بحث عن الفن الاسلامى doc

بحث عن الفن الإسلامي، doc كانت الحضارة الإسلامية قديمًا ذات تأثير كبير، حيث أن الدين الإسلامي هو الدين العالمي الذي ينتشر في كل دول العالم، ومثل باقي فترات الحكم فإن فترة الحكم الإسلامي كانت من أهم الفترات التي مرت على الدول العربية، والتي تعرضت الكثير من الآثار القديمة ذات القيمة الكبيرة والذي ما زال بعضها موجودا حتى الآن.

مقدمة بحث عن الفن الإسلامي doc

  • كما أن أهمية هذه الفترة وما ترتب عليها من آثار باقية حتى اليوم، كانت في ارتباطها الكبير والملحوظ بالموجود من حضارات الفن القديم الحضارات الفرعونية والرومانية، وقد كان الفن الإسلامي شديد الازدهار في فترة الحكم الإسلامي مما جعلها واضحة وبارزة بصورة كبيرة.

شاهد أيضًا: بحث عن التذوق الجمالي وأنواعه

أهمية الفن الإسلامي وما الأسماء التي أطلقت عليه

  • تكمن أهمية الفن الإسلامي في وكيفية إبرازه قدره الله عز وجل عن طريق استخدام الرسومات البسيطة المنقوشة، فلهذا اهتم الفن الإسلامي بتوضيح الجمال الطبيعي بمجمل معالمها عن طريق استخدام أشكال زخرفية وخطوط معينة لآيات القرآن الكريم.
  • وأطلق على الفن الإسلامي وعصره الكثير من الألقاب حيث انه قام المؤرخون الإسلاميون بإطلاق اسم الفن المسلم على هذه الفترة، أيضًا اسم الفن المحمدي نسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا محمد، والذي كان مبعوث لتعليم هذه الديانة من الله عز وجل، بداية انتشار هذه الديانة هي في دول الشام وشبه الجزيرة العربية ببلادها المختلفة.

الأسس التي يعتمد عليها الفن الإسلامي القديم

تميز الفن الإسلامي عن غيره من الفنون بالكثير من الأسس والمميزات التي جعلته فريدا من نوعه وهذه الأسس هي: –

  • الفن الإسلامي يقوم على تنفيذ عقيدة التوحيد ومبادئها الخاصة بها، الفن الإسلامي حول استخدام الأشكال والرسومات الخاصة في توضيح ما يرتبط بالطبيعة وما خلقه الله من عناصر في الطبيعة، كمان الفن الإسلامي كان يهتم بصورة كبيرة بالمدافع عن الدين الإسلامي الحنيف والقضاء على أي أفكار ترتبط بالدين الوثني وما يتعلق به من أوهام وخرافات.
  • كما أن الدين الإسلامي كان يهدف إلى إظهار ما يوجد في الطبيعة من مجسمات جديده بصورة مختلفة لم يسبق لها أن ظهرت من قبل، والتي كانت ضرورية بصورة كبيرة حيث أنها كانت تقوم بدفع الإنسان أن يقوم بالجلسات التأملية في الكون والتفكير في كيفية صنع الله عز وجل له.
  • كما أن صيغة الفن المميزة للعصر الإسلامي كانت تتضح بصورة كبيرة بالأشياء التي تم صنعها عن طريق الفنانين المسلمين، والتي كانت تهدف لتوضيح الطبيعة الجمالية للعناصر الموجودة في الطبيعة، وهذه الصفة هي من أهم الصفات التي تميز الفن الإسلامي في وجود هذه الصفة في كل فن تعمل على بقائه حيا مدى الحياة ولكن عدم وجوده يكون سبب في افتقار هذا الفن للروح المميزة له.
  • يقوم الفن الإسلامي على جعل الفنان يعبر عن المشاعر التي توجد فيها والتي لا يمكن لأحد أن يراها، حيث قام الفن الإسلامي بجعل الفنان يوضح هذه المشاعر بوسيلة مرئية كرسومات أو نقوشات مختلفة.
  • منع الفن الإسلامي أن يقوم الفنان برسم أو تمثيل أي نوع من المخلوقات الحيوانية أو البشرية، لاجتناب الاشتباه بمحاكاة الأصنام والتي قد حرمها الإسلام.
  • قام الإسلام استخدام كل ما يوجد في الطبيعة من عناصر بعد القيام بترتيب الصيغة مرة أخرى لها ولكن في صوره إسلاميه كامله.

ما استخدمه الفن الإسلامي من تقنيات

مثل باقي الفنون فإن الفن الإسلامي اتبع عند تأسيسه الكثير من التقنيات التي كان بمثابة داعم كبير وأساسي له، والتي ساعدت على العلوم متميزًا فيما تم استخدامه من قبل الفنانين الإسلاميين من عناصر وأساليب ومنها ما يلي: –

التقنية التخطيطية

  • اتبع الفن الإسلامي أسلوب خاص من الأساليب التخطيطية في تأسيس المباني والمنشآت، والتي تميزت بما اتخذته من صورة مميزة لها والتي كانت مرتبطة بشدة بالدين الإسلامي، وهذه التقنية ظهرت بصورة كبيرة في المنشآت المرتبطة بتعليم الديانة الإسلامية، ولكنها بمرور الوقت بدأت تتوغل في المباني الهندسية بشكل أكبر.
  • ولمدة قرنين من الزمان كانت المنشآت تأخذ الطابع الإسلامي ولكن بصورة حديثة.

شاهد أيضًا: بحث عن الدولة العثمانية مختصر

تقنية الفن الكتابي

  • ارتبط الفن الإسلامي بصورة كبيرة من أشكال الخطوط المختلفة التي كان يتم الكتابة بها فيوجد للكتابة خطوط وأشكال متنوعة مثل خط النسخ وخط الرقعة، كما أنها كانت تهتم بالنقوش والأشكال التي كانت تتم صناعتها على الأخشاب والنحاس والتي كان يطلق عليها الأرابيسك.

تقنية الفن الزخرفي

  • فقد كانت المنشآت الهندسية في العصور القديمة الإسلامية تتميز بالطابع المرتبط بالفنون الإسلامية، هذه المباني يتم نقشها باستخدام النقوشات التي تستمد فكرتها من الكائنات النباتية.

ما الذي يميز الفنون الإسلامية القديمة عن غيرها من الفنون

توجد عدة عناصر مميزة والتي تفرق بصورة كبيرة بين كل من الفنون الإسلامية وبقية الفنون ومن هذه الفروق والعناصر: –

  • يتميز الفن الإسلامي على الباقيين من الفنون في الأساس الذي يتبعه الفن الإسلامي والمبدأ العام للفن الإسلامي هو توحيد الله عز وجل بما يجعل الفن الإسلامي مبتعدا كل البعد عن كل الصور غير مباشرة التي يتم بها تمثيل الكائنات الحية أول الأساطير الخرافية السابقين
  • يهتم الفن الإسلامي بتقديم صوره واضحة حيه خاليه من النقص أو العيوب، وهذا لكي لا يكون في الفنون الإسلامية ذات صورة واضحة.
  • كان الفن الإسلامي يعمل على حث الإنسان على قضاء الجلسات التأملية للتفكر في كيفية خلق الكون.
  • ومن أهم ما يميز الفن الإسلامي هو أنه فن خاص ولا يرتبط بأي صورة مع أي نوع من الفنون الأخرى.
  • يهتم الفن الإسلامي بعامل الوقت لدى الأفراد والأشخاص حيث أن الفن الإسلامي لم يكن ليجعل الإنسان يضيع وقته في أشياء لا فائدة لها، ولكنه كان يهدف إلى أن يمضي الأشخاص أوقاتهم في تأمل التحف الفنية التي كانوا يصنعونها.
  • يتميز الفن الإسلامي أنه له الأسس الأساسية التي يتبعها فهو لا يعتبر فرع من فروع العلوم الأخرى ولكنه علم كامل له الكثير من الفروع.
  • يتم الفن الإسلامي بمشاعر الإنسان البشري عن طريق استخدامها في تصوير ما يوجد حول الفنان من مناظر طبيعية بصوره فنيه بحته.
  • تتمكن من الفن الإسلامي من يوحد كل من المواهب والعبقرية والعوامل المميزة للأشخاص من عبقرية وموهبة وإبداع في الوقت ذاته، فأي شخص يرى أي نوع من أنواع الفنون التي ترتبط بالفن الإسلامي يمكنه بمنتهى البساطة أن يميزها عن غيرها من الفنون، وهي خاصية لا توجد في أي نوع من أنواع الفنون الأخرى.

معالم الفنون الإسلامية في قارة أوروبا

  • تمكنت الفنون الإسلامية من الوصول للدول الأوروبية منظر عديد من القرون وبصفة خاصة خلال فترة العصر الأوسط والذي تم فيه تبادل الكثير من المصنوعات الإسلامية القديمة، والتي ظلت معظم الدول الأوروبية محتفظ بها حتى الآن.
  • والسبب وراء هذا الانتشار الكبير هو أن الفنون الإسلامية كانت فنون منسقة بصورة غير موجودة في هذه الأوقات، مما كان سببًا أساسيًا في سهولة انتشارها والاحتفاظ بها بالدول المختلفة في الحركات الافتتاحية التي قام بها المسلمون حول العالم.

شاهد أيضًا: بحث عن الفن الإسلامي كامل

خاتمة بحث عن الفن الإسلامي doc

يعتبر الفن الإسلامي واحد من الفنون المميزة التي تفرضها بنفسه دون عن باقي الفنون فحدد لنفسه سمات مميزة وأسلوب خاص به وكان مرتبط بدخول الإسلام وانتشار حضارته، فلهذا فان الانتماء للديانة الإسلامية هي فخر مميز للأشخاص فهي مميزة وكل ما يرتبط بها مميزًا أيضًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد