بحث كامل عن السياحة في مصر

بحث كامل عن السياحة في مصر تمتاز جمهورية مصر العربية بجو معتدل خلال كافة شهور العام، وأيضًا تمتلك مصر جميع أنواع السياحة، لكثرة مزاراتها السياحية، والآثار الناجمة عن الحضارات المتعددة التي جاءت إلى الأراضي المصرية، ولذلك فإن مصر جمعت بين الحضارة والتاريخ، إلى جانب علامات التحديث المعاصر، وذلك سوف نقوم بتوضيح كل ما يخص السياحة في مصر وأهم ما يميزها في السطور القادمة.

مقدمة بحث عن السياحة فى مصر واهميتها وانواعها

  • مما لا شك فيه أن جمهورية مصر العربية من أكثر الدول التي تتميز بالكثير من المقومات السياحية، فيوجد بداخلها العديد من المزارات السياحية التي دائمًا ما يتمنى الأشخاص حول العالم زيارتها، فنجد السياح في كل دول العالم يعشقون زيارة مصر حتى يتعرفون على ثقافتها الأثرية ورؤية أجمل الأماكن.
  • تشتهر مصر بوجود كميات كبيرة من الآثار بها، حيث تؤكد الإحصائيات أن مصر لديها ثلث آثار العالم وحدها، ولذلك فهي أكثر دولة يمكن أن تكون مصدر جذب سياحي.

شاهد أيضًا: كيف اكتب موضوع تعبير عن السياحة

أنواع السياحة في مصر

تعتبر مصر مزيج بين أكثر من حضارة مختلفة منذ قديم الأزل، حيث أنها تتميز بالمزارات التاريخية بل والثقافية أيضًا، إلى جانب المزارات المعاصرة للترفيه، وبسبب موقع جمهورية مصر العربية المميز على البحر الأبيض وعلى البحر الأحمر، إلى جانب تمتعها بالمناظر الرائعة الساحرة، نجدها جاذبة للسياح من جميع بلدان العالم، ومن أهم أنواع السياحة في مصر هي:

السياحة الثقافية:

ومن الآثار المعبرة عن السياحة الثقافية:

  1. أهرامات الجيزة: وهي تعتبر عجيبة من عجائب الدنيا السبعة، وتعد من أشهر مزارات مصر التاريخية، توجد في منطقة الأهرامات وتحتوي على أهرامات ثلاثة، إلى جانب الهرم المدرج، وأيضًا مراكب الشمس وغيرهم.
  2. قصور أسرة محمد علي: التي أصبحت الآن متاحف تحتوي على مقتنيات ومجوهرات الأسرة العلوية التي قامت بحكم مصر مدة من الزمن.
  3. المتحف المصري: يوجد بمحافظة القاهرة، ويوجد به ما يتعدى 120000 من القطع الأثرية الفرعونية الفريدة، والمتحف تم بناؤه على طابقين.

سياحة ترفيهية:

ومن علامات السياحة الترفيهية في مصر:

  1. نهر النيل: يعتبر أطول الأنهار على مستوى العالم، ويقوم بربط مصر ببلدان مجرى النيل داخل قارة أفريقيا، ولذلك يعتبر مزار مميز ذو طابع خاص.
  2. شارع المعز وخان الخليلي: يعتبران من الآثار الفاطمية، ويوجد بهما الكثير من المحال التجارية إلى جانب المقاهي التي نرى فيها القاهرة العتيقة.
  3. دهب: توجد دهب في شمال شبه جزيرة سيناء وتتميز بمناظر طبيعية رائعة، ويوجد بها الكثير من النشاطات مثل الغطس والسفارى ورياضة التزلج على الرمال.
  4. شرم الشيخ: مكان سياحي شهير يوجد به الكثير من الفنادق التي تم تأسيسها على أفضل معايير عالمية، تتميز بالطبيعة الخلابة، توجد وسط الجبال، وتطل على مياه البحر الأحمر.

السياحة الدينية:

يوجد بمصر الكثير من المزارات الإسلامية والمسيحية الدينية مثل:

  1. الجامع الأزهر: يطلق عليه الجامع والجامعة، ويأتي إليه طلاب العلم من كافة أنحاء العالم، تم بناؤه على الشكل الإسلامي، ويعتبر من المزارات السياحية الرائعة.
  2. مسجد عمرو بن العاص: وهو فاتح مصر وقام بتشييد الفسطاط، والتي كانت عاصمة مصر الإسلامية الأولى.
  3. مسجد ابن طولون، والقاهرة الفاطمية، والتي تحتوي على الكثير من المساجد إلى جانب التكيات التي تتبع الدولة الفاطمية.

سياحة علاجية:

يقدم السائح إلى مصر أحيانًا بهدف السياحة، ولذلك توجد في مصر أماكن سياحية مخصصة للعلاج ومنها:

  • حمام كليوباترا ويوجد في مدينة مرسى مطروح.
  • يوجد بمصر أماكن من علاج مرض الصدفية في سفاجا.
  • واحة سيوه، وهناك يوجد أماكن لعلاج الأمراض الجلدية بالرمال، وتعالج أيضًا أمراض العظام.
  • قامت مصر بعلاج أعداد كبيرة من مرضى إلتهاب الكبد الوبائي، لذلك باتت يأتي إليها الكثير من الزائرين بغرض العلاج للخبرة في هذا المجال إلى جانب الأسعار المتوسطة.

شاهد أيضًا: مقدمة عن السياحة بشكل عام

سياحة رياضية:

يتوافد السائحين على مصر حتى يقوموا بممارسة الرياضات المتعددة ومنها:

  • رياضة الغطس تحت الماء في البحر الأحمر، حتى يستمتعوا بالشعب المرجانية الجميلة.
  • رياضة السفاري، إلى جانب رياضة التزلج على الرمال في سيناء.
  • ممارسة الاسكواش عبر البطولة التي تقام في الجونة.

سياحة المؤتمرات والمهرجانات

يتم إقامة الكثير من مهرجانات الثقافة والفن في جمهورية مصر العربية، إلى جانب المؤتمرات وأيضًا المنتديات، وذلك مثل:

    • المؤتمرات التي تعقد في شرم الشيخ للشباب.
    • مهرجان السينما الدولي بالقاهرة.
    • مهرجان السينما بالإسكندرية.
    • مهرجان سينما الموبايل بأسوان.

الأسباب التي يمكنها أن تؤثر على السياحة

مما لا شك فيه أن النشاطات السياحية التي تتم في أي دولة يلزم أن يوفر له تجهيزات على أعلى مستوى، تلك التجهيزات التي تقع على السياحة تجعل السائح يعود مصر مرات كثيرة أخرى، بل ويبدأ في نقل خبرته تلك ورد فعله عن زيارة مصر إلى غيره من الأصدقاء الذين يرغبون في زيارة أماكن سياحية وأثرية، حتى يقومون بزيارة مصر، ولكن هناك عوامل معينة لها تأثير على النشاط السياحي في مصر ومنها:

الطقس:

  • يعتبر الطقس من الأشياء الهامة التي لها تأثير على النشاط السياحي داخل أي دولة، فالسائح الذي يأتي إلى الدولة السياحية لمشاهدة المزارات والمناظر الأثري، يريد أيضًا جو مناسب للتنزه، لذلك فبلدنا مصر تتمتع بذلك الطقس المعتدل بل ومن أجمل الأجواء الممتعة، والتي تجعل السائحين يستمتعون بجولتهم السياحية.
  • وعلى العكس إذا كان جو الدولة سئ في غالبية الوقت، فلن يكون السائح مستمتع بالتنزه، ولن يستطيع زيارة العديد من الأماكن الثقافية والسياحية، فسينهي الرحلة السريعة.

 الأمن:

  • من المتعارف عليه وجود العديد من الدول التي يوجد بها حروب أهلية أو ثورة أو حتى مجرد مشكلة سياسية، فهنا إذا ذهب السائح لدولة من تلك الدول فهو في الأصل ذاهب من أجل الاستمتاع وليس من أجل الخوف على حياته وعلى شعوره بالأمان، بل كان هدفه هو زيارة الأماكن الأثرية والتنوع كثيرًا.
  • ولكن إذا أتى إلى مصر سيشعر بالأمان لكونها مستقرة من الناحية السياسية، ولديها جيش وشرطة يقومون بتأمين الشعب والزائرين، فالسائح أول ما يبحث عنه هو أمان الدولة التي يذهب إليها حتى يستمتعون برحلته.
  • لذلك تعمل الحكومة المصرية على توفير الأمن والأمان في جميع أنحاء الدولة، وذلك بكل كد وجهد حتى يظل السائحين يتوافدون على بلدنا الحبيبة.

حسن التعامل

  • من المتعارف عليه أن السائح الذي يترك بلده ويأتي إلى مصر من أجل مشاهدة أماكنها السياحية والآثار والمعالم، يعتبر مصدر للدخل القومي، بل وأكبر مصدر له.
  • لذلك يجب أن نقوم بمعاملة السائحين بشكل ودود ومحترم، لأن المعاملة الحسنة التي يحصل عليها السائح داخل مصر هي التي تجعله يرجع مرة أخرى لزيارة بلدنا مرات كثيرة.
  • ومن أهم مكاسب الدولة السياحية هي سيرة الدولة الجيدة التي يتحدث بها السائح إلى جانب حب السائحين لمصر ولأهل مصر، لذلك يجب علينا جميعًا أن نعامل السائح بطريقة جيدة للغاية.

شاهد أيضًا: أهمية السياحة في مصر وانواعها

في النهاية رأينا كيف أن بلدنا الحبيبة مصر دائمًا ما تفتح أبوابها لجميع الزائرين من كل بلدان العالم فمرحباً بكم في كل وقت وحين، بل ويجد السائح كل ما يرضيه من معاملة طيبة وأمان ومناظر وأثار لا مثيل لها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد