لماذا سميت الافعال الخمسة بهذا الاسم ؟

لماذا سميت الافعال الخمسة بهذا الاسم ؟ إن الأفعال الخمسة هي أفعال في زمن المضارع متصلة بواو الجمع أو ألف المثنى المذكر أو ياء المخاطب المؤنثة، والأفعال الخمسة تصبح مبدوءة بتاء المضارعة، مثال: (تذاكرون، تراقبون) والغائب تكون مبدوءة بـ ياء المضارعة، مثال: (يذاكرون، يراقبون)، أو تبدأ بألف التثنية.

سبب تسمية الأفعال الخمسة بهذا الاسم

  • سميت الأفعال الخمسة بذلك الاسم؛ لكونها تأتي في صورة خمسة أشكال من الأفعال المضارعة تبعاً للضمير اللازم للفعل المضارع المجرد، وهي أشكال من الفعل المضارع تكون في صورة خمسة صور من صور الفعل المضارع.
  • وتلك الأفعال تأتي متصلة بألف الاثنين للغائب سواء أكان مؤنث أو مذكر، وألف الاثنين للمخاطب في كلتا حالتي المؤنث والمذكر، كما تأتي متصلة بواو الجماعة في حالتي الغائب، والمخاطب، كما أنها تأتي متصلة بياء المخاطبة فقط في حالة المؤنث.

شاهد أيضًا: اعراب الفعل الماضي في أسلوب الشرط

أشكال الأفعال الخمسة

  • ألف الاثنين للغائبة والغائب: الفعل يشرب مضاف له ضمير الغائب (هما)، تكون صورة الفعل كالآتي، (هما يشربان/ هما تشربان). 
  • ألف الاثنين للمخاطب: الفعل يشرب مضاف له ضمير المخاطب (أنتما)، تكون صورة الفعل كالآتي، (أنتما تشربان). 
  • واو الجماعة للغائب: الفعل يشرب مضاف له ضمير الغائب (هم)، تكون صورة الفعل كالآتي، (هم يشربون). 
  • واو الجماعة للمخاطب: الفعل يشرب مضاف له ضمير المخاطب (أنتم)، تكون صورة الفعل كالآتي، (أنتم تشربون). 
  • ياء المخاطبة للمؤنث: الفعل يشرب مضاف له ضمير المخاطبة (أنتِ)، تكون صورة الفعل كالآتي، (أنتِ تشربين) 

أوزان الأفعال الخمسة

الأفعال الخمسة تأتي على شكل خمسة أوزان، وهي كالتالي:

  • يفعلان: هذا الوزن يتم اتصال الفعل المضارع بألف الاثنين للغائبين، مثال: اللاعبان يحرزان النصر؛ الفعل (يحرزان) يكون على وزن يفعلان. 
  • تفعلان: وهذا الوزن يتم اتصال الفعل المضارع بألف الاثنين للمخاطبتين أو المخاطبين، مثال: هل ستعودان إلى العمل في الصباح؟ الفعل (تعودان) يكون على وزن تفعلان. 
  • يفعلون: وبهذا الوزن يتم اتصال الفعل المضارع بواو الجماعة للغائبين، مثال: المعلمون يدرسون بإخلاص، والفعل (يدرسون) فعل مضارع يكون على وزن يفعلون. 
  • تفعلون: هذا الوزن يتم فيه اتصال الفعل المضارع بواو الجماعة للمخاطبين، مثال: أنتم تراعون الأمانة، والفعل (تراعون) فعل مضارع يكون على وزن تفعلون. 
  • تفعلين: وهنا بهذا الوزن يتم به اتصال الفعل المضارع بياء المخاطبة، مثال: هل تذاكرين درسك؟ الفعل (تذاكرين) فعل مضارع يكون على وزن تفعلين، واتصل به ياء المخاطبة. 

إعراب الأفعال الخمسة

والأفعال الخمسة هي أفعال تأتي في الحالات الإعرابية بالثلاث أشكال الخاصة به وهم: النصب، والرفع، والجزم، وفيما يلي بيان بحالات إعراب الأفعال الخمسة:

  • الرفع: يكون الرفع للأفعال الخمسة هو بثبوت النون، وقد أصبحت النون علامة للرفع لأن الثبوت أحق، ومثال على هذا: الوالدان يعرفان واجبهما بشكل جيد، وإعرابها يعرفان هنا: هو فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه هو ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والألف هنا: هي ألف الاثنين، وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. 
  • النصب: يكون نصب الأفعال الخمسة في تلك الحالة بحذف حرف النون، مثال على هذا: ينبغي أن تواظبي على النظافة، وإعراب تواظبي هنا: هو فعل مضارع منصوب بـ أن، وعلامة نصبه هي حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والياء بها: هي ياء المخاطبة، وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. 
  • الجزم: يكون جزم الأفعال الخمسة في تلك الحالة بحذف حرف النون، مثال على هذا: لا تطعنوا الصدق، وإعراب تطعنوا هنا: هو فعل مضارع مجزوم بـ لا الناهية، وعلامة جزمه هي حذف حرف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو بها: هي واو الجماعة، وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. 

ومما تبين لنا في السابق أن العلامات في إعراب الأفعال الخمسة، هما كالتالي: 

  • ثبوت النون: وتكون في حالة الرفع. 
  • حذف النون: وتكون تلك في حالتي الجزم والنصب.

شاهد أيضًا: الأفعال الخمسة وعلامات اعرابها

أحكام مرتبطة بـ نون الأفعال الخمسة

يمكن أن يدخل على تلك الأفعال ما يؤكدها، هذا كــ نون التوكيد المشدّدة أو الخفيفة، وفيما يلي بعض الأحكام المرتبطة بنون الأفعال الخمسة:

  • الجدير بالذكر هنا أن نون التوكيد الخفيفة في الأغلب لا تأتي مع الأفعال الخمسة، ولكن في حال تزويد نون التوكيد المشددة للفعل المضارع المتصل بألف الاثنين، وتحذف النون، وتشدد بعد ألف الاثنين كما نرى في الفعل (يعرفانّ)؛ وهذا لتقابل نون الأفعال الخمسة مع نون التوكيد المشددة، وهي عبارة عن التقاء حرف ساكن بآخر متحرك.

 وهذا لكيلا تتجمع ثلاث أحرف متشابهة وزائدة، فلهذا حذفت نون الرفع، ويعرب الفعل: يعرفانّ: هو فعل مضارع مرفوع بالنون المحذوفة وهذا لتوالي النونات، والألف بها: هي ألف الاثنين، وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التوكيد الثقيلة الموجودة بها: هي حرف مبنيّ على الكسر، لا محل له من الإعراب. 

  • وفي حال توكيد الفعل المضارع المتصل بـ واو الجماعة ومن ثم بـ نون التوكيد الثقيلة، وتحذف نون الأفعال الخمسة، فيتم التقاء ساكنين، ويكونان واو الجماعة والنون الأولى من النون الثقيلة، وهنا منعاً لتقابل ساكنين نقوم بحذف حرف واو الجماعة وهذا لأن الضمة التي قبلها دالة عليها، ولا يكون الاستغناء عن النون الثقيلة وذلك لتحقيق معنى التوكيد منها.

ومثال على هذا: إن إضافة نون التوكيد إلى الفعل يعلمون، ليكون بعد الإضافة إليها نون التوكيد الثقيلة والقيام بحذف واو الجماعة فيكون الفعل يعلمنَّ، وذلك الأمر نفسه عند القيام توكيد الفعل المضارع المتصل بحرف ياء المخاطبة وبعدها بنون التوكيد الثقيلة، ومثال على ذلك: الفعل المضارع المضاف إلى ياء المخاطبة وموكداً بـ نون التوكيد الثقيلة: أتذاكرنَّ كل ما تأخذين في الدرس؟ 

  • وفي حال كان الفعل المضارع معتل الآخر بـ الألف، كفعل: يخشى، وتم اتصاله بألف الاثنين، فينبغي قلب الألف فيها إلى ياء مفتوحة، ومثال على هذا: هما يخشيان الله، وفي حال التوكيد بالنون الثقيلة تحذف نون الرفع وتظل نون التوكيد الثقيلة مكسورة.

مثال على هذا: هما يخشيانِّ الله، ويعرب الفعل في الجملة يخشيانِّ: وهو فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه هي النون المحذوفة، والألف الموجودة في الفعل: هي ألف الاثنين، وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والنون الظاهرة: هي نون التوكيد الثقيلة، لا محل لها من الإعراب. 

وفي حال كان الفعل المضارع معتل الآخر بـ الألف، كفعل: يخشى، وتم اتصاله بـ واو الجماعة تحذف الألف فيكون الفعل تخشون، وفي حال إسناد نون التوكيد المشددة يكون الفعل تخشون، فيتم حذف نون الأفعال الخمسة وهذا لتوالي حروف النون بالفعل.

 فيتم تقابل ساكنين وهما الواو وأول نون في نون التوكيد الثقيلة، والتي لاستحالة التغاضي عن أحداهما ولهذا يتم تحريك واو الجماعة بحركة مناسبة، وهي الضمة، فيكون الفعل على شكل تخشَوُنَّ. 

  • وفي حال تم إسناد الفعل المضارع المعتل الآخر بـ الواو، كفعل: تغدو، إلى ياء المخاطبة تغدين، فيحذف بها حرف العلة الواو ويتم قلب الضمة إلى كسرة لتناسب ياء المخاطبة، ليكون حينها الفعل تغدين، وفي حال توكيدها يكون الفعل: تغدنَّ؛ وهذا لحذف نون الأفعال الخمسة وذلك لتوالي النونات، ومن ثم يتم حذف ياء المخاطبة لمنع تقابل ساكنين. 

شاهد أيضًا: إعراب الأفعال الخمسة مع نون التوكيد

وفي هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم لما سميت الأفعال الخمسة بذلك الاسم وأشكال الأفعال، وأوزانها، إعراب الأفعال الخمسة أيضًا.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا