بحث عن التعاون بين الناس

بحث عن التعاون بين الناس، إن للتعاون صور كثيرة، فهناك تعاون من أجل نشر الخير بين الجميع وهذا يؤلف حالة من الحب والود والرحمة بين الجميع، بينما هناك شكل آخر من أشكال التعاون وهو كالتعاون على الأذى، والشر وهذا يعتبر من أسوأ أشكال وصور التعاون التي توجد في المجتمع، ولهذا فهيا بنا نتعرف على أهمية التعاون بين الشعوب لنشر الثقافات بين الدول لمستقبل أفضل لأجيالنا.

مقدمة بحث عن التعاون بين الناس

تتمثل صور التعاون في المجتمعات على التجمع بين مجموعات مختلفة الجنس، الدين، الشكل، حتى الأفكار، ولهذا فإن مفهوم التعاون في حد ذاته يعبر عن تبادل الأفكار والثقافات لتولد فكرة رائعة يجتمع عليها تلك المجموعة ليقومون بتنفيذها وتصبح لها نتيجة مثمرة للجميع.

وهذا ما نتحدث عنه أن يجب أن ننشر ثقافة التعاون في المؤسسات والمدارس وفي الشارع بوجه عام، فالتعاون هو الذي سيخلق لنا كل ما هو مبتكر وجديد وتعود ثماره في النهاية بشكل يجعل كل من شارك فيه بالنجاح للجميع، وليس نجاح الفرد فقط.

شاهد أيضًا: مقال عن التعاون وآثره على الفرد والمجتمع

صور التعاون في المجتمعات

هناك تعاون يقوم على نشر الخير وهو له أشكال موجودة بالفعل في المجتمع، وهو كالتعاون في الجمعيات الخيرية، والتعاون في المستشفيات، المدارس، فهذا تعاون بين مجموعات كبيرة لنجد في النهاية هناك مساعدة ومساندة للآخرين الذين يلجئون إليهم ويوفرون لهم كل ما يحتاجونه.

وهناك تعاون على نشر المعصية والفجور، فنجد أن وسائل الأعلام أصبحت تقدم لنا أشكال مؤذية للأطفال والكبار، فهناك مسلسلات تلفزيونية، وأفلام سينمائية لا يمكن أن نسمح لمشاهدة الأطفال لها، فهي لن تفيدهم في شيئاً إلا أنها ستخلق بداخلهم شخصية سيئة، وتحولهم إلى مجرمين.

فيجب ردع هذه الصور من التعاون لأن ما سيترتب عليها فاسد، والفساد ينتشر بشكل أسرع بكثير من الخير، ولهذا فالمجتمع له دو كبير في تحويل الفرد للصالح أو للفاسد، وهذا ما يجب تقويمه في عقول الأجيال القادمة في مجتمعنا.

أهمية التعاون في الحياة

  • تكمن أهمية التعاون في حياة الفرد عندما يشعر بأشخاص ليست من دمه، ولكنه يشعر بأنهم أخوة، لشدة خوفهم عليه ومساندتهم له، فنجد أن عندما يحدث حادثا ما لأي أسرة فنجد أن يتصرف الآخرون بحب وخوف على الشخص المصاب بالرغم من أنهم لا يعرفونه، ولكنهم ينقذون حياته.
  • التعاون يبني علاقات جميلة بين الأسرة، فعندما تجد الأم أبنائها يساعدونها في أعمال المنزل ومتطلباتها فتشعر بأن تربيتها جيدة، لأنهم يخافون على صحتها، ولذلك يساعدونها بكل طاقتهم وليس جبراً بل تطوعاً منهم لشدة حبهم لها.
  • كما أن التعاون يعمل على تقوية الروابط العملية، فعندما يبني العمل على أساس التهاون أي المصلحة للجميع، وليس مصلحة الفرد نفسه، فهذا في حد ذاته ينتج عنه ابتكار ونجاح في العمل.
  • فلا يمكن أن يقوم الإنسان بكل شيئاً في الحياة، فنجد أن لكل صنعة أو حرفة لأي شخص يعمل بها تكمل حياة الآخرين، فنجد النجار، الكهربائي، السباك، السواق، وغيرها من المهن الأخرى، فلا يمكن الاستغناء عنهم، لأننا لا يمكن أن نقوم بكل تلك المسئوليات بمفردنا، فنحن نعيش في المجتمع لنكمل بعضنا البعض وليس لنقتل بعضنا البعض.

دور التعاون في نزع الكراهية ونشر الحب

إن للتعاون دور كبير في نزع الكراهية ونشر الحب بين الجميع، فسوف نقدم بعض الأمثلة لكي نوضح مدى أهمية التعاون، فنجد عندما يحدث حالة وفاة لشخص، حتى إن كان هذا الشخص يوجد بيننا خصام أو حتى كره، فنجد أنفسنا نحزن ونذهب لنواسي الأهل ونكون أو من يستقبل الناس في العزاء، فالمساندة هنا أضاعت الكراهية وحولتها إلى حب وعشرة والأهم هنا هي المودة والرحمة في التعامل مع الآخرين.

هناك مثال آخر فإن التعاون لقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، على اليتيم، وقال أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة، فيجب أن نجتمع لكي نقوم بتجهيز بنت يتيمه لكي نقوم بتزويجها، وبهذا الشكل سنقوم بعمل خيري وسنؤجر عليه، وأيضاً سيكون هناك حالة من التعاون التي ستنشر من خلالها المحبة والصدقة التي أوصانا الله ورسوله بها.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن التعاون واهميته في المجتمع

أهمية التعاون في الإسلام

(مَثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم وتعاطُفِهم ، مَثلُ الجسدِ. إذا اشتكَى منه عضوٌ ، تداعَى له سائرُ الجسدِ بالسَّهرِ والحُمَّى)، فلقد أوصانا الإسلام بأهمية التعاون وحثنا على مساعدة المحتاج والفقير، ولهذا فديننا لقد بني على التعاون في نشره بين المدة المجاورة لهم، ولولا وجود التعاون في حياتنا لسادت حالة من الأنانية والكره لمصالح الآخرين، والأكثر سوءاً إننا سوف نكره الخير لأي شخص دوننا.

ولهذا فالله سبحانه وتعالى قال لنا في آياته، وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان، ودعانا في هذه الآية أن ننشر الخير كالصدقة، الزكاة، وألا نجتمع على الظلم والقهر والإساءة إلى الآخرين.

ولقد حرم الله أن يجتمع اثنان ويتركون الثالث ويتحدثون إلى بعضهم البعض ويتركونه، لأننا بهذا الشكل سنترك بداخله مشاعر غير آدمية وتجعله يشعر بالظلم والوحدة.

فالتعاون هو أحد مصادر الفرحة أيضاً، فنجتمع جميعاً في أفراح جيراننا، ونساندهم ونفرح لفرحتهم ولا نتركهم ولو لحظة واحدة، وهذا يرجع إلى أن الإنسان بطبعه محب لنشر الخير والفرحة لكل من حوله، ففي هذا الموقف يشعر الإنسان صديقة بأنه معه على الحلوة والمرة في حياتهم، وبالتالي فالتعاون هنا سينشر حالة من الأمان والاطمئنان.

مظاهر التعاون بين الدول

وهناك شكلاً آخر من أشكال التعاون وهو التعاون بين الدول، فنجد أن جميع الدول تتكاتف وتتعاون من أجل إنقاذ دولة ما، مثل إذا تعرضت دولة للحرب فسوف نساندهم بالطعام والملابس حتى يستطيعون العيش.

كما أن التبادلات التجارية والثقافية فهي أحد صور التعاون، فعندما نقوم بمنح بعض الأشخاص من الجامعات لكي يكملون دراستهم في الخارج فنحن بهذا الشكل سننشر ثقافتنا في الخارج، وسوف نستفيد من نشر ثقافتهم والاستفادة من عاداتهم وتقاليدهم في الحياة.

كما أن التبادلات التجارية تقوم على أساس التعاون بين الدول، وهذا في حد ذاته يكون مثمراً للبلاد التي تقون بهذا التبادل التجاري، وسيترتب عليه اقتصاد للبلاد.

كما أن هناك تبادل سياحي، حيث تأتي مجموعات من كافة بلاد العالم للسياحة في بلادنا وزيارة كل الأماكن الأثرية لمعرفة تاريخ حضارتنا العريقة، ونقوم أيضاً نحن بزيارة البلاد في الخارج للسياحة، وبهذا الشكل فإننا نقوم بتبادل سياحي يقوم على أساس التعاون والمشاركة بين الجميع، وهذا ينتج عنه الكثير من العلاقات الناجحة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى

خاتمة بحث عن التعاون بين الناس

فبالتعاون نكمل بعضنا البعض، ونكمل الصور الناقصة، فانتشروا التعاون في كل مكان، وتجمعوا جميعاً من أجل تحقيق النجاحات المثمرة، وبناء وتشييد المجتمع بأفضل شكل ممكن، والأهم هو نشر روح الحماس والتعاون والمشاركة في السراء والضراء، وتكاتفوا جميعاً مع بعضكم البعض لكي نعيش في سلام دائم.

أترك تعليق