موضوع تعبير عن البيئة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن البيئة بالعناصر والمقدمة والخاتمة، منذ أن جاء الإنسان إلى الكون، وهو يؤثر فيها ويتأثر بها، بالطبع أضاف الإنسان للبيئة العديد من الموارد البشرية، والموارد البيئية كان هناك ما هو ايجابي وأيضاً ما هو سلبي، موضوع تعبير عن البيئة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن البيئة بالأفكار والاستشهاديات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن البيئة

لا يستطيع أن يعيش الإنسان بدون البيئة أو تكتمل البيئة وعناصرها بدون الإنسان، لقد جاء الإنسان إلى هذا الكون لا يمتلك الملابس التي يقوم بارتدائها، حتى قام بعمل رداء من الخيش، ليقوم بكساء جسده.

ووفرت البيئة له النباتات التي يتغذى عليها، والنهر الذي يشرب منه والذي بدون وجوده، لن يستطيع أن يكمل الإنسان حياته، ولكن لم يقف الإنسان عند ذلك، ورأى أن هذا ما خلق به واستمر على ذلك، بل سعى الإنسان ليكتشف ويطور من كل ما حوله وهناك العديد ممن جاءوا لهذا الكون وأثروا فيه بشكل كبير للغاية، من فلاسفة وعلماء ومفكرين، كل واحداً منهم أكتشف البيئة على طريقة تفكيره الخاصة.

أقرأ أيضًا: بحث عن البيئة الزراعية جاهز للطباعة

موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة بالعناصر

أهمية دور المفكرين والعلماء في تطور البيئة

ولن يقبل أحدهم بشيء كما هو كلاً منهم سعى لاكتشاف أسرار البيئة، حتى أن تعاقب الشمس والنهار منهم من أرجعها لعوامل طبيعية وقدرة إلهية، ولكن ليس بمجرد السمع بذلك: -فمثلاً الفيلسوف الغزالي ظل يبحث في أسرار الكون، ويتساءل عن السبب في كل شيء موجود بالبيئة، ما هذه السماء؟ ما هذا النهار؟ ما هذا الليل؟ حتى وصل إلى أن أسرار الكون عن طريق التصوف، وهو النور الذي وضعه الله في قلبه لكي يصل إلى الحقيقة، واهتدى الغزالي بذلك.

وهناك ديكارت لم يقبل بذلك وظل يبحث حتى توصل إلى نظرية أنا أفكر إذن أنا موجود، وهذا بسبب بحثه في الكمال وسر خلق البيئة والإنسان بهذا الشكل.

وما الذي جاء بهم إلى هنا، وقام آخرون بأبحاث كثيرة على نحو أخر، هناك العلماء الذين توصلوا إلى عوامل فيزيائية وكيميائية تفسر سر ثبات الإنسان في الأرض، وسر خروج الزراعة والنباتات من داخل الأرض وليس من أعلاها.

فكل شيء يدور في البيئة بحث فيه العالم حتى القلم الذي يمسكه في يده ما السر الذي يثبته ولا يجعله يرتفع لأعلى أو يسقط لأسفل، فلن نصل إلى ما نحن توصلنا إليه الآن إلا بفضل هؤلاء العلماء.

بداية من نيوتن الذي ظل يفكر في سر التفاحة التي سقطت عليه من الشجرة، ما سبب سقوطها حتى تم اكتشاف الجاذبية الأرضية، وكانت بداية التأثير في البيئة من خلال الإنسان.

 أهمية دور التفكير الإيجابي للبيئة

كان لاكتشاف نيوتن عن الجاذبية الأرضية، بداية اكتشاف السيارات والعجل التي تدور على الأرض، بسبب نسبة الجاذبية الأرضية، ودورانها بالأرض وسيرها وثباتها وهنا كان دور العلماء، في توفير وسيلة مواصلات توفر للإنسان سبل الراحة.

ولكن من جهة أخرى أدى أيضاً إلى تلويث البيئة من خلال العوادم الناتجة من تلك السيارات، التي تسبب في تلوث الماء والهواء، وتؤثر أيضاً على صحة الإنسان.

لان هذه العوادم تؤدي إلى تلف الرئة من خلال استنشاق تلك العوادم، كذلك الفيزياء والتجارب الكيميائية التي تتم داخل المعمل، والآثار الناتجة عنها كالتجارب المعملية في تصنيع النووي وغيره من هذه الموارد.

هنا يقدم عالم الفيزياء خدمة للبيئة من خلال اكتشاف أنواع أسلحة جديدة تحمي البلاد والبيئة من أي عدو، ومن جهة أخرى العوادم السلبية التي تؤدي لتلوث الهواء، كما أن قام الإنسان بالبحث في المياه والأنهار، وتم اكتشاف أن الجسم الخفيف يطفو والثقيل ينزل للأسفل مع اكتشاف المواد التي تطفو كالخشب وغيره على سطح الماء.

وتم تصنيع العبارات والباخرة التي تقوم بأعمال الصيد، ونقل الأفراد والشاحنات والبضائع، وكانت خدمة البيئة والاكتشاف هذا إضافة كبيرة للبيئة تم تلويث البيئة من خلال المياه التي يسقط بها الزيوت والمخلفات.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن دور الإسلام في المحافظة على البيئة

بحث عن اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية

الآثار السلبية ونتائجها على تلوث البيئة

لن يقصد العالم حين قام بكل شيء يخدم البشرية والبيئة أن يقوم بتلويثها، بل كان هذا الاكتشاف بعد اجتهاد كبير ومبالغ به، لكي يتم الوصول إلى كل ما يخدم البيئة، ولن يتم اكتشافه في خلال يوم أو اثنان بل بعضها ظل لأعوام طويلة يتم دراسته وإخضاعه للتجارب.

لكيلا يضر وينفع البيئة بأكبر السبل، ولكن سوء الاستخدام من الإنسان لهذه الأشياء هي ما قامت بتلويث البيئة ومواردها من ماء وهواء وتربة، فعندما تم اكتشاف الوقود، من قبل العلماء لم يقل العالم أن يتم وضعه داخل مصانع بالقرب من المناطق السكنية.

أو عند اكتشاف السيارات لم يخبرنا بأن لا يقوم صاحب السيارة أو السائق أن يترك هذه العوادم خارجة بدون تركيب مانع لخروج تلك العوادم في الجو وتؤدي إلى تلوث البيئة، فالعلم لن يكن أبداً ضاراً بل دائماً عمل على خدمة البيئة والبشرية.

ما تعريف البيئة المائية

لم يتم تصنيع أدوات الصيد من قبل الخبراء المختصون بذلك، ليقوم الصائد برش مبيدات تستخدم لأغراض أخرى، ويقوم هو باستخدامها ورشها بالماء لكي يحصل على أكبر عدد من الأسماك، ويقوم بتلويث الماء وتسميم الأسماك ليستطيع صيدها.
غير مراعياً أن هذا لا ينطبق مع أصول الشريعة التي حددت أسس معينة للصيد، وقام هو بمخالفتها لتحقيق مصلحته الشخصية، كذلك مخالفاً قوانين البلاد في عدم إجراء أي مسببات لتلويث المياه والمسطحات المائية، لا نستطيع القول أن العلم كان سبباً في تدمير البيئة.

بل الإنسان السيئ الذي لا يفهم أهمية البيئة، وأن ما يلحقه بها من أذى سوف ينصب في النهاية على الإنسان، فالهواء الذي يحرق به الإنسان القمامة، ويعتبر أنه بذلك يتلخص منها، يقوم بتلويث الهواء الذي تقوم باستنشاقه أنت وأسرتك ومجتمعك بأكمله، وبذلك فأنت أول المتضررين مما تفعله.

كذلك المخلفات التي يلقيها الإنسان بالنيل والمراكب التي تستخدم للتنزه، ويقوم فيها الأشخاص بإلقاء المأكولات والمخلفات الناتجة عنهم في نهر النيل الذين يقومون بشربه بعد ذلك.

الصيد الجائر

من ضمن العوامل السلبية التي تسببت في ضرر البيئة هي إخلال التوازن البيئي التي خلقه الله لنا، فكل شيء في الكون ولو دابة صغيرة لها نفع، فمثلاً البكتريا والحشرات تتغذى على المخلفات، وتقوم بتحليلها لتساعد في تخليص البيئة من الأضرار الناتجة عنها.

كذلك الحيوانات التي يصطادها الإنسان بشكل عشوائي قد يؤدي إلا انقراض النوع، ومن الممكن أن النوع الذي تم انقراضه هذا كان يتغذى على حيوانات أخرى، وزيادتها بكثرة في البيئة قد يحدث خلل في التوازن البيئي، يؤثر سلباً على جميع الكائنات الحية، سواء كان الإنسان أو الحيوانات والحشرات بأنواعها.

موضوعات أخرى:

خاتمة موضوع تعبير عن البيئة

وفي نهاية موضوعنا، يجب المحافظة على البيئة وجميع مواردها، وأن يبدأ الإنسان بنفسه أولاً قبل أن ينظر إلى الناس الأخرى، ويقول هم يفعلون ويفعلون، بل على عكس ذلك وجب عليك أن تقدم له النصيحة عندما تجده يلحق الأذى والضرر بالبيئة سواء كان، وجدت شخص يقوم بإتلاف البيئة كالعبث على التماثيل الموجودة بالشوارع سواء بالكتابة عليها أو بتخريبها، فهنا دورك منعه من ذلك كما لو وجدت شخص يلقي المهملات بنهر النيل، هل إذا وجدت هذا الشخص يقوم بإلقاء تلك المخالفات في منزلك هل ستنظر إليه وتصمت، بل بالطبع ستنفعل وتثور، فماذا عن نهر النيل مصدر الحياة لك ولمجتمعك بأكمله لابد من أن تمنعه عن ذلك، موضوع تعبير عن البيئة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن البيئة بالأفكار والاستشهاديات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

تعليق 1

أترك تعليق