس واغتصاب النساء وقتل الأطفال، ولكن بالرغم من أنه دام الاستعمار لمصر لفترة كبيرة إلا أنه لن يقبل الذل والإهانة والهوان.

ولن يقبل أن يرى خير أرضه يتم نهبه وسرقته، بل قام العديد من الزعماء بالوقوف بجانب الشعب منهم سعد زغلول الذي تم نفيه خارج البلاد لعدة مرات، ولكن هنا وقف الشعب وقفة رجل واحد من جميع الفئات حتى النساء التي لم تخرج من المنزل في هذا الوقت.

خرجت تنادي بالحرية والاستقلال، واستطاعت تحرير البلاد من الاستعمار ولو لفترة قصيرة، وتوالت على مصر العديد من الملوك الأقوياء مثل صلاح الدين الأيوبي الذي حارب الاستعمار الفرنسي بكل قواه.

وليس ذلك فقط بل أستطاع أن يجعل عدوه يكن له الاحترام، ومع وقوف صفوف الشعب، وملوكها ضد الاستعمار استطعنا أن نتخلص من الاستعمار وتحرير البلاد.

ولكن لم يقف الغرب عند ذلك ولن يستسلم بل قامت عدة حروب داخل مصر لانتهاك الأراضي المصرية، مثل حرب 1967، وحرب 1973 الذي قمنا فيها بتحقيق الانتصار على العدو واستعادة أرض سيناء المحتلة، وإثبات أن مصر دولة حرة لن تقع أبداً تحت يد المستعمر الغربي.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن فضل الوطن على أبنائه

 أسباب تفكك الدول العربية

ولكن هناك العديد من الدول التي الاستعمار الغربي، بسبب التفكك بين الدول منها دولة فلسطين التي نراها كل يوم تنهك أرضها ويتم بها أبشع الجرائم من السرقة والقتل، للأطفال والنساء منذ عام 1948.

وبرغم من وقوف أهلها ضد العدو لكن أنهم لن يملكوا نفس الأسلحة التي يملكها العدو، ولكن العربي دائماً صلب وصامد لن يترك أرضه مهما بلغ عدد القتلى والشهداء والضحايا، لن يتركوا أرضهم الذي ظن المحتل إنها ملك له، ولا يعلم أنها أرض عربية وأن المحتل هو الذي لا يملك الدولة أو المكان وأنهم غير معترف بهم من الأساس.

الدول العربية ومحاربة الاستعمار

بالرغم من الدول العربية تعلم أنها الأقوى، وترى كم العنف والاغتصاب للأراضي والانفجارات التي تتم بفلسطين والعراق وغيرهم من الدول المحتلة الأخرى، إلا أن الدول العربية لن تأخذ القرار التي يجعلها تقف يداً واحدة لكي تحارب المستعمر، الذي نعلم جيداً أنه أضعف مننا، وأن لو جميع الدول تكاتفت سنقوم بتحرير الدول المحتلة.

ما أسباب عدم تكاتف الدول مع بعضها

  • كل دولة لها كيان وشعب مستقل وسياسة ومصالح مع الدول الأخرى وبعضها البعض، ومن الممكن أن يكون خوف الدول على مصالحها الداخلية هو السبب، حيث أن هناك اتفاقات دولية بين أكبر الدول، كانت أهم نصوصها أن يكون هناك السلام الدولي، وبالطبع العنصر العربي يراعي الاتفاقات الدولية، حيث أن العنصر الغربي لا يحافظ على الاتفاقات أو على النصوص المذكورة داخل الاتفاقات الدولية فهم دائماً معروفين بالغدر، ولا يحترموا أي قوانين أو نصوص دولية.
  • ومن المحتمل أيضاً أن يكن سبب عدم التكاتف هو أن رؤساء الدول لم يتحدوا على ذلك، وكلاً منهم يخاف على شعبه ووطنه من الاستعمار.
  • كذلك السلاح هو العامل الرئيسي الذي يحرك الشعوب، ولقد أصبحت لا تقاس قوة الشعوب إلا من خلال السلاح النووي، فالدولة القوية هي التي تمتلك السلاح النووي الذي تحارب به وتسيطر به على الشعوب الأخرى.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن البيئة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

خاتمة موضوع عن أهمية الوحدة بين أقطار الوطن العربي

وفي نهاية موضوعنا، لابد أن تتوحد كافة الدول العربية، لمحاربة العدو، تكاتف الدول العربية هو الذي سيجعل العدو يهابنا، ولن يحدث ذلك إلا عندما نعلم أن المشكلة واحدة، فلو نظرنا على الدول المحتلة وكأنهم شعبنا وأخواتنا الذي يحدث بها ذلك، وأن من يحدث بهم ذلك هم أخواتنا العرب والمسلمين، وأن أطفالهم هم أطفالنا سوف نقضي على العدو الصهيوني الغربي.

فيجب أن نساعدهم في تحرير أرضهم، وأن نمدهم حتى بالأسلحة ليستطيعوا الدفاع عن أنفسهم ضد العدو المحتل، موضوع تعبير عن أهمية الوحدة بين أقطار الوطن العربي، بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن أهمية الوحدة بين أقطار الوطن العربي بالأفكار والاستشهاديات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق